العدد 2703 - الجمعة 29 يناير 2010م الموافق 14 صفر 1431هـ

قائمة سوداء تبعد 25 دار نشر لبنانية عن معرض الكتاب

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن وزارة الثقافة والإعلام سلمت شركة الشحن المعنية بالشحن لدور النشر اللبنانية التي ستشارك في معرض الكتاب الذي سيقام في 17 مارس/آذار المقبل، قائمة تشتمل على اسم 25 دار نشر لبنانية، وطلبت عدم شحن كتبها الى البحرين؛ ما يعني فعليا وضعهم على قائمة سوداء.

وأكدت المصادر أن القائمة السوداء التي وصلت إلى شركة الشحن المعنية، لم تصل إلى دور النشر الممنوعة نفسها، وأن تلك الدور لم تعرف أنها ممنوعة من المشاركة إلا عن طريق شركة الشحن، ولم يصلها خطاب رسمي بذلك.

ويقع معرض الكتاب لهذا العام تحت مسئولية وإشراف وزارة الثقافة والإعلام، إلا أن المصادر شككت في صدور هذه القائمة من الجهات المسئولة بصورة مباشرة عن المعرض، وعزت ذلك ربما إلى تصرف من بعض المسئولين في الوزارة، وحملتهم مسئولية صدور هذه القائمة والتي لا يُعلم هل هي الوحيدة أم أن هناك قوائم أخرى وصلت إلى دول مشاركة أخرى غير لبنان.


حقوقيون ونواب اعتبروا الخطوة تضييقا جديدا على الحريات

 

 

25 دار نشر لبنانية ممنوعة من المشاركة في معرض الكتاب المقبل

 

الوسط - فاطمة عبدالله

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن وزارة الثقافة والإعلام سلمت شركة الشحن المعنية بالشحن لدور النشر اللبنانية التي ستشارك في معرض الكتاب المقبل، الذي سيقام في 17 مارس/آذار المقبل، قائمة تشتمل على اسم 25 دار نشر لبنانية، وطلبت عدم شحن كتبها إلى البحرين، ما يعني فعليا وضعهم على قائمة سوداء.

وأكدت المصادر أن القائمة السوداء التي وصلت إلى شركة الشحن المعنية، لم تصل إلى دور النشر الممنوعة نفسها، وأن تلك الدور لم تعرف أنها ممنوعة من المشاركة إلا عن طريق شركة الشحن، ولم يصلها خطاب رسمي بذلك.

ويقع معرض الكتاب لهذا العام تحت مسئولية وإشراف وزارة الثقافة والإعلام، إلا أن المصادر شككت في صدور هذه القائمة من الجهات المسئولة بصورة مباشرة عن المعرض، وعزت ذلك ربما إلى تصرف من بعض المسئولين في الوزارة، وحملتهم مسئولية صدور هذه القائمة التي لا يُعلم هل هي الوحيدة أم أن هناك قوائم أخرى وصلت إلى دول مشاركة أخرى غير لبنان.

إلى ذلك انتقد الأمين العام لجمعية البحرين لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي هذا القرار، قائلا: «إن تنظيم معرض الكتاب لابد أن يرافقه رفع سقف الحريات في البحرين»، وأوضح الدرازي في حديث لـ «الوسط» أن «قضية الحد من حرية التعبير عن الرأي أخذت في البداية منحنى حجب ألف موقع إلكتروني، ما أدى إلى تراجع حرية التعبير في البحرين وتأخر الأخيرة في المركز الدولي من ناحية حرية التعبير بعد أن حققت نجاحا قبل بدء حملة حجب المواقع، إلا أن الأخيرة غيرت الكثير».

وأضاف أن «منع دور نشر من المشاركة في معرض الكتاب سيحد من حرية التعبير عن الرأي، كما أنه لابد من إيضاح سبب المنع، فلماذا يسمح لدور بالمشاركة وأخرى تمنع، فهذا يعد تمييزا وتضييقا على حرية التعبير».

ولفت الدرازي إلى أن حجب المواقع الإلكترونية ومنع دور نشر من المشاركة سيؤدي إلى تراكم مجموعة من قضايا تؤكد غياب حرية الرأي في البحرين، ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى تشويه سمعة البحرين.

وأشار الدرازي إلى «أن المتهم الأول في حال تراجع مستوى الحريات في البحرين هي القنوات الرسمية، إذ إن هذه القنوات هي التي تشوه سمعة البحرين بالتضييق على حرية التعبير»، مبينا أن المجتمع المدني والجمعيات لن تكون متهمة، وخصوصا أن الأخيرة تطالب بالتقدم في مجال الحريات، إلا أن هناك من يريد تضييق فضاء حرية التعبير .

وذكر أنه في حال صدور تقرير عن حرية التعبير، فإن البحرين سيكون موقعها متأخر، مبينا أن التأخير سيكون سببه القرارات الصادرة عن القنوات الرسمية في مملكة البحرين.

وأكد الدرازي أنه في حال تم التمييز بين دور النشر المشاركة في معرض الكتاب وتم منع إحداها من المشاركة، فإن ذلك سيؤثر على صدقية المعرض وخصوصا أن العديد من المفكرين والكتاب ومحبي القراءة سواء من داخل أو خارج البحرين يصرفون مبالغ من أجل هذا المعرض، فالبعض ينتظر هذا المعرض في كل عام وخصوصا أن هناك فعاليات ثقافية وسياسية تقام على هامش المعرض، لذلك فإن اتخاذ إجراءات المنع والتمييز سيؤثر على سمعة معرض الكتاب والذي حظي خلال الأعوام الماضية بسمعة مميزة.

ونوه إلى أن منع دور نشر من المشاركة ربما يحدث بلبلة بين المنظمين، كما أنه سيفقد الثقة في الجهة المنظمة إلى المعرض.

وتمنى الدرازي ألا يكون سبب المنع طائفيا، فإذا تبيّن أن السبب طائفي فإن المشكلة ستكون أكبر من مشكلة التضييق على حرية التعبير والنشر، إذ إنها ستتعدى إلى التخريب الوطني، مطالبا في حال كون السبب طائفيا فإنه لابد التحقيق في الموضوع قبل بدء معرض الكتاب.

إلى ذلك قال النائب جلال فيروز: «لو حدث هذا المنع بالفعل فإن الجهة المنظمة للمعرض مسئولة أمام الجميع، لذلك عليها أن توضح السبب وتفصح عن المبررات، والتي من المفترض أن تكون قوية».

وذكر فيروز أن في إحدى السنوات الماضية تم منع دور نشر من المشاركة في المعرض، وقد كانت هذه الدور ليس لها علم بسبب المنع، لذلك خاطب المسئولون وزارة الثقافة والإعلام متسائلين عن سبب منع هذه الدور من المشاركة، إلا أنهم لم يحصلوا على رد أو مبرر عن سبب المنع في ذلك الوقت. وتساءل فيروز عن سبب المنع، مبينا أنه إذ كان السبب يعود إلى أمور خاصة وتثير الفتنة فإنه أمر غير مقبول به.

وتمنى فيروز ألا يكون خبر منع بعض دور النشر من المشاركة صحيحا، إذ إن منع 25 دار نشر من المشاركة سيلحق الضرر بسمعة البحرين وحرية التجارة وهذا أمر يتناقض تماما مع توجهات الحكومة في جعل البحرين سوقا للمنطقة وتسهيل كل الإجراءات التجارية أمام المؤسسات.

وأكد فيروز أن مملكة البحرين ملزمة بالاتفاقيات الدولية الخاصة بالحقوق والحريات، ولاسيما العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إذ إن هذين العهدين يعتبران من ضمن قوانين مملكة البحرين حيث تم التصديق عليهما عبر مرسومين ملكيين بقانونين.

ولفت فيروز إلى أن هذين العهدين يؤكدان حظر أي نوع من مواجهة حرية التعبير والنشر، مؤكدا أنه لابد من التأكيد على أن أية جهة إعلامية تتقصد الإساءة إلى الثوابت الوطنية لابد أن يتم رفع دعوى قضائية عليها من قبل الجهات الرسمية ولاسيما إذا كان هدفها التحامل على المعتقدات الإسلامية أو شق عصا الوحدة الوطنية أو بث الفتنة والشقاق بين أبناء الشعب.

من جانبه أشار النائب إبراهيم بوصندل إلى أن سقف الحريات في البحرين قد ارتفع وخصوصا في عهد جلالة الملك، وهناك نقلة نوعية واضحة في مجال النشر ومجال حرية التعبير.

ولفت إلى أنه لابد من إيضاح سبب منع هذه الدور من المشاركة وخصوصا أنه في السابق كانت معارض الكتاب في البحرين يسمح لها بعرض كتب لا تعرض في معارض دول أخرى، مبينا أن بعض المترددين على المعرض كانوا يعتقدون أنه لابد من وضع ضوابط.

ولفت بوصندل إلى أنه لابد من معرفة أسباب منع دور النشر الآن من المشاركة في معرض الكتاب المقبل، فربما يكون السبب أن هذه الدور تعرض كتبا ممنوعة أو أن المشكلة تنظيمية.

العدد 2703 - الجمعة 29 يناير 2010م الموافق 14 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 12:35 م

      ؟؟

      ليش رفضو يودنهاا البحرين

    • زائر 42 | 10:20 م

      زائر

      للأسف، حتى بعض مواقع الإنترنت البحرينية والتي تتشدق بحرية التعبير قامت بمصادرة مقالات فكرية بحتة تناقش مجرد منهجيات تفكير لا اكثر ولا اقل وقامت باجتزاء واقتطاع المقالات الى ان تركتها مبتورة ومشوهة او مختلة التركيبة والفكرة
      اذن، الحرية المزعومة والمحبذة هي ان تفعل كل شيء يحجم عقلك ويلجم استقلالية تفكيرك

    • zahraa nasr | 9:31 م

      قاتل الله الجهل

      الظاهر البحرين بتصير .... نمبر 2 كتب ممنوعه كل شي ممنوع مواقع ممنوعة كل شي شيعي عليه اكس

    • زائر 41 | 3:11 م

      إنشاء مجموعة فيس بوك للتضامن أمام القوائم السوداء

      ا بحرين...لا للقوائم السوداء في معارض الكتب. مجموعة تعنى بمناهضة الرقابة والحظر على المطبوعات ومواقع الإنترنت. هناك معلومات عن قوائم سوداء لعدد من دور النشر تمنعها من المشاركة في معرض الكتاب القادم في شهر مارس في مملكة البحرين.. لنتضامن جميعاً لمناهضة هذه القوائم والجدران المخجلة ونقول نعم للحرية.. لا للحظر والحجر والرقابة وانتهاك الخصوصيات

    • زائر 40 | 2:56 م

      استغفر الله ياربي

      يادافع البلا .. حتى الكتب نقرا على كيفهم ها ويه
      عقب جم سنه حتى الهوا بيصير على كيفهم نتنفس لو لا
      ما اقول الا مالت على هالقرار الفاشل ومالت على اللي اصدره ..
      لان قرار غبي جدا

    • زائر 39 | 1:55 م

      ؟؟؟؟

      لا لا لا لا للمقاطعة كل شي نقاطعه الا الشي الي فيه العلم يمكن نشوف شي يفيدنا صدق اغلبية الاشياء الي بنشتريها لبنانية بس هم المكتبات الثانية ليها نصيب احنا مو شيعة علي يعني شيعة العلم

    • زائر 38 | 12:39 م

      في العالي

      اللي يستاهل السب بنسبه ومذهب الشيعه عالي عالي ولو لم يرضى الحقادِ

    • زائر 37 | 11:09 ص

      !

      وزيرة الثقافة والاعلام طالعة فيها
      مرة تقفل المواقع ومرة تمنع كتب
      والمرة الجاية ؟؟؟

    • زائر 36 | 9:55 ص

      جمراوي

      مسخرة ادخال الطائفية في كل شي

    • زائر 35 | 9:53 ص

      مقاطعة المعرض

      معرض بدون كتب من لبنان مايسوى شيى فلا بد للمقاطعة

    • زائر 34 | 9:28 ص

      بو خالد

      التمييز والعنصرية بات واضحا ً في كل شيء ، فالتضييق أصبح يمتد إلى أبعد الحدود ليصل في النهاية إلى أنفاسنا

      اللهم عجل لوليك الفرج

    • زائر 33 | 9:21 ص

      المقاطعـــــــــــــــة

      كل سنة لازم اروح لكن لين صح هالخبر هالسنة مابروح لا اني ولا اهلي

    • زائر 32 | 8:56 ص

      أغلقوا المعرض أفضل يا وزارة الثقافة

      أين الديموقراطية يا وزارة الثقافة ، كل مره عدكم سالفه ، مع أن أفضل المكتبات في المعرض هي المكتبات اللبنانية وعدم وجودها يعني المعرض لن ينجح نبغي نعرف ليش يتم المنع ، مع أني من فترة حصلت على كتاب يشتم الشيعة من مكتبة مصرية وأقول بدون هذه المكتبات فالمعرض فاشل فاشل .

    • زائر 31 | 8:55 ص

      المنع طائفي وهابي رجعي تكفيري إقصائي

      مقااااااااااااااااطعة انا عن نفسي لن أذهب ولن يذهب أي من أفراد أسرتي لمعرض مثل هذا تكفيري وهابي ودينا الأنترنت أشتري ما يخلو لك وأرخص كمان ولى زمنكم يا وهابية الضلال والإنحراف أن كنتم على حق لماذا تغيبون كتب الشيعة المسلمين عن عوامكم الا يبي هذا أن معتقدكم فاسد من الأساس لعن الله ظالمي محمد وآل محمد وشيعتهم تباً لكم

    • زائر 30 | 8:49 ص

      بينما الكتب التي تكفرنا وتحض على الكراهية وسفك دمائنا مسموح دخولها!

      هذا القرار طائفي عنصري على خطى >>>> الأكثر فساد وإحتقار للذات الإنسانية وأكيداً المسؤالين في البحرين هم <<< ونحن لن نسكت يا أصحاب الفكر البغيظ

    • زائر 29 | 8:48 ص

      عاد 25

      ويش الي بقي بعد خافو الله 25 دار نشر عجل ويش الي بقي عنتر وعبلة اقيقو اشوية الانترنت موجود ، طبعا المقاطعة ويجب ان لا احد يدهب الى هذا المعرض الطائفي 100%

    • زائر 28 | 4:32 ص

      اللبنانية = شيعية

      عودتنا المكتبات اللبنانية على بيع الكتب الدينية الرصينة البعيدة عن النعرات الطائفية، و لم أرى مكتبة لبنانية في البحرين تبيع روايات جنسية أو كتب إباحية أو كتب تمجد أفرادا كما يزعمون. السبب واضح و هو طمس الدين.

    • زائر 27 | 4:03 ص

      أمكم أمريكا لا تمنع حتى الكتب التي تمس أمنها القومي

      لماذا لا تحذون حذوها؟

    • زائر 26 | 3:59 ص

      مع زائر 15 و 18 .. نعم للمقاطعة

      سنوياً ننتظر هذا المعرض و نتجه له مع ابنتنا الصغيرة ذات الست سنوات التي نعطيها فرصة للاطلاع و اختيار القصص و الكتب المفيدة ، أما هذه السنة فالمقاطعة الفكرة الأفضل بسبب هذا التمييز و منع الحريات...

    • زائر 25 | 3:40 ص

      مقاطعه المعرض افضل حل

      لو سوها صدق خلكم ايد وحده ياشيعه علي والكل يقاطع هالمعرض افضل حل المقاطعه ونشر اخبار المقاطعه بتذبح هالمعرض قاططعو اقوى سلاح

    • reem ali | 3:19 ص

      لو البد بدهم

      بو البد بدهم يمنعون الشيعة تشارك في المعرض
      لكن تعرفون بعد الفضايح
      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    • زائر 24 | 3:17 ص

      التفتيش

      يذكرني الخبر بكاريكاتير صدر عقب تطبيع مصر مع اسرائيل وهو فتح الجمجمة في مطار مصر وتفتيش المخ بحثا عن الفكر المنعارض

    • زائر 23 | 3:11 ص

      سؤال: لو وقع بيد مسؤلي الإعلام كتابين واحد عن "فكر الإمام جعفر الصادق " والآخر عن" حياة الراقصة فيفي عبده" فأيهما سيختارون للمعرض؟

      ممكن نعرف الجواب من الجميع والسبب

    • زائر 22 | 2:51 ص

      الخمر ولا الكتب

      تمنعون الكتب وتبيحون الخمر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 21 | 2:49 ص

      المعرض بدون لبنان مايسوى

      يجب ان يكون التحرك من البحرين ولبنان اذا كان الخبر صحيح ... وهل سنكون مغرب او سعودية او تونس ثانية ....(((إذ إن منع 25 دار نشر من المشاركة سيلحق الضرر بسمعة البحرين ))) هنا لا تهمهم السمعة تهمهم اذا كان الشي خاص بالعجريز

    • زائر 20 | 2:36 ص

      الله يجيرنا من الي جاي

      رغم اني وحده مااقرا كتب خصوصا في هالوقت الا ان فكرة المنع تخوفني الله يجيرنا مانوصل ليوم يعملون لنا هيثه امر بالمعروف ويدخلون لنا في كل شارده وارده يمه حتى التفكير في الموضوع يخوف

    • زائر 19 | 2:10 ص

      قاطعوه وسترون النتيجة

      هذا الامر لا يحتاج الى انزعاج ففي عهد الامام علي(ع)لما شكى له الناس رفع القصابين سعر اللحوم قال لهم اتركو بضاعتهم اليهم وكان يقصد المقاطعة هذا ما اذكره من القصوة ، في هذه الايام رفع سعر المشروبات الغازية ومن الملاحظ عزم كثير من الشباب المقاطعة وحسب مايقال ان هناك دراسة لخفض سعره ،كذلك المعرض يريد عزم منكم ومقاطعته وسترون النتيجة جلية امامكم ولا تقل كتب قيمة الان بفضل التكنولوجيا تستطيع الحصول على اي كتاب دون اللجوء الى معارض الكتب وخير دليل لم يكن الاقبال على المعارض كالسابق قبل توفر التكنولوجا

    • زائر 17 | 1:55 ص

      ساكت

      حرية البطيخ وحرية البصل هذه الحرية اللي نعيشها في البحرين ........ يختارون للفقير للشيعي أي الكتب اللي ينبغي عليك أن تقرائها وما تفكر أيضا هل فرضوا الحجاب والاباس المحتشم على الجميع ؟؟ هل فرضوا العفه على الجميع ؟ لا وألف لا . هذا ممنوع من الصرف .... ولكن كتاب فيه فكرة معينة يخافون أن تتحول إلى مفجرة يوما ما .

      ولكن
      يظل الأمل موجود
      أليس الصبح بقريب

    • كشاجم | 1:30 ص

      ولكن كتب التكفير وآرائهم لا تمنع

      تمنع إلا كتب العقل ولكن كتب التكفير لا تمنع بل وترخص للطباعة والنشر في البحرين ولسنا ببعيدين عن كتيبات الفتنة التي توزع على السيارات وفي الجامعة وغيرها في كل مناسبة. ويعتقد لمسئولون في الوزارة العتيدة أن الكتب صعبة المنال ولكن ذاك الزمان ولى وراح. صحصحي يا وزيرة الثقافة. تحياتي

    • زائر 16 | 1:23 ص

      زائر

      شيء طبيعي .. كتب تحتوي على سب وشتم لصحابة الرسول الكرام وأمهات المؤمنين وتبون تدش البحرين ..

    • فقيرة الى الله | 1:03 ص

      الكتب الشيعية هي الممنوعة

      وهذه ليست المرة الاولى التي يمنعون فيها الكتب الشيعية من النشر لان اذا نشروها سيعرف الناس من الفئات الثانية ان الشيعة على حق وهم يضللون الناس عن معنى التشيع وسيرة اهل البيت مثل ما قال المهاجر

    • زائر 15 | 1:02 ص

      مقاطعة المعرض الذي يقاطع كتبنا..

      إذا كان المعرض لنشر كتب السلفية والتكفيريين فلم نذهب؟ خل الوهابية والمجنسين يذهبون لمعرضهم.. نحن هاهنا جالسون...

    • زائر 14 | 12:47 ص

      بحرانية حدي

      اين الحريات التي يتكلمون عنها كلام صحف واعلان لا اكثر لكن الحقيفة عكس الواقع كثير من دور النشر منعت سابقا والأن لحقت باقي الدور والسبب واضح وهو طائفي بحت بينما الكتب السلفية والكتب السنية تجد لها اجنحة واسعة وفاخرة واكثر راحة في العرض والنشر لدى اتوقع الإقبال سيكون ضعيف .

    • زائر 13 | 12:46 ص

      من هم اصحاب القائمة السوداء؟

      بالطبع دور النشر اصحاب الكتب الشيعية هو من يعتبرونها من القائمة السوداء.

    • زائر 12 | 12:41 ص

      تورا بورا

      يبدوا ان هناك من المسؤلين في وزارة الثقافة من يريد ان يثبت بانه لازال يعيش في كهوف و جبال تورابورا , و لم يسمع او يعرف بان التكنوليجيا قد هدمت كل الحواجز التي يضعونها , طبعا هذه الدور هي 100% دور شيعية, و اقول لهؤلاء المتخلفون بانكم مهما حاولتم في منع هذا المنهل من الانتشار انما تثبتون مدى رعبكم و خوفكم من حقيقة ثابتة و لايمكن لمن و ضع الغربال على و جهه ان يحجب نور الشمس من ان يستطع و لاكن كد كيدك و سع سعيك فنحن قادون قادمون قادمون رغم انوفكم

    • زائر 11 | 12:32 ص

      أكيد لها علاقة بالمقاومة الاسلامية..!

      لا يمنع هنا الا الحق وأكيدا دور النشر هذه لها صلة بالمقاومة الاسلامية في الجنوب والا.....؟

    • زائر 10 | 12:13 ص

      تضييق الحرية

      نعم لتضييق الحريه و تقليل اهميه اكبر طائفه في البلد يمنع من نشر كتبها و بيعها في معرض الكتاب لهدف سياسي بغيض حاقد طائفي .

    • زائر 9 | 11:48 م

      كيف تعيشون

      تخافون العدل تخافون الحق تخافون الكلمه كيف هي حياتكم كيف تعيشون اانعام انتم ام جبابره اين النطق و العقل من تصرفاتكم

    • زائر 8 | 11:31 م

      ؟؟؟

      100% المنع طال فقط دور النشر الشيعية دام القائمين على المنع فقط هم من السلفيين !! فلماذا لايكون شيعة ضمن الجهة التي تصدر القرار؟؟ ثم هل سيمنع دور النشر السنية والكتب التي نكفر الشيعة؟؟

    • زائر 7 | 11:30 م

      يجب تصحيح الخبر

      25 دار نشر لبنانية شيعية
      حسبي الله ونعم الوكيل
      محاربين اينما كنا وبأي صورة
      انحترق انتظارا ايها الآتي
      ادركنا ياصاحب الزمان

    • زائر 6 | 11:17 م

      إنسان بسيط

      ويقولون بلد الحريات

    • زائر 5 | 11:07 م

      الحالة شنيعة

      حتى الكتب اللي بنقراها يحددونها و يتحكمون فيها ، شنو هالمسؤولين و شنو طينتهم أكيد من نار جهنم

    • زائر 4 | 11:01 م

      عاشت حرية التعبير

      عشت حرية التعبير والمنع طائفي بعينة

    • زائر 3 | 10:52 م

      ......

      هذا ليس من منطلق الحرية فـ بلدنا, ننتظر معرفة السبب!
      كنت أنتظر هذا المعرض من مدة, الحمدلله أنه سيفتح فـ الشهر بعد المقبل.

    • زائر 2 | 9:54 م

      بسم الله الرحمن الرحيم

      " يريدون أن يطفؤا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون "

    • زائر 1 | 9:31 م

      نحن في عصر السرعة يا جماعة

      الوقت محدود ومن الصعوبة ان يتم التدقيق على كل كتاب لمعرفة هل هو مخالف ام لا , لذلك تم التفكير ( ابداعيا ) بابعاد دور النشر التي ( يعتقد ) انها ( قد تحاول ) ان تدخل ضمن كتبها كتابا ( ربما ) تكون فيه ( شبهة ) مخالفة , لذلك الواجب التوجه بالشكر - بدلا من اللوم - لوزارة الاعلام .

اقرأ ايضاً