العدد 2663 - الأحد 20 ديسمبر 2009م الموافق 03 محرم 1431هـ

طقوس عاشوراء

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

ليس معروفا على وجه التحديد الفترة التي تشكل فيها «العزاء الحسيني»، أو متى تشكلت «الحسينية» بصفتها مؤسسة لاحتضان مراسيم العزاء، ولكن هناك من يطرح بأن موكب العزاء بدأ قبل نحو ألف سنة في بغداد عندما كانت الدولة العباسية تحت سيطرة البويهيين، وهم من الشيعة. أما «الحسينية» فيعتقد أنها بدأت أيضا قبل نحو ألف سنة، ولكن في القاهرة عندما كانت تحت حكم الدولة الفاطمية.

والبحرين كانت قبل ألف سنة تحت حكم عوائل شيعية، والطقوس التي كانت في بغداد والقاهرة لابد وأنها انتقلت في ذلك الوقت إلى البحرين، ولكن بالشكل القديم. ففي ذلك العصر كان هناك علماء من البحرين ممن كانت لهم كلمة في مدارس الفقه داخل وخارج البحرين، مثل الفقيه ابن أكمل البحراني (الذي يروي عنه محمد بن محمد البصروي المتوفى سنة 1051م والذي كان أحد تلامذة الشريف المرتضى)، والشيخ ناصرالدين راشد بن إبراهيم بن إسحاق البحراني (المتوفى في 1208)، والشيخ إبراهيم بن الحسين بن إبراهيم البحراني (المتوفى 1271م وكان من تلامذة المحقق الحلي)، والفيلسوف أحمد بن علي بن سعادة الستراوي والفيلسوف علي بن سليمان الستراوي والفيلسوف الشيخ ميثم البحراني (المتوفى 1299م) والفقيه الشيخ أحمد بن المتوج البحراني (المتوفى في 1417)... وغيرهم من كبار العلماء الذين تذكرهم كتب التاريخ، وهؤلاء لابد وأنهم أشرفوا على مراسيم العزاء آنذاك.

وموكب العزاء الذي خرج قبل ألف سنة كان عبارة عن تمثيل حرق خيام الحسين (ع) بعد استشهاده... واستذكار ما جرى للإمام الحسين كان يحتاج إلى مؤسسة ما، ولذا كانت «الحسينية»، أو ما يُطلق عليه في البحرين «المأتم». وعندما يراجع المرء التاريخ لا يجد أي ذكر لكثير من الطقوس المعاصرة.

إن عددا من الطقوس التي نشهدها حاليا ليست قديمة، وبحسب الباحث التاريخي إبراهيم الحيدري فإن «التطبير بالقامات والسيوف والضرب بالزناجيل... لم تكن معروفة في العراق والعالم العربي حتى نهاية القرن التاسع عشر... وإن هناك وثائق تاريخية عديدة تؤكد أن أول استخدام للضرب بالقامات حدث في النجف العام 1919 وكانت تمارس من قبل بعض الحجاج الذين يقدمون من أذربيجان التركية لزيارة الإمام الحسين (ع) في كربلاء وزيارة الإمام علي (ع) في النجف عند عودتهم من الحج من مكة المكرمة»... «وكانت تلك الطقوس تجرى على نطاق ضيّق جدا وتشمل زيارة كربلاء يوم عاشوراء وترافقها مجالس ومواكب عزاء حسينية و «تشابيه» تمثل فيها واقعة الطف بكربلاء... أما طقوس الزناجيل فتعود في أصولها إلى الهند وانتقلت إلى العراق مع الجالية الهندية التي استقرت في البصرة وكربلاء والكاظمية في النصف الأول من القرن التاسع عشر».

إن من حقنا أن نعرف جذور طقوس العزاء الحسيني، ولاسيما أن البحرينيين أبدعوا كثيرا في السنوات الماضية من خلال استحداث المرسم الحسيني، والتبرع بالدم، والربط الالكتروني، والتوعية البيئية والصحية، ونشر المعرفة باللغتين العربية والإنجليزية، وعلينا أن نبحث عن أفضل السبل للتعريف بمفاهيم الثورة الحسينية بما يليق بمقام الذكرى شكلا ومضمونا.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2663 - الأحد 20 ديسمبر 2009م الموافق 03 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 72 | 4:58 م

      السلام على الحسين

      بالنسبه إلى إيران لم تكن شيعيه اصلا
      بل دخلت التشيع قبل 700 سنه
      وليس كما يزعم البعض بأن التشيع من إيران
      ثانيا
      العزاء بدا بعد إستشهاد الامام الحسين والتطبير موجود من ذاك الوقت وليس كما ذكر بأنه قبل 100 عام
      وشكرا على الطرح

    • زائر 71 | 1:28 م

      اين فضل الايرانيين يادكتور؟؟؟!!!

      الايرانيين لهم افضال كثيره فى دفع عجلة التشيع في جميع انحاء العالم ونقل الزنجيل طلع من عندهم وليس من الهنود !!!مثلا في لبنان اول شخص قلد وشبه الحسين ويزيد هو تاجر ايراني ....على الاقل قل اواكتب عن تشيع الايرانيين

    • زائر 70 | 1:28 م

      لماذ لايتم تدريس شخصيات هؤلاء في المدارس؟

      اقتباس "الفقيه ابن أكمل البحراني (الذي يروي عنه محمد بن محمد البصروي المتوفى سنة 1051م والذي كان أحد تلامذة الشريف المرتضى)، والشيخ ناصرالدين راشد بن إبراهيم بن إسحاق البحراني (المتوفى في 1208)، والشيخ إبراهيم بن الحسين بن إبراهيم البحراني (المتوفى 1271م وكان من تلامذة المحقق الحلي)، والفيلسوف أحمد بن علي بن سعادة الستراوي والفيلسوف علي بن سليمان الستراوي والفيلسوف الشيخ ميثم البحراني (المتوفى 1299م) والفقيه الشيخ أحمد بن المتوج البحراني (المتوفى في 1417)"

    • زائر 69 | 12:14 م

      نعم بحاجة إلى تأريخ الشعائر

      عظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب سيد الشهداء
      نعم ... أنا مع الدكتور في ضرورة الوقوف على تأريخ التطبير وبقية البدع
      لم تذكر الكتب التاريخية هذا النوع من العزاء وكذلك جلد الظهر بالسلاسل وهي عادة مسيحية
      فلنترك العواطف وننقي ممارساتنا نظيفة وشرعية

    • زائر 68 | 12:05 م

      تابع الرد على الزائر 52

      ومن قالك أن الحديث اقتصر على طريق وائل بن حجر . بل فاضت الأخبار بذلك خذ مثلاً : "حدثنا محمد بن بكار بن الريان، عن هشيم بن بشير، عن الحجّاج بن أبي زينب، عن أبي عثمان النهدي، عن ابن مسعود:أنه كان يصلي فوضع يده اليسرى على اليمنى، فرآه النبي -صلى الله عليه وسلم- فوضع يده اليمنى على اليسرى. سنن أبي داود .. مو بس جذي حتى معصومين يقول بذلك خذ أيضاً :عن إسحاق بن عمار عن أبي عبد الله (ع) قال: " قلت له أيضع الرجل يده على ذراعه في الصلاة ؟ قال لا بأس .. إلى آخر الحديث ..

    • زائر 67 | 11:58 ص

      الرد على الزائر 52

      تقول : "الإحتجاج هنا بالحديث باطل لأنه مترتب على أثر ما وهو الإلتحاف بالثوب من البرد ". ما شاء الله عليك عالم في الحديث حضرتك . أولاً الاتحاف بالثوب لا يوجب قبض اليدين اليمنى على اليسرى . يعني عشان تفهم لان صعبة عليك شوف الحجاج والليبيين و بعض الناس الي يلبسون دقلة تلاقي الواحد منهم يلف نفسه بدون لا يكتف يديه . لا تهرف بما لا تعرف .

    • زائر 66 | 10:50 ص

      الحــــق ... والحقـــوق ... والحقيقــــة

      الحق، والحقوق ، والحقيقة ، عناوين رئيسية في نهضة الحسين ( ع ) . فمن أجل الحق ، قام . ومن أجل الحقوق ، قاتل . ومن أجل الحقيقة ، قُتل . فالحسين ( ع ) صراط الله ، لخلق الله ، إلى جنة الله . ومــــــــأجوريــن ، كل الشكر للوسط ... نهوض

    • زائر 65 | 10:47 ص

      ليست طقوس يا دكتور.... بل شعائر ابي عبدالله الحسين

      ليست طقوس يا دكتور.... بل شعائر ابي عبدالله الحسين

    • زائر 64 | 10:45 ص

      صرخة الامام الحسين عليه السلام "ألا من ناصر ينصرنا" لا زالت مدوية 4

      وعن الامام المهدي (عج)" لأندبنك صباحاً ومساء ولابكين عليك بدل الدموع دماً" (إنَّ مسألة الشعائر الحسينية بات لها الأثر الواضح في قضيّة الانتظار للإمام المهدي عليه السلام إذ إن ممارسة الشعائر الحسينية تعكس مدى استعداد الأمّة للتضحية والإيثار وأنَّها في ممارساتها الشعائرية هذه تثبت على أنَّها وصلت إلى حالة الانشداد الروحي والمعنوي بقضيّة الإمام الحسين عليه السلام التي يمثّلها في المستقبل الإمام المهدي عليه السلام بكلّ أهدافها ودواعيها). هذا اقتطاف من كتاب لسماحة محمد علي .

    • زائر 63 | 10:35 ص

      صرخة الامام الحسين (ع) ألا من ناصر ينصرنا .. لا زالت مدوية 3

      وبكائة الشديد هناك .. وابنته السيده زينب عليها السلام أول من أقامت مجالس العزاء في المدينة المنورة بعد رجوعها من الشام بالاحزان ودعت النساء من بني هاشم للبكاء والعويل على الأقمار وفي السماء تقيم الأملاك مجالس عزاء والجن أيضاً وأحياناً يحضرون المجالس الانسية ولكن لا نراهم ولقد بذل الأئمة عليهم السلام جهودا من أجل التعريف باهمية هذه الشعائر والتمسك بها لحفظ الدين الاسلامي قويا صلبا في وجه التحديات والاطماع والصراعات ولم يكن الامام المهدي عليه السلام بعيد فهو يحضر سنوياً ويشارك فيها في كربلاء

    • زائر 62 | 10:23 ص

      صرخة الامام الحسين (ع) "ألا من ناصر ينصرنا" لا زالت مدوية 2

      فالإمام الحسين عليه السلام هو الدال إلى الله تعالى ومن أحبه أحب الله ومن أبغضه أبغض الله، وإحياء شعائره بكل التفاصيل المؤلمة التي لا يحتملها الانسان العادي و إظهار الجزع والمودة والمواكب الحزينة والبكاء وكل ما يعكس عظم المصيبة كلها تصب في تعظيم شعائر الله وهي تدل على مراتب عالية من التقوى وأول من أقام المجالس الحسينية هو النبي محمد عليه السلام واخباره لابنته فاطمة بما سيكون لولدها في المستقبل وعلى مدى الأجيال والامام علي عليه السلام كان يقيم مأتمه عند مروره بأرض الطف وذكره للواقعة لأصحابه

    • زائر 61 | 10:12 ص

      صرخة الامام الحسين عليه السلام "ألا من ناصر ينصرنا" لا زالت مدوية 1 - ام محمود

      لقد صدقت النبوءة المحمدية بالشأن الذي سيكون لحفيده الامام الحسين في المستقبل البعيد وكثره الموالين لأهل البيت عليهم السلام وخلق شيعة لهم على مدى الأجيال والدهور وبالرغم مما فعله الطغاة ومحاولتهم منع اقامة الشعائر والمجالس الحسينية وتنكيلهم وقتلهم للشيعة مثل ما فعله المتوكل العباسي في العصر القديم وصدام حسين في عصرنا وترويعه الزوار ومنعه لمواكب العزاء الا ان الحماس والاصرار والايمان بالنهوض وتوصيل الرسالة والثورة الحسينية والأهداف التي قامت عليها وهي نفس الرسالة الالهية من الله عزوجل وأوامره

    • زائر 60 | 10:06 ص

      انا 33

      اذا شبت مال موتم ع قولتك فخذا شرف ثانيا اللحمد لله اني مو اعمى البصيرة وعندي مذهب الامام جعفر الصادق وهومن اهل بيت النبوة مو البخاري وابن تيمه اللي ما ا عاشوا مع الرسول .؟واذا تبي مال ماتم حياك قول من البدايه جذي هه

    • زائر 59 | 8:31 ص

      الرد على الزائر 31

      النتيجة : إن الإعتبار لو قلنا بحجية الإستحسان يقتضي أن يقوم العبد أمام الرب مرسل اليدين ، لأن التكتيف ديدن المجرمين والمتمردين والمتهاونين أمام العدل وما هو خلافٌ لأهوائِهم ، أما مرسل اليدين فهو وقوف الخاضع و المتذلل في ساحته سبحانه و تعالى ..... بهذا أثبتنا صحة ما قاله لك من سميته ( ابن العابد ) فالتكتيف لم يفعله الرسول (ص) بل فعل العكس ، وكان الناس يجبرون عليه ، ،فلا تتحدى بلا دليل يا رجل .... وتذكر أن الملك لا يكتف أيضا !!! فهل ستهاجمه !!!!

    • زائر 58 | 8:26 ص

      الرد على الزائر 31

      يتبين لنا من هذا الحديث ان الناس كانوا يؤمرون ، وكلمة(( يؤمرون)) تبين لنا أنه من عمل الآمرين – و هم كثرة – وليس أمر الرسول (ص) ، لأن الروايات والأحاديث الصحيحة دلت على أن الرسول كان يرسل اليدين في الصلاة ..... أما الحديث الثاني فقد ناقشناه وبينا بطلان الإستدلال به ... يتبع

    • زائر 57 | 8:23 ص

      الرد على الزائر 31

      3)وقد نقل الشوكاني خبر إرسال اليدين في الصلاة عن الليث بن سعد و الإمام مالك و الحسن البصري و جمهور كبير من العلماء وضعَّف الروايات الدالة على واليمنى على اليسرى . نيل الأوطار للشوكاني 2/176 ...... ((( مناقشة القبض )))
      أ‌)عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال : ( كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة ) ، قال أبو حازم لا أعلمه إلا ينمى ذلك إلى النبي ..... يتبع

    • زائر 56 | 8:19 ص

      الرد على الزائر 31

      أخبار إرسال اليدين في الصلاة ( التي تحديت الشيعة بها ) هي : 1) أخبار الإرسال التي تحديت بها هي )1عن حميد الساعدي : أن رسول الله (ص) إذا قام إلى الصلاة يرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ثم يكبر حتى يقر كل عظم في موضعه معتدلا . سنن الترمذي 2/ 98 ، سنن أبي داوود 1/ 194 ، سنن البيهقي 2/ 72 ، 73 ، 101 .........2)كان رسول الله (ص) إذا كان في صلاته رفع يديه قبال أذنيه ، فإذا كبر أرسلهما . إبرام النقض لما قيل بأرجحية القبض ص56 .... يتبع

    • زائر 55 | 8:16 ص

      الرد على الزائر 31 حول التكتيف في الصلاة

      الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن وائل ابن حجر يقول فيه أن النبي كبر في الصلاة ثم التحف بثوبه واضعا اليمنى على اليسرى ، فلما أراد الركوع أخرج يديه من الثوب ... إلى آخره .....و الإحتجاج هنا بالحديث باطل لأنه مترتب على أثر ما وهو الإلتحاف بالثوب من البرد ، وقد صلى الرسول مع المهاجرين والأنصار عشر سنين ، فلو كان ذلك ثابتا من النبي (ص) لذاع نقله واشتهر ، وما انحصر على وائل ابن حجر ... يتبع

    • زائر 54 | 7:31 ص

      مأجورين ومثابين دكتور الجمري

      مقال رائع يبين حقيقة العزاء الحسيني واصوله واصول الشعب البحراني القديم الاصيل

    • زائر 53 | 7:24 ص

      زائر # 47

      خبرنا إن العساكر ميح في التأريخ هذا طبعاً إذا كان خريج كلية عسكرية محترمة.. مو خريج دورة بطاطا وطماطا ومن هالسوالف البطالية.. اللي أبي أعرفه ليش تدخل عصك في شي مايخصك؟!!! يعني اذا تكلمنا عن البحرين فهي بحريننا واذا تكلمنا عن الأصل والفصل فنحن اصولها.. أما أن يتحدث كل من هب ودب سواء كان هولي أو غيره عن تاريخ البحرين وعن سكانها الأصلين فهذه مهزلة المهازل.. فيا أهل همدان قدمتم الى البحرين فاكرمناكم فالمفروض أن نملككم إن كنتم كراماً وإلا إن شئتم فتمردوا والسلام.. مع تحيات البدووور

    • زائر 51 | 6:37 ص

      زائر 47 حبيبنا بو عقوف (ليش ما تنشرون يا وسط ؟؟ كلام عادي )

      اليوم واجد تعبان كل حين ترد كل ما راددوك ترد نخاف تجيك جلطه !! من قال لك كل الساده جاوا البحرين ؟؟بعضهم انتقل الى البحرين بعضهم ايران بعضهم العراق ولا تنسى ان اسم البحرين اطلق على البحرين بعد الاسلام كان اسمها أوال ولقب البحارنه اطلق على سكان البحرين بعدها بفتره يعني بعدج وصول الساده من المدينه وتجانسهم مع سكان البحرين مثل مو حاليا الكل بحريني سواء عربي سني أو بحراني او شيعي أو هولي !! ليش حلال على الهوله حرام على البحارنه ؟؟روح خذ قيلوله تراك اتعب اليوم وايد !!

    • زائر 50 | 6:21 ص

      زائر 14 و 31 و37 و46 بو عقوف (الصراخ على قدر الالم )

      لا هناك فيه شعب أصلي وشعب تايواني وشعب همداني ! راجع ويكبيديا ورحلة ابن بطوطه ويا قوت الحموي وقم بزياره الة مسجد الخميس ومقبره عنيزه في البلاد القديم وصعصعه بن صوحان وامير زيد وشيخ حسين البحراني والشيخ حسين العصفور وشيخ ميثم و أضرحه في كل مكان وكل منطقه قديمه قدم التاريخ (والبحرين جزيره من 300 قريه يسكنها الروافض خلا قريه واحده ) راجع تاريخ الدوله العيونيه والعصفوريه والبحرين عربيه منذ الجاهليه لا فضل لأحد في عروبتها حكمها الفرس وظلت عربيه وحكمها الشيعه وظلت عربيه !

    • زائر 49 | 5:59 ص

      زائر 45 ودي أصدق بس قوية

      يعني السادة تركوا العالم و جو ديلمون أرض الخلود! على قولتك قبل 500 سنة يعني بعد الأمويين بوايد. يبه بسكم هرار، ذابحينه أصليين و أصليين.. العوائل الأصلية في البحرين معروفة سواء من الشيعة أو من السنة. يعني لا كل الشيعة في البحرين أصليين و لا كل السنة أصليين.

    • زائر 48 | 5:42 ص

      رد على زائر 33

      شكلك ضارب أمس شربت مال الموتم وقمت ترشه اليوم الصبح . بابا أنا ما استدليت بحديث من البخاري الحديث كان من صحيح مسلم . بس حقدك الدفين على أهل الحديث أعماك يا أعمى القلب والبصيرة .

    • زائر 47 | 5:41 ص

      السادة جاءوا الى البحرين من المدينة بعد الاسلام

      السادة - من ابناء اهل البيت - جاءوا الى البحرين بعد دخول البحرين في الاسلام وكانوا اصلا من المدينة المنورة في الأغلب، او من مكة، وانتقلوا الى البحرين لانها شيعية هربا من ال امية والظلام منذ صدر اليوم وحتى قيام الساع، وحرة للوثنيين. بيت الغريفي مثلا جاءوا الى البحرين قبل 500 سنة.

    • زائر 46 | 5:32 ص

      تسلسل حكام البحرين 1

      627 - 632 م: البحرين في ظل الدولة الاسلامية بقيادة الرسول الأعظم (ص).
      632 - 661م: البحرين تحت حكم الخلفاء الراشدين.
      661 - 750م: البحرين تحت حكم بني أمية ويتخلل الفترة انتفاضات متقطعة.
      750 - 863م: البحرين تحت حكم بني العباس.

    • زائر 45 | 5:28 ص

      تسلسل حكام البحرين 5

      1737 - 1783 م: نادر شاه يحكم البحرين وينوب عنه آل مذكور.
      1783 - 1800 م: حكم آل خليفة.
      1800 - 1802م : الاحتلال العماني مرة أخرى.
      1802م: عودة حكم آل خليفة.
      1820م: البحرين تدخل في الاتفاقية البريطانية مع مشايخ الخليج من أجل الحماية.
      1971 م:استقلال البحرين عن بريطانيا.

    • زائر 44 | 5:27 ص

      تسلسل حكام البحرين 4

      1521 - 1602 م: الاحتلال البرتغالي والحاكم الذي ينوب عن البرتغاليين كان من هرمز.
      1602 - 1717 م: البحرين تحت حماية الدولة الصفوية، وتخلل ذلك انقطاع لفترة عندما حكم أحد أبناء الجبور، وهو الشيخ محمد الجبري، ربما بين 1629 و 1643م.
      1717 - 1725 م: الاحتلال العماني .
      1725 - 1737 م: حكم الشيخ جبارة الهولي، وهو من الهولة.

    • زائر 43 | 5:25 ص

      تسلسل حكام البحرين 3

      1239 - 1308م : البحرين تحت حكم الدولة الزنكية (الأتابكة /السلغرية) وربما فترات حكم متقطعة لآخرين.
      1308 - 1388م: تحت حكم آل عصفور و أبناء عمومتهم آل جروان، وهم من البحارنة.
      1388 - 1439م: وضع مضطرب للحكم المحلي وسيطرة حكام هرمز على البحرين.
      1439 - 1521 م: تحت حكم الجبور والبعض يقول إنهم أبناء عمومة آل عصفور.

    • زائر 42 | 5:22 ص

      تسلسل حكام البحرين 2

      863 - 883 م: البحرين تحت حكم صاحب الزنج.
      883 - 894م: عودة حكم بني العباس.
      894 - 1006م: البحرين تحت حكم القرامطة.
      1006 - 1076م: تحت حكم محلي بدأه «أبو البهلول» وهو العوام بن محمد بن يوسف الزجاج، وهو من البحارنة، وخطب في الجمعة للخليفة العباسي (آل بويه، وهم من الشيعة، سيطروا على الدولة العباسية في بغداد مابين 945 م الى 1055م).
      1076 - 1239م: تحت حكم العيونيين، وهم من آل عبد القيس من أبرز قبائل البحارنة المنتمية إلى ربيعة بن نزار.

    • زائر 41 | 4:59 ص

      زائر 33 احترم نفسك و عن الغلط

      احنه ما غلطنه عليك حق تغلط جذي.. ترى اذا بتمشي في هالدرب و الله انت اللي بتصيح اخرتها. تبي التطنز نعرف نطنز. البخاري (رحمه الله) علم من أعلام أهل السنة و الجماعة.

    • زائر 40 | 4:47 ص

      زائر 28

      نسيت القرامطة!

    • زائر 39 | 4:38 ص

      زائر 32 - الوهابية؟ يعني شنو الوهابية

      الوهابية لا هي مذهب و لا هي دين اسلامي جديد. هي مجرد اعادة نظر في كثير من البدع و الطقوس التي دخلت في الدين الاسلامي. و مثل ما أنتم تقدسون الخميني و لا تسمحون بالتطاول عليه فيجب عليكم أن لا تتطاولوا على الشيخ محمد بن عبدالوهاب (رحمه الله). و كفى تزويرا للتاريخ و ليس هناك سكان اصليون و سكان تقليد. بلاد المسلمين و كفى و الحدود وضعها المستعمر لتفتيت الأمة. و أنتم تمارسون كافة طقوسكم الدينية في البحرين.

    • زائر 37 | 4:37 ص

      مجرد توضيح

      مأجورين بمصاب أبي عبدالله الحسين (ع) ، ونشكر الدكتور (أبوعلي) على ذكر موضوع التطبير والذي بسببه يقومون النواصب والوهابية بالتهجم على إحياء عاشوراء الحسين ، والدليل ادخلوا على مواقعهم وانظرما بأنفسكم ..
      وأما الرواية (الخرافة) الذي يتشدق بها البعض عن السيدة زينب بأنها ضربت رأسها بالمحمل وهي منزهه مولاتنا (ع) ذلك ، فأن هذه الرواية ضعيفة ولا سند لها ، والدليل أين السند الأصولي لهذه الرواية ، فكيف يقوم هذا المرجع أو ذاك بإصدار حكم شرعي من رواية لا أساس لها !!! بجواز التطبير !

    • زائر 38 | 4:37 ص

      مجرد توضيح

      مأجورين بمصاب أبي عبدالله الحسين (ع) ، ونشكر الدكتور (أبوعلي) على ذكر موضوع التطبير والذي بسببه يقومون النواصب والوهابية بالتهجم على إحياء عاشوراء الحسين ، والدليل ادخلوا على مواقعهم وانظرما بأنفسكم ..
      وأما الرواية (الخرافة) الذي يتشدق بها البعض عن السيدة زينب بأنها ضربت رأسها بالمحمل وهي منزهه مولاتنا (ع) ذلك ، فأن هذه الرواية ضعيفة ولا سند لها ، والدليل أين السند الأصولي لهذه الرواية ، فكيف يقوم هذا المرجع أو ذاك بإصدار حكم شرعي من رواية لا أساس لها !!! بجواز التطبير !

    • زائر 36 | 4:35 ص

      ردا على 27

      واحنا شنو استفدنا من هالعروبة اللي تتبجح بها .........

    • زائر 35 | 4:32 ص

      مندي

      زائر 31 حبيبي لاتعصب اولا البخاري وابن تيمه شنو قرابتهم من الرسول ص ؟ يعني منو اللي تربى مع الرسول الائمه ولا البخاري وابن تيمه؟ ولاتسب حبيبي خلك رلكس بسك مندي وبخاري

    • زائر 34 | 4:11 ص

      ليس الخلاف مع الاخوة السنة

      الخلاف ليس لنا خلاف مع الاخوة السنة ، انما ابتلينا يوم وطئت أقدام السلفيين والوهابية الارض فهم أس المشكلة وما يقولونه لا يقوله أهلنا من الاخوة السنة ، انما يتخذون من الاخوة السنة ستار والا الوهابية حرب على الكل وبألأخص على الشيعة فخلافنا مع هؤلاء الجهلة بالدين .

    • زائر 33 | 3:31 ص

      لا تكذب يا ولد العابد

      لا تكذب يا ولد العابد على أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه . وأنا أتحداك يا كذاب أن تأتي برواية مسندة تثبت كذبك يا أبو جهل . وخذ هذا الحديث من صحيح مسلم لتعلم أن النبي كان يضع يده اليمنى على اليسرى أثناء الصلاة : عن وائل بن حجر : أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين دخل في الصلاة كبر وصف همام حيال أذنيه ثم التحف بثوبه ثم وضع يده اليمنى على اليسرى فلما أراد أن يركع أخرج يديه من الثوب ثم رفعهما ثم كبر فركع فلما قال سمع الله لمن حمده رفع يديه فلما سجد سجد بين كفيه .

    • زائر 32 | 3:30 ص

      المقال له اهداف عده

      يعطيك العافية يا دكتور، المقال له اهداف عده وهذا يدل على قوة التعبير. بس بغيت أوضح للاخوة بان الدكتور قال عن مسألة الحسينينة انها تأسست قبل تقريبا 1000 سنة ليس معني انه قبل هذه الفترة لم يكن عزاء، الروايات تقول ان اول من عزا على الامام الحسين (ع) هو الرسول الاكرم (ص). وانا اويدك ا بأن نبحث عن أفضل السبل للتعريف بمفاهيم الثورة الحسينية.

    • زائر 31 | 3:28 ص

      حياتي كربلاء

      سيخرج العزاء الحسيني صباح يوم العاشر وينتهي ............ مأجورين

    • زائر 30 | 3:13 ص

      يا اخي تبي تعرف عن الساده

      اولا البحرين بلد منفتح يتلقي الطيبين و يتشرف بالتزاوج معهم بعدين اقرا التاريخ تجد ان البحرين دخلت الاسلام طوعا ثم رفضت مبايعه ابي بكر كخليفه للمسلمين و بايعت الامام و الي العصر الاموي كانت البحرين ملجا للروافض و الثوار وقد تمكن عبد الملك ابن مروان من غزو البحرين بعد ان بث فيها الفتن وقد قتل الكثير من العلماء و اضرحتهم موجوده في مختلف مناطق البحرين ومازالت البحرين تحوي الطيبين من الشيعه و السنه

    • مواطن مستضعف | 3:12 ص

      تلبية للنداء الوطني من الأخت العزيزة "بنت الجيب"

      (لا س لا ش بس بحريني )
      (احبك يا وطني )
      بوركتِ يا أختي الفاضلة الكريمة "بنت الجيب"
      أحبّكِ الله وحبّبك إليه تعالى

    • زائر 29 | 3:12 ص

      و هل اللأصلي هو اللي لازم يحكم؟

      الامام علي (رض) حكم أهل الكوفة و كان أصله من الحجاز. آل أمية حكموا الشام و هم من الحجاز. الخلافة العباسية أيضا حكمت العراق. العثمانيين حكموا الشرق كله. لا فرق بين الشيعة و السنة في البحرين. المهم العروبة.

    • زائر 28 | 3:02 ص

      تاريخ البحرين منذ رسالة النبي ص

      حتى ولاية علي عليه السلام والشعب الاصيل يوالي اهل البيت عليهم السلام

    • زائر 27 | 2:57 ص

      بنت الجيب

      يا جماعه رددوا دائما (لا س لا ش بس بحريني ) و ما عليكم من اللي يكتبون باسماء مستعاره و يحاولون دس الطائفيه بينا هذلين مجنسين و يحاولون يصيدون في الماء العكر و مأجورين يا شيعة علي و الله لا يغير علينايا البحرينيين الاصيليين (احبك يا وطني )

    • زائر 26 | 2:51 ص

      شكرا لمجهودك الرائع يا دكتور

      لمادا لا يتوسع البحث و يصدر ككتاب و مصدر لتاريخ شكرا لكم و يجعله الله في ميزان حسناتكم يا ابن الاسد

    • زائر 25 | 1:58 ص

      او هو الربع طاحو فى

      بعض الحين العجم مساكين اهمه اللى غلط

    • زائر 24 | 1:57 ص

      يا زائر 14

      اترك عنك الدكتور منصور وروح افتح ويكبيديا الموسوعه الحره والله روح شوف الامم المتحده في السكان الاصلاء سنو قالت عن البحارنه لكن الصراخ على قدر الالم والتاريخ يقبل كما هولا كما تريده انت قولوا اللي بتقولونه خلاص قبور العلماء البحارنه في كل قرانا ومن قرون ليست وليده البارحه فسر لي كيف يوجد عالم باسم فلان الستراوي أو الجدحفصي والغريفي من قرون في مدافن واضرحه اذا كنا مجنسين الخمسينات ؟؟روح رحم الله والديك معرةفه عقده النقص الازليه

    • زائر 23 | 1:39 ص

      من يقف في وجه الشعائر الحسينية

      لا أقول الا كما يقول أحد المراجع الكرام( من يقف في وجه الشعائر الحسينية فهو في خط يزيد)

    • زائر 22 | 1:31 ص

      اعجبني السرد التاريخي

      لقد اعجبتني المعلومات التاريخية الواردة في هذا المقال خصوصا ما يتعلق بجذور الشيعة في هذا البلد الموالي لآل بيت الرسول (ص).نقول للذين يريدون ان يشوهوا التاريخ ويقلبوا الحقائق التاريخية الواضحة انكم تعيشون في حلم ، فقد ولى الزمن الذي كان فيه التاريخ يكتب من قبل الاقوياء والطغاة والمستكبرين ولا يستطيع المستضعفين الرد عليهم لأن الوسائل كانت محدودة جدا.نحن في زمن الإتصالات والإنترنت والفضائيات واذا تريدونها حرباً اعلامية تظهر الحقائق وتكشف الوجه القبيح لتاريخكم فلتكن الحرب والمنتصر هو الحق.

    • زائر 21 | 1:21 ص

      من كلام القائم >عجل الله فرجه

      لأبكين عليك بدل الدموع دما وشعيرة التطبير هي من مقومات الشعائر الحسينيه شأنها شأن اللطم على الصدور وضرب الزنجيل ومن يعظم شعائر الله فأنها من تقوى القلوب وعلى فكرة يادكتور المغزى واضح من هدف المقال وانصحك بعدم الخوض في شعائر الحسين عليه السلام لالشيئ ولكن لدرء الفتنه بين ابناء المذهب ونحن نعرف تاريخنا جيدا ولانحتاج لاثبات اصلنا للبحرين من كتاباتك بعد ان تركت العمل السياسي والله من وراء القصد

    • زائر 20 | 12:34 ص

      زائر 14

      من أين جاء السادة (أحفاد رسول الله كما تسمونهم) إلى البحرين. البحرين جزء لا يتجزأ من الكيان العربي، متى آخر مرة فتحت فيه أطلس للخليج؟ تخيل مساحة البحرين و قربها من الجزيرة العربية و تعداد سكانها. على فكرة المسيحيين في لبنان يرددون نفس حججكم عن كونهم دولة مستقلة و أن هم الأولى بالحكم!! و لكن الجغرافيا و التاريخ و الواقع له رأي أخر!!
      و أكيد راح تعزف لي سمفونية السكان الأصليين و الهنود الحمر! يا حبيبي الملك عقيم!

    • مواطن مستضعف | 12:33 ص

      السلام على الحسين

      نحن أبناء علي و الحسين .. نحن أبناء المآتم والحسينيات, وحقٌ علينا أن نعي وندرك تماماً تأريخنا القديم والمعاصر, لكي تبقى راية الحسين(ع) خفّاقة مدى الزمان. شكراً جزيلاً لك دكتور على هذه الأطروحة القيمة جداً.

    • زائر 19 | 12:27 ص

      زائر 8

      الكاتب لم يذكر اسم العجم في الموضوع.. انا للموت عشاق الحسين و كل واحد يعبر عن حب الحسين بطريقته الخاصة.. الحين بدت الحساسيات .. u will never learn guyz lawa3to chabidni

    • زائر 16 | 12:02 ص

      الله يرحم أبوك يا دكتور منصور

      عظم الله لكم الأجر جميعا والله يعودكم ويسدد خطاكم على درب أهل بيت النبوة

    • زائر 15 | 12:02 ص

      خل تشهد الايام .. خل تكتب الاقلام

      خل تشهد الايام بأن البحرين موالية للعترة الطاهرة ومازالت منذ فجر الاسلام المحمدي الاصيل ، وليفهم من يمشي على خطى من كتب على خيام نصبت في الكويت ان يوم عشوراء يوم فرح وسرور ، وليس يوم حزن ، بأنا لن ولم وكل أدوات النفي والجزم معهم بأنا لن نتزحزح قيد أنمة عن احياء تلك الشعائر وان ملؤ الدنيا عويلا وصراخا في منتدياتهم وجرائدهم وليقولوا ما يقولوا ويكفينا فخرا وعزا وشرفا اننا من موالي العترة الطاهرة

    • زائر 14 | 11:59 م

      الى زائر 3

      يعني اهنا الاصل فاهمها .. و التاريخ شاهد أمامك و لا ترجع و تقول خزعبلاتكم محمرة و البصرة و الحساء و جزر وقواق ؟! لكن السؤال لكم أين تاريخكم في هذا البلد ؟؟؟

    • زائر 13 | 11:53 م

      السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين.

      الحديث عن الشعائر الحسينية له رجالاته الخاصة قليس كل من هب ودب يخق له أن يضع النقاط على الحروف في ذلك، فالمراجع العظام وهم المجتهدون الذين أمرنا المعصوم بالرجوع إليهم يملكون البوصلة التي ترفع الشبهات في تقبل أو رفض بعض الشعائر الحسينية وبخصوص ضرب القامة أنها جاءت من الاتراك أو الفرس لا يعد أمر غريب على المجتمع العربي على غرار وضع يد على يد أثناء تأدية الصلاة التي جاءت من الفرس والتي تعني الإجلال والاحترام وتم إدخالها ضمن الصلاة بأمر الخليفة عمر بعد أن استحسنها ولم بعترض أحد نبيل حبيب العابد

    • زائر 12 | 11:20 م

      كتاب ابراهيم الحيدري وباحثين اخرين

      يمكن مراجعة كناب ابراهيم الحيدري عن تراجيديا كربلاء وهو ايضا كتب في مجلات عن طقوس عاشوراء وصحيح اسالة الدماء شيء جديد قبل مائة سنة وحاول المراجع منعها ولكن الذين فرضوها قلدوا ناس من اذربايجان والهند من الذين كانوا مسيحيين وهندوس وتشيعوا حديثا.

    • زائر 11 | 11:15 م

      زائر 9

      كيف يمكن التأكد من ذلك؟

    • زائر 10 | 11:01 م

      الله اكبر منكم يا اتباع تقرير ....

      اقتباس " الفقيه ابن أكمل البحراني (الذي يروي عنه محمد بن محمد البصروي المتوفى سنة 1051م والذي كان أحد تلامذة الشريف المرتضى)" ... شوفوا تاريخنا يعود الى متى، وعملة البحرين كان يكتب عليه - اشهد ان لا اله ال الله مجمد رسول الله وعلي ولي الله - والحاقدين الوثنيين يقولون احنا جينا في الخمسينات. الله اكبر منكم يا اتباع تقرير ....

    • زائر 9 | 10:53 م

      الى الزآئر رقم2

      الى الزآئر رقم 2 في فرق بين إقامة العزاء والحسينية الحسينية هي محل إقامة العزاء والعزاء كان قائما قبل إنشاء الحسينية بكثير .

    • زائر 8 | 10:25 م

      مشاركة

      اي و الله وش لينة ببالبدع مالت الباكستانية و العجم .. آخر مرة لي في ايران كان يقول لي واحد إيراني .. أنتو العرب وش لكم بهالسوالف .. يعني اعتقد إنه احنة عقال في هالسالفة !

    • زائر 7 | 10:19 م

      تسلم يادكتور

      مقال رائع الله يحشرك مع الامام الحسين ع

    • زائر 6 | 9:58 م

      الفلاسفة الستاورة قبل 800 سنة

      انظروا اسماء الفلاسفة في سترة قبل 800 سنة والان جابوا لينا جلف يقول احنا جينا في الخمسينات. بارك الله فيك يادكتور على هل المعلومات وخلهم يقرأون اذا كانت عندهم ذرة حياء

    • زائر 5 | 9:55 م

      لو زين نبعد اسالة الدم عن العزاء

      شكرا دكتور على المعلومات القيمة جدا التي تبرز اصالة البحرين وكيف كان لها علماء وفلاسفة قبل الف سنة وكيف كانت البحرين عظيمة. وشكرا ايضا على المعلومات بان اسالة الدم شيء جديد حدث في 1919، والله لو زين تتعدل اساليب العزاء وتبتعد عن اسالة الدم.

    • زائر 4 | 9:55 م

      البحرينيون هم الأصل ( الشيعة)

      وفقا لكلامك دكتورر يعنى نحن الأصل نحن من تربينا على حب أهل البيت عليهم السلام وليفهم الجميع معنى الكلام

    • زائر 3 | 8:54 م

      إلى ماذا يهدف هذا المقال بالضبط يا دكتور

      مجرد تساؤل!

    • زائر 2 | 8:39 م

      و شهد شاهد من أهلها

      اذا كنا نتكلم عن الحسينية أنشأت قبل 1000 سنة، اذن فنحن نتكلم بعد وفاة الأمام الحادي عشر للشيعة الإمامية (الحسن العسكري).

    • زائر 1 | 7:36 م

      ...

      هذه الطقوس بمجملها حفظت قصة الثورة لتنقلها إلى الأجيال التي تلتها .. كم هو عظيم الحسين وكم كانت ثورته عظيمة

اقرأ ايضاً