العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ

الصين قلقة من نموها ( 1 - 2)

أنتوانيتا بيزولوفا - وكالة إنتر بريس سيرفس 

04 يناير 2010

أكدت البيانات صحة التوقعات القائلة بأن الصين ستتفوق على اليابان هذا العام لتصبح ثاني قوة اقتصادية في العالم، ما أثار حالا من القلق المتنامي بين صانعي القرار والخبراء والمواطنين حيال تداعيات هذا النمو السريع التي تتبلور في صورة إنتاج مفرط وغلاء فاحش في العقار ومعدلات بطالة متعاظمة.

كما تخشى القيادة الصينية أن يخلق نجم بلادهم الصاعد آمالا في زيادة دورها في إدارة شئون العالم، فيما يعرب الخبراء عن استيائهم من سياسة التأميمات التي صاحبت بها الحكومة مسار الانتعاش الإقتصادي. أما الشعب، فيشعر بالتذمر من أن المؤشرات الإقتصادية الرنانة لا تعكس واقع الحياة اليومية لعامة المواطنين.

وأفادت الحكومة الصينية بأنها راجعت البيانات الرسمية في الأسبوع الأخير من 2009، لتكتشف أن النمو الإقتصادي قد سجل معدلا أسرع من المقدر مبدئيا، ومن ثم فتوشك الصين على تجاوز اليابان كثاني قوة اقتصادية في العالم، نتيجة لثلاثة عقود من النمو المذهل.

فوفقا لمعلومات مكتب الإحصاء الوطني، بلغ الناتج الإجمالي الصيني في 2008 نحو 4,52 تريليونات دولار، ما يعني تقليص الفارق بينه وبين الناتج الإجمالي الياباني الذي بلغ 4,9 تريليونات في السنة نفسها. كما تحقق مكتب الإحصاء من أن الاقتصاد الصيني قد نما بنسبة 9,6 في المئة وليس 9 في المئة كما كان مقدرا.

وتساءل خبير الشئون العقارية في بكين، كاو جينليتغ «من العظيم أن نسمع أن الصين ستتولي زعامة آسيا اقتصاديا، ولكن كيف سيؤثر ذلك علينا؟».

وشرح «أنا أتعامل في العقارات والأملاك، وأعرف أن عددا كبيرا من المواطنين لم يستفيدوا من ازدهار هذا القطاع؛ إذ يعجزون عن شراء شقة صغيرة بغرفة نوم واحدة بعيدا عن وسط العاصمة. فهل يجوز أن نقارن أنفسنا بأهالي طوكيو؟».

وأثارت المرونة غير العادية التي أبدتها الصين إبان الأزمة المالية العالمية في العام الماضي مديحا علنيا من جانب الجميع. ومع ذلك، تشعر بكين بالقلق من أن تأتي حزمة الحوافز التي قدمتها بتداعيات طويلة الأجل على الاقتصاد في العام الجديد.

ورصدت الصين حزمة حوافز قدرها 588 مليار دولار، لتفادي الوقوع في حال انكماش اقتصادي حاد مطلع العام 2009، مقرونة بسياسة ائتمان ساعـدت على تغذية النمو.

العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً