العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ

الامارات تعتزم إنشاء أسطول من المحطات النووية في أراضيها

الامارات تعتزم إنشاء أسطول من المحطات النووية في أراضيها
الامارات تعتزم إنشاء أسطول من المحطات النووية في أراضيها

أبوظبي - وام
أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، محمد الحمادي، أن المحطات النووية الأربع المزمع إنشائها بدولة الإمارات ستوفر نحو 25 في المائة من احتياجات الإمارات من الطاقة الكهربائية بحلول العام 2020.
وقال الحمادي في مؤتمر صحافي عقده أمس (الأحد) بمقر مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بأبوظبي، أن الإمارات تعتزم إنشاء أسطول من المحطات النووية في مختلف أنحاء البلاد لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية .. مشيرا إلى انه تم اختيار 10 مواقع مقترحة لإنشاء المحطات النووية التي تم الاتفاق على إنشائها مع الجانب الكوري وفقا لمجموعة من المعايير والاشتراطات العالمية لإقامة مثل هذه المحطات.
وأوضح أن الدراسات التي قامت بها المؤسسات المعنية في الدولة كشفت أن الإمارات ستكون بحاجة لنحو 40 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية وأن أفضل الحلول وأكثر صداقة للبيئة هي الطاقة الكهربائية التي تأتي من المحطات النووية حيث أن الوقود النووي للمحطة يكفي لتشغيلها لنحو 18 شهرا وهناك دراسات تشير إلى أن الوقود النووي قد يكفي لـ 24 شهرا حيث أن الجيل الثالث من المحطات النووية سيعمل بنسبة 90 في المائة من طاقته التشغيلية.
وأضاف أن الإمارات وضعت ضمن خطتها الإستراتيجية مسألة معالجة الوقود النووي المستفذ من المحطات تقوم على ثلاث مراحل الأولى تخرين الوقود المستفذ داخل المحطات لمدة عشر سنوات حتى يبرد ثم وضعه في حاويات من الرصاص لمدة عشر سنوات أخرى وبعد ذلك يوضع في حاويات من الصلب والاسمنت وإرسالها بعد ذلك للدول المنتجة لها لإعادة تدوير المخلفات النووية وذلك تحت مراقبة ومتابعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأشار الحمادي الى أنه تم إحضار خبراء ومتخصصين من مختلف دول العالم بلغ عددهم نحو 75 شخصا يتمتعون بخبرة عالية في مجالات المحطات النووية للمتابعة والإشراف الفني والتقني على خطوات إنشاء المحطات الأربعة التي فاز بها الكونسورتيوم الكوري والذي يمتلك خبرات عالمية واسعة النطاق .. مشيرا إلى انه بناء على الاتفاق الموقع مع شركة الطاقة الكهربائية الكورية سيحصل الجانب الكوري على حصة من أسهم الشركة التي ستتولى ادارة وتشغيل المحطات النووية الأربعة.
ولفت الى أن العقد الذي فاز به الكونسورتيوم الكوري يعد من أهم وأكبر صفقات العقد الحالي في إنشاء المحطات النووية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:49 ص

      قبل الفوت

      الطاقة النووية الاكثر صداقة للبيئة
      يعني بأن ايران محقة بشأن تمسكها بالبرنامج النووي السلمي لانتاج الطاقة والذي بدوره يسهم بشكل اساسي في تقليل الانبعاثات التي تهدد كوكب الارض , بل والاكثر من ذلك علينا بالضغط على اي دولة لاتريد التبديل للطاقة النووية لانها هي التي تهددنا

    • زائر 3 | 12:48 ص

      نحذو حذوها

      حلو تعليق نحذو حذوهالابو الشيخ نحن فى البحرين ليست عندنا مكان لمحطة كهربائية متوسطة فما بالك بمحطة نووية المواطنين يحتارون اين يجدون قطعة ارض صغيرة لبناء منزل المحطات النووية تحتاج الى مساحات شاسعة للامان وهذا مستحيل فى البحرين

    • زائر 2 | 10:09 م

      أبو الشيخ

      لماذا نحن دائما في الركب المتأخر ولانستفيد من هذا العلم ؟ اليست دولة الإمارات شقيقة لنا ، لماذا لانحذوا حذوها على الاقل ؟

    • ام صلوح | 9:49 م

      ام صلوح

      مبروك يا الامارات

    • بدون زعل | 7:55 م

      خلهم يسوون ... !!!

      اذا استمرت الامارات على هذا الطريق ربما بالمستقبل يبنوون الجنة على الارض

    • زائر 1 | 7:42 م

      عقبال القنبلة يا الإمارات

      طبعا للأعداء اللي يعرفون روحهم. ما يحتاج نذكرهم.

اقرأ ايضاً