العدد 2734 - الإثنين 01 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الاول 1431هـ

خليل: «النيابي» ينظر اليوم في مخالفات «الرقابة المالية 2008»

في برنامج «مع الحدث» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

قال رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب، عبدالجليل خليل، إن مجلس النواب سينظر اليوم (الثلثاء) في مخالفات تقرير ديوان الرقابة المالية للعام 2008.

وتناقش حلقة جديدة من البرنامج الأسبوعي «مع الحدث» الذي يبث عبر «الوسط أون لاين» اليوم التقرير المرفوع من لجنة الشئون المالية والاقتصادية لمجلس النواب بشأن تقرير ديوان الرقابة المالية لعام 2008 والذي من المقرر أن يعرض على جدول أعمال مجلس النواب اليوم (الثلثاء) ويتضمن نحو ثلاثين توصية إلى الجهات والوزارات الحكومية بالإضافة إلى شركة ممتلكات البحرين القابضة. ويستضيف البرنامج في حلقة هذا الأسبوع رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب النائب عبدالجليل خليل:

بداية، هناك ثلاثون توصية من المقرر أن تطرحها اللجنة المالية ضمن توصياتها في تقرير ديوان الرقابة المالية للعام 2008، وكثير من هذه التوصيات ربما وردت في تقارير سابقة لتقرير ديوان الرقابة المالية ولكن كثيرا منها لم تجد طريقها للتنفيذ، هل من آلية بالنسبة إليكم للتعاطي مع عدم تنفيذ هذه التوصيات من قبل الحكومة؟

- تقرير ديوان الرقابة المالية للعام 2008 أو الحساب الختامي كان يتناول أكبر حساب ختامي في تاريخ البحرين وكذلك التقرير الذي صدر من قبل ديوان الرقابة المالية كان مميزا والتميز الذي كان فيه أنه شمل بعض الجهات المهمة والحساسة مثل شركة ممتلكات وطيران الخليج وبالتالي وضعت اللجنة في خطتها جدولا زمنيا أولا لمخاطبة أكبر عدد من الجهات. خاطبنا أكثر من 36 جهة، طبعا ما حصلنا عليه في حدود 20 جهة ردت. جلسنا مع البعض في أكثر من اجتماع ولكن اللجنة كانت حريصة هذه المرة والتوصيات - لو لاحظتم - تختلف عن بقية التوصيات هناك توصيات مغلظة على بعض الجهات. إذا أردنا أن نعطي بعض الأمثلة أولا توجد مخالفات بتجاوز قانون الموازنة لعدد من الجهات وعلى رأس هذه الجهات طبعا وزارة الدفاع، التي تجاوزت موازنتها موازنة المشاريع. وهذا طبعا يعتبر مخالفة للمادة 32 من قانون الموازنة، وزارة الدفاع تجاوزت موازنتها للعام 2008 بمبلغ 29 مليون دينار تقريبا، طبعا هذا المبلغ كبير وهذه المخالفة تعتبر كبيرة، وكذلك وزارة الداخلية تجاوزت موازنتها بـ 3 ملايين دينار. وزارة الصحة بنحو 5 ملايين. وزارة العدل بـ 421 ألف دينار.

في هذا الصدد، طالبنا وزارة المالية بتقديم تقرير عن هذه المخالفة بعد التحقيق مع الجهات المختصة وتقديم هذا التقرير إلى الحكومة، الحكومة مساءلة في هذا الموضوع كيف يمكن لجهات كالجهات التي ذكرتها أن تخالف قانون الموازنة وتخالف المواد الدستورية وتصرف بموازنات أكبر من ما حدد لها، وبالتالي تعطي رسالة أنها لا تحترم ما نص عليه الدستور وكذلك قانون الموازنة، لاشك أن المساحة الموجودة مهمة ضمن تقرير ديوان الرقابة المالية.

المخالفات التي وردت في شركة ممتلكات أيضا كانت جدية، طبعا ديوان الرقابة المالية سرد معظم التجاوزات الموجودة بالنسبة لشركة ممتلكات، من أهمها ضخ مبلغ 302 مليون دينار لشركة طيران الخليج دون أن تكون هناك خطة ودون أن يكون هناك جدول زمني لهذه الشركة للوصول للربحية. لا يمكن أن نسمح بضخ أموال لشركة طيران الخليج من دون أن تكون هناك دراسات بهذا الاستثمار وهناك خطة واضحة محددة لمدة زمنية لهذه المصروفات، حلبة البحرين أيضا تم دفع مبلغ 13 مليون دينار لها دون أن يكون هناك أوجه محددة. عدم التزام شركة ممتلكات بقانون المناقصات وحده من المخالفات الكبيرة، كذلك هناك معلومات مفصلة عن موضوع عدم وجود لجنة خاصة بالاستثمار تجتمع، هناك لجنة ولكن لا تفعل ولا تجتمع وإنما تأخذ القرارات بالتمرير... طيران الخليج وشركة ممتلكات لاشك أنهما من أكبر الشركات في البلد. شركة ممتلكات تحتها 37 شركة وبالتالي ضخ الأموال إلى طيران الخليج من قبل شركة ممتلكات دون أن تكون هناك آلية وخطة زمنية تعتبر مخالفة. في اللجنة المالية اجتمعنا مع شركة ممتلكات واجتمعنا مع طيران الخليج التوصيات التي حددناها كانت واضحة؛ طالبنا الحكومة وحملناها مسئولية المساءلة السياسية لهذه المخالفات، لا يمكن الدخول في التوصيات توصية توصية، يعني لا يمكن أن نحمل شركة ممتلكات فقط، في النهاية الحكومة هي المسئولة أمامنا، وبالتالي كانت التوصية في شركة ممتلكات وشركة طيران الخليج بتشكيل لجنة تحقيق للتأكد من كل المخالفات الموجودة، لم نقتنع في اجتماعنا مع شركة ممتلكات بالإجابات والردود التي وصلتنا من قبل شركة ممتلكات على التوصيات التي أدرجناه في تقريرنا.

نحن في المجلس اتفقنا مع الكتل من قبل لتشكيل لجنة تحقيق لشركة ممتلكات ولجنة تحقيق في شركة طيران الخليج كان هذا إجراء سابقا من المجلس بدفع من اللجنة المالية وخصوصا أن اللجنتين الآن بيد أعضاء اللجنة المالية (لجنة تحقيق في طيران الخليج ولجنة تحقيق في شركة ممتلكات) ورؤساء اللجنتين أعضاء في اللجنة المالية.

العدد 2734 - الإثنين 01 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:32 م

      جهود ديوان الرقابة المالية يذهب هباء منثورا!!

      للأسف كل الجهود المخلصة التي يبدلها ديوان الرقابة المالية للخروج بتقرير المخالفات الحكومية سنويا تذهب هباء ولا تتخذبشأنه أية خطوات عملية للقضاء على المخالفات والفساد والمفسدين، وأصبحت كل المؤسسات في زمن الديمقراطية كالبرلمان وديوان الرقابة المالية وغيرها وكأنها تشارك في مسرحية البحرين الديمقراطية والتي يتفرج عليها العالم بأكمله.

اقرأ ايضاً