العدد 2681 - الخميس 07 يناير 2010م الموافق 21 محرم 1431هـ

«التنمية الاقتصادية» يقر مشروع «التنمية الحضرية»

آلية بالتنسيق مع «المالية» لضبط موازنة الدولة

أقر مجلس التنمية الاقتصادية أمس (الخميس) مشروع التنمية الحضرية المعني بتطوير القرى والتجمعات السكانية، الذي عرضه وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي أمام المجلس. وبيّن الوزير أن المشروع تم وضعه بعد تحديد المعايير الحديثة في الارتقاء بالقرى والمبنية على دراسة الاحتياجات المطلوبة وفق توقعات النمو السكاني لهذه القرى حتى العام 2030.

بدوره أشاد ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الذي ترأس اجتماع اللجنة التنفيذية للمجلس في قصر الرفاع أمس، بالمشروع مؤكدا ضرورة أن توضع آلية تضمن الاستمرارية والاستدامة لهذا المشروع الحيوي المهم ودراسة السبل الكفيلة بالمحافظة على الطابع البحريني الخاص بالمناطق المستهدفة.

كما شدد سموه على أن يتم الاتفاق والتنسيق الكامل بين كل الأطراف ذات العلاقة بما فيهم ممثلو المجالس البلدية لكي يبرز هذا المشروع إلى حيّز الوجود بالشكل المخطط له والمأمول منه، مشيرا إلى أن نجاح ذلك كله يعتمد في الأساس على الإدارة المؤهلة والمرجعية الصحيحة لكل الجهات العاملة في المشروع.

من ناحيته، كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة عن آلية يتم من خلالها التنسيق في الوقت الحالي مع وزارة المالية لإعداد الموازنة العامة المقبلة بحيث تضمن الأولويات وضبط الموازنة ضمن إطار المبادرات المختلفة للرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين.


يعنى بتطوير القرى والتجمعات السكانية... وآلية لضبط موازنة الدولة

«مجلس التنمية الاقتصادية» يقر مشروع التنمية الحضرية

الوسط - محرر الشئون المحلية

أقر مجلس التنمية الاقتصادية أمس (الخميس) مشروع التنمية الحضرية المعني بتطوير القرى والتجمعات السكانية، الذي عرضه وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي أمام المجلس، موضحا الأهداف الاستراتيجية من المشروع والإمكانات المتاحة، وأبان الوزير أن المشروع تم وضعه بعد تحديد المعايير الحديثة في الارتقاء بالقرى والمبنية على دراسة الاحتياجات المطلوبة وفق توقعات النمو السكاني لهذه القرى حتى العام 2030.

بدوره أشاد ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الذي ترأس اجتماع اللجنة التنفيذية للمجلس في قصر الرفاع أمس، بالمشروع مؤكدا ضرورة أن توضع آلية تضمن الاستمرارية والاستدامة لهذا المشروع الحيوي المهم ودراسة السبل الكفيلة بالمحافظة على الطابع البحريني الخاص بالمناطق المستهدفة.

كما شدد سموه على أن يتم الاتفاق والتنسيق الكامل بين كل الأطراف ذات العلاقة بما فيهم ممثلو المجالس البلدية لكي يبرز هذا المشروع إلى حيّز الوجود بالشكل المخطط له والمامول منه، مشيرا سموه إلى أن نجاح ذلك كله يعتمد في الأساس على الإدارة المؤهلة والمرجعية الصحيحة لكل الجهات العاملة في المشروع.

وذكر المجلس في بيان أمس أن المشروع سيضمن تنمية شاملة للمناطق المستهدفة تركز على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبنى التحتية التي تواكب متطلبات العصر وتلبي احتياجات المناطق المستقبلية.

وفي سياق آخر نوه ولي العهد بأهمية مدينة سلمان الصناعية باعتبارها صرحا اقتصاديا حضاريا سيسهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال توفير بنية تحتية تساعد على تسهيل الاستثمارات وتدفقها الى المملكة، مبينا أن أمر جلالة الملك الوالد بتسميتها باسم سموه «يضع على عاتقنا تحديات كبيرة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منها».

ودعا الأمير سلمان خلال الاجتماع إلى ضرورة الإسراع في إشراك القطاع الخاص بالمشاريع الإسكانية، مبينا أهمية أن يتم وضع معادلة واضحة وتخطيط سليم يهدف إلى خدمة الأجيال المقبلة وتلبية حاجاتهم الأساسية تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك في تأمين المسكن اللائق للمواطن البحريني.

بعد ذلك أطلع الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة المجلس على سير العمل فيما يتعلق بتطبيق الاستراتيجية الاقتصادية الوطنية والمبادرات المختلفة في إطار الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030، منوها بأنه سيتم تفعيل نظام إلكتروني لإدارة المبادرات المختلفة المتعلقة بالخطة الاستراتيجية الوطنية وسيساهم النظام الإلكتروني في تطوير اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة المشاريع والمبادرات الوطنية، كما سيتم من خلاله قياس مستوى الإنجاز ومؤشرات الأداء بالنسبة إلى الأهداف والخطط التنفيذية.

كما أكد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية على آلية يتم من خلالها التنسيق في الوقت الحالي مع وزارة المالية لإعداد الموازنة العامة المقبلة بحيث تضمن الأولويات وضبط الموازنة ضمن إطار المبادرات المختلفة للرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين.

العدد 2681 - الخميس 07 يناير 2010م الموافق 21 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:53 ص

      ديكور ليس الا

      قبل حوالي ثمان سنوات كان يستر سقية الدفنة جدار خشبي لتغطية المأساة الحقيقية و أبو خالد مصدق برقي البحرين في مصاف الدول المتقدمة كما يزعم , و الشعب يعاني الأمرين من الفقر و البطالة و البطالة المقنعة و مشكلة الاسكان ناهيك عن الأمراض المتفشية و المزمنة و التي لا تعبأ بها الدولة المتقدمة ... يا بو خالد الشيعان ما يدري عن الجواعة , نسأل الله أن يستر علينا ... أبو مريم

    • زائر 2 | 12:51 ص

      تنمية ؟؟؟ والشعب جائع !!

      قارن البحرين بالإمارات يا بوخالد وسترى فرق التنمية... كفاك إطراء..

    • زائر 1 | 10:37 م

      بو خالد

      ان هذه الخطة و التي سوف ترقى بالبحرين الى مصاف الدول الكبرى "المنظمة" في البنية التحتية و من ثم تصنيف القرى و المدن حسب الحاجة لكل منهما لهو الطريق الصحيح لحل كل الازمات القائمة حاليا.

اقرأ ايضاً