العدد 2714 - الثلثاء 09 فبراير 2010م الموافق 25 صفر 1431هـ

الحكومة ستنظر في ادعاءات تقرير «هيومن رايتس ووتش»

وزير الخارجية يؤكد التزام البحرين بحقوق الإنسان وبمواصلة التعاون مع المنظمة:

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في أول تعليق له على التقرير الذي أطلقته منظمة «هيومن رايتس ووتش» أمس الأول في مؤتمر صحافي عقد في المنامة بشأن ادعاءات المعاملة المهينة للمحتجزين الجنائيين: «إن حكومة المملكة ستنظر في الادعاءات التي أثارها التقرير ونتائجه، لضمان استمرار البحرين في القيام بعملها على أكمل وجه وبحسب المعايير الدولية لحقوق الإنسان».

وأضاف وزير الخارجية في بيان له أمس «إذا ثبت خلال النظر في هذه الادعاءات أن أيا منها قد وقع، بما يتعارض مع القانون ومع الاتفاقيات الدولية، فستتم إحالة هذه المسائل إلى الجهات ذات الصلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها»، مؤكدا «ان مملكة البحرين تدين، بكل صراحة، أية معاملة مهينة لأي فرد قيد الاحتجاز ولن تتهاون مع أية مخالفة في هذا الشأن».

وشدد الشيخ خالد على أن «مملكة البحرين ستستمر في العمل مع منظمة هيومن رايتس ووتش وغيرها من المنظمات غير الحكومية ذات الصلة لضمان استمرار تطبيق المعايير الدولية بالمملكة وحماية حقوق الإنسان فيها كمبدأ أساسي لسيادة القانون».


أكد التزام البحرين بحقوق الإنسان وبمواصلة التعاون مع المنظمة...

وزير الخارجية: الحكومة ستنظر في الادعاءات التي أثارها تقرير «هيومن رايتس ووتش»

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في تعليق له على تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» الذي أطلق أمس الأول في مؤتمر صحافي عقد في المنامة بشأن ادعاءات المعاملة المهينة للمحتجزين الجنائيين: «إن مملكة البحرين تلتزم التزاما تاما بأعلى المعايير الدولية فيما يتعلق بمسائل حقوق الإنسان»، مشيرا إلى «أن مملكة البحرين إضافة إلى كونها طرفا في اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة القاسية والمهينة، وبالعهدين الدوليين للحقوق السياسية والمدنية، وبالميثاق العربي لحقوق الإنسان، فإن دستورها يضمن حقوق الإنسان في المملكة ويعزز من ذلك عدد وافٍ من القوانين المتعلقة بالجنايات والعقوبات التي تحمي المقبوض عليهم الذين يواجهون العدالة من تعرضهم للمعاملة المهينة.»

وأضاف وزير الخارجية: «وفيما يتعلق بالتقرير الذي أصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش المتضمن ادعاءات بمخالفات بشأن حقوق الإنسان في مملكة البحرين فإن حكومة المملكة قد تعاونت مع المنظمة بشكل كامل وشفاف في إعداد تقريرها وذلك عن طريق فتح سجلاتها الرسمية وترتيب اللقاءات مع مسئولي النيابة والمسئولين الحكوميين، إلا أن التقرير قد صدر قبل أن تستكمل مملكة البحرين تقديم المعلومات المطلوبة، إضافة إلى تضمنه مسائل تتطلب ردودا إضافية مناسبة.»

وأوضح الشيخ خالد: «نتيجة لذلك فإن حكومة المملكة ستنظر في الادعاءات التي أثارها التقرير ونتائجه وذلك لضمان استمرار مملكة البحرين في القيام بعملها على أكمل وجه وبحسب المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وإذا ثبت خلال النظر في هذه الادعاءات أن أيا منها قد وقع، بما يتعارض مع القانون ومع الاتفاقيات الدولية، فستتم إحالة هذه المسائل إلى الجهات ذات الصلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها... وفي هذا السياق، فإن مملكة البحرين تدين، بكل صراحة، أية معاملة مهينة لأي فرد قيد الاحتجاز ولن تتهاون مع أية مخالفة في هذا الشأن.»

وأكد وزير الخارجية أن «مملكة البحرين ستستمر في العمل مع منظمة هيومن رايتس ووتش وغيرها من المنظمات غير الحكومية ذات الصلة لضمان استمرار تطبيق المعايير الدولية بالمملكة وحماية حقوق الإنسان فيها كمبدأ أساسي لسيادة القانون».


قالوا إنه استقى معلوماته من جهة واحدة معروفة بمواقفها النقيضة للحكومة

نواب: تقرير «هيومن رايتس ووتش» جانبه الصواب والبحرين تشهد اتساعا للحريات

الوسط - عادل الشيخ

انتقد عدد من النواب تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» الذي قال بانبعاث التعذيب من جديد في البحرين، مطالبا (التقرير) الحكومة بالتحقيق في مزاعم التعذيب والمعاملة المسيئة من قبل مسئولي الأمن ومقاضاة المسئولين عنه، ووصفوا التقرير بأنه مبالغ فيه، وقد جانبه الصواب لأنه استقى معلوماته من جهة واحدة ليست حيادية وهي دائما ما تحاول أن تأتي بمعلومات مغلوطة ضد الحكومة.

وأكدوا «خلو البحرين من معتقلي الرأي وعدم وجود لمزاعم انتهاكات حقوق الإنسان»، مشيدين بالإصلاحات السياسية التي قادها جلالة الملك منذ توليه مقاليد الحكم، والتي منها تبييض السجون وإرجاع المنفيين، وإلغاء قانون أمن الدولة، وغيرها من الإصلاحات المستمرة والمتجددة والتي تبعث على روح الديمقراطية والانفتاح. كما أشادوا بسياسات وزارة الداخلية والنهج الذي اتبعه الوزير الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة في تطوير الوزارة وحفظ حقوق الموقوفين والمتهمين ونشر ثقافة حقوق المتهم في جميع مراكز ودور التوقيف. وأفادوا بأن لدى هذه المنظمة أهدافا مغرضة وأجندات لبعض الدول، وهي لا تريد الاستقرار لبلد مثل البحرين، لافتين إلى أن البلاد بها من المنظمات الحقوقية الفاعلة وهو ما يغنيها عن اللجوء إلى تلك المنظمات الخارجية المشبوهة.

فمن جانبه، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب ورئيس كتلة الأصالة النيابية غانم البوعينين: «لدي إحساس أن هناك مبالغة في التقرير، ومما يظهر صدق إحساسي ما قامت به الحكومة من الترحيب بهذه المؤسسة الحقوقية وهيأت لها مقابلة مسئولين في الدولة من وزارة الداخلية والخارجية ومؤسسات المجتمع المدني من جمعيات وغيرها، وهذا الأمر يظهر اطمئنان الحكومة لوضعها».

وأضاف «ممكن أن تكون تقارير المؤسسات الحقوقية هذه بحسن نية من جانبهم، ولكنها مبنيّة على تصورات من طرف واحد»، متسائلا: «هل زارت المؤسسة السجون واطلعت على حالتها؟ هل تأكد لديها بما لا يدع مجالاَ للشك من خلال مصادر محايدة صحة ادعاءات التعذيب التي أدرجت في التقرير؟».

وأردف «أتصور أن التقرير كان منحازا ووقف على طرف نقيض من الحكومة، ولا أعلم أسباب ذلك؛ لكن بعض المؤسسات الحقوقية ليست لديها ثقة في الحكومات عموما، لذلك أية إفادات ضد الحكومة مطمئنة لهذه الجمعيات الحقوقية وتتبناها».

وأكد البوعينين أن «الوضع في البحرين ليس كما أشارت له «هيومن رايتس ووتش» في تقريرها، والدليل على ذلك وقائع الإفراجات المتكررة عن متهمين في قضايا متكررة، سواء الإفراج في مراحل التحقيق أو النيابة العامة أو أمام القضاء، وكل هذه المؤشرات تشير إلى أن هناك واقعا آخر غير ما تشير له «هيومن رايتس»، كما أن المراقب للوضع في البحرين يلاحظ اتساع مساحة الحرية سواء في الاعتصامات أو التظاهر أو إبداء الرأي، فلا أتصور أن دولة فيها هذه المساحة من الحريات تحتاج إلى وسائل أخرى كالتعذيب أو خلافه».

من جهته، أبدى رئيس كتلة المستقبل النيابية حسن الدوسري عدم تأييده للتقارير الصادرة عن منظمة «هيومن رايتس ووتش»، مفصحا عن إحساسه بوجود أهداف مغرضة لدى المنظمة، إذ علّق بالقول: «أشعر بأن لدى هذه المنظمة أهدافا مغرضة، ولديها أجندة لبعض الدول، وهي لا تريد لهذه الدول الاستقرار والأمن، ومن هذه الدول مملكة البحرين، فكلنا يعلم بأنه وبعد المشروع الإصلاحي لجلالة الملك أصبحت مثل هذه الحالات التي ذكرها التقرير غير موجودة الآن في البحرين، وخصوصا أن التقرير تطرق إلى التعذيب، فربما تكون هناك حالات فردية وهو الأمر الحاصل في كل الدول ومنها الدول المتقدمة ديمقراطيا، إلا أنه يتم التحقيق في هذه الحالات الفردية وتتخذ القرارات المشددة على من يقوم بتلك الأفعال»، مشيرا إلى أن «وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أعلن بكل شفافية وصراحة أن كل من يخالف الأنظمة والقوانين والاتفاقيات الدولية سوف ينال جزاءه».

ودعا الدوسري «الجمعيات السياسية والمثقفين إلى ألا ينساقوا وراء مثل هذه المنظمات، وأن يكون قرار البحرين صادرا داخل البحرين، فهناك منظمات حقوقية في البحرين، ونحن لسنا بحاجة إلى مثل هذه المنظمات التي همها هو تفريق الصف وتفريق الوحدة الوطنية التي نعمل جاهدين على لمها لكي تنعم البحرين بالأمن والاستقرار».

أما رئيس جمعية الميثاق محمد البوعينين فقد ذكر أن «تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» قد جانبه التوفيق والصواب، لأنه استقى معلوماته التي بنى عليه تقريره من جهة واحدة فقط، ولم يراع في أثناء إعداد تقريره أخذ معلومات من الجهات الأخرى»، مضيفا أن «الجهة التي زودت المنظمة بالمعلومات التي بني عليها التقرير هي ليست حيادية، ودائما ما تحاول أن تأتي بمعلومات مغلوطة ولا تمت إلى الحقيقة بصلة، مع العلم بأن البحرين لا يوجد بها تعذيب لمسجونين، وكذلك لا يوجد بها مسجون رأي واحد أو معتقل رأي واحد، وأن كل المتهمين في جميع القضايا متاح لهم الدفاع عن حقوقهم».

وتابع «بحسب علمي لا توجد تقارير من المحاكم أو من الطب الشرعي تقول إن هناك تعذيبا أو انتهاكا لحقوق مسجون، وإن وزارة الداخلية دائما ما يكون تعاملها مع أي متهم في أية قضية تعامل جيد ووفق القانون، وإذا دخلنا إلى أي من مديريات الأمن العام سنجد أن هناك لوحة لحقوق أي متهم وكذلك من حق أي متهم عدم الإدلاء بأية معلومات من دون وجود محاميه معه».

ودعا البوعينين «المنظمة إلى توخي الشفافية في تقاريرها وأن تستند في معلوماتها إلى عدة جوانب لكي تكون الصورة أكثر وضوحا وشمولا».


مثمنة الخطوات الشجاعة التي اتخذها جلالة الملك في جميع المجالات

«حقوق الإنسان»: التقرير احتوى أسماء ضباط لم يقوموا بالتعذيب

قالت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان في بيانٍ صادر عنها أمس (الثلثاء) إنه «تم الاجتماع مع رئيس الأمن العام لمناقشة بعض أسماء الضباط الذين وردت أسماؤهم في التقرير واتهامهم بأنهم مارسوا التعذيب، وبعد تحقيقٍ قامت به الجمعية اتضح أن بعض هذه الأسماء ليست لها علاقة بادعاءات التعذيب التي ذكرت في التقرير المتعلق بالقضايا الثلاث التي يتناولها التقرير».

وثمّنت الجمعية البحرينية لحقوق الانسان الخطوات الشجاعة التي اتخذها جلالة الملك بإطلاق المشروع الإصلاحي الذي نقل البحرين نوعيا وكميا في المجال الحقوقي.

وقالت الجمعية في بيانها الذي تلقت «الوسط» نسخة منه: «تثمن الجمعية البحرينية لحقوق الانسان ومنذ منذ تأسيسها في العام 2001 الخطوات الشجاعة التي اتخذها عاهل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بإطلاق مشروعه الإصلاحي الذي نقل البحرين نوعيا وكميا من خلال الخطوات التي اتخذها في تبييض السجون وعودة المبعدين وإلغاء قانون أمن الدولة، وللتغيرات التي حصلت على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، معتبرة أن «عقد هذا المؤتمر الصحافي داخل البحرين والذي يتناول موضوعا حساسا كالتعذيب لهو – من دون شك - دليل على الانفتاح وارتفاع في سقف حرية التعبير، وأنه من المستحيل عقده هنا قبل 10 سنوات».

وعبّرت الجمعية أيضا عن تقديرها «بالنسبة للتقدم الذي حصل في وزارة الداخلية والنية الحسنة لوزير الداخلية الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة التي نتجت في اتخاذ خطوات إصلاحية في اتجاه تعزيز مبادئ حقوق الإنسان».

وأوضحت الجمعية في بيانها أنها «تتمتع بعلاقات جيدة ومتقدمة مع الوزارة، إذ تم عقد عدد من اللقاءات مع الوزير ورئيس الأمن العام عبداللطيف الزياني، ولجنة حقوق الانسان بالوزارة إذ حلت كثيرا من القضايا من خلال هذه الاجتماعات».

وفي ذلك استشهدت الجمعية باستجابة وزارة الداخلية لطلب الجمعية وإطلاق سراح أحد الموقوفين، مبينة «في أحد هذه الاجتماعات طلبت الجمعية من الوزارة إطلاق سراح النزيل ميثم الشيخ وتمت تلبية الطلب حيث تم إطلاق سراحه خلال 48 ساعة لدواعٍ إنسانية».

وتابعت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان سردها للعلاقة الطيبة والإيجابية التي تربطها مع وزارة الداخلية، قائلة في بيانها: «لقد سمح للجمعية بزيارة مركز الإصلاح للنزيلات، إذ تمت الزيارة في شهر مايو/ أيار 2009، وأصدرت الجمعية تقريرا بذلك، إذ تضمن التقرير بعض التوصيات».

وأشار التقرير إلى أن «وزير الداخلية الشيخ أبلغ الجمعية عن تطلعه إلى رؤية التقرير المقبل، لأنه سيكون هناك تطبيق لهذه التوصيات وتطور في الخدمات».

وأكدت الجمعية أن «الكثير من القضايا تم حلها، والتي كان آخرها طلب من الجمعية بإطلاق سراح أحد الأحداث بدواعٍ إنسانية وهو الأمر الذي سيتم قريبا».

واستطرد البيان: «آخر هذه الاجتماعات كان في الأسبوع الماضي، إذ استقبل وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش جو ستورك، والأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي، إذ تم التأكيد على التزام الوزارة في تطبيق مبادئ حقوق الانسان في جميع تعاملاتها وإدارتها؛ كما استقبل رئيس الأمن العام عبداللطيف الزياني كلا من ستورك والدرازي، حيث اطلع الوفد على التقدم في تجربة الوزارة في تطبيق مبادئ حقوق الإنسان والتجربة الناجحة لشرطة المجتمع».

وأفادت الجمعية بأنه «تم خلال الاجتماع مناقشة بعض أسماء الضباط الذين وردت أسماؤهم في التقرير واتهامهم بأنهم مارسوا التعذيب، وبعد تحقيقٍ قامت به الجمعية اتضح أن بعض هذه الأسماء ليست لها علاقة بادعاءات التعذيب الذي ذكر في التقرير المتعلق بالقضايا الثلاث الذي يتناولها التقرير».

وفي نهاية بيانها ثمنت الجمعية التقدم الذي حصل في أوضاع حقوق الإنسان في مملكة البحرين، متطلعة إلى تطبيق منهجية حقوق الإنسان في جميع المجالات حتى تتبوأ مراكز متقدمة على المستوى الدولي.


أشاد بإصلاحات العاهل والانفتاح الذي تشهده البحرين

ستورك: اليوم أفضل من السابق في حرية التعبير التي لن تتراجع

قال نائب مدير قسم الشرق الأوسط بمنظمة «هيومن رايتس ووتش» جو ستورك: «إنه ونتيجة للانفتاح والإصلاحات التي اتخذت من قبل جلالة الملك صدرت قرارات جيدة مثل إلغاء قانون أمن الدولة وإطلاق المعتقلين وإرجاع المبعدين، وهي خطوات جيدة، ولكن ظهرت بعض التراجعات مؤخرا؛ وهنا يأتي دور مؤسسات المجتمع مدني، ومن الخطوات الإيجابية أيضا أن النيابة العامة نقلت من الداخلية إلى وزارة العدل».

جاء ذلك خلال حديث ستورك عن التقرير الأخير الذي أطلقته المنظمة عن البحرين، والتي عقدت في مقر جمعية «وعد» بأم الحصم مساء أمس الأول (الاثنين). واعتبر ستورك «صورة الأوضاع الحقوقية وحرية التعبير وحرية الصحافة مختلطة، إلا أن الوضع اليوم أفضل من السابق بالنسبة إلى حرية التعبير ولا أعتقد أنه سيكون هناك تراجع في هذا الأمر، فمسألة التقدم الحاصل في حرية التعبير لن ترجع إلى الوراء».

وأوضح ستورك بعض تفاصيل قائلا: «التقرير الذي يحمل عنوان انبعاث التعذيب من جديد في البحرين، وهو يتكون من 89 صفحة، وهو يختلف عن التقرير الذي أطلقته المنظمة في العام 1997، لأن الأخير يتطرق إلى كثير من الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان، أما التقرير الحالي فقط يتعلق بقضايا التعذيب»، مشيرا إلى أن «التقرير أعده مع أحد زملائه من المحامين، وأن التقرير يتطرق إلى ادعاءات الإيذاء الجسدي والمعاملة المسيئة للحصول على اعترافات».

وأشار ستورك إلى أن «التقرير يتحدث عن الفترة من 2007 إلى مطلع 2009، والتي شهدت مناوشات ومظاهرات مع الأمن، ولكن ليس هذا الأمر المهم، لأنه ربما نجد أن الكثير من قوات العالم تعمل ما تعمله هذه القوات للحفاظ على الممتلكات ولكن ما يعنينا هو الإيذاء الجسدي للحصول على الاعترافات، فليس هناك جمع للأدلة عن الطريق العلمي للإدانة، ولكن الإيذاء من أجل الحصول على الاعتراف».

وأردف «اعتمدنا على إعداد تقريرنا على المقابلات مع المعتقلين السابقين ومن خلال الوثائق التي أصدرتها المحكمة أو الوثائق الطبية التي أثبتت أن سوء المعاملة حصلت تجاه المعتقلين». وتابع «من خلال المقابلات التي أجريتها مع النيابة العامة والداخلية طرحت عليهم إذا أنتم فعلا جادين في تجريم التعذيب يجب أن تكون هناك لجنة محايدة تحقق في هذه الادعاءات وعندما يثبت أن هذا الأمر صحيح يجب أن يحقق مع من مارس التعذيب ومن سمع به وتغاضى عنه، ومن المهم تعويض ضحايا التعذيب».

وأنهى ستورك حديثه داعيا الحكومة إلى أن «تتخذ خطوات عملية من أجل سمعتها للتعامل مع مشكلة التعذيب والتحقيق ليس فقط مع المحققين أو المعذبين وإنما مع كل درجات السلم الوظيفي».


أثناء مداخلته في مجلس النواب

أمين عام «الوفاق» يطالب بسرعة تفعيل توصيات «هيومن رايتس ووتش»

طالب الأمين العام لجمعية الوفاق النائب الشيخ علي سلمان «بسرعة تفعيل توصيات منظمة هيومن رايتس ووتش»، مؤكدا أن «وصول المنظمة لهذه الدرجة من الحديث وإعلان عودة التعذيب إلى السجون البحرينية أمر مسيء لنا كبحرينيين». وقال: «نأمل أن مثل هذه القوانين أن تأخذ مجالها بسرعة وتأخذ مجالها في التطبيق حتى لا نجد أنفسنا بعد سنة أو أقل أو أكثر أمام تقرير آخر وإدانة دولية أخرى».

كما أصدرت جمعية الوفاق بيانا طالبت بضرورة «العمل على تفعيل مبدأ العدالة الانتقالية وإنصاف ضحايا التعذيب واتخاذ إجراءات شفافة وواضحة في تطهير المؤسسات الأمنية من جميع الوجوه المتورطة في قضايا التعذيب بمختلف أشكاله». واعتبرت الجمعية تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» الصادر في المنامة ظهر أمس الأول (الاثنين) «يشكل وثيقة مهمة في مسار توثيق التعذيب في مملكة البحرين على خطى تعزيز الإصلاح والتغيير»، واصفة تقرير المنظمة الدولية بـ (حرفي وإنساني بحت)».

ونوّهت الجمعية إلى «ضرورة الالتزام بكل المعاهدات والمواثيق التي وقعتها البحرين ومواءمتها محليّا مع القوانين الدولية»، مؤكدة «المطالبة باعتماد التوصيات الصادرة والتي تميزها الحرفية والصدقية».

العدد 2714 - الثلثاء 09 فبراير 2010م الموافق 25 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 102 | 4:04 م

      ونعم الكلام يابحرين

      نعم احسنتم لكن ماذا عسانا ان نقول لكم نحن لانعارض وبالدستور نطالب

    • زائر 101 | 3:53 م

      تنظر

      تنظر يعني تنظر ... تطالع ... ترى ... تشاهد ...

    • زائر 100 | 1:42 م

      مسخرة

      وانتو طوال تاريخكم قط قدمتوا ضابط أو حتى مناطور للتحقيق ، حتى الحين بتحققون؟
      بلا مسخرة بلا تحقيق بلا نيلة.

    • زائر 98 | 11:54 ص

      سوري من بني امية

      اخوي بو عبد العزيز اخوي بو خالد اقوالكم سم قاتل في حلوقهم
      نرجو من تعليقاتكم المزيد لانها تعليقات ممتعة وشكرا لكم

      سوري من بني امية

    • زائر 96 | 10:41 ص

      لبو عبد العزيز جوابي عن سؤالك .. عذبناك واجد

      تدافع عن من هرب اسلحة للبحرين واراد التفجير قاعدة عسكرية وانت عارف يعني شنو قاعدة عسكرية تحوي وش ولكن من يحرق تاير ولا يطلع مظاهرة تندد بالظلم وتطالب بالحقوق ( ديموقراطية ببرلمان نفس الخلق وعيشة كريمة تليق بمواطن خليجي عايش في بلد صغير ونفطي ) هذا من قبل مدان وارهابي ... لما تتحقق العدالة ولا يشعر غالبية الشعب بالظلم والحرمان وادين احد بعمل غير قانوني لا تقبله الدولة يعاقب ويسجن دون ان يعذب والا قلنا لازم يعذبون تجار المخدرات الي يهدون كيان المجتمع (سعادتي رضى ربي)

    • زائر 95 | 10:07 ص

      الى الناصبي عدو العزيز (2)

      وبخصوص سؤالك المتكرر اذا ثبت ان المتهمين مدانين في جرائم امنيه فشنوا المطلوب من الحكومه تسوي نقول جزائهم كذلك يجزى الظالمين لكن اذا توفرت لهم المحاكمة العادلة والقضاءة النزهين والبعيدين عن كره المذاهب،وسئلك شخص عن الجلف امثالك الذين يريدون تفجير القاعدة الامريكية بالجفير شنهو تسوي الحكومة فيهم نريد منك الرد الصحيح ولاتقل انتم تسبون وتكفرون فانت من فتحت هذا الباب ومذهب السنة المحترمين بريئون منك وانت لاتمثلهم وليس الناطق باسمهم لان ما تتفوه به ليس من اخلاقهم بل هي من صميم عقيدة النواصب

    • زائر 94 | 10:03 ص

      زائر 84

      اني (سعادتي رضى ربي ) وما اقدر اعطيك ايميلي والسبب بتعرفه في كلمة اني امسامحة

    • زائر 93 | 10:00 ص

      الى الناصبي عدو العزيز (1)

      نحن لانكره السنة ولانكفرهم بل نحترمهم مذهبهم والدليل على اننا نحن نأكل ونشرب من عندهم واعطني الكتب التى تكفرهم فيها ولا تقل قال العرور والزرزور..ولكن نكره النواصب وهم موجودين من امثالك وهذه المعلومة استقيتها من احد ردودك تقول(انا لااكره الشيعة كاشخاص بل اكره عقيدتكم)اذا من يكره عقيدتنا عقيدة اهل البيت عليهم السلام هذا هو الناصبي اعرفت يا ابا المفهومية ثم دائما تكرر لي اصدقاء شيعة وما دخلنا في ذلك اليس من اتباع ابليس اناس شيعة وسنة فهنيئاً لك انت وهم وصديقكم الثالث ابليس العين حشركم الله معه

    • زائر 92 | 10:00 ص

      لبو عبد العزيز

      تراني انسى بعض الاحيان اكتب اسمي بالاخير .. يعني لو كانوا الي بيفجرون القاعدة الامريكية شيعة كنت الحين راضي عنهم وتذم الحكومة انها اعتقلتهم ؟؟؟؟؟؟ وبعدين رضاي على وجود القاعدة الامريكية مو هو الي جاعلها موجودة مو هذا من قرارات ولاة الامور ولا لا ؟ ولين فجروا القاعدة وش بيصير لأهل الجفير ؟ هي قاعدة مو برادة الي يحرقون تاير عندك ارهابيين والي بيفجرون قاعدة لا !!!! والي ما اطالبون بطريقة ثانية الحكومة انها تشيل هالقاعدة ؟؟!!(سعادتي رضى ربي)

    • زائر 91 | 9:51 ص

      لبو عبد العزيز

      لين قلت يارب بحق الحسين انصرنا على اعدائنا ويارب بجاه النبي اهدنا الى الصراط المستقيم .. هل هذا الدعاء يتناقض مع التوحيد ..((توحيد الالوهيه والربوبيه والصفات)) احنا ما عندنا الله يجلس وله عين ومادري وش ولو نستغيث بالمخلوق ما شفت في دعاء الجوشن عبارة الغوث الغوث خلصنا من النار يارب

    • زائر 90 | 9:43 ص

      لبو عبد العزيز

      بن جبرين وبن تيمية الي نتيجة فتواه قتل الكثير من شيعة لبنان أفتى باستباحة دماء الشيعة وأقنع السلطان محمد بن قلاوون بتسيير حملة اشتراك فيها ابن تيمية لمقاتلة الشيعة في جبال كسروان بلبنان

    • زائر 89 | 9:35 ص

      قناة الوسط المستقلة

      ** الحوار الصريح بعد التراويح **

    • زائر 87 | 9:26 ص

      والله مآساة

      والله حرام الموضوع عن هيومن رايتس والخارجية والجماعة اصحاب الردود الله يحفضهم لحين انتو السنة وانتو الشيعة يا ناس خلكم من هذي الامور والله العظيم يضحكون عليكم الناس يا مشرف شوف لنا صرفه معاهم طال عمرك يعني ما يصير هلون احنا في 2010 ولحين عندنا سنة وشيعة يا ناس صيروا مسلمين وخلوا سنتكم وشيعتكم في المنازل تكلموا باسم الاسلام

    • زائر 86 | 9:24 ص

      الحكومة ستنظر في ادعاءات تقرير «هيومن رايتس ووتش»

      الجواب معروف مسبقا "هذه الإدعاءات قير صحيحة" من أياديهم ملطخة بدماء الأبرياء من أبناء شعبنا هل سيعترفون بأن هناك تعذيب أو إنتهاك للحريات ؟؟!!
      بالطبع كلا فهم أجبن من أن يقولوا الحقيقة ويفضحوا أنفسهم علناً بل و أؤكد بأنهم ماضون في سياسة التعذيب والقمع فهذا ديدنهم والذي ينبع من حقد دفين على الطائفة الشيعية...

    • زائر 85 | 9:24 ص

      سوري من بني امية

      يلي تدعي انه احنا ضد اهل البيت فشرت بعينك اذا كلامك صج اهل البيت اشرف العالمين وحنا نقتدي فيهم واهل البيت بريئين منكم لانكم شوهتم صورة اهل البيت
      والصاحبة واهل البيت اقارب وانساب وانا شخصيا اقتدي فيهم وامشي على ارائهم كفاية علي اول من صدق بالرسول من الصبيان كفاية فاطمة زوجة علي كفاية خير خلق محمد منهم فلا تدعي انك انت تنصر اهل البيت واحنا لا
      ومثل ماقال لك عبد العزيز احنا صلاتنا ما تنقبل دون الصلاة على النبي واهل بيته الطاهرين
      فلا تشوه صورتهم بليز

    • زائر 83 | 9:13 ص

      لبو عبدعزى

      انتم عندكم غلو في فتاوي التكفير وإباحة دماء الشيعة وهذه الفتاوي يعرفها القاصي والداني يا أعمى البصيرة ..قبل البصر ...وإني لا أظنك إلا من الموساد البحريني أنت وبو خالد موجهين لهذه المهمه تعكرون صفوه الامة الاسلامية ....

    • زائر 82 | 9:08 ص

      بو عبدالعزيز

      يا حبيبي جاوب ليش التهرب وشنو دليلك انيي حاقد على اهل البيت احنا صلاتنا ما تصح الى بالصلاه على الرسول وال بيته ولا عندنا غلوا حتى في الصحابه

    • زائر 81 | 8:59 ص

      عرفناك على حقيقتك يا بو عبد العزيز

      انتوا عندكم غلو وشرك في ال البيت .............اللذين يتهمونا بالشرك والغلو من هم أليسو ا الحاقدين على أهل البيت يا متناقض أظن فهمت قصدي من أعني.... وانت ولا في قلبك درة ايمان لأهل البيت (ع)...

    • زائر 80 | 8:59 ص

      بو عبدالعزيز

      نعم غلو وشرك الاستغاثه بغير الله شرك احنا عندنا توحيد لله توحيد الربوبيه والصفات والالوهيه والاستغاثه بالله فقط لا شريك له والي قلت عنهم البحرينين الي كانوا بفجرون ارجوا الاجابه منك وبسرعه وين كانوا بفجرون علشان ارد عليك اما اتقولي يفجرون وخلاص سؤالك ناقص واذا بتقولي القاعده الامريكيه (هل انت راضي بوجودها!!!) اتمنى الاجابه

    • زائر 79 | 8:52 ص

      بو عبدالعزيز

      الاخ الي قاعد يكلمني اتمنى تعطيني ايميلك علشان اتواصل وياك اذا اردت واذا مانعت شيء راجع لك على راحتك اخوي

    • زائر 78 | 8:48 ص

      بو عبدالعزيز

      اتقولي شنو الدليل الي بيستغيث يطلب من الله وليس المخلوق المشكله انتوا ما عندكم شيء اسمه (توحيد الالوهيه والربوبيه والصفات) لي صار عندكم بعدين بتعرفون ليش شرك وغلو

    • زائر 77 | 8:46 ص

      بو عبدالعزيز

      الي كانوا بفجرون مثل ما قلت شنوا كانوا بفجرون (ارجوا ذكر الاماكن) علشان ارد عليك بكل وضوح واقسم بالله اني لن اتهرب عن الاجابه

    • زائر 76 | 8:42 ص

      67 لبو عبد العزيز

      غلو وشرك ؟!! والدليل ؟؟؟؟ ولا بتقولي العرعور قال ؟ لين بتقول قال طيب قول وش قال ؟ وعن سؤالك ذبحتنا فيه ههههههههه تقول وش يسون فيهم انزين اني سألتك وش يسون في الي هربوا اسلحة للبحرين ومادري من اتفق وياهم وعطاهم اياها وجاو يفجرون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جاوب حتى ارد على سؤالك وعلى ردك على هالسؤال

    • زائر 75 | 8:38 ص

      بو عبدالعزيز

      شنو الدليل ان القاعده هي الي قتلت الزوار

    • زائر 74 | 8:37 ص

      بو عبدالعزيز

      اي مفتي الي حلل قتل الشيعه (اتمنى الاجابه) شوفو كيف ردودي سريعه

    • زائر 73 | 8:35 ص

      لبو عبد العزيز

      تقول ارهابين وش تبي بعد !!! وانت مو معترف من هم هالارهابيين !!! ومستبعد انها القاعدة وقلنالك القاعدة تعترف وتفتخر وقبل ايام امرأة فجرت نفسها في الزوار .. قولي هي امريكية ؟ ولا شيعية ؟ وبعدين فتاوى علمائكم على عينك ياتاجر وهم يحللون دم الشيعة

    • زائر 72 | 8:32 ص

      بو عبدالعزيز

      انا ما اشوف اتجاوبون على اسئلتي عسى المانع خير!!! ما لكم ويه اذا تبون اعيد واكرر في الاسئله انا مستعد

    • زائر 71 | 8:30 ص

      بو عبدالعزيز (الرد على الي يقول عني متناقض)

      لا تناقض ولا شيء احنا ما عندنا غلو انتوا عندكم غلو وشرك في ال البيت احنا ولله الحمد ما عندنا غلو لا في ال البيت ولا في الصحابه

    • زائر 70 | 8:24 ص

      لبو عبد العزيز

      انت كل شي فيه شيعة ذميت فيه وتقول عندك اصدقاء شيعة ؟!!! مو مشكلة بس لا تنسى انك شهدت الله ويوم لحساب تراني ما بنفعك ولا احد بينفعك ... وتحترم المحترمين وما تحترم الي مو محترمين ... كل مذهب وكل دين وكل بلد وكل منطقة في المحترم وفي الغير محتر وبطبيعة الحال محد بيحترم الي ما يحترم نفسه ولا يحترم غيره يعني ما قلت شي عجيب هذا شي بديهي وكرهك لعقيدتنا اقتصره في عقيدتنا بس ومو مشكلة عندنا لأنة مو بالضرورة تحب عقيدتنة حتى تكون عقيدتنة صحيحة ومحد جابرك تحبها (سعادتي رضى ربي )

    • زائر 69 | 8:19 ص

      شوفو التناقض عند (بو عبد العزيز ) ماذا يسمى هذا ؟؟

      احنا مذهبنا يشمل ال البيت والصحابه الي تكفرونهم ~ّّّّّّ.......~وعلى فكره انا اكره عقيدتكم ما اكرهكم كأشخاص !!!!!! ما هذا التناقض يا بو عبد العزيز ..نحن عقيدتنا كلها من أهل البيت بلا شك.. ماذا سيكون ردك انتم حرفتم في عقيدتكم و مذهبكم وانت كذا وكذاوووووووووووووالخ..

    • زائر 68 | 8:18 ص

      لبو عبد العزيز

      1 - ليش ماعندك تقية ؟ التقية مذكورة في القرآن .. وعلى كل حال سؤالي لك مو محتاج تقية لأنة مو حاملة لك ساطور على رقبتك . 2- نكفركم في كتبنا .. انت قريت كتبنا ؟؟ ولا العرعور قال لك ؟ واما عن النواصب فحنا نعرفهم بأنهم من نصبوا العداء لأهل البيت ويقولون يزيد في الجنة واحنا عارفين السنة ما يقولون يزيد في الجنة 3- بعض هالاسامي نسميها مثل عائشة وعثمان بس احنا نفضل اسماء اهل البين فاطمة وزينب وعلي وحسين وذاك الزمان هذه الاسماء موجودة بكثرة فلا عجب من انة اهل البيت يسمون ابها (سعادتي رضى ربي

    • زائر 67 | 8:14 ص

      الي بو عبدالعزيز

      انا اعطيك الجواب يا بوعبدالعزيز لو هب هذوله الناس كان اتحداك تكتب مثل ما تكتب اهم اللي يابولك شئي اسمه ديمقراطية لكن الديمقرافية يابت ناس من امثالك للاسف يا بوعبد الطائفية تره اخوك سني لكن برءي من امثالك

    • زائر 66 | 7:54 ص

      بو عبدالعزيز (سؤال سؤلته في البدايه ومحد جاوب)

      انا ودي اسأل سؤال للبعض لو ثبت ان المتهمين مدانين في جرائم امنيه فشنوا المطلوب من الحكومه تسوي هل تعدمهم ام تسجنهم لسنوات طويلع ام المؤبد ام الافراج عنهم دون عقوبه ارجوا الجواب (ارجوا فهم قصدي لو كانوا مدانين ولا اتقولون لي مسرحيه)اتمنى الاجابه

    • زائر 64 | 7:25 ص

      المشتكى لله

      يقولون إدعاءات يا جماعه هذا واقع أنا شخصيا عشته إنتهاكات لدرجة يعتدون على عروضنا . يضربونا ويشتمونا ويعذبونا ويصعقونا بالكهرباء وووو.... والله العظيم لو حيوان ماسوو فيه هالشكل . والحين جايين تقولون إدعاءات ؟؟ المشتكى لله

    • زائر 63 | 6:36 ص

      من بحرانيه حدي الى ابو عبد العزيز

      لتعلم الشيعة قائمين حتى يوم الدين وسنعلم اولادنا واولاد اولادنا كيف يدافعون عن الحق ونصرة المظلوم شئت ام ابيت .

    • زائر 62 | 6:19 ص

      من بحرانيه حدي الى ابو عبد العزيز

      اذا كنت تكره مذهبنا فنحن نكره مذهب اصدار فتاوى لا تمت للذين اي صلة لا من بعيد ولا من قريب وعلى فكرة صحيح مسلم والبخاري محرف ومظلل كما فعلوا ابناء عمومتكم شوهوا التاريخ وحرفوا احاديث الرسول صلى الله عليه وعلى اهل بيته الطاهرين المنتجبين وشردوا اهل البيت في كل انحاء الأرض وما زال الشيعة يعانون حتى يومنا هذا .

    • مجرد سراب | 6:06 ص

      إدعاء؟؟!!

      كيف يكون ادعاء والسجون ممتلئة من المعتقلين الابرياء اللذين قد عمل لهم مسرحيات ومكائد لغرض زجهم الى السجون. وتعذيبهم بابشع الاساليب والتنكيل فيهم. نطالب بتحقيق حقيقي وحيادي في كل هذه الامور , مع محاكمة هؤلاء المجرمين وفضحهم امام الملأ.

    • زائر 60 | 5:54 ص

      ياهم الراش

      مساكين الوزراء ياهم الراش من فوق وحطوا حرتهم في هيومن رايتس يا جماعة اهتموا يالمواطن مب همكم كله تفرشون السجاد الاحمر والهدايا الساعات الرولكس بس لا يفشلونكم مثل ما فشلوكم نواب بريطانيين يوم عطيتوهم الهدايا وارفضوها...  ياهم الراش ياهم

    • زائر 59 | 5:45 ص

      stopp toutrure

      its shame that there is a torturte in such countrty like bahrain
      stopp torture aggianst shia , give them their rights

    • زائر 56 | 5:29 ص

      بو عبدالعزيز (يتبع)

      وعلى فكره الله يشهد على كلامي انيي اعامل الشيعه المحترمين باحترام ام الغير محترمين اعاملهم بالمثل وعندي اصدقاء شيعه وعلى فكره انا اكره عقيدتكم ما اكرهكم كأشخاص وسؤالك الثاني عن التفجيرات في العراق انا قلت وبوضوح من يفجر في الابرياء كزوار الحسين رضي الله عنه كما تقولون فهؤلاء ارهابييييييييييييون بعد شتبي زود ولكن انا ما اشوف اتجاوبون على اسئلتي لان مالكم ويه واذا كنت تقصد القاعده اثبت ان هم الي فجروا الزوار وحتى المراقد الي تفجرت قبل 3 سنوات مافي دليل ان تنظيم القاعده هو من فجر المراقد لان تفجير

    • زائر 55 | 5:23 ص

      بو عبدالعزيز (الرد على الاسئله بدون اي مجامله)

      انت تقولي ليش تكره الشيعه الحمدالله انا ما عندي تقيه مثل مذهبكم وبجاوبك بوضوح وبصراحه لانكم تكفرونه في كتبكم وتقولون ان القراًن محرف واتقولون علينه نواصب واحنا حاشانا لله ان ننصب العداء لاهل البيت رضوان الله عليهم واذا كان عدنك دليل اثبت من صحيح البخاري وصحيح مسلم لانهم اصح الكتب عندنا من بعد القران الكريم ولوا تتحرون الدقه في اسامي ابناء اهل البيت رضوان الله عليهم ستجدون انهم يسمون بأسامي عمر وابوبكر وعائشه وهؤلاء تسبونهم وتلعنونهم وتكفرونهم احنا مذهبنا يشمل ال البيت والصحابه الي تكفرونهم

    • الحقيقة المرة | 4:56 ص

      الجلاد الوزان صار مدير

      غريب امر الداخليه من حاولى اسبوعين نزل مرسوم بترقيه مجموعه من الضباط وكان من بينهم خالد الوزان الحين اشلون رايح يصير الوضع والوزان رقى الى مدير مركز ......... اقول راحت علينا الجلادين يترقون الله يستر

    • زائر 54 | 4:55 ص

      لبو عبد العبيد

      اشرايك تروح لمستشفي الطب النفسي ترى ياي دكتور جديد عندهم ومشهور ربما تحصل على العلاج للمرض الى في قلبك بلاك اند وايت

    • زائر 53 | 4:54 ص

      الله يأخذ حق المظلوميين من الظالم في الدنيا قبل الاخرة

      على الاقل جواب وزير الخارجيه دبلوماسيه محايد

    • زائر 52 | 4:51 ص

      نواب الحكومة مو الشعب

      لو ينشد فيكم الظهر يانواب ويبرنامانكم محتاج الشعب الى الذهب الى منظمات خارج البلاد اوالشى اتوا اقدور على محكمتة كل من تورط في قضاي الفساد بعدين قوال ان في الغرف المضالمه لا يكون هناك تعذيب

    • زائر 51 | 4:49 ص

      لبو عبد العزيز

      حزب الله ... يعني قبل سالفة بيروت انت كنت تحب حزب الله ؟!! لا والله عمرك ماحبيته ولا راح تحبه الا اذا الله حب لك الهداية ... بس لأنة الحزب شيعي فإنت مو من صوبه لو كان حزب وهابي اواو يامحلاه مافي احسن منه ... على كل الي قدمه حزب الله من انتصارات واشراقات وشرف لهذه الامة الممزقة نرى بعض الحاقدين فقط لكون الحزب شيعي فهو لا يروق لهم ... افهم ماقبل بيروت لتفهم ما بعده وحتى لو كنت فاهمة بتظل جديه ما اعتقد بتتغير (سعادتي رضى ربي)

    • زائر 50 | 4:37 ص

      يتبع لبو عبد العزيز

      المندسين يصير يكونون من الشيعة الي مو تبع جيش المهدي الي ما يتحكمون بعواطفهم وعقولهم وهم يشوفون الشيعة يتذبحون بالمئات ... مو من اهداف ولا من شعارات جيش المهدي قتل السنة

    • زائر 49 | 4:34 ص

      لبو عبد العزيز

      اولا وقبل كل شي اقولك حــــــــــدك لحزب الله وتوقف وتراجع كلامك مليون مرة ... واما عن حركة امل اقولك هل كانت الوحيدة ؟ وليش ماذكرت غيرها ؟ لأنة بتوجعك الحقيقة ؟ وبعدين ايامها كانت حرب اهلية بين معظم اللبنانيين ولا ظل شيعي ولا سني ولا ذرزي ولا وهابي ولا مسيحي الا شارك فيها وتبقى حركة امل احسن من غيرها من اللذين لم يغيروا نهجهم .. وجيش المهدي وقاعدة اكرر بس شنسوي التكرار يعلم الشطار هههههه جيش المهدي غير منظم وبه مندسين ومو شرط المندسين سنة (سعادتي رضى ربي)

    • زائر 48 | 4:31 ص

      الظلم ظلمات يوم القيامة يا نواب الفتنة

      لو نواب حقيقين وتمثلون الشعب لما حكمتم بحكمكم قبل ان ترد وزارة الداخلية بنفسها على التقرير .. ولو تهمكم مصلحة الشعب لطعلتم على التقرير قبل ان تصدر بياناتكم ولكن مع الاسف مجموعة ضالة من الذين باعو دينهم بدنياهم التقرير يقول انه التقى بالمساجين ومحاميهم و بنى تقريره على ذلك وبشهادة اطباء حكوميين وانتم تقولون من طرف واحد هذا يدل على ماذا ؟يدل على انفسكم المريضة يدل على انكم لاتستحقون ان تمثلو حتى الحيوانات فكيف بكم تمثلون بشر ولكن اعلموا ان الله لكم بالمرصاد وستقفون بين يديه ولكن على قلوبكم ران

    • زائر 47 | 4:27 ص

      لبو عبد العزيز

      الثاني الي يرد عليك يقولك امس ماجاوبت وكتفيت بأنك قلت ارهابيين طيبن من هم هؤلاء الارهابيين وانت عارفهم زين (سعادتي رضى ربي)

    • زائر 46 | 4:26 ص

      لبو عبد العزيز

      اولا الي تناقش وياك امس اثنين اني وواحد ثاني واني الامسية وكتبت لك اليوم رد بس الظاهر ما نشوره ولي رديت عليه الحين مو اني وراح اميز نفسي بلقب في الاخير .... تعليقك الاولي .. ياريت تقول ليش انت حاقد على الشيعة ولا تقول لي ماعنك فرق بين السنة والشيعة ..وجاوبني ورار اجاوبك على تساؤلك الي جابوا اسلحة تهريب للبحريب وبيفجرون وش تقترح يكون عقابهم ؟؟ تعذيب ولا شنو ؟ حدد ...( سعادتي رضى ربي )

    • زائر 45 | 4:24 ص

      ليس هكذا تورد الابل

      كلام وزير الخارجيه كان يجب ان يكون على لسان وزير الداخليه، و الا كيف نفسر صمت الوزاره ذاي العلاقه؟؟؟ يبذو ان الحكومه بدائت بتلاقف الكره للتضليل و تضييع الوقت ليس الا!!!؟؟؟.

    • زائر 44 | 4:12 ص

      بو عبدالعزيز

      الارهابين هم من يقتلون شعبهم ويغتصبونهم جنسياً نفس ايران والارهابين حزب الله الي احتلوا بيروت وقتلوا الابرياء من اللبنانيين والارهابين هم حركه امل الي قتلت الفلسطينين والارهابين جيش المهدي وفيلق بدر (غدر) الي يقتلون اهل السنه لمجرد الهويه انا اقولكم حفضوا لسانكم لاني لكم بالمرصاد ولكل فعل رده فعل وجاوب على سؤالي الاولي بلا لف ودروان شتبي من الحكومه

    • زائر 43 | 4:12 ص

      الخلاصه ستكون قير صحيح

      نتمنى من الحكومه ان تكون جاده في تحقيقها مع الجلاين و المعذبين و اسماء المعذبين وارده في الشارع البحريني و على الحكومه السعي بجديه لايقاف و محاكمة المعذبين و الجلادين الذين ينتمون لوزارة الداخليه وبالخصوص الامن الوطني و الامن الوقائي الذي تسيطر عليه الجاليه الاردنيه بال اصبحت بحرينيه و ليست جاليه و كذلك نتمنى من التحقيق ان يشمل الضحايا و الاستفسار عن عرضهم على شاشة التلفزيون و كيف نزعت عترافاتهم و كيف اخرجت مسرحية الحجيره و مسرحية كرزكان و غيرها من المسرحيات التي شوهت سمعة الشعب البحريني .

    • زائر 42 | 4:11 ص

      أصبح أمن الدولة الأن في الوزارات الحكوميه

      في وزراة الأشغال يوجد قانون أمن الدولة على العاملين في قسم المجاري ، و الذي يريد الحقيقه يذهب ويلاحظ الى الحراس الاجانب ، التقارير التي تسجل على العاملين وخصوصاً عندما يطالب موظف بحق ترقية أو ما شابه ذلك يكون تحت انظار المسئول المباشر عن عملية قانون أمن الدولة في الوزاره

    • زائر 41 | 4:01 ص

      بو عبدالعزيز (الرد على المحترم)

      انت رد على سؤالي الاول وشوف من الي يلف ويدور وثانيا انا رديت عليك والله يشهد على كلامي ولكن الوسط ما نشرت كلامي وهذا مو ذنبي يالله رد على سؤالي الي سؤلته في البدايه

    • زائر 40 | 3:50 ص

      امير الشباب

      طلبي صغير من جلالة الملك حمد بن عيسى حفضه ربي يشوف كلام بو خالد اللي كله نفاق او طق باليس في الحكومه هذا الشعب اللي جنستونه شغلته بس مثل المنافق اللي ذكر في القران الكريم ان حدث كذب وان ااتتمن خان واذا وعد خلف هذا لو تصير حرب مثل لكويت اول واحد بقول مع السلامنه من راح يبقه اكيد ولد الوطن اللي ماله مكان ثاني مثل لكويت اكووو الصوره واضحه والدليل شوف اول ما يستلم المرتب سيده يطرشونه عن طريق وستر يونيون

    • زائر 39 | 2:54 ص

      لبو خالد ...وعبدالعزيز إلا لف ودار في الجواب بالأمس

      الارهابيين انت وامثالك الا في العراق الا يفجرون اجسامهم ويقطعون الرؤوس بإسم الاسلام والإسلام بريء منهم ........خلك واعي أبناء السنة الموالين لأهل البيت لا يفعلون ذلك ولكن التكفيريين هم اصحاب قطع الرؤوس وإباحة دماء الشيعة ....

    • زائر 38 | 2:37 ص

      لبو عبد العزيز

      او لا وقبل لا نجاوب على سؤالك بقولك شي وراجع نفسك فيه ومو شرط تجاوبني عليه ... ليش كل هالحقد على الشيعة فيك وهل مطلوب انة نصير عراق ثانية ترى الاساليب الطائفية تحرق الاولي بالتالي وخصوصا البحرين صغيرة يعني البلد كامل بيحترق لا وفي فترة قصير جدا الله لا يقولة ..... وبالنسبة عن سؤالك جاوبني انت على هالسؤال الي هربوا اسلحة للبحرين وبيفجرون وش برايك لازم يسون لهم ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 37 | 2:29 ص

      لابد من القصاص بحق من عذبونا

      لابد من القصاص بحق من عذبونا

    • زائر 36 | 2:21 ص

      حلوه هذي ادعائات

      خلوه هذي ادعائات وانك بتنظر هالشي من التسعينيات الى هاليوم وبعد تقول ادعائات لكن اتمنى من هيومن رايتس ووتش انها تعاقب الجلادين دون استثناء اذا حياة الناس لعبه عند هيومن مولعبه لانها ماتاخذ مبالغ مقابل السكوت

    • زائر 35 | 2:09 ص

      مواطن

      يا جماعه ليش تعذبون روحكم في البحث والنقاش وانتون تدرون انهم كذابين بل حلفوهم على القرآن وشوفوا مين الا بيقسم بكذب !!!!!!!!!!!طبعا ولا واحد لان الله ينزل عليه العذاب في الدنيا قبل الأخرة

    • زائر 34 | 2:01 ص

      الياسري

      لو تعذبونة ملايين السنسن ما بتقدرون تهزونا

    • زائر 33 | 1:53 ص

      نوابنا الاعز طبعا ردودهم يكون رد طاااائفي يعرفون من المعذب في البحرين اي فئة

      ردود النواب طااااااااااائفيفة 100%لانها يعرفون ويتيقنون هناك تعذيب ادخلو المنتديات بالصورة والصورة واحيانا بالفيديو وانتم تعرفون جيدا لكن الطائفيه البغيضه عمت عيونكم في كل شي هذا التجنيس سياااتي يوم وينقلب على رؤؤؤسكم قبل ان ينقلب على الشعبنعم هناك تعذيب جسدي وهنااك تعذيبب نفسي يمارس وبقوه ضد المواطنين الاصل من تجنيس واسكان والوظائف ووو وكانهم يقولون الى المواطن الاصلي موت قهر حتى متوسط اعمار الناس الان لايتجاوز 60 عام من الهم والقهر والان تنتقدون وتقول لاتمييز

    • زائر 32 | 1:18 ص

      ماهذه الحكومة التي تريد تمزيق طائفه أصيله و الأكبر في الدوله?

      نطالب محاكمة المتآمرين والحاقدين على الطائفه الشيعيه

    • زائر 31 | 1:09 ص

      انا احد الاشخاص الذين تعرضوا للتعذيب على خلفيه قضايا سياسيه

      انا احد الاشخاص الذين تعرضوا للتعذيب على خلفيه قضايا سياسيه, فقد تم اعتقالي من منزلي بدون اذن قضائي في منتصف الليل بتكسير الابواب وتدمير المنزل. وتعرضت لانواع التعذيب على يد الضابط ....وآخرين في مركز شرطه دوار 17. ولا ازال اتلقى التهديدات الى يومي هذا من نفس الضابط بأنه قادر بان يعيدني الى السجن والتعذيب بعد كل فعاليه سياسيه او حقوقيه اشارك بها.

    • زائر 30 | 1:04 ص

      بحرانيه جدي

      ضجه وتنتهي زوبعتها وترجع حليمه لعادتها القديمه وابصم بالعشر لو ان واحد من الجلادين حاسب او اخذ جزائه لا حقوق انسان هنا ولا هم يحزنون والداخليه بأكملها مسئوله وتعلم ما يحدث من الألف الى الياء .

    • زائر 29 | 12:59 ص

      الى جماعة النواب .. رسالة

      سرقة الاراضي صارت قدامكم عين بعين ولجان تحقيقكم مخصية فكيف تتصورون تصرف هذي الحكومة في الغرف المظلمة مع المعتقلين السياسيين؟

    • زائر 28 | 12:36 ص

      غريب في وطنه

      غانم البوعينين يجب عليك البحث والتاكد من معلوماتك و زيارة المعذبين واهاليهم لتتعرف اكثر على شراسة المعذبين ان كنت جادا وصادقا قبل ان تحكم على الغير. لماذا رفضت الحكومة اعطاء الضوء الاخضر لزيارة السجون؟
      مع الاسف انتم نواب صوريون ولا تمثلون اراء الشعب وانما تمثلون جيوب الهبات والرضوخ وقهر المواطن...

    • زائر 27 | 12:33 ص

      التعذيب جريمه ونطالب بتحرك جدي من رأس السلطه

      لو في دوله ديمقراطيه شان استقال وزير الداخليه بعد انفضاح جرائم التعذيب داخل سجون وزارته ضد المعتقلين السياسيين بأستخدام اساليب بشعه وممنوعه دوليا.

    • زائر 26 | 12:15 ص

      نطالب بألغاء قانون الذي يحمي الجلادين والمعذبين.

      يجب ان يكون هناك موقف حازم وجدي جراء مايجري من انتهاك لحقوق الانسان في سجون وزاره الداخليه وفي النيابه العامه.
      وعلى تعذيب المعتقلين على يد بعثيي صدام الذين تم تجنيسهم وتوضيفهم في الاجهزه الامنيه البحرين.
      ولا زال ضحايا التعذيب يعانو وآخرهم الضحيه علي ابراهيم السلمابادي الذي مازال بين الحياه والموت في المستشفى العسكري جناح 21 - جراء التعذيب الوحشي في سجون البحرين.

    • زائر 25 | 11:55 م

      ??

      الحكومه ستنظر في الادعاءات؟
      عجل كل شي راح يتغير عن امس !

    • زائر 24 | 11:44 م

      وزير الخارجية

      وزير الخارجية رجل دوبلوماسي وعقله كبير وهو من القلة الي في المكان الصحيح من الوزراء ولكـــــــــــــــــــــــــــــن اين وزير الداخليـــــــــــــــــــــــــة من هذا الموضوع الذي يمس وزارته بشكل مباشر

    • زائر 23 | 11:36 م

      بو عبدالعزيز

      انا ودي اسأل سؤال للبعض لو ثبت ان المتهمين مدانين في جرائم امنيه فشنوا المطلوب من الحكومه تسوي هل تعدمهم ام تسجنهم لسنوات طويلع ام المؤبد ام الافراج عنهم دون عقوبه ارجوا الجواب (ارجوا فهم قصدي لو كانوا مدانين ولا اتقولون لي مسرحيه)

    • زائر 22 | 11:36 م

      قبض الفار شحمة

      واي تحقيق صدقت الحكومة فيه انتهت القضية الى هنا

    • زائر 21 | 11:35 م

      أول الغيث قطره

      الصفعات القادمة ستكون بإذن الله أشد وأوجع على وجه الفساد

    • زائر 20 | 11:32 م

      مادام دخلت المجاملة في الموضوع خلاص فسدت القضية

      المجاملة واللف والدوران مضيعة للحقوق اي حرية موجودة والطائفة الشيعية تضايق حتى في شعائرها من تمزيق السواد وهذا ابسط الحقوق ناهيك عن منع بناء المساجد للشيعة وبناء المساجد السنية في المدن والقرى الشيعية ؟فأين الديمقراطية التي تتكلمون عنها المفروض عدم المجاملة فالمخطىء يقال له مخطىء وبكل وضوح والسلام

    • زائر 19 | 11:29 م

      احنا بعد انكول معجزة

      انا اشك ان الحكومة بتنظر.. لانها لا تملك نظارة في الوقت الحالي ونظرها ضعيف وعلى قولت المثل العتب على النظر

    • زائر 18 | 11:28 م

      ابوعصام

      التحقيق في هذه المسالة لن تصيب الفاعل وسوف تنهي كالعادة بنفي حدوث هذه القضايا لأن التحقيق ليس من طرف محايد للقضيه هذة

    • زائر 17 | 11:20 م

      اتقو الله ايها النواب

      (اتقو دعوة المظلوم )فانها لاترد ومع انكم في داخلكم ترؤن ان دعوتنا غير مستجابه لاننا في نظرتكم الضيقة (اللبيب بالاشارة يفهم) لكن اعلموا اننا علي ايمان بالله سبحانه وتعالى ،و ان الله ينتقم للمظلوم ويأخذ بحقه حتى لو كان كافراً لان الله لايظلم احد ويعطيه حقه فإذا كان الكافر ليس لديه نصيب في الاخرة ينال حقه في الدنيا فما بالك اذا كان المظلوم مسلماً مؤمناً...اللهم انتقم لنا من هذه الثلة و المحسوبة انها تمثلنا اللهم ارنا ذلك في اولاداهم في الدنيا اللهم لاتأخذ احدا منهم الا ذليلا امين رب العالمين

    • زائر 16 | 11:11 م

      هموم الوطن

      ياحكومه مو ادعاءات هذا شي واضح ترى مابينفعكم الا شعبكم الأصلي لو صارت ازمه بالخليج ابصم لكم بالعشرة لو تصير حرب ولا مجنس ولا اجنبي راح يقعد لكم ويقف معاكم ماراح يوقف الا ولد الوطن الأصلي الذى عنده غيره على بلاده والايام والشهور والسنوات قادمه سوف تندم الحكومة على هضم حقوق مواطنينها (( مثال البعث حكم 35 سنه أين اهو من العراق ؟؟؟ انتهى لأن كان يكيل الظلم والعدوان والقتل ضد شعبه ويحسن الى الغرباء من الهمج ))

    • زائر 15 | 11:05 م

      بو خالد

      لا يستطيع احد لا من الخارج و لا من الداخل ان يملي على حكومة البحرين ما يريدون.......خطط التنمية موجودة و حقوق الانسان موجودة و لا يهمونكم نعيق المفسدين الا رهابيين.

    • زائر 14 | 11:04 م

      محرقي

      سعادة الوزير هذا هو الوقع وليس ادعاءات لذا ارجو بحرنة الوظائف وحماية البيئة وحماية المواطن ؟؟؟؟؟ههههههههههههههههه الحبيب من كم يوم بنيه في سماهيج تم اصابتها في الرأس بطله مطاطيه

    • زائر 13 | 10:53 م

      المواطن هو الثروة وجب الاهتمام فيها

      نتمنى الظرب بيد من حديد على من اساء للوطن وقام بتعذيب ابنائها . وتنظيف وزارة الداخليه
      بعض الحثالة

    • زائر 12 | 10:48 م

      فاقت البحرين إسرائيل في فنون التعذيب

      إستخدمت البحرين أساليب تعذيبيه لم تستخدمها إسرائيل ,لذالك البحرين في الصداره في التعذيب الخوف بان عليك ياحكومه

    • زائر 11 | 10:45 م

      وهل في التعذيب شك ياحكومه?

      نظالب بمحاسبة كل من المجرمين

    • زائر 10 | 10:34 م

      الى متى تزييف الحقائق ياوزراة الداخلية

      صار من الطبيعي والبديهي تكذيب وزراة الداخلية الى كل الاخبار التي تتحدث عن انتهاك منتسبيها وقواتها الأجنبية لحقوق الناس والمعتقلين لست أدري هل منتسبي وزارة الداخلية ملائكة وأصحاب قلوب رقيقة لا يقدرون على كش الذباب من على اجسادهم فكيف بهم وتعذيب المعتقلين, يجب على وزارة الداخلية ان تتحلى باالشجاعة وان تكشف عن الجلاوزة المتورطين في التعذيب وتقديمهم الى العدالة وليس التستر وعجبي من حكومة تجلب الأجانب لكي يقمعون أبناء شعبها و مواطنيها وتستحي من أن تقدمهم الى العدالة

    • زائر 9 | 10:26 م

      ملكنا يا حمد

      بو سلمان الله طول لنا عمرك ابونا كلنا..شوف الى قاعد يحصل.. يا طويل العمر نبيي ذولا الضباط تنزحهم تراهم دايخين وما عندهم شي.. ودوهم دورات .. بس كل واحد حاط له كبوس حمر ولا هو داري.. وش هل الحاله.. عيل تخلون لنجليز يفشلونه جدام العالم ..

    • زائر 8 | 10:23 م

      صباح الخير يالشيخ خالد

      اذا كنتكم جاديين فعلا و نتمنى ذلك, ارجعوا الى نص حكم براءة معتقلي كرزكان ... القضاء نفسة بعد التقارير الطبية اثبت التعذيب... هذا اذا كان في جيدة.. واتمنى ما يكون هذا التصريح للاعلام الخاريجي و تصحيح صورة البحرين فقط... و التعذيب مو بس الجريمة الوحيدة .. التجنيس ينخر في اجسادنا كل يوم .. ما اعتقد نحتاج منطمة دولية مشان تثبت قضية التجنيس و مساؤئها الي نعيشها كل يوم .. و شكرا

    • زمان العجايب | 10:22 م

      خايفين من آلفضيحة قدآم آلعآلم!

      ومو خآيفين من رب آلعآلميين هذآ آذآ مآ نكرتون بعد آن كل آللي يصير في آلسجون مآ لكم آي علآقة به لآن مآ تدش آلعقل آسآسآ .. آلكل على درآيه بآللي قآعد يصير حتى آلدول آلمجآورة يدرون عنآ ويدرون عن تحقير آلحكومة لشعبهآ آلآصيل وآحتضآنهآ من جهة آخرى للمجنسين من آلدول آلنآمية .. آصحوآ من غفلتكم .. كم دعوة آم دعت عليكم في حرقة قلب ..

    • زائر 7 | 10:15 م

      مافي دخان من دون نار

      لم تدعي «هيومن رايتس ووتش» أو تختلق الأمور بل هي جائت بجزء من الحقيقة كما نطالب بمحاكمة الجلادين و الغاء قانون 56 الذي وفرلهم الأمن و الأمان لممارسة التعذيب و على رأسهم الجلاد ...أبو مريم

    • زائر 6 | 9:50 م

      الوفاق صوت الشعب

      نعم لابد بوقف التعذيب والمعذبين ومحاكمتهم

    • الوسيم للتوصيل | 9:43 م

      يالله مدام بتنظر يعني راح التقرير

      جم حزمة فلوس تسكتهم وتطلع التقرير الأسود الى تقرير ناصع البياض ولكأنه في انتهاكات او قتل للشعب او دوس كرامة المواطن الأصلي او مصادرة لحريات الشعب...كهادتها الحكومة فقط تلمع في حذائها القديم المهترئ من الأسفل الذابل الذي فضحته نتانته بسبب الفساد والتجنيس والبطالة وملفات الأسكان وتعذيب الناس

    • زائر 5 | 9:04 م

      الي الخارجيه

      حكم مسبق على التقرير يالكومة البحرين, اقول الي وزراة الخارجية الرد هذى انتين مو قده لانه فى روؤس اكبر منش لا تمس في الدوله وراه, وما ارع التحقبق ونتايجه وبتشوفون يالناس.

    • زائر 4 | 9:01 م

      عحبني العنوان...

      لا تعليق اخر.

    • زائر 3 | 8:59 م

      سوري من بني امية

      منظمة هيومن رايتس منظمة بريطانية قولو لها ليش ما تناقش التمييز ضد المسلمين هناك وليش ما تناقش التمييز ضد حظر المأذن والنقاب هاي تبي تدخل في شئون مملكة البحرين مملكة البحرين دولة ديمقراطية وما تحتاج حق

    • زائر 2 | 8:45 م

      بو جاسم(ننطر ونشوف!)

      ولو أني متأكد 100% أن النفي الحكومي سيكون "قير صحيح"لكن ربما سيتغير شيء لصالح البلد وأهله,الشيء الثاني أحب أشكر منظمة هيومن رايتس ووتش على دعم الحريات ومراقبة حقوق الأنسان على كافة الأصعدة لحياة أفضل لكل فرد بحريني شكراً مرة ثانية للمنظمة الحقوقية.

    • زائر 1 | 8:42 م

      أحب البحرين

      إلى النواب و المُغردين بسيمفونية عهد الإصلاح ، يا جماعة عهد الإصلاح ليس بمعصوم من الخطأ و لا بد إن كانت هناك أخطاء يجب إصلاحها و ليس بعصمه (العهد) من الأخطاء و مثال على هذا إن كان يوجد تعذيب لماذا ننفي و نكذب على عقول الشعب لماذا لا نعترف ثم نباشر بالتعديل و الإصلاح فكل شيء مُعرض للخطأ ، حفظ الله المملكة حكومة و شعباً

اقرأ ايضاً