العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ

إطلاق جائزة الشيخ خليفة بن سلمان العلمية السابعة

أطلق مركز معلومات المرأة والطفل بجمعية رعاية الطفل والأمومة، جائزة الشيخ خليفة بن سلمان بن محمد آل خليفة العلمية السابعة، التي تحمل عنوان «الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيرها على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأسرة العربية».

وفي هذا الجانب، عقد المركز مؤتمرا صحافيا بمقر المركز في مدينة عيسى صباح يوم أمس (الخميس) أعلن فيه أهداف وشروط المشاركة في المسابقة.

وقالت رئيسة مجلس أمناء مركز معلومات المرأة والطفل ورئيسة مجلس إدارة الجمعية الشيخة هند بن سلمان آل خليفة، إن الجائزة في دورتها السابعة تستهدف الإفصاح عن حجم التأثير الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة العربية بالأزمة الاقتصادية العالمية، مشيرة إلى أن المسابقة تتضمن معالجة محورين هما: تأثير الأزمة العالمية الاقتصادية على معدلات عمالة المرأة العربية في أسواق العمل في البلاد العربية، ودراسة التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن انخفاض مشاركة المرأة العربية في سوق العمل، وتأثير الأزمة نفسها على أوضاع الأسر في البلاد العربية والأسر العربية المهاجرة على وجه الخصوص إلى غرب أوروبا والولايات المتحدة الأميركية وغيرها.

وأشادت الشيخة هند بدور الجهات الداعمة للمسابقة وجوائزها، وبدور جامعة البحرين في طباعة البحوث الفائزة والمرشحة للفوز.

من جانبه، أوضح مدير مركز معلومات المرأة والطفل، سامي دانش، أن «آخر موعد لتسلم البحوث المشاركة سيكون 31 أغسطس/ آب المقبل، وأن فرز البحوث وتحكيمها سيستغرق نحو أربعة أشهر»، لافتا إلى أنه تم الإعلان عن الجائزة في 108 مراكز علمية وجامعة داخل والبحرين وخارجها، والتي من بينها الأردن، ومصر، والسودان، وليبيا، وسورية وغيرها، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون.

وفيما يخص جوائز المسابقة، قال «إن الجائزة الأولى قيمتها خمسة آلاف دولار، والثانية ثلاثة آلاف، والثالثة ألفا دولار، بالإضافة إلى منح الفائزين شهادة تقدير، في حفل خاص بتوزيع الجوائز، بعد أن تقيم جميع البحوث من قبل لجنة تحكيم مشكلة من أعضاء من داخل البحرين وخارجها»، مشيرا إلى أنه يتم عرض البحوث الفائزة أو المرشحة للفوز ومناقشتها للخروج بتوصيات تطبق على أرض الواقع، ويتم إثراء مكتبة المركز بها.

ولمَّح إلى أن المركز يقوم بإهداء البحوث الفائزة إلى عدد من الجهات داخل البحرين وخارجها بهدف تطبيق توصياتها ولتعم الاستفادة على الباحثين والطلبة.

وتشترط المسابقة ألا يقل عمر المتقدم لها عن 25 عاما، وأن يكتب البحث مطبوعا وباللغة العربية ولا يقل عن 40 صفحة، وأن يكون البحث في أحد المحورين المذكورين، وأن يكون مبتكرا ويحمل بعض الحلول والمقترحات العلمية، وأن يكون ملتزما بالمنهجية العلمية، ومعتمدا على البحث الميداني موثقا بالمراجع والمصادر، وليس نظريا فقط.

ولا يجوز لمن سبق له الفوز بالجائزة مرتين أن يتقدم بطلب لنيلها مرة أخرى، ولكن يجوز التقدم لمن سبق له الفوز بالجائزة مرة واحدة بعد مضي أربعة أعوام من تاريخ منحها إياه وذلك عن بحث اجتماعي جديد.

العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً