العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ

أحجام الأنوف والحياء السياسي في إيران

محمد عبدالله محمد Mohd.Abdulla [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كَتَبَ مازيار بهاري في نيوزويك قُبَيْل الانتخابات الرئاسية العاشرة وبالتحديد في 02 يونيو/ حزيران المنصرف بأن «مير حسين موسوي يكره أن يظهر في الصّور، حيث قال سابقا إنه يخجل من حجم أنفه»!. اليوم يبدو أن «تقليعة» الحياء تلك تعطّلت لديه. وأصبح جريئا بما يكفي.

كفاية الحياء تلك جعلت من مير حسين موسوي (ومعه مهدي كرّوبي) قادريْن اليوم على تزوير جزء هامّ من الذاكرة السياسية الإيرانية بُغية استثمار الأفراح والأتراح، يُثلّثونها حينا ويُسبّعونها حينا آخر، وإن اقتضى الأمر فَرَشَا الأرض بحزن مفتوح.

آخر فرص التثمير تلك هو ما جرى في موضوع آية الله الشيخ حسين علي المنتظري مرّتين. مرة حين كان الراحل يُكابد مشيه المتثاقل بسبب المرض والعُمر المديد، ومرة أخرى حينما سُجِّيَ في لَحْده ساكنا قبل أيام. فقد كانت الحادثة (في شقّيها) فرصة لعقد مأتم سياسي.

فحين كان المنتظري حيا يُرزق، وتحوّل هؤلاء إلى ضفّة المعارضين استخدموا اسمه لا حبا فيه، بل حبا في جمعِ مزيد من الدروع، بالرغم من أنهم كانوا من ألدّ أعدائه. وحين سلّم روحه لبارئه منحوا مناسبته دموع ومُوشّحات غريبة.

فمن يَعرِف الأوضاع الإيرانية خلال عقودها الثلاثة الماضية يفهم ذلك جيدا. فموسوي وكرّوبي كانا ضمن الجوقة التي اتّهمها المنتظري بأنها تشنّ حربا عليه. ويتذكّر الأول خلافه الشديد معه (ومع محسن رضائي) بشأن تشكيلات الحرس الثوري الجويّة والبريّة والبحريّة ومشروع الـ 500 فوج، ويتذكّر الثاني اتهامه للمنتظريي بالسّذاجة والتآمر على الإمام الخميني.

لقد كان العِداء بين مكتب الشيخ المنتظري وبين اليسار الديني الراديكالي (روحانيون مبارز) والذي ينتمي إليه كلّ من موسوي وكرّوبي قويا. وكانت روحانيون مُهيمِنة على سلطتين دستوريتين من أصل ثلاث. فموسوي كان رئيسا للحكومة. وأردبيلي رئيسا للسلطة القضائية.

وقد كَتَبَ أحد عضاء مكتب المنتظري حينها قائلا «إن تيار اليسار كان قويا في الحكومة، واليمين أقلّيّة» وكان لِزاما «تقريب البازار وجماعة المُدرّسين وتيار اليمين بشكل عام إلى الشيخ». كبديل عن تيار اليسار الديني الذي كان مناهِضا للمنتظري.

لقد كان الصِراع على أشدّه بين هذا التيار والشيخ ومدارسه ومكتبه. وعندما حُلّت وحدة الحرس الثوري التابعة لمنطقة قهدريجان والتي كانت مُهَيْمنا عليها بشكل فئوي في منتصف الثمانينيات، ساهم إمام جمعة إصفهان (السابق) آية الله جلال الدين طاهري (وعضو التيار) في ذلك.

وقد شكا الشيخ المنتظري من تصريحات تفوّه بها طاهري في أصفهان، وذَكَرَها المنتظري نصا في خطاب له مُوجّه إلى الإمام الخميني في يونيو من العام 1986 (يُراجَع نصّ الخطاب). وتحدّث عن رئيس ديوان القضاء الأعلى حينها آية الله موسوي أردبيلي (وعضو التيار أيضا) ووصفه بأنه «غير صالح وينقصه الحزم».

وفي الأزمة التي جَرَت وقائعها في ديسمبر/ كانون الأول من العام 1997 بعد مُذكّرة آذري قمّي وتصريحات المنتظري حول ولاية الفقيه أصدر اليسار الديني (روحانيون مبارز) تصريحات شديدة اللهجة واتهمهما «بموالاة القوى الأجنبية المتربّصة بالثورة والدولة، والترويج لأفكار يمينية ورجعية» (انظر صحيفة المستقلة العدد 186).

هذا ما خصّ التاريخ. أما ما يجري اليوم فالأمر غريب حقا في أن يتمّ الاستثمار من قِبل هؤلاء لرجل بات في لحدِه. الهدف لا يتجزأ على أكثر من كلمتين «فَشَل انتخابي». هذا الكابوس الذي يُوخِز موسوي وكرّوبي صباح مساء وتحوّله إلى سامريّ للأول وهو يتخطّى عمره الثامن والستين، وللثاني وقد تجاوز الثانية والسبعين عاما.

أحيانا وخلال جرد المفارقات يُصبح الذهن أكثر قبولا لاستعياب غير المُتوقّع. فالحقيقة صادمة لكنها منحوته. وإذا ما أريد تخريبها بهدف الحصول على نقاء تاريخي فستتهشّم حوافّ رافعتها. فالتاريخ لا تصنعه شخصية واحدة، ولا محيط واحد.

أعود إلى ما قاله مازيار بهاري في نيوزويك مرة أخرى (وهو بالمناسبة ما أشدّ المؤيّدين للتيار الإصلاحي وعدوّ لدود لأحمدي نجاد وللمحافظين) «قبل أقلّ من شهر على بداية الاقتراع، تشير كل استطلاعات الرأي العام إلى تفوّق مريح للرئيس الحالي المتشدد».

لقد دَفَعَت تلك الاستطلاعات بموسوي لأن يُحصّن نفسه ضد الهزيمة بترويج تزوير الانتخابات قبل إجراءها بثلاثة أشهر! وقال خلال لقائه بآية الله يوسف صانعي في مدينة قم «برغم وجود بعض المخاوف من حيث صيانة آراء الناس وحصول تنافس انتخابي منصف لكنّا نمضي قدما» (راجع نص لقاء موسوي بصانعي في 09 أبريل/ نيسان 2009).

إذا كان أحد صقور الإصلاحيين ومتطرفيهم وهو عباس عبدي يقول عن موسوي بأنه «ليس مرشحا عصريا؛ فالمرشّح العصري يسعى بنشاط إلى كسب أصوات الشعب، لكن موسوي ينتظر الرئاسة على طبق من فضّة» فما عسى خصومه أن يقولوا عنه؟!

وإذا كان حليفه في الحزب والمعركة محمد خاتمي قد قال عندما سمع بإعلان موسوي الترشّح بعد أن تمنّع في السابق الأمر الذي دفع بالأول لإعلان ترشّحه «لم أكن أعلم أنّني سأتعرّض للخيانة بهذا الشكل» فما عسى أن يصف خصوم موسوي (ومنهم النظام السياسي) سلوكه بعد الانتخابات؟!

اليوم صار كلّ شيء مُستثمَر في إيران لدى هؤلاء من أجل السياسة. ولم نستغرب حين قامت مريم رجوي زعيمة منظمة خلق الإيرانية قبل أيام بتقديم العزاء برحيل آية الله المنتظري، ودعوتها طلاب الحوزات الدينية «لمتابعة قرار الراحل (المنتظري) القاضي بإبطال ولاية خامنئي الجائرة» (راجع أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية).

فالقضية أصبحت أكبر من موضوع ومصداق، لتتحوّل إلى سوق سياسية استهلاكيّة غير قادرة على فرز الرديء من الجيّد. وأصبح الطموح لدى هؤلاء لا يكبحه حياء وطني مُضيّع فضلا عن أنف أو عن مِنخرَيْن عريضين.

إقرأ أيضا لـ "محمد عبدالله محمد"

العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 74 | 6:36 م

      دفع الله البلا و البلوة

      فكرت في من قال و لم تفكر في ما قيل؟ يعني انت مصر أن أنا اللي ما أحط أسمي و أكتفي بالإسم ال default هو أنا الجنوساني. لهذه الدرجة يعني خايف أن أفكار الجنوساني هي حكر عليه و لا يتشارك بها مع شخص آخر. أعتقد أنك تحتاج أن تراجع حساباتك جيدا. مرة أخرى لا أنا مو الجنوساني و أتمنى التعرف عليه يوما ما.

    • زائر 73 | 11:07 م

      نهاية الألم زئير

      نهاية الألم صراخ . وقد صرخ ابراهيم الجنوساني من كثرة الألم فطببوه

    • زائر 72 | 10:27 م

      الاخ الجنوساني

      انت قلت ( أتصور اذا كان هناك من سيهتدي للصواب فلن يمنعه شيء) اذا فلماذا تعذب نفسك وتزل اكثر من تعليق مره باسم الجنوساني ومره باسم زائر انت مارح تصلح الكون هون على انفسك اخي ان بدنك عليك حق اعقد لو توفر قلامك لخدمة البلد يكون هذا عين العقل

    • زائر 71 | 3:18 م

      حنوساني 67

      اللهم فاشهد. هذه شهادة، و أتصور أن هذا "الكاتب" نال ما يستحق الآن. كتاباته كذب في كذب. لا يختلف كثيرا عن البعثيين أيام ما كانو يطبلون لصدام. و الحين حان وقت المغادرة، لأن كل تعليق هو مضيعة وقت. خلال هذه الأيام حاولنا تبيان التضليل و التدليس في مقالاته و أتصور اذا كان هناك من سيهتدي للصواب فلن يمنعه شيء. لا تعتمدوا على ما قلناه، اذهبوا و ابحثوا و اقرؤا بأنفسكم و من كافة المصادر، و سترون أن كتاباته كثيرا ما حادت عن الصواب و أنها لم تكن سوى مكياج لنظام ولاية الفقيه الاستبدادي.

    • زائر 70 | 2:30 م

      زائر 68 تأكيد على ما تفضلت به

      ليش نتهمه. اذا عليه شيء المخابرات و الجواسيس شغالة و اذا عليه شيء الله يكون بعونه. احنه نقول له بسك من هالأساليب الرخيصة، ما يحتاج نقرأ مجلة Foreign Policy و لا ندرس علاقات دولية حتى نكتشف حججك الواهية و أساليبه الدعائية. عزيزي اليوم الأنظمة السياسية قاطبة في الشرق و الغرب توظف أشخاص بهذه المواصفات لنشر دعاياتها السياسية. الكاتب يكتب لفئة مستهدفة و محدده، لا تخاف حجم جريدة الوسط معروف و المتلقي معروف و محدد. و لا احنه امريكان و لا بعثيين و لا كل اللي قلته. البروباجندة مفضوحة.

    • زائر 69 | 1:39 م

      يا حبيبي

      توضيح للاخ الجنوساني ان سماحة السيد القائد قال في السابق عن تهجم منتظري عليه بان حقه الشخصي متنازل عنه اما حق النظام فهذا امر آخر
      وعلى فكرة منتظري نفسه أرسل رسالة تهنئة للسيد القائد في يوم انتخابه وليا للفقيه يعني منتظري بعد يذرف دموع التماسيح ومنافق ؟! حاشاه رحمه الله

    • زائر 68 | 1:33 م

      منكر ونكير لمداخلة 66 و67

      والله عيب عليك يا جنوساني تتهم الناس في ذمتها . اذا كنت تكره ايران لغرض أمريكي أو صهيوني أو بعثي أو قومي أو شيرازي فلا داعي لان تتهم ابناء بلدك بهذا الكلام

    • زائر 67 | 12:42 م

      الجنوساني

      لكل بلد رسول ورسول البحرين من النظام الايراني هذا الكاتب وكان اختياره بدقه لجريدة يقرا لها اكثرية الشيعة لكي يلفق ويراوغ ويزين ما تقوم به حكومته حتى لاتخسر جمهور ومولين لهم من ابناء الطائفة بعد ان اهتزت الصورة الايرانية لدى الكثير ممن كان يرى في حكومة طهران الطهر والمثل الاعلى وطيفة الكاتب يجمل ويمكيج ولاكن لم يوفق (( يريد الكاتب ان يقول ان من وصلوا من العمر الستين والسبعين مخرفين اليس الامر مضحك فعلا اليس الخميني كان اكبر من اعمارهم والكثير من قادته ))

    • زائر 66 | 12:31 م

      إبراهيم الجنوساني

      تخبط واستغراق في في تفاصيل ليس لها حجية في التحليل لان المبنى التحليلي لكاتب المقال يرنكز على كلام وفعل وردات فعل وكذب وافتراء وتأويل تفاصيل ومعاودة الكرة كما في سابق مقاله (( حتى الخامنئي درف ذموع واستثمر في المناسبة اذن اطرح للقرء كيف همش وكيف حوصر ومن ثم يخرج لك الخامنئ ويمدح وينشد بمناقب المنتظري ليش ياكاتب يانزيه من عسل المال السياسي ماتكتب عن راي الخامنئي سابقا وما مارسوا بحقة وهو فقية بارز وبارع واستاذ لجيلين من الفقهاء هيا اشرح المفارقة ام هي نفاق فاقع تقتضيه السياسة من كبيرهم ..))

    • زائر 65 | 12:30 م

      رسالة واضحة جدا جدا

      مقالات السيد الكاتب اكثر من مميزة ومحترمة ومقروءة . في ديوانية الوالد يتم تناولها بشكل اسبوعي . اشكر الكاتب والوسط على هذا النوع من الكتابات

    • زائر 64 | 6:43 ص

      أنا طلبت من الكاتب سابقا

      أن يكتب عن نظرية ولاية الفقيه اللي هي نظرية الحكم في إيران و عن تأثيرها في دول الجوار (دول الخليج و لبنان و العراق). هذا الموضوع أكثر من محترم و لا أشوف أحد تطرق له من الإسلاميين الشيعة. يعني هو يعرف نفسه كمختص في الشؤون الإيرانية، فالمفروض يعرف أولاد بلده بامتداد إيران في وطنهم و ما هي الفرص و المآخذ من هذه النظرية لو طبقت خارج حدود إيران الجغرافية المعترف بها. و لكنني أخشى أن لا يقدر على حمل مثل هذا الحمل. و صدقوني هذا الموضوع أهم بألف مرة من نجاد و كروبي و موسوي و من الفار و السنور.

    • زائر 63 | 6:28 ص

      الى الزائر 61

      عن نفسي انا قمت صليت ورجعت، والصافي الي عزمت الرجال عليه اكلنا من زمان، واحنا حتى لو اختلفنا بنضل اخوان، وبقول لك شي تدري ليش ايجيبون ناس من بره ويشغلونهم في قوات الشغب ؟ يجيبونهم لان البحريني ما يضرب بحريني

    • زائر 62 | 5:35 ص

      لا والله

      لا والله العظيم مو المشرف بس كل حين ينزل تعليق وأقراه واضح انكم اثنين وبعدين عزمك على سمج من الدير وقلت له مشكور عزيزي بس الحمدلله ان أهل البحرين ما يتفرقون الا راضيين

    • زائر 61 | 5:11 ص

      زائر 59

      أكيد انت المشرف اللي في الوسط ويش دراك ان احنه صار لنا ساعة و ما صلينه الظهر؟ تراقبنه؟

    • زائر 60 | 5:05 ص

      الى المتحاوريين

      صار لكم ساعه هذا يسأل وهذا يجاوب وان شاء الله القلوب صافيه بس صليتون الظهر ؟؟

    • زائر 59 | 5:04 ص

      زائر 52 حصل هناك لبس

      ردي كان لتعليق غيرك، أعتذر. و لكن ردي عليك أنا مو خبير بالإقتصاد الإيراني و لا حتى بالإقتصاد. بس عندي اطلاع و عندي متابعة للأخبار. تقدر تراجع أرشيف الوسط و بتشوف الخبر عن استيراد إيران لـ 40% من البنزين من الخارج و أمريكا دائما ما فكرت تقنع دول مثل الهند أنهي ما تصدر لإيران كوسيلة لفرض العقوبات. هذا مو معناته أن الإيرانيين أغبياء بالعكس هم سابقينه بمراحل، و لكن الفلوس تتكلم و ما في شركة بتخاطر و بتستثمر في مجال التكرير اللي يكلف ذيك الحسبة اذا قررت أمريكا و الغرب معاقبة الشركات اللي تستثمر.

    • زائر 58 | 5:03 ص

      زائر 50

      تقول الوافر صفة للظل، صفة الظل هي الوارف لذلك نقول فلان دام ظله الوارف وبعدين انا اعرف الي تقوله من زمان لكن الاخ يقول (الممهدين الوافر ) وانا سألته عن معنى الكلام الي يقوله صار واضح الحين

    • زائر 57 | 4:57 ص

      زائر 52

      انت كلامك صح، أنا ما اختلفت وياك. أنا كان ردي على الأخ اللي ضرب مثال ان احنه في البحرين نستورد حتى العصير. معذرة اذا حصل في لبس. وضحت لك أن القدرات التنافسية تختلف من بلد لآخر.

    • زائر 56 | 4:53 ص

      شراء البنزين

      للتوضيح فإن دول كثيرة تمتلك سلع لكنها تشتريها فمثلا تنتج الولايات المتحدة أحدث الأجهزة الالكترونية لكنها تشتريها من ألمانيا واسرائيل وتنتج فرنسا أحدث الأسلحة لكنها تشتري من روسيا صواريخ سيوز س ت وتنتج إيطاليا الأسلحة لكنها تشتري صواريخ لتحميلها على طائرات يورفايتر

    • زائر 55 | 4:51 ص

      على العموم اترك الشفت الثاني للجنوساني

      أكيد هو بمر و بيدلي بتعليقاته المميزة. ضاع وقتي، بس ويش تسوي تشوف التدليس و التضليل عيني عينك ما تقدر تسكت و تمر مرور الكرام. قال خشمه مخنفر، هذا اسلوب في ذمتك؟

    • زائر 54 | 4:51 ص

      الزائر 47

      اقرأ تعليقي عدل انا ما قلت جيكات ولا قلاصات انا اتكلم عن سياسة دولية وازيدك من الشعر بيت الأردن تتمتع بكميات ضخمة من مادة الزجاج الخام (نوع من الرمال) مع ذلك هي ما تصدره ولا تستثمره باي شكل من الاشكال وبالمقابل تحصل على مساعدات سنوية من امريكا هدي سياسة دول

    • زائر 53 | 4:47 ص

      زائر 49 بالعافية عزيزي - دام فضلك

      بس بالعقل تباهم يشترون من أغلى مكان هههه. أكيد يشترون من أرخص مكان. و مو شرط شيء مصنع في الهند أو الصين يعتبر رخيص على فكرة. على العموم صدقت أنا شيعي و ليلى سنية، و الاختلاف لا يفسد في الود قضية.

    • زائر 52 | 4:42 ص

      زائر 48

      ما فهمت سؤالك... بس اللي أقصده أن الدولة اللي تمهد للإمام المهدي هي تسمى دولة الممهدين. مصطلح متعارف عليه في الأوساط الدينية الشيعة. الوافر صفة للظل. ما تسمع يقولون للفقهاء دام ظله الوافر؟ شوف الشيخ علي الكوراني في النت في قوقل بتشوف عنده أبحاث عن دولة الإمام المهدي (عج).

    • زائر 51 | 4:38 ص

      الى الزائر 45

      بلسانك قلتها من الصين والهند يعني ارخص بعد صناعة هندية وصينية اكيد بيكون ارخص ok يلا حياك تفضل اليوم مسوين صافي من الدير وعلى قولة الشاعر انا شيعي وليلى سنية ** الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

    • زائر 50 | 4:29 ص

      الى الزائر 42

      مشكور على التوضيح بس هو يقول الممهدين الوافر وانا سألته يعني ويش الممهدين الوافر هذا هو السؤال تقدر تشرح لينا يعني ويش الممهدين الوافر ؟

    • زائر 49 | 4:22 ص

      زائر 40

      أنا راعي حلال، بس سالفة الجيكات هذي اذا عندك معلومات أكثر لا تبخل علينا، لأني سمعت أنهم طبقوا هالسالفة في بعض الدول. تعرف بعض الناس غشم يصدقون كل شيء يقرونه أو يسمعونه و بعض الكتاب جذاذيب و يشلخون واجد. يعني لازم توعي الناس و في نفس الوقت تستفيد اذا كنت مؤهل لهذه الشغلة. بالنسبة لمثال العصير اللي ضربته لي، طبقه على سالفة البنزين في إيران و شوف عبقريتك.

    • زائر 48 | 4:21 ص

      هونوا علي انفسكم

      هونوا علي انفسكم يا مؤيدين ايران ومعارضين ايران فكروبي وموسي ليسوا خونه وليسوا من هم راح يسقطوا النظام هم من بنوا النظام من خلال تاريخهم وغدا سوف ريجعوا إلى احضان النظام فلا تتعبوا انفسكم يامعارضين ومؤيدين في الشأن الايراني وسخروا جهودكم في خدم البلد افضل

    • زائر 47 | 4:15 ص

      زائر 38 العبقري مرة أخرى

      لا مو أنهم يستوردون البنزين بنص دولار، البنزين أغلى من النفط الخام يا حلو. السالفة قدراتهم التكريرية محدودة، ما عندهم مصافي تكرير تلبي الطلب المحلي غير التهريب اللي يصير عندهم لدول الجوار. من جديه يستوردون من الهند و الصين و دول ثانية. فهمت؟

    • زائر 46 | 4:12 ص

      من زائر 26 إلى زائر 28

      شيئ طبيعي يكون ليس تحليل فهو لا يوافق هواك على العموم لكن عبارتك ( انشوف اللي كانت إيران تبيه يصير في دول الخليج و والدول العربية يصير بالضبط إليها) ليس هذا كلام صارله 30 سنه يردد وما حصل بعدها اخي اذا كنت عندك شك في نوايا ايران لماذا لم تبي دول الخليج والعربية جيوش قوية تصد ايران بل الاعتماد على الغرب وانا مناكد انك من الشامتين والساخرين على ايران وكذلك وايضا لم تنزل اي تعليق ضد اسرائيل ثم ذكرت هذه الأحداث راح تعطي قادة إيران الكثير من الدروس و العبر وماذا راح تسفيد الدول العربية من تلك العبر

    • زائر 45 | 4:11 ص

      زائر 38

      دولة الممهدين يعني الدولة الممهدة للإمام المهدي (عج). يعني إيران تمهد للإمام المهدي حتى يخرج، تجهز له الجو. حتى دين بعد مو فالح، اده ويش!

    • زائر 44 | 4:02 ص

      الى 39

      أول شي انا عندي اجازة، ثاني شي في مصنع عصير في البحرين مع انا ما نزرع همبه، يعين من وين جابو الهمبة يالحبيب زارعينه في حديقة المصنع ههههههه ضحكتني كل انواع العصائر مركزة ومضاف عليها بعض المواد يعني ما نحتاج زراعة واكي السعودية تصنع عصير بدون مزارع كلها مواد مركزة مستوردة الظاهر انك تشرب عصير ولا تقرا المكونات ولا تتغيشم وتقول ان ما في ناس تعلق في الجرايد بدون شيك وإذا انته مو منهم راحت عليك الشيكات يالحبيب

    • زائر 43 | 3:58 ص

      زائر 36

      لا الأمور لا تأخذ بهذه الطريقة. أمريكا قوية و روسيا قوية و الصين كذلك. و إيران لديها قوة. و لكن هذه الاحتجاجات و الإضطرابات التي تحدث في إيران تعطي إيران إشاره مفادها أن اللي بيته من كزاز لا يفلع الناس بحجارة. إيران متورطة في أماكن واجد من الدول العربية و ثبت هالشيء اعلاميا و لوجستيا. معناته يا إيران اعقلي اذا بتلعبين على التناقضات الطائفية في بلدنا، بعد احنه نقدر نلعب على التناقضات القومية و السياسية في بلدكم. هذا اللي يعنينا كعرب أولا و أخيرا ما يهمني لا كروبي و لا نجاد كلهم 60 في 70.

    • زائر 42 | 3:52 ص

      الزائر 32

      يعني بالعقل إيران ما عدها تكنولوجيا لتكرير النفط بصراحة قوية والبحرين بتعجز عن انشاء مصنع عصير بعد قوية .. البحرين لو بغت اتسوي مصانع بتقدر تسوي ما في شي يمنع وإيران لو اشرت لروسيا وقالت ليها تعالو سو لينا مصانع تكرير الروس بروحون ركيض لكن المسألة مسألة سياسية في البحرين وإيران ومو كل إنسان يقرأ ويكتب يفهم الأسرار السياسية

    • زائر 41 | 3:49 ص

      زائر 37

      يعني ما خسبقنه إلا العمال أشكالك، اللي بدل الشغل قاعدين على النت يعلقون و يقرون جريدة الوسط. شلون تبينه نستفيد من صناعة و تكنلوجيا حبيبتك إيران اذا انت هاد شغلك و قاعد تعلق. أي مصانع نبنيها اذا كل عمالنا عيايرة. أما على سالفة الجيك آخر الشهر ما ندري متى بسوون هالشغلة ترى احنه حاضرين للطيبين. و ردي عليك لأنك قلت ان احنه نستورد العصير! احنه لا احنه دولة زراعية تنتج الهمبه و لا البرتقال يعني ارخص نستورد العصير من بره. فهمت يالمنتج؟

    • زائر 40 | 3:44 ص

      انا زائر 30 (2)

      وتقول تبي تفتك مني! ليش انا باط جبدك وانا ما ادري يعني خخخخخخخ وتقول دولة الممهدين الوافر ؟ يعني ويش الممهدين الوافر ؟ وإذا كانت إيران تستورد 40% من البنزين ليش ما سألت روحك ليش تستورد البنزين وهو مكود عندهم ؟ لانهم يبيعون البترول بدولار ويشترون البنزين بنص دولار عرفت الشطارة شلون يالحبيب

    • زائر 39 | 3:38 ص

      انا زائر 30

      ويش هل حاله ما لحقت اقرا كم خبر الى الرد جاي علي بل بل بل اظاهر ان في ناس قاعدة ستاندباي تتصيد التعليقات وترد عليها لو بكلام فاضي، شوف يا حبيبي اول شي انا بحراني ابا عن جد مو مثل غيري جاي من الحبشة و سوريا واليمن وباكستان.....إلخ بعدين اكي عمتك امريكا تشتري البترول من بره مع انها تمتلك اكبر الحقول والاحتياطيات وبعدين انا اشتغل عامل يعني انتج مو مثل غيري شغلته يقرا الجرايد في النت ويعلق عليها ويجيه الشيك اخر الشهر

    • زائر 38 | 3:38 ص

      رد على زائر رقم 3

      هل أن حركة العصيان التي قام بها المواطنون السود في لوس انغلوس أظهرت ان امريكا ضعيفة؟! وهل ان حركة سكان الضواحي الفرنسيين بينت ان فرنسا ضعيفة؟! وهل الحركة التي بها الايغور في سنغيانغ اظهرت الصين ضعيفة؟!

    • زائر 37 | 3:22 ص

      زائر 32

      لا مشكلة في ذلك اطلاقا، كنت فقط أرد على زائر 30 الذي قال بأننا نستورد العصير من الخارج. أعني لكل دولة قدرات تنافسية تحتم عليها تصنيع سلع معينة و استيراد سلع أخرى. أيضا كان ذلك لتبيان خرافة تقول بأن إيران مكتفية ذاتيا و أن الحصار لم يكن له أي أثر سلبي على الإقتصاد الإيراني و الحقيقة هي أن قدرات إيران لتكرير النفط هي قليلة جدا نظرا لعدم امتلاكها للتكنولجيا اللازمة لذلك و نظرا لعدم كفاءة ماكينات التصنيع المصنعة محليا اذ انها تستهلك الكثير من الوقود مما يحتم على إيران استيراد الوقود من الخارج.

    • زائر 36 | 3:16 ص

      الي 17

      خلك في قوطي الصلصل احسن لك و خلك مع اسيادك السلاطين يا كبش الانعام

    • زائر 35 | 3:12 ص

      ملاحظات

      تمتلك روسيا أكبر مخزون من الغاز لكنها تستورده من تركمانستان وقبله من اذربيجان فما المشكلة في حالة ايران؟؟!!

    • umalbaneen | 3:01 ص

      الله يحفظ إيران بعزتها وقائد ثورتها من كل شر

      نعم ستبقى إيران الإسلامية بعزتها وكرامتها .. ستبقى إيران ولاية الفقيه شمعة تحرق كل من حاول التقرب للمساس بها وبأمنها .. رغم كل المحاولات لتفكيك وحدتها وجرها إلى هاوية الفتنة إلا أنها ستبقى رغم أنوف هذه الثلة المارقة التي ستقبر في مزبلة التاريخ .. أحسنت أستاذ محمد مقالاتك تثلج الصدور وتبين الحقائق

    • umalbaneen | 3:01 ص

      الله يحفظ إيران بعزتها وقائد ثورتها من كل شر

      نعم ستبقى إيران الإسلامية بعزتها وكرامتها .. ستبقى إيران ولاية الفقيه شمعة تحرق كل من حاول التقرب للمساس بها وبأمنها .. رغم كل المحاولات لتفكيك وحدتها وجرها إلى هاوية الفتنة إلا أنها ستبقى رغم أنوف هذه الثلة المارقة التي ستقبر في مزبلة التاريخ .. أحسنت أستاذ محمد مقالاتك تثلج الصدور وتبين الحقائق

    • زائر 34 | 2:51 ص

      اوه ويش صاير اليوم

      ما شاء الله ما شاء الله اشوف زباين محمد عبدالله محمد زايدين اليوم ويش صاير مع ان اليوم اجازة يعني قاعدين من الصبح لا ريوق ولا شي الناس وصلت القمر واحنا ما نجوز من لهرار والله مصخرة يا الله خير وخاتمة خير

    • زائر 33 | 2:48 ص

      صديق الجميع

      هل تعرض الولايات المتحدة لهجمات سبتمبر يظهر أنها ضعيفة؟! وهل تعرضها لهزة كحركة لوس أنجلوس أنها ضعيفة؟! وهل تعرض فرنسا لحركة سكان الضواحي يشير الى أنها ضعيفة؟! وهل أن تعرض الصين لاضطرابات اقليم سنغيانغ يبين أنها ضعيفة؟!

    • زائر 32 | 2:42 ص

      زائر 30

      (1) إيران تستورد 40% من البنزين، مع العلم أنها ثاني مصدر للبترول في اوبك! (2) بلد كالبحرين بحجمه لا يستطيع أن يكتفي ذاتيا من جميع النواحي (لا يوجد أي بلد في العالم حسب علمي مكتفي ذاتيا). (3) تقول "احنا" يعني "نحن" هل أنت محسوب علينا أو على إيران؟ إذا محسوب علينا ويش سويت أنت ياللي تطنز؟ و إذا على إيران نقول لك الله يبارك لك في إيران و إن شاء تروح هناك و تتحول و تعيش تحت ظل دولة الممهدين الوافر و تفكنا منك.

    • زائر 31 | 2:33 ص

      والله ضحكتوني

      ضحكتوني بتعليقاتكم هههههههه ايام الشاه ما كان واحد منكم كفو يتكلم لان الشاه عصا امريكا الي تضربكم على روسكم والحين طلع لسانكم يوم صرتون ربع امريكا صدق انكم رويبضه كما قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم انتون لو تستحون على وجوهكم كان استفدتون من التقدم العلمي والصناعي الموجود في إيران وطورتون بلدانكم شوي مو حتى العصير تستوردونه من بره لكن اطمنكم إن إيران الإسلامية بتتقدم يوم بعد يوم واحنا بنضل مكانك سر ولا بهزهم صراخكم

    • زائر 30 | 2:16 ص

      صديق الجميع

      نقطة نظام . خرج بعض المسلمون ضد أبوبكر الصديق وقتلوا عمر الفاروق وعثمان ذون النورين وعلي بن أبي طالب أبو تراب فهل هؤلاء جميعا أصبحت سمعتهم في التراب؟! وصار المسلمون كلهم أعداء لهم؟!

    • زائر 29 | 2:13 ص

      زائر 26

      هل تسمي ما يقوم به الكاتب تحليل؟ استغفر الله! الرجل واضح من خلال جميع مقالاته هو منحاز مع الطرف الذي يدعمه خامنئي (أيا كان هذا الطرف). و قد يكون هذا الشيء نابع من عقيدة دينية و الله أعلم! السياسة هي السياسة ما اختلفنا، بس تبينه ما نفرح و لا نشمت نشوف السحر ينقلب على الساحر و كأن أيدي السماء تتدخل. انشوف اللي كانت إيران تبيه يصير في دول الخليج و والدول العربية يصير بالضبط إليها و تبينه نسكت. أكيد لازم تكون لنا وقفه. و لو. هذه الأحداث راح تعطي قادة إيران الكثير من الدروس و العبر.

    • زائر 28 | 2:02 ص

      من نزل الموضوع

      من نزل الموضوع والتعليقات في ازياد وبالرغم اني ليس متفق تماما مع الكتاب في الموضوع الا اني واجه كلامي إلى منتقذوا الموضوع واقول لهم من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجاره

    • زائر 27 | 1:56 ص

      السياسة هي السياسة

      اقول للاخوه المتابعين للاحداث السياسية عندما حلل الكتاب الاخ محمدالمشهد السياسي في ايران قلتوا انها مواقف سياسية تتبدل بين الحين والاخر وحسب المصلحه وهذا كلام جيد بنا بع من عقول متفتحه ولكن ما يدريكم بان تقضي مصحلة كروبي وموسوي وتصالح مع النظام ساعتها ماذا سوف تقولون

    • زائر 26 | 1:37 ص

      زائر 23

      ما احد من الموتورين قال أن جمهوريتك راح تسقط. احنه قلنا أن هيبتها سقطت. فضيحتهم بقت بجلاجل. كثر الشامتون! نظام حنجوري يقول أن شرعيته مستمدة من الجماهير لا من السلطة و المال. و انظر إليه. طلع كله هرار في هرار. من الحين اللي بصدق أنه راح يدخل حرب تحت أي ظرف من الظروف مع اسرائيل أو امريكا؟ طلع بس قنابل و صواريخ صوتية. القلاقل و الفتن اللي كان يثيرها في كل دول المنطقة رجعت عليه دبل! الحجي ببلاش يقولون يالحبيب.

    • زائر 25 | 1:30 ص

      بسك من هالأساليب

      تستخدم اسلوب كريه في تلميع صورة نظامك الحبيب. الأسلوب هو فتح سجالات سياسية قديمة لبناء حقائق و أفكار. اذا كان شيء حدث في الماضي و أنا أدري أنه فعلا حدث و لكن ذاك الشيء كان سجال سياسي لا أكثر و لا أقل في الماضي. س كان عدو ص، بس س الحين يحب ص. فلان قال من على منبر الجمعة "تسقط العلمانية" و جمعيته السياسية التابعة متحالفة مع العلمانيين. ميشيل عون في الثمانييات و لغاية 2005 قال "بدي أكسر راس الأسد (حافظ)" و حرض على سلاح حزب الله، الحين بده يبوس ايد الأسد و متحالف مع حزب الله.

    • زائر 24 | 1:27 ص

      "توقعات مؤكدة جدا جدا بسقوط النظام خلال ربع ساعة"!!!

      تعليقات الموتورين تصيبني بنوبة ضحك لا تقاوم. يا شباب الدولة الإسلامية في إيران لن تسقط بأحلامكم و لا بالكلام و لا بمدح الفاشلين. صار لينا 30 سنة نقرأ توقعاتكم و بشاراتكم بسقوط "نظام الملالي" و كل ما شاهدناه هو سقوط الاقتصاد الأمريكي و سقوط القناع عن الأعراب الذين مردوا على النفاق. أرجوكم واصلو و أكثر بعد علشان نرتاح و نستر.

    • زائر 23 | 1:08 ص

      زائر 19

      مشكور على التوضيح، شكلك مستانس واجد من ولاية الفقيه. عليك بالعافية. بس الا قول لي اخوي، ولايتكم للفقيه (السيد القائد أعلى الله مقامه) يعني حتى خارج حدود إيران؟

    • زائر 22 | 1:02 ص

      زائر 13 يرد عليك يازائر 19

      اولا خفف غضبك فانت واضح من المصابين بامراض قلب و سكري و ضغط وهذا خطر عليك السؤال هل وجدت في تعليقي تأيد للاحداث التي تحصل في البحرين كي تنفعل هكذا ، وبما انك من تللك المناطق لم لا تخرج وتنصحهم بدل الكتابه هنا فهذا اجدى اخي الكريم

    • زائر 21 | 12:43 ص

      زائر 17

      في أي حوزة حفظوك هالشريط يا أرسطو زمانك؟

    • زائر 20 | 12:40 ص

      زائر 10 و زائر 13 الواوي حرام الواو حلال

      في إيران تستغربون و تستنكرون لين اللي عمرهم طاف السبعين قطوا الجهال في لعبة السياسة و خلوهم يكسرون و يحرقون صور و يفجرون. في مثلث الصمود (الديه و سنابس و جدحفص) ما يندره ويش تسوون لين اللي شيب و صادته أمراض الدنيا من قلب و سكري و ضغط قط الجهالوه في مستنقع السياسة و قال لهم تحريق التايرات نمرة واحد و عمل يقومون به في الدول المتحضرة. ما يندره عن ردة فعلكم! في طهران الرصاص المطاطي حلال بس في نويدرات حرام لأنه يمكن يصيد نائب من الوفاق.

    • زائر 19 | 12:33 ص

      يا زائر 1 ناموا في كهوفكم فالقطار فاتكم

      لولا ولايه الفقيه لعشت في كنف طالبان ثم ان الناس ليست غبيه بل لها عقول تميز السيء من الرديء فاختارت ان توالي الامام القائد بما يتميز به من العلم و العدل فهيه قريره العين بخراسته ثم انها تراقب الفقيه وهم احرار في اختيارهم له بينما وهو لا يستطيع ان يجبرهم علي اختيارهم له بالقوه انما بالصفات الربانيه التي تجعله امين علي الامه ومسئول عند الحجه ابن الحسن روحي له الفداء فولايه الفقيه هي التي بعثت دين محمد(ص) من جديد ليس في الشيه فقط بل عموم المسلمين و هي التي صنعت الدوله و الكرامه و العزه

    • زائر 18 | 12:32 ص

      أحجام الأنوف

      موضوع ليس فقط هو أحجام الأنوف والحياء السياسي في إيران بل هو أجحاف الانوف إلى جميع منافقين العالم

    • زائر 17 | 12:21 ص

      يا سلام، الساعة 8 و الحضور قوي

      اي خلها تولع. الإيرانية وصلو يا جماعة. على العموم الظاهر سنة 2010 راح تكون كبيسة على إيران.

    • زائر 16 | 11:57 م

      علي ايران

      ان لا ننهاون مع الخونه و المرتزقه

    • زائر 15 | 11:55 م

      خائنان

      هده عاده الجبناء الخبيثين تري الحقد و البغض من عينيه و من لسانه المراوغه و ما ان يجد الفرصه في الضعيف حتي يعدبه بلا رحمه وان لم يكن علي يديه فيستغل المغفلين هدا هو موسوي و كروبي

    • زائر 14 | 11:48 م

      مصطفى سعيد العرب

      شكرا استاذ محمد على هذا التألق في الطرح الموزون والواقعي.
      اضيف على مقالك بعد اذنك استاذي،المشاجرة الكلامية الحادة التي حدثت بين ابنة الشيخ منتظري رحمه الله وبين كروبي،حيث قالت ابنة منتظري لكروبي موبخة له وبشكل حاد(اين انت عن ابي طيلة هذه السنين حينما كان يمر بصعاب؟ما انت إلا انتهازي) حينها تدخل الشيخ احمد منتظري ليفض النزاع.حدث هذا حين ذهب كروبي لبيت الشيخ منتظري لتقديم واجب العزاء. نعم هذا ماقالته ابنة المنتظري لكروبي،وتناقلته الصحف الايرانية والمواقع الالكترونية.

    • زائر 13 | 11:36 م

      انا مستغرب

      انا مستغرب من مير حسين موسوي 68 سنة و مهدي كرّوبي 72 يزجوا بالشباب في الشارع للاشتباكات مع النظام الايراني وبعد 3 او 4 سنوات سوف يرتموا في احضان النظام لخوض المعترك الانخابي للرائسه الجمهورية

    • زائر 12 | 11:26 م

      تعليق

      هل يقع خامنائي (رأس السلطة) أسيرا في قبضة سلطاته، هذا السيناريو حدث سابقا مع سلالة القاجار، و هذا قد يحدث في ظل غياب الرقابة الفعلية للسلطة التشريعية. أقصد ماذا لو استغفل خامنائي و الذي يوكل سلطاته الواسعة للعسكر الذي بتنا نسمع تصريحاتهم بصورة ملفتة.

    • زائر 11 | 11:25 م

      الاخ محمد عبدالله محمد

      الاخ محمد عبدالله محمد بيدو انك مصمم انك تجيب جلطه إلى المنافقين الله يساعدهم الله عليك وعلى موضوعاتك

    • زائر 10 | 11:02 م

      لو كنت من الايرانيين لخفت من الاصلاحيين

      شكرا للاخ الكاتب... نتمنى المواصلة لاننا بحاجة لجهد من يقدر على اماطة اللثام عن ما يجري في ايران خاصة وان ما نراة غريبا ويثير الريبة من معسكر الاصلاحيين وهذا الاصطفاف الاعلامي الغربي ومن تبعة من اعلام الاعراب في التباكي على افعال هؤلاء الاصلاحييين... فمن راى كيفية استغلالهم ليوم العاشر من محرم والحرق والسلب والتكسير على ايقاع الرقص والصفير والتصفيق من مناصيرهم يشك ان لهؤلاء اهداف خير.. والمصيبة ان زعماءهم الخاسرون لا يستنكرون مثل هذه الاعمال!!!

    • زائر 9 | 10:46 م

      انت ايها الكتاب

      انت ايها الكتاب كتب ولا تخشى لومة لائم كتابت تذكرني بالاية الكريمة ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) بعض الاخو يريدون منك ان تكتب مافي قلوبهم واحلامهم وهوائهم والا انت عدوهم

    • زائر 8 | 10:39 م

      اخ محمد تريث قيلا

      في موضوع الاخير آية الله المنتظري والاستثمار السياسي حيا أو ميتا لم تسلم من حجارة الاقزام وبعد يوم تنزل موضوع اخر لا يقل جمالا عن الموضع السابق اخ محمد تريث قيلا وابدي الرحمه على قلوبهم فمجمع السلمانية الطبي لا يوجد فيه اسره

    • زائر 7 | 10:35 م

      رائع انت

      تعجبي تلك الحيادية يا كتبنا الموقر واصل هذه الطريقة وفقك الله

    • زائر 6 | 10:11 م

      أتمنى من السيد القائد أن يفتح قنوات للحوار مع المعارضة

      لأن ما يحدث في إيران يعد فتنة، المستفيد الأكبر منها هم اسرائيل و أمريكا و الغرب و من سار في فلكهم. حتى لو أدى ذلك لتشكيل حكومة وحدة وطنية كما حصل في لبنان. انجازات الثورة على المحك و ما يحدث يسر الأعداء و يجعلهم يشمتون.

    • زائر 5 | 8:13 م

      الله يرحم والديك

      الله يرحم والديك

    • زائر 4 | 7:18 م

      هو صدق مير موسوي خشمه مخنفر

      بس ما في فرق بينه و بين احمدي نجاد. ما يندره يمكن ثنينهم قليلين حيه.

    • زائر 3 | 7:14 م

      و بعدين؟

      و الله طلع هالنظام طلع خرطي في خرطي. من الحين بصدقه اذا قال بيدخل في حرب مع اسرائيل و بيقضي عليها و يمحيها من الوجود في 11 يوم! جند الله لاعبين في حسبتهم في سيستان بلوشستان و هم الله المعين. جهالو في شوارع طهران يحرقون و مفشلينه قدام الله و خلقه. النظام طلع مخترق و الكل خاين و الثورة قامت تاكل أولادها! دولة الممهدين جديه؟ هل هذا يرضيكم يا جماعة الخير؟ حوبة من هذي يا إيران؟ من اللي دعا عليكم، الحين ربعكم شلون يقدرون يرفعون بكم الراس يا إيران الإسلام؟ يفرج الله.

    • زائر 2 | 6:58 م

      الصور القادمة من طهران لا تساعد يا محمد!

      أرجوك حاول خلط الأوراق جيدا لتلميع نظام ولاية الفقيه. نتوسم فيك أن تبذل جهدا أكبر لتسويق البضاعة في السوق المستهدف.

    • زائر 1 | 6:54 م

      يا للأساليب الرخيصة!

      يفتتح المقال ليسخر من حجم أنف مير موسوي. لا عجب! للتو كنت اتصفح موقع الجزيرة نت و شاهدت المشاهد الدامية لمقتل 8 أشخاص في يوم العاشر من محرم. الأساليب الرخيصة التي يستخدمها نظام ولاية الفقيه هي نفس الأساليب التي يستخدمها الكاتب للسخرية من حجم أنوف البشر و كأن نجاد صاحب الأنف الروماني! كالعادة يفتح الدفاتر القديمة و يسرد التفاصيل المملة التي هي رهينة الأوضاع السياسية الديناميكية المتغيرة، و يبنى عليها نظرياته التضليلية! من قال أن هناك أعداء دائمون في السياسة يا رجل؟

اقرأ ايضاً