العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ

بري يدعو لبنان إلى مقاطعة القمة العربية في ليبيا

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أمس (الأربعاء) إلى مقاطعة القمة العربية المقرر عقدها في آخر مارس/ آذار في ليبيا احتجاجا على اختفاء الزعيم الديني الإمام موسى الصدر قبل 31 عاما.

ويعتقد شيعة لبنان منذ أمد طويل أن ليبيا خطفت الإمام الصدر وقتلته خلال زيارته للبلاد في أغسطس/آب العام 1978. وتقول ليبيا إن الصدر مؤسس حركة أمل غادر البلاد سالما.

وقال بري الذي يترأس أيضا حركة أمل اللبنانية للصحافيين عقب لقائه الرئيس ميشال سليمان في القصر الرئاسي «أنا شخصيا مع المقاطعة». لكنه أضاف «أن فخامة الرئيس هو الذي يقرر ولست أنا من يقرر عنه، وفخامة الرئيس يعلم علم اليقين أن الإمام موسى الصدر ورفيقيه غيبوا وهو يحاول الوفاق في تلك الفترة الأليمة من تاريخ لبنان من أجل كل اللبنانيين، ويعلم أيضا علم اليقين أنه صدر عن القضاء اللبناني قرار يتعلق بليبيا وبالقيادة الليبية وفخامة الرئيس يحترم بالتأكيد القضاء اللبناني والشعب اللبناني وشعوره».

وأغلق ملف قضية مبدئية ضد ليبيا في العام 1986 لعدم كفاية الأدلة ولكن القضاء اللبناني فتحه العام 2004 بعد شكوى جديدة تقدمت بها عائلة الإمام الصدر وعائلتا رفيقيه. وفي العام 2008 اتهم القضاء اللبناني الزعيم الليبي معمر القذافي بالتحريض على خطف الصدر «بما يؤدي إلى الحث على الاقتتال الطائفي» وهي تهمة تصل عقوبتها إلى الإعدام.

العدد 2708 - الأربعاء 03 فبراير 2010م الموافق 19 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً