العدد 2705 - الأحد 31 يناير 2010م الموافق 16 صفر 1431هـ

النواب يسكنون «البيت الذكي» 100 دقيقة

بقي 12 نائباَ في الوحدتين المشيدتين بأسلوب البناء الذكي في مدينة حمد (دوار 14)، لمدة تصل إلى 100 دقيقة، استمعوا خلالها لشرح مفصل من مدير إدارة إنشاء وصيانة المشاريع الإسكانية بالإنابة سامي منديل، عن المواد المستخدمة في عملية بناء الوحدتين وطريقة البناء.

وكانت مجمل ملاحظات النواب على مساحة البناء وما إذا كانت هناك إمكانية إضافة أو تعديل الغرف في البيت فضلا عن ضمان عدم وقوع تسرب مياه من الطابق الأول من البيت مستقبلا.

واعترض النائب محمد المزعل على مسمى «البيت الذكي»، معتبرا أنه «لا يوجد أي شيء يدل على ذكاء المنزل أو البناء»، واقترح على مسئولي الوزارة «تغيير مصطلح «البناء الذكي»، وأن تضع مصطلحا يقتنع به المواطنون، كأن تقول مثلا البناء الصيني».

واقترح النواب أن يتم تسكين عائلتين في الوحدتين الذكيتين لمدة 6 أشهر، وذلك للتقييم ومعرفة المشكلات التي سيواجهها المواطنون عند سكنهم فيها. من جانبه، علّق مدير إدارة إنشاء وصيانة المشاريع الإسكانية بالإنابة سامي منديل، على ملاحظات النواب، وأكد أن مساحة البيت الذكي أكبر من مساحة البيت التقليدي، موضحا أن مساحة الأرض تتراوح ما بين 180 و200 متر مربع، أما مساحة البناء فتصل إلى 213 مترا مربعا تمثل إجــــمالي مســـاحــــة الطابـــقين الأرضـــي والأول.


توافق مبدئي على نوعية البناء وتحفظ على مساحة الغرف

نائبا سكنوا 100 دقيقة في الوحدتين الذكيتين أمس

مدينة حمد - علي الموسوي

سكن 12 نائباَ برلمانيا في الوحدتين المشيدتين بأسلوب البناء الذكي في مدينة حمد (دوار 14)، لمدة تصل إلى 100 دقيقة أمس، استمعوا خلالها لشرح مفصل من مدير إدارة إنشاء وصيانة المشاريع الإسكانية بالإنابة سامي منديل، عن المواد المستخدمة في عملية بناء الوحدتين، وطريقة البناء.

وكانت مجمل ملاحظات النواب على مساحة البناء، وما إذا كانت هناك إمكانية إضافة أو تعديل الغرف في البيت، فضلا عن ضمان عدم وقوع تسرب مياه من الطابق الأول من البيت مستقبلا.

واعترض النائب محمد المزعل على مسمى «البيت الذكي»، معتبرا أنه «لا يوجد أي شيء يدل على ذكاء المنزل أو البناء». واقترح على مسئولي الوزارة «تغيير مصطلح (البناء الذكي)، وأن تضع مصطلحا يقتنع به المواطنون، كأن تقول مثلا (البناء الصيني)».

وأشار المزعل إلى أن: «جدار المنزل لا يتحمل وضع مرآة ثقيلة عليه، وأما اللوحات المزيّنة التي وضعتها الوزارة في الوحدتين، فوزنهما خفيف، ولا يمكن أن يقاس عليهما، مدى قدرة الجدار على تحمل اللوحات الثقيلة أو غيرها من الأثاث أو الديكور».

أما النائب محمد خالد، فقال إن «البيوت الذكية يحصل فيها تسرب مياه، وهي مصنوعة من الأسمنت والطابوق، فما بال البيوت الذكية المصنوعة من الجبس!».

وفحص النواب الذين سكنوا المنزل أمس، جميع مرافقه وغرفه، وأكدوا جميعهم أن مساحة الغرف أقل بكثير من مساحة الغرف العادية، الأمر الذي يجعل من الصعب وضع أي أثاث إضافي للسرير وطاولة الحلاقة.

وشدد النواب على ضرورة استشارة أهل الاختصاص والمواطنين للاطلاع على النموذجين وأخذ آرائهم وملاحظاتهم.

واقترح النواب أن يتم تسكين عائلتين في الوحدتين الذكيتين لمدة 6 أشهر، وذلك للتقييم ومعرفة المشكلات التي ستواجه المواطنين عند سكنهم في البيوت الذكية.


مساحة البيت الذكي أكبر من التقليدي

من جانبه، علّق مدير إدارة إنشاء وصيانة المشاريع الإسكانية بالإنابة سامي منديل، على ملاحظات النواب، وأكد أن مساحة البيت الذكي أكبر من مساحة البيت التقليدي، موضحا أن مساحة الأرض تتراوح بين 180 و200 متر مربع، أما مساحة البناء فتصل إلى 213 مترا مربعا (الطابقان الأرضي والأول).

وأكد منديل أنه يمكن إضافة دور ثالث للبيت الذكي، بشرط استخدام مواد البناء الذكي، منوّها إلى أن هذا البيت لا يستحمل مواد البناء التقليدية.

وأشار منديل إلى أنه يمكن للمقاولين البحرينيين استخدام المواد، وإنشاء المنازل الذكية، لافتا إلى وجود عدد من البحرينيين الذين عملوا على إنشاء الوحدتين.

وقال منديل إنه في حال إقرار البناء الذكي، فإن الوزارة ستتمكن من إنشاء 5 آلاف وحدة سكنية خلال عام واحد، مبينا أن تصاميم البيوت من اختصاص وزارة الإسكان، وليس الشركة المنفذة للمشروع، وأن التصاميم مطابقة للمعمول به في مشروع المرخ الإسكاني.

وذكر أنهم سيعيدون تقييم التصاميم، لجعلها أكثر تناسبا مع الأسرة البحرينية، وخصوصا في سور سطح المنازل، إذ يحتاج إلى ترفيع بصورة أكبر من الحالية.

وأفاد مدير إدارة إنشاء وصيانة المشاريع الإسكانية بالإنابة، أن كلفة البناء الذكي مع التأثيث، تبلغ 24 ألف دينار، إضافة إلى قيمة الأرض التي تصل إلى 20 ألف دينار.

وفي السياق نفسه، ذكر منديل أن المملكة العربية السعودية تدرس حاليا قرابة 21 نظاما للبناء، كبديل عن البناء التقليدي.


فيروز: البيوت الذكية حل مؤقت للمشكلة الإسكانية

وبدوره، أكد رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة النائب جواد فيروز أن «مشروع البيوت الذكية ماهو إلا حل مؤقت وليس حلا دائما للمشكلة الإسكانية في المملكة»، متمنيا أن يكون لرأي المواطن وملاحظاته دور حقيقي في مراجعة وتعديل التصميم والمواصفات العامة للمشروع قبل التوسع في تطبيق تجربة «البيوت الذكية».

وقال إن القلق يكمن في إمكان الترميم والإضافة، ومدى قدرة جدران المنازل على تحمل الأجهزة الكهربائية.

وأكد أن «سوق مواد البناء التقليدية ستتأثر بنسبة معينة، لكن اعتمادها ليس على وزارة الإسكان فقط، بل توجد مشاريع استثمارية كثيرة في البحرين، إضافة إلى من يرغب في إنشاء منزله على حسابه الخاص».

وأمِل فيروز أن يتم تأهيل المقاولين البحرينيين، وتدريبهم على كيفية استخدام مواد البناء الذكي، معتبرا أنه لا يمكن الاستعانة بالشركات الأجنبية، في ظل وجود مقاولين بحرينيين. وعن الخطوة التي سيتخذها النواب بعد مشاهدتهم للبيوت الذكية، بيّن فيروز أنهم سيوكلون مهمة إجراء دراسة تفصيلية عن البيوت الذكية، لإحدى الشركات الاستشارية في البحرين، على أن تقوم بإجراء مقارنة بين البناء الذكي والتقليدي، ووضع السلبيات والإيجابيات للبنائين.

وأكد فيروز دور المواطنين في اتخاذ قرار اعتماد البناء الذكي، إذ هم الذين سيسكنون في المنازل، ولابد من أخذ رأيهم واقتراحاتهم حول البناء الذكي. ونوّه بأن «النواب لا يتحملون لوحدهم مسئولية القبول أو الرفض للبناء الذكي، وإنما يقدمون الدعم والأمور الفنية للمواطنين، ليكون القرار النهائي لهم».


فواز بن محمد: الاستفادة من تجربة البناء الذكي في إنشاء مراكز شبابية

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة خلال جولة تفقدية قام بها أمس (الأحد) إلى موقع نموذج البناء الذكي الواقع بمدينة حمد: إن نموذج البناء الذكي فكرة رائدة ومتميزة في مجال الإنشاءات الحديثة، مشيرا إلى أن هذا النموذج في البناء يستخدم آخر التكنولوجيا الحديثة التي تضمن السرعة في الإنجاز وانخفاض التكاليف المترتبة عليه، وستتم الاستفادة منه في بناء مراكز شبابية.

وأضاف أن زيارة موقع نماذج البيوت الذكية تهدف إلى الإطلاع على هذه التجربة للاستفادة منها في بناء بعض المشاريع الإنشائية التي تشرف عليها المؤسسة العامة للشباب الرياضة، وتحديدا في المراكز الشبابية. كما استمع خلال الزيارة إلى شرح مفصل من القائمين على المشروع عن طريقة البناء الذكي.

وأكد أن تجربة البناء الذكي تخدم استراتيجية المؤسسة لقطاعي الشباب والرياضة في مملكة البحرين، والتي تقوم على استكمال كامل البنية التحتية للقطاع الرياضي والشبابي بما يخدم احتياجات ومتطلبات إقامة البرامج والأنشطة لهذين القطاعين الحيويين، موضحا أن أسلوب البناء الذكي يسهم في التقليل من الموازنات الباهظة التي تتطلبها المشاريع الإنشائية الرياضية والشبابية، ما يحقق أقصى استفادة ممكنة بأقل التكاليف.

العدد 2705 - الأحد 31 يناير 2010م الموافق 16 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 81 | 7:49 م

      اول شيء الجلف تاج راسكم ولولا الجلف جان ماصرتو ريايل
      وانا يؤسفني جدا الى ماتوصل اليه بعض الجهلاء من شعب البحرين فهم المساكين لايدرون ماذا تخطط لهم الايام فقط انتم مهتمون في بطونكم وفي سياراتكم وفي صديقاتكم تبا لكم سائر اليوم وكل يوم انا اعترف انو في جلف يفعلون نفسكم وتبا لهم ايضا .
      المهم الحين يالدلايعه تلومون الاسكان انهم يعطون الجلف بيوت وتلومون النواب بعد , يالدلايعه لومو انفسكم قبل لاتلومون الجلف والاسكان والنواب يا دلايعه ماتبون ابيوت ذكيه وسميتوها غبيه والله انكم انتو الاغبياء

    • زائر 80 | 6:12 ص

      نبي اراضي بالصخير

      ما نبي بيوت
      وزعو علينا اراضي في الصخير نمتلكها واحنا بنحط خيم احسن لنا

    • جــــروح | 2:09 م

      يا نواب الكراسي اتركوا فللكم الفارهة..!!

      لماذا يا نواب الكراسي ما تستبدلون فللكم الفارهة (الغبية) ببيوت (ذكية) والتي سوف تنبى للشعب الكريم..؟؟!!!! وعيشوا فيها على طول وليس فقط ساعة ونصف.. والمواطن يعيش في الفقر والمر داخل علب سردين.. اتقوا الله يا نواب..!

    • زائر 79 | 12:59 م

      غريب

      اكو ديره بالعالم اتسوى فى شعبها جدى لا واحنا ساكتين وقانعين ياجماعه صفعات الذل تتوالى وما يعدى يوم الا وتسمعون ببشارة جديده والقادم اسوأ

    • زائر 78 | 12:36 م

      بيت مانقدر نطق فيه مسمار هي موبيت

      احنا نطالب ببيوت عدله مو صنادق وخرابات

    • زائر 77 | 12:18 م

      صيني ولا هندي المهم يوفي بالغرض

      المزعل ما لقى غير التسميه يعترض عليها شوف شي غير انتقده يفيد الناس من خلال هذه الزياره التي قمت بها لتفقد هذا النوع من البيوت الذي تنوي وزارة الاسكان القيام به لحل عقدة السكن التي نعاني منها منذ سنين

    • زائر 76 | 12:07 م

      وش عليكم منه

      يتحلم يدور العالم بو خالد ويهه وبه امريكا ولا اوربا والدليل تعليقاته الجاهليه حده زار خميس مشيط اوربا خلها للمتحظرين مو للمتملقين و الجمبازين

    • زائر 75 | 11:45 ص

      االبناء الذكي

      هل هذا البناء يتسع الى عائله مكونه من عشره اشخاص مثل وضعي انا الان اعيش في شقه مع بيت زوجي مكونه كن ثلاث غرف صغيره وابنائي 8 وعدد البنات 5 وولدين الولد اصبح في الجامعه والغرف صغيره لاتكفي الى خزائنهم واغراضهم ؟؟ فكيف الحال مع القوطي الغبي ؟؟؟

    • زائر 74 | 11:03 ص

      الى جحا

      البيت يصلح ليك ضرورري لان عندك احمار فيصلح ليك احسن

    • زائر 73 | 10:55 ص

      رد ل69

      في ناس يقولون لهم تيس يقولون احلبوه وانت منهم ... في ناس مو لاقية شغل والي يلقى شغل معاشه ولبه يكفيه لنص الشهر .. يعني لو الناس عندها تبني ما بتشتغل وتتعب وتبني لنفسها وتسكن في مكان عدل حالنا حال باقي الخليجيين؟؟!!!! بالاسم خليجيين واحنا آخرتنا بنصير مثل اخوانا المصريين وبنعيش في اوضة فوأ السطوح

    • زائر 72 | 10:50 ص

      رد ل45

      ((ناس وايد تبي لانها اتعرف انها اذا رفضت بتطلع من المولد بلا حمص )) الحمد لله على كل حال الذي لا يحمد على مكروه سواه ... وعن كلامك فعلا صحيح دام في ناس سلبين نفسك وترضى بالظلم وتسكت

    • زائر 71 | 9:23 ص

      حسبي الله و نعم الوكيل..

      بيوت وادي السيل بدل طبيلة فيه طبيلتين و بدل الخشب طااااابوق ... الزين للجلف و اهل البلد لهم الشين ..

      المشتكى عليكم ... حسبي الله و نعم الوكيل
      الله ينصر كل مظلوم و ياخذ حقنه منكم .. و تذكروا ان الله يمهل ولا يهمل ..

      العجل العجل يا مولاااااي

    • زائر 70 | 9:05 ص

      اللي يا بيه يجيبه

      اللي يتفلسف على البناء الذكي ويقول صيني ما يبي بيت لأنه ما يحس بالعناء أحنه نبغيه ناس واجد تبغيه ما نبغي شقق كنسلوا الشقق نبغي بيوت بس

    • زائر 69 | 9:03 ص

      جحا

      احمدوا ربكم يا ناس الي يبي بيت اكبر يشتغل وبكد ويشتري اليه بيت على كيفه الله اخلي الحكومة الرشيدة ماتقصر والله انوا الخير والبركة
      لا صيرون يا ناس متفلسفين احمدو ربكم أخوكم جحا

    • زائر 68 | 8:23 ص

      مدام فيها سامي منديل عليل اخذو الحجي المعسول.

      بيعطيكم جم حجي معسول وبتوافقون.

    • زائر 67 | 8:05 ص

      الخيمه والجمل افضل

      اوزعون اخيام ابرك من السجن الدكي000اقول لبوخالد هالمثل"ادا كان الطباع طباع سوءاّ فلا لبنّ يفيد ولا حليبُ" يالكديش

    • زائر 66 | 7:07 ص

      لا تردون على بعض الأدبار " خلوهم يخيسون بروحهم"

      ههههههه والله خوش فيلا ، إسكنوا فيها وبتلاقون توم وجيري يلعبون بالحسبة
      وإذا جو قوات مكافحة الشعب يطلقون على الباب بتلاقيه
      صامد بس اللفيلا بتصيح نفس ما توم يبي يفجر باب جيري
      وينفجر البيت ويبقى بات جيري واقف هههههه

    • زائر 65 | 6:55 ص

      الجوهرة

      والله دنيا النواب يسكنون بيوت ذكية والفقارى ماعندهم مكان يسكنون بس هذا اكبر ظلم تشهده البحرين في السنة الجديدة ؟؟ وين بتروحون من الله سبحانه

    • زائر 64 | 6:54 ص

      الى سامي منديل

      مو تقول المساحة كبيرة وووالخ؟!. ستقنعنا أكثر عندما تنتقل للعيش فيه مع عائلتك الكريمة وشكراً لجهودك

    • زائر 63 | 6:38 ص

      خدعة غبية

      لا ادري لماذا هذا الاصرار ولماذا هكذا تحتسب المساحة . لا تنخدعوا ويجب ان تكون مساحة الارض 300 متر مربع ام مساحة البناء لا نتكلم فية فما يهمنا هي مساحة الارض , ولا نريد طابقان طابق واحد وحتسبو ا مساحة الارض في طابق واحد الطابق الثاني احنه نبنية بكيفنة.

      يا جماعة لا تنخدعوا بسالفة المساحة ويجب ان نتكاتف من اجل المستقبل والمطالبة بمساحة ارض لا مساحة بناء وان تكون على اقل تقدير مثل بيوت الاسكان التقليدية , وان كانت الحجة طابقان فاليبنوا طابق واحد افضل للجميع واريح لكبار السن الي نسو امرهم

    • زائر 62 | 6:24 ص

      يجب ان تكون المساحة اكبر

      مبدئيا لا مانع ان كانت وزارة الاسكان ستتحمل المسؤلية والضمانة على هذي البيوت لمدى اقلها 20 عام . ويجب ان تكون المساحة اكبر من ما هو علي وحساب مساحة الطابق الثاني ما هو الا خدعة لا تنطوي على الناس . فالمطلوب هو مساحة الارض لا مساحة البناء وفي اعتقادي ان الكثير سيحاول تغيير البناء مستقبلا لكن مساحة الارض ستعوقة.

    • زائر 61 | 6:04 ص

      شفتون بيوت وادي السيل!!!!!

      شوفوا الفرق وصيحوا !!!تصميم محترم وشكله ابو خارم محصل بيت عدل

    • زائر 60 | 6:01 ص

      بيان من الحكومه

      صدر قرار بان يسكن النواب في البويت الذكيه وتحول بيوتهم الى الشعب ويطبق القرار

    • زائر 59 | 5:59 ص

      علي بابا

      ما يبون الفكيه ويطلعون من هذا البيت النواب

    • زائر 58 | 5:52 ص

      لاري طماط خايس

      ياجماعه شفوا لنا لاري طماط خايس خلنا نروح فيه مكان البيتين نفلعهم فيه . هذه بيوت من ضربت عليه الذله وهيهات منا الذله. وشكرا .

    • زائر 57 | 5:34 ص

      الحمد لله ياوزير الاسكان . من الطير

      قبر بالحياه وقبر بالممات قبرين يحصل عليهم المواطن البحريني وناس مرتزقه عايشين بسعه حسبي الله ونعم الوكيل.... من الطير

    • زائر 56 | 5:22 ص

      وحده من الناس

      الحق او ما تلحق .. اليوم بيوت ذكية من خشب وباجر بيوت أذكى بس من ورق ...

    • زائر 55 | 5:12 ص

      هذا احنا ويه هالذكاء

      قبلنه فكرة البطاقة الذكية والحين بعد بيوت ذكية او زين فيلا اله قوطي بيبسي والقوطي اكبر
      من سنة 93 للحين شكلنا بنشيب وبنموت وهالبيت مابجي
      ويا نواب فكروا عدل

    • زائر 54 | 5:00 ص

      هموم الوطن

      100 دقيقه سببت لهم الضيقه والخنقه واكيد طوال الليل ماراح ينامون من التفكير في هذا البيت الذي يشبه القبر يذكرهم به . ياريت السعيدي وربعه يسكنون هذا البيت بقية عمرهم عشان يحسون بمعاناة المواطنين .

    • زائر 53 | 4:59 ص

      ياوزير الاسكان عندي ليك فكره ذكيه احسن

      سوا بيوت من طابق ارضي فقط وسلموهم للاهالي وهم يبنونه ويكملونه بكيفهم مانبي هالبناء الغبي

    • زائر 52 | 4:58 ص

      رأي للنواب والاسكان

      سوا الطابق الارضي بناء عادي او سوا للناس طابق واحد فقط وسلموهم لبيوت وهم يكملونه ولاهالبناي الخرطي

    • زائر 51 | 4:56 ص

      مانقدر نعلق بالجدار اي شي ثقيل ليش؟؟؟

      عجل هالبناي اخرطي مانبيه والغرف صغيره والمساحات صغيره مانبيهم

    • عجل يامهدي | 4:42 ص

      الله يساعدكم

      لبعض أصحاب الردود إللي يقول لا تتفلسفون إحنا مو قاعدين نتفلسف إحنا نطالب بشوي من حقنا مو كلشي لأنه من حق المواطن إن الحكومه توفر له وظيفه وتوفر له مسكن والمسكن إللي بتوفره الحكومه لاتنسى إنه إحنا إللي بدفع أقساطه لين ما نعجز ويعرسون عيالنا سمعت ولأصحاب الردود إللي موافقه على هالبيوت بقول ياإنكم مجنسين أو إنكم بحرينين مساكين مو مصدقين طلعت لكم عشه أعرف إنه البحرينين مضغوطين ومو قادرين يستحملون هالعيشه لكن بعد ماتحبون تسكنون في هالبيوت إللي بتكونون مضغوطين فيها طول عمركم.

    • reem ali | 4:38 ص

      بيوت ذكية

      نسلم امرنا للرب
      وما عليه خل ناخذ بيوت ذكية
      وربنا كريم

    • زائر 50 | 4:10 ص

      خدعة ذكية

      هذه خدعة ذكية من حرامية اذكياء وليست بيوت ذكية..ليش لانهم بيدفعون الى كل شخص شهريا 100 دينار وكل سنة بزيد المبلغ بزيادة عدد الطلبات ويش الحل؟قال الحرامي الحل عندي وانا بوهندي نبني لهم بيوت ملصقة تلصيق هالفقاره المصفعين مزركشة ومصبغه وطالعة احليوه من الداخل والاساس مخوخ.يعني عروس تحسبها جميلة بس من المكياج ولما تجي وقت الدخلةوتشيل الميكب الي على وجهها تلقاها جيكرة.
      والسؤال(توجد اراضي وميزانية ووقت الى الفورملا,وبيوت الجلف,ومعرض طيران,وهبات لمصر وغير مصر, ومنتجعات وحفلات وفشخرة وفنادق

    • زائر 49 | 4:02 ص

      توكلو على الله وابتدو فيهم

      نعم لليناء الذكي يالله توكلو على الله بس نبي المساحه اكبر

    • زائر 48 | 4:00 ص

      نعم نعن للبناء الذكي

      عن التشرط نبي بيوت ذكيه ولا الانتظار

    • زائر 47 | 4:00 ص

      نبي وما عندنا مانع للبيوت الذكيه

      والله زين احنا نبي احسن من الانتظار

    • زائر 46 | 3:58 ص

      نعم للبناء الذكي

      حل جيد لازمة الاسكان احنا نبي

    • زائر 45 | 3:53 ص

      حمدو ربكم انتو ما تبون احنا نبي

      اشهالردود ؟؟ حمدو ربكم تبون قصور يعني الطلبات فاقت ال45 الف وانتو قاعدين تتشرطون ناس وايد تبي لانها اتعرف انها اذا رفضت بتطلع من المولد بلا حمص نقبل ونتوكل الله ابنو لروحكم وعن هالتفلسف ما اشوف لسنين الي طافت احد نهق وتحجى لما حصلو حل قادين اتنهاقون مثل؟؟

    • عجل يامهدي | 3:44 ص

      والله حاله قنعوا الأوادم بهم

      الحين طلعت يالنواب ويا النائب فيروز بالذات الحين قنعوك والله بين إللي في خاطرك قبل موبموافق عليهم الحين وافقتون لكن أحب أقول لكم محد يبيهم والله أنصحكم ما تاخذونهم وبيطيحون في جبد إللي بناهم وبعدين بيكونون مجبورين يبنون لنا بناء تقليدي وأني وحده ساكنه في وحده من نفس هالبناء إللي يتكلمون عنه والله ما أقدر أقعد فيه في هالبرد لأنه البروده تتركز فيه أزيد من بره يعني لما الشي في المواطنين يصير الدوله ما عندها ميزانيه كفايه بس لما فيه مصلحة المستوردين يصير فيه ميزانيه لهم لاا.

    • زائر 44 | 3:35 ص

      درب الزلق

      راحت عليهم اللي بيسكن في هالسكن تجربة

    • زائر 43 | 3:27 ص

      اطلب من رب العالمين ...

      ان تهب عاصفة قوية هاليومين القادميين وتقشع ها البيوت ( الغبية ) عشان مايبنونهم .. مانبغيهم .. يارب تحقق مناي اني وحده مظلومة في ها البلد ويارب تأخذ حقنا من اللي ظلمنا .. حرام عليكم طلبنا من 2/7/1992 م وللحين عايشين في شقة ضيقة وبعد ها الأنتظار بعد بتودون لمكان أضيق من الضيق اللي قاعدين فيه .

    • زائر 42 | 3:16 ص

      ام البنات...

      باختصار هل لبيوت مانبيهاة ..بوخالد خذ منينصيحة.. اسكن في البوت الذذكية احسن لك .. علشان في المستقبل بتفيدك لانة تحتاج اليهاة لين ارتوح بلدك بس ماعليك الا تفلهاة وتركبهاة في ديرتك من كثر ازمة السكن الي عندكم هعهع هع هع

    • زائر 41 | 3:04 ص

      لا للأنتخابات

      النواب عندهم قلم للتوقيع بس ما يقدرون يعترضون والله قاصين على الناس هالنواب حتى موقف قوي مافي باجر لين قربت الأنتخابات تعال شوفهم كل واحد مطلع عظلاته

    • زائر 40 | 2:54 ص

      التجربة خير برهان

      نطالب قوات الشغب بأطلاق عدد من القنابل الصوتية ومسيل الدموع والرصاص المطاطي والشوزن على البيوت الصينيه , واذا لم تتضرر راح نوافق عليها .

    • زائر 39 | 2:54 ص

      حرااااااام والله وايد كبيره علينا

      والله عيب وحرام هالي يصير فينا يقولون بيعطونا بيوت ذكيه عشان احنى اغبياء وحتاج بيت ذكي وع هذه الكذب ما احد يحصله غير المجنس قبل المواطن الشريف المسكين.. تدرون يا مواطنين هالبيوت لو في اي دولة خليجيه ما يحطون فيها البهايم الله يعزكم لكن ما نقول اله احنى شعب مسكين وفقير يقصون علينا بكلمه ويجيبون يعطون مجنسين بالميئات.. الله المستعان اللهم لا تحوجنا لا لنواب ولا لبيوت مكنزه بالذكاء الكاذب.....

    • زائر 38 | 2:19 ص

      فصل البيوت

      نبي مساحة البيت مع الارض الكليه 250م مربع او الافضل 300 م مربع-كل تبون المواطن يتنازل نبي فيه بعض التعديلات ومنوافق

    • زائر 37 | 2:14 ص

      شوف النواب

      ان راي انجيب سيارة وتقوم تريوس بنشوف يستحمل البيت والله يطب كامل على بعض/شكل النواب متغصغصين على بعض

    • زائر 36 | 2:10 ص

      متألم

      والله حرام وظلم في حق الشعب الطيب الأصيل

    • زائر 35 | 2:10 ص

      موافقين بشروط

      والله يلزم نوافق على هالبيوت لياخذونه المجنسيين من قلتهم ومن قلت ارانبهم بس بشرط توسيع مساحة الناء يعني الغرف والصالة والمجلس والله تبون لم نعزم احد انقوليهم م يزي البيت بس خمسة حدكم ولزم البيوت مو متلصقه وفيه سور يحيط بالبيت من طابوق والله حاله ان رايي تعطونهم اصحاب الطالبات الى من خمس نوان الى ثلاث سنوان والبيوت التقليدي حق مساكين الصار ليهم 15 سنه الى عشرة

    • العجل يا مولاي | 1:39 ص

      مستحيل اجازف واسكن فيه

      الله يستر ما يطب على اللي بيسكن فيه ليش البيوت اللي بجانب المجلس الأعلى للمرأة جنهه فلل ليش ما بنوها بناء ذكي والله لانهه للهوامير واحنه فئران تجارب والسرير ما يكفي للزوجين شكلة لنفر واحد العجل يا مولايييييييييييييييييي

    • الارض المغتصبة | 1:22 ص

      المشتكى لله

      و الله حرام اللي تسويه الحكومة في شعبها و لا حكومة اخرى تتمسخر على شعبها مثل حكومة البحرين هم يعيشون في قصور و بعيشون الشعب الاصلي في القبور هذي مو حالة و يا هل الحكومة كل يوم طالعة بشغلة جديدة تتمسخر علينا حتى حمامات قصورهم اكبر من هل الصناديق .
      اللهم عجل فرج صاحب الزمان.

    • زائر 34 | 1:21 ص

      لا و لن نرضى بهذه البيوت ..

      الجلفيشن يبنون اليهم بيوت عدلة و ملونه و من طاااااااااابوووووووووق .. و في سرعة قياسية ..

      و المواطنين الاصلييين تعطونهم هالصناديق الا بين يوم و ليلة بتطيح على راسهم !!

      لا و لن نرضى بهذه البيوت ..اشبعوا ابها انتون اوكي احنا ما نبيها ... ننتظر 15 الى 20 سنة على قوطي مخفس ؟!!!!

    • زائر 33 | 1:08 ص

      لا تردون عليهم

      نصيحة من بحرينية تحب اهل ديرتها
      لا حد يرد على بو خالد واشكاله اللي ردوده واضحة ان يبغي يسوي فتنه وكل ما انقهرتون حصل غايته
      تركوه ولا حد يعبره وخله يموت قهر

    • زائر 32 | 1:07 ص

      هالرد إلى بو خالس...

      اي لانه حضرة بوخالس دار العالم كله على جمل... لانهم جذي لا ..

    • زائر 31 | 12:56 ص

      منامية

      بو خالد درت العالم تدور لك جنسية ولا حصلتها الا في بلدنا ..طبعا عطيناك اياها هذا من كرمنا عليك واتمنى انك تسكن هالبيت وتشوف الضيق منه وتمل وترجع بلدك يا جلف

    • زائر 30 | 12:54 ص

      زائر 3

      احسنت على هالاقتراح بعد الناس مو ناقصة حوادث

    • زائر 29 | 12:50 ص

      عائلة الوزير

      حددوا العائلتين الي تسكن لبيوت يانواب واقترح عليكم تسكين وزير الاسكان مع عائلته في واحد من هالبيوت ... وااكد عليكم من اول 5دقايق بيطفشون ... البيت ضيق ياناس ضيق وسعوا اشوي خل نشوف غرفو صالة حقيقية مو دواعيس

    • زائر 28 | 12:49 ص

      ولا واحد من هاللي في الصور

      يرضى يسكن في بيت هالكبر مساحته ولا اعتقد فيهم أحد على قوائم الانتظار!

    • زائر 27 | 12:41 ص

      لبو خالد

      انت جهنم بتاخد منك حيف على هالنفاق ... تقارن البحرين بأمريكا عاد انة البحرين احسن في خدماتها من اكبر دول العالم في حين لو جينا نقارن البحرين بقطر بنلاقي ابيوت القطريين احسن واكبر والخدمات افضل وارقى والرواتب اكثر واعلى ... لا تقارن بأمريكا لتيرينا الفرق المزيف فولاية واحدة من امريكا ماتجي ربع البحرين مساحة وهذا يعني انها تحتاج خدمات اكثر ... وانت شكلك من كثرت مادرت العالم دار راسك وماعرفت تشوف الفرق

    • زائر 26 | 12:39 ص

      سنابسية وبس

      طلبنا 2003 ونبي بيت طابوق، خل الحكومة تتصرف لأني مستحيل أوافق على بيوت الكوارتين ما بلحق أسكن فيه يومين إلا ولادي كسرو البيت فوق راسنا!! بس أني عني الحل ... ويش رايك يا بو خالد تعطيني بيتك وأنت تسكن في بيوت الكوارتين إذا عجبينك. وإذا يبغون عائلة تجرب البيوت الغبية أني مستعدة أستحمل وأسكن فيه 6 شهور عشان يشوفون الناس شلون البيوت بتتكسر نفس ما قالو الزوار (6) و (12) و (16)

    • زائر 25 | 12:36 ص

      هذا جزاء الصبر

      بعد طول المدة الي صبرناها واحنا نعيش بلا بيوت مثل الناس بيعطونه هالبيوت الي طقة مطرقة وتتهردق علينا والله انا خايفة تتهدم على راسنا مثل التركبات

    • زائر 24 | 12:33 ص

      والله قهر

      السيارة وين نحطها ؟؟؟؟
      المفروض النواب هم الي يسكنون فيها سته اشهر علشان يعرفون يقيمونها عدل

    • زائر 23 | 12:32 ص

      يطنزون علينا هالنواب

      مانبي هالبيوت الي تخرع بيت من جبس يعني احنا لنا الصنادق والجلف لهم البيوت الحلوة مثل هذالين البيوت الي جفتهم في محرق فلل مو بيوت وغحنا لنا الصنادق الي تخر وما تقدر تحط فيها ولا شي خليهم لهم يتمتعون فيها أحنا ما نبي نصوم عقب نفطر على بصلة طول خالسنوات الانتظار اخر شي نحصل على صندوق من حطب ههه

    • زائر 22 | 12:32 ص

      رسالة الى النواب

      ارجوا من النواب المحترمين عدم الموافقة على البيوت الغبية وبالخصوص على مساحتها والتصاقها بالبيت الآخر . نبي نعرف هادي غرف وصالة ومجلس والا ممرات ، مو حرام الناس تصبر ونصبر وفي الأخير تنقبر

    • زائر 21 | 12:29 ص

      عائيلتنا تتكون من11 نسمة

      نريد ان نسكن في البيت الذكي بدل ما ساكنيين في شقة اجار حجرتين وحمام نريد نسكن في احد هل بيوت من يعننا على ذالك جزاه الله الف خير انا من الحد

    • زائر 20 | 12:21 ص

      آه ياليل الألم!!!

      دبحتونا بالصالة (زرنوق ) حسبى الله عليكم!!!!!
      ياريت النائب محمد المزعل مو بس يغير الاسم يغير الشكل نبي حديقة هههههه ومشكور على الملاحظة

    • زائر 19 | 12:12 ص

      اسئلة مهمة جدا...

      8-الزوج جاب هندي غبي يركب دش فوق البيت وفي الشتاء حدث تسرب ماء المطر وتشرب الجدار هذا الجبس وداخل هذا الجدار هذا القطن او الصوف من المادة العازلة ويش بصير ريحة البيت وشلون بيجف؟
      9-واحد تعبان وبالدين مطلع له سيارة وين راح يخليها؟
      10-لو صارة حرائق في المنطقة وجاء الحوش الشغب الجلف وضربوا رصاص وصاد الجدار ويش راح يصير هل سوف يخرق ظهرك او ظهر زوجتك وابنك وبنتك؟
      11-احد الشباب المتهور صدم البيت بسيارته ويش راح يصير؟
      اجيبوا على هذه الاسئلة ياوزارة الاسكان وشكرا

    • زائر 18 | 12:04 ص

      سكن للمجنسين

      من قال ان هذه البيوت للمواطنين إنها للمجنسين حتى تستطيع الحكومة تغطية العدد المجنس الهائل شهريا. وإذا صارت للمواطنين فالمجنسين بيسكنون في خيام (متعودين).

    • زائر 17 | 12:02 ص

      اسئلة مهمة جدا...

      4-الزوجة بغت تغير في وضع البيت تحريك الثلاجة,الكبت,المكتبه وكانت كل هذه الاشياء الثقيلة وارتطمت بالجدار ويش راح يصير؟
      6-أخذ الولد سكين او اي شىء حاد واخذ بالتحفير بالجدار بدون علم الوالدين ويش راح يصير؟
      7-اثناء الوجبة الزوجة جت حاملة معها صفرية الطعام وكان فيه صالونة لحم او دجاج تعثرت وانسكبت الصالونة على الجدار ويش راح يصير؟
      7-الولد خلص من الغذاء وكانت صالونة وراح يغسل ايده ولمس الجدار بيده ويش راح يصير؟....يتبع

    • زائر 16 | 11:57 م

      من منسيه

      يقولون بيجربون البيوت على عائلة لمدة ستة شهور , راي جربوا الييت على عائلة مركبة حتى يتبين ان البيت يتحمل اكثر من شخصيين او لا ههههه

    • زائر 15 | 11:56 م

      شكرا يا وزارة ال

      رضيتون ما رضيتون البناء سيتم غصبا عنا ولا اشرايكم مادام الحكومه اشتغلت على الموضوع خلص رايكم مب مهم على العموم اهم خلهم يبنون بعدين احله الف حلال انا اتوقع الي عنده سوف يهدم ويبني اما الي مثلنا غصبن عنه بيقعد فيه عاد تهردك ولا ظل انا صراحه عندي فريق كامل من الاولاد عندي اولاد 2 الله الحافظ لكن الواحد عن يعني من اول ما نطب هذا البيت بتسمعن عن عائله بحرينيه هذا احنا

    • زائر 14 | 11:54 م

      اسئلة مهمة جدا...

      1-لو كان الوالد قاعد يستخدم مطرقة لتثبيت منظر مثلا, ونسى بعد ذلك المطرقة واخذها ولده وامه مشغول في المطبخ واخذ يلعب بها ويضرب الجدار ويش راح يحصل؟
      2-الولد قاعد يشرب كوب من الحليب مع اخوه تشاكس معاه وبغ يرش اخوه بالحليب ورش الجدار ويش راح يصير؟
      3-اثناء كتابة الاولاد فروضهم الدراسية قامت الطفلة الصغيرة اة الصغير اخذ الاصباخ المائية او الماجي كلر وصبغ الجدار ويش راح يصير؟.....يتبع

    • زائر 13 | 11:53 م

      ههههه مبروكين على القفص

      هذا اللي يسمونه القفص الذهبي

    • زائر 12 | 11:52 م

      انا أقبل ولكن بشرط

      ان يتم زيادة مساحة البيت وخصوصاً الغرف لأن حتى في غرفة النوم ما في مجال حق كبت والشي الثاني ان يعطونا قبل ((حديثي الحصول على الجنسية)) (عشان ما يزعلون البعض من كلمة مجنسين غيرنا المصطلح) وتكون الاولوية لنا احنا الاصل والفصل عيال الديرة وشي ثالث نبي حوش أو حديقة على الاقل أو ان الحكومة تسوي نظام الكمبوندات واذا بعد بتساعدنا في اتأثيث وايد تمام وبتكون خوش حكومة .. وانا اقول خلنا ناخذ البيوت ونرضى بهذا الشي ونكون واقعيين لأن إذا رفضنا ما راح نستفيد شي والمستفيد اهم (حديثي الحصول على الجنسية)

    • زائر 11 | 11:44 م

      وين الستالايت

      الجماعة نسوا شغلة الستالايت
      يقولون الطوفة من جبس .. شلون تركب ستالايت ؟؟
      من جذي البيت بدون ستالايت لانه ما يتحمل !!

    • زائر 10 | 11:39 م

      مساحة البناء في البيت الذكي أقل

      ليش يخدعنا المسؤول في الاسكان احنا نسأل عن المساحه في الطابق الأرضي جم مو الطابقين يعني معنى كلامه ان المساحه هي 106 يعني مساحة شقة ياناس ياعالم ما نوافق الا ان تكون المساحه 200 متر في الطابق الأرضي

    • زائر 9 | 11:29 م

      بحرينى

      الى النواب الصورين ما مهم رايكم --وسوف يبدا فى البناء الغبى--وتسكنة الجلف-

    • زائر 8 | 11:18 م

      يتبع - الديوان الملكي أوجد الحل

      على أرض ويقوم المواطن بأخذ قرض ومن ثم بنائها.
      المشكلة في العقلية التوافقات بين الناس ، ومثل ما وزارة الاسكان خيرت المواطنين بين الشقق وبين انتظار البيوت ، تقدر تتصل في الناس وتخيرهم بين الارض والقرض أو بين ا لبيوت.
      أرجو من الديوان الملكي الموقر، ومجلس الوزراء والتنمية الاقتصادية والاسكان ، إخراج شعبهم المحب لهم من هذا الامر عبر الحل البسيط هذا اللي راح يخفف كثير من عدد المنتظرين ، عدا عن أنه راح يحركة عجلة الاقتصاد في الديره.

    • زائر 7 | 11:18 م

      الحمد لله رب العالمين

      ان البحرين تتقدم بسرعة كالصاروخ في التقدم ومنها ستسكن مواطنيها بعد عنا الانتظار في بيوت لا يمكن فيها وضع مرآه او منظر جميل وصاير البيت كارتون مجزأ وغرفة لا يمكن وضع الدولاب او الكبت ويستند علية لانة سوف تتفتق الحجره واذا وااحد عطى اخوه بقس ستدخل يده بالغلط في الجدار ولازم ينقص لجدار ويحطون كارتون بداله واما يخصوص للأولاد هاوين الكوره ما يشوفون الا البيت متفتق بس على ضربة كوره والله خساره ننتظر بيت اذا هذه اوصافة حرام عليكم تعطون المجنسين ابيوت زينة وحنا شينة حرام حرام عليكم  

    • زائر 6 | 11:15 م

      الديوان الملكي أوجد الحل لمشكلة الاسكان في قضية النويدارت

      يا جماعة الخير ، يا حبايب ، الديوان الملكي الموقر أوجد أفضل حل في قضية الاسكان ولكن النواب والشعب راقدين ولا ينتبهون للحلوط الطيبه.
      تذكرون قبل شهر أو شهرين الديوان الملكي أعطى أهل النويدرات أراضي ومنحهم قروض ميسره بفائده منخفظه من بنت الاسكان وكل واحد يبني بيته على كيفه وبالمساحه اللي تريحه، واللي ما يبي ينتظر وياخذ من بيوت الاسكان الذكيه أو الصينية أو الجبسية ، مو مشكلة ، المهم أن المواطنين وكثير منهم قابل يتخلى عن الوحدة السكنية لو خيرتهم الاسكان بين الوحدة السكنية وبين أن يحصل (يتبع)

    • زائر 5 | 11:04 م

      الف مبروك للمجنسين

      تستاهلون البيوت الذكية يالجلف من النواب

    • البدور السواطع | 10:45 م

      فكره

      ياحكومتنا هدوا قصوركم وتعالو سكنوا اسبوع واحد لا اكثر وادا ساعه قدرتون فايده او هدموا قصوركم ومنتجعاتكم وديوانياتكم ووووو وسووهم بالبناء الذكي مو فكره جهنميه؟

    • زائر 4 | 10:43 م

      العرآدي

      سكنو فيه 100 دقيقة والله 100 سنه , هالصندقات ما نبغيها ..

    • البدور السواطع | 10:43 م

      قصورهم ذهب واحنا قلعتنا

      خلكم ياحكومتنا الرشيده في قصوركم المشيده بافضل انواع البناء التقليدي واحنا قلعتنا نقعد في هالبيوت التعبانه والي حتى ماتتحمل نركب ستاره قماش والدليل من الصور حاطين الستاير الخفيفه والاثاث الخفيف ادا لبيوت الاسكان اي بناءها تقليدي ماتحملت الستاير القماش كل ماحطو مسمار طاح ووياه فتات الاسمنت وحرااااااااااااااام عليكم يانواب ادا وافقتون

    • أبومنتظررر | 10:28 م

      الى وزارة الإسكان الموقرة 2

      نأمل من الوزارة أن تأخذ بمرئيات المواطنين في مسائل الوحدات السكنية حتى لايهضم المواطنون أبدا من وزارتهم الموقرة .
      بالنسبة لتصريحات النائب بوصندل ومحمد خالد هي تصريحات مهمة وفي الصميم ولكن لايجب أن تكون سلبية على المشاريع الإسكانية المتاحة لغالبية أصحاب الطلبات من الطائفة الشيعية الكريمة إذ أن الإخوة من الطائفة السنية الكريمة لاتطول فترة انتظارهم للحصول على وحدات اسكانية لفترات تتجاوز الـ 15 أو الـ 20 سنة ولهذا نأمل من كل النواب المحترمين أن يكونوا جنبا الى جنب مع مطالب الناس . اللجنة

    • زائر 3 | 10:21 م

      تنظيم حركة المرور في البيت الذكي

      اقترح يضيفون للبيت الشديد الذكاء اشارات مرور في الداخل علشان أفراد الأسرة ما يتداعمون فيه وتحدث خسائر في الممتلكات والأرواح وأيضا وضع مرتفعات فيه علشان يبطؤن من حركة الصغار وهم يلعبون داخل بيتهم الذكي واستحداث اشارة ذكية من نوع (ديد إند) الطريق مغلق تولع إذا كان احد افراد الاسرة في أحدى الغرف حتى ما يجي واحد وتصير الدعمة وطبعا اقتراحي يحمل في طياته خلق فرص عمل جديدة للبحرينيين حيث سيتوجب زيادة اعداد رجال المرور وتكثيف الدوريات. ويش رايكم في اقتراحاتي الذكية؟ مو أذكى من هالبيوت (القواطي)؟؟

    • زائر 2 | 10:01 م

      بو خالد

      الاوروبيون و الامريكان يسكنون في بيوت من خشب و البيوت الذكية افضل منها بكثير و اعتقد بانها الافضل لعزل حرارة الصيف........الحمدلله درت العالم و ما لقيت احسن من البحرين في توفير الراحة لمواطنيها....و عاشت بلادي.

    • زائر 1 | 9:31 م

      توكلوا على الله

      ان اشاء الله يتم تجريب البيت الذكي على النواب و الوزراء أولا ، لأنهم أعرف الناس بالمصلحة

اقرأ ايضاً