العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ

النفط يرتفع متجاوزا 80 دولارا للبرميل مع بدء العام

بدأ النفط العام الجديد على غرار ما اختتم به العام الماضي؛ إذ ارتفع متجاوزا 80 دولارا للبرميل أمس (الاثنين) للمرة الأولى منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني بفعل أنباء عن وقف روسيا إمدادات الخام لروسيا البيضاء وبسبب برودة الطقس في الولايات المتحدة.

وأتاحت الأنباء المتفائلة والآمال في انتعاش الاقتصاد الأميركي لسوق النفط مواصلة الارتفاع الذي دفع الأسعار 78 في المئة العام الماضي في أكبر مكاسب سنوية في 10 سنوات وأيضا إلى تقليص قوة الدولار.

وارتفع سعر الخام الأميركي تسليم فبراير/ شباط 78 سنتا إلى 80.14 دولارا للبرميل بعد أن لامس 80.24 دولارا في أعلى مستوى له منذ 22 نوفمبر.

وقفز مزيج برنت خام القياس الأوروبي 78 سنتا إلى 78.71 دولارا للبرميل. وقال المدير لدى «نيو إيدج» في اليابان، كين هيسجاوا: «مسألة الإمدادات الروسية لروسيا البيضاء ليس لها تأثير كبير على السوق في الوقت الحالي لكنها تذكر على نحو مزعج بأن الأمر قد يتفاقم وربما يعطل إمدادات النفط الأوروبية».

وأضاف أنه بتخطي السعر مستوى 80 دولارا فإن بمقدور المتعاملين دفع الأسعار أعلى صوب مستوى المقاومة الفنية وبالتالي عند 81.50 دولارا.

كما أسهمت بيانات اقتصادية إيجابية من الصين والهند في المعنويات المتفائلة.


برميل «أوبك» 77,13 دولارا

هذا، وقالت منظمة «أوبك» أمس، إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية واصل الارتفاع ليصل إلى 77.13 دولارا للبرميل يوم الخميس الماضي من 76.77 دولارا في اليوم السابق.


تونس تسند 56 رخصة تنقيب

إلى ذلك، قالت تونس إنها تتوقع منح 56 رخصة للتنقيب عن النفط في 2010 في إطار سعيها لجذب مزيد من الاستثمارات إلى قطاع الطاقة.

وقال موقع صحيفة «الحرية» الناطقة بلسان الحزب الحاكم في تونس أمس، إن من المتوقع أن يصل بذلك حجم الاستثمار في قطاع الطاقة هذا العام إلى 1.21 مليار دينار (914 مليون دولار).

ومنحت تونس العام الماضي 54 رخصة للتنقيب عن النفط.

ويأمل البلد الذي يستورد معظم حاجاته من النفط في أن تؤدي اكتشافات جديدة من النفط والغاز إلى زيادة إنتاجه المحلي من الطاقة.


النفط الروسي يتدفق إلى أوروبا

من جهة أخرى، قالت شركة النفط الوطنية في روسيا البيضاء «بيلنفتخيم» أمس إن النفط الروسي يتدفق بشكل طبيعي من خلال خط الأنابيب دروغبا إلى المشترين في الاتحاد الأوروبي.

وقالت متحدثة باسم الشركة «النفط يتدفق إلى روسيا البيضاء» إن خط الأنابيب دروجبا - الذي يربط حقول النفط الروسية في غرب سيبيريا بزبائن في الاتحاد الأوروبي - يعمل بشكل عادي.

وكان متعاملان قالا أمس الأول (الأحد) إن روسيا أوقفت إمدادات النفط إلى مصافي روسيا البيضاء بعد عدم التوصل إلى اتفاق بشأن شروط 2010. لكن المتحدثة باسم «بيلنفتخيم» قالت إن مصافي التكرير تعمل بشكل طبيعي.

موسكو تفرض رسوما

على الغاز إلى بيلاروسيا

أعلنت الحكومة الروسية أنها ستعمد إلى فرض رسوم جمركية على النفط المصدر إلى بيلاروسيا، في حين نددت مينسك بـ «إجراءات غير مسبوقة» في ختام مفاوضات بين وفدي البلدين في موسكو، كما ذكرت وكالة «إنترفاكس».

وأوضح المكتب الإعلامي للحكومة بحسب ما نقلت «إنترفاكس» «ان محادثات جرت يوميا تقريبا من 10 إلى 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لكننا لم نتوصل إلى اتفاق للاسف».

وتبلغت بيلاروسيا بالقرار الروسي القاضي بفرض رسوم جمركية اعتبارا من مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري، كما أضاف المكتب الذي أشار إلى أن موسكو على استعداد لإلغاء هذه الرسوم ما إن توقع بيلاروسيا على اتفاق بشأن الرسوم على النفط الروسي.

وأعلن مصدر بيلاروسي بحسب ما نقلت «إنترفاكس» «أن الوفد البيلاروسي تعرض لضغوط غير مسبوقة خلال المحادثات وبلغت حد اضطرار بيلاروسيا إلى استدعاء وفدها».

العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً