العدد 2657 - الإثنين 14 ديسمبر 2009م الموافق 27 ذي الحجة 1430هـ

أميركا تنوي نقل بعض المحتجزين في جوانتانامو

أمريكا تنوي نقل بعض المحتجزين في جوانتانامو
أمريكا تنوي نقل بعض المحتجزين في جوانتانامو

واشنطن - (رويترز)

قال مسئول أميركي أن إدارة الرئيس باراك أوباما ستعلن في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء عن خطط لاستخدام سجن في ايلينوي لاحتجاز عدد من السجناء الموجودين في السجن الحربي الاميركي في جوانتانامو بكوبا.
وصرح المسئول بأن الرئيس الاميركي طلب من الحكومة المضي قدما في شراء مركز طومسون الاصلاحي في شمال غرب ايلينوي "لايواء سجناء اتحاديين وعدد محدود من المحتجزين."

وأضاف المسئول "اغلاق مركز الاحتجاز في جوانتانامو ضروري لحماية امننا القومي ومساعدة قواتنا بانتزاع وسيلة قاتلة للتجنيد من ايدي القاعدة.
"هذا الاعلان خطوة هامة للامام ونحن نعمل من اجل تحقيق أهداف امننا القومي." وحين تولى أوباما الرئاسة في يناير كانون الثاني أعطى الرئيس الديمقراطي نفسه مهلة عاما لاغلاق سجن جوانتانامو الحربي. لكن جمهوريين وآخرين انتقدوا خطط ادارته لنقل السجناء الى الولايات المتحدة ومحاكمتهم أمام محاكم مدنية ورأوا في ذلك مخاطر أمنية.

وسن الكونجرس قانونا يحظر مجيء سجناء جوانتانامو الى الاراضي الامريكية الا اذا كانوا سيقدمون للمحاكمة
ويسعى الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلسي النواب والشيوخ لازالة هذا القيد اذا طرحت ادارة أوباما خطة مقبولة لكيفية التعامل مع السجناء.
وسيستخدم جزء من سجن ايلينوي وهو في منطقة زراعية الى الغرب من شيكاجو لايواء محتجزين من سجن جونتانامو الحربي في كوبا الذي افتتح عام 2002 لاحتجاز المشتبه بهم بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة عام 2001 .
وصرح المسؤول بأن حاكم ايلينوي بات كوين وديك دوربين سناتور ايلينوي سيزوران واشنطن اليوم الثلاثاء ليطلعهم البيت الابيض على القرار.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً