العدد 2746 - السبت 13 مارس 2010م الموافق 27 ربيع الاول 1431هـ

شبهات بشأن شهادة «معهد البحوث» في مصر

وزير التربية خلال حضوره ورشة العمل
وزير التربية خلال حضوره ورشة العمل

كشفت وزارة التربية والتعليم لـ «الوسط» أخيرا أن اللجنة الوطنية لتقييم ومعادلة المؤهلات العلمية شكلت لجنة للتأكد من مخرجات معهد البحوث والدراسات العربية الموجود في مصر، وذلك إثر تلقيها العديد من الملاحظات حول أداء المعهد وعدم اعتراف عدد من دول الجوار بالمؤهلات الصادرة عنه.

وذكرت الوزارة أنه يتم العمل حاليا على إعداد دراسة جديدة حول برامج المعهد ومخرجاته تمهيدا لرفعها للجنة الوطنية لتتخذ ما تراه مناسبا، من جانبه، نصح مركز المعلومات الجامعية بوزارة التربية والتعليم الطلبة المهتمين بالتسجيل في هذا المعهد في الوقت الحاضر بالتريث إلى حين اتضاح الصورة.


«التربية» تدقق على برامج «معهد البحوث» بعد شبهات في الاعتراف بشهادته

الوسط - زينب التاجر

كشفت وزارة التربية والتعليم لـ «الوسط» أخيرا، أن اللجنة الوطنية لتقييم ومعادلة المؤهلات العلمية شكلت لجنة للتأكد من مخرجات معهد البحوث والدراسات العربية الموجود في جمهورية مصر العربية، وذلك إثر تلقيها العديد من الملاحظات بشأن أداء المعهد وعدم اعتراف عدد من دول الجوار بالمؤهلات الصادرة عنه.

وذكرت الوزارة أن اللجنة تعكف على إعداد دراسة جديدة عن برامج المعهد ومخرجاته تمهيدا لرفعها للجنة الوطنية لتتخذ ما تراه مناسبا، ومن جانبه نصح مركز المعلومات الجامعية بوزارة التربية والتعليم الطلبة المهتمين بالتسجيل في هذا المعهد في الوقت الحاضر بالتريث إلى حين اتضاح الصورة.

وبيَّنت الوزارة أن اللجنة الوطنية لتقييم ومعادلة المؤهلات العلمية قد سبق لها في السنوات الماضية تقييم ومعادلة عدد من المؤهلات الصادرة عن المعهد، مستدركة أنه لا يوجد حاليا تحت أنظار اللجنة أي مؤهل صادر عن مثل هذا المعهد لتقييمه ومعادلته، وأن الملاحظات العديدة بشأن المعهد وعدم اعتراف دول الجوار به دفعتها لتشكيل لجنة للتأكد من صحة هذه المعلومات.

وأوضحت أن اللجنة تراجع من حين إلى آخر وكلما دعت الضرورة، وفي ضوء المعلومات المؤكدة والدقيقة، وضع الجامعات الخارجية ومدى صدقية المؤهلات التي تصدرها، وفقا للمعايير المعتمدة.

يأتي ذلك القرار المفاجئ من وزارة التربية والتعليم وسط استنكار طلابي من طلبة مملكة البحرين من الدراسين في المعهد والذين يشكلون وطلبة سلطنة عمان النسبة الأكبر من الطلبة، ولاسيما أن البعض منهم لم يتبقَّ له على نقاش رسالة الماجستير أكثر من 3 أشهر والبعض الآخر حامل لشهادة الدبلوما العليا وتمت الموافقة على خطة رسالة ماجستير له في حين مازال الكثير من الطلبة والطالبات في مختلف التخصصات في السنة الأولى والثانية في المعهد.

وقال عدد من الدارسين في المعهد من البحرينيين لـ «الوسط» أخيرا إن مركز الخدمات الجامعية هو من نصحهم بالدراسة في المعهد قبل سنوات، وإن وزارة التربية والتعليم هي من تعمد بنفسها لتخليص إجراءاتهم وتوصيل كتبهم وشهاداتهم وتتلقى ردود المعهد على خطوات مراحلهم الدراسية، مستنكرين تناقضها في النصح بالدراسة في المعهد ومتابعة إجراءات الطلبة، وفي المقابل تلوح بوقف الاعتراف به بعد قرار اللجنة.

وطالبوا الوزارة ببيان الصورة بشكل عاجل حتى يتسنى للدارسين في المعهد اتخاذ اللازم والتحويل لجامعة أخرى معترف بها فضلا عن مطالبتهم بأن قرار اللجنة في حال صدر بوقف الاعتراف بشهادات المعهد يجب ألا يطبق على قدامى الدارسين وإنما على المستجدين منهم والراغبين في الدراسة في المعهد.

وأوضحوا أن متطلبات المعهد للحصول على الشهادة صعبة جدا تشمل جانبا نظريا يشمل أربعة فصول (عامين) وآخر عمليا يشمل بحث الدبلوما العليا ورسالة الماجستير ويتم التدقيق على كل مرحلة من قبل إدارة القسم المعني بالمعهد، في الوقت الذي ينال بعض الطلبة الدارسين في جامعات خاصة شهادة الماجستير في تسعة شهور وتعترف الوزارة بشهادتهم.

وتساءل الدارسون عن المسئول عن هذا الوضع، مطالبين الوزارة بتحمل المسئولية في حال تم وقف الاعتراف بشهادات المعهد.

وختموا حديثهم بأنهم مع الوزارة ومجلس التعليم العالي في حملتها للتدقيق على مخرجات الجامعات الخاصة ومؤسسات التعليم العالي وذلك بهدف تجويد قطاع التعليم وتماشيا مع مرتكزات المشروع الإصلاحي ومساعي ولي العهد الداعية إلى الاهتمام بهذا القطاع، في الوقت الذي أكدوا ضرورة أن تتلمس الوزارة وضعهم وتعمد لمراعاة سنوات دراستهم في حال عمدت اللجنة إلى اتخاذ قرار بوقف الاعتراف بشهادات المعهد.

يشار إلى أن المعهد يمنح ثلاث شهادات (الدبلوما العليا، الماجستير والدكتوراه) ويشمل عدد من الأقسام وهي قسم البحوث والدراسات الاقتصادية، قسم البحوث والدراسات الاجتماعية، قسم البحوث والدراسات السياسية، قسم البحوث والدراسات الجغرافية، قسم البحوث والدراسات التاريخية، قسم البحوث والدراسات القانونية، قسم البحوث والدراسات الإعلامية، قسم البحوث والدراسات التراثية، وقسم البحوث والدراسات التربوية.

يذكر أن معهد البحوث والدراسات العـربية أنشئ بقرار من مجلس جامعة الدول العربية في 23 سبتمبر/ أيلول 1952، وبدأ العمل فيه فعلاََ في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 1953، وبقيام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم العام 1970، كإحدى المنظمات العربية المتخصصة في نطاق جامعة الدول العربية، أصبح المعهد تابعا للمنظمة مع غيره من الأجهزة الثقافية بالجامعة بناء على قرار من الأمين

العام للجامعة بتاريخ 10 سبتمبر 1970 وقد قبلت عضوية المعهد في اتحاد الجامعات العربية اعتبارا من العام 1994.


النعيمي: صيغة عمل جديدة لتخفيف الأعباء الإدارية عن المدارس

الوسط - محرر الشئون المحلية

تحدث وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي عن توجه الوزارة نحو تخفيف الأعباء الإدارية عن المدارس من خلال إيجاد صيغة جديدة تنظم العمل وتحدد علاقة إدارات المدارس بالوزارة.

وقدم الوزير خلال ورشة العمل الخاصة ببرنامج مسئولي المدارس التي تم تنظيمها بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية بمدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنات، شرحا عن أهداف مشروع تحسين أداء المدارس ودوره في الارتقاء بأداء المدارس في ضوء تقارير هيئة ضمان الجودة.

يذكر أن ورشة عمل المعنيين بشئون المدارس تستمر عدة أيام حيث يتم التركيز من خلالها على الجانبين التدريبي والنظري، إضافة إلى تحديد آليات العمل في المرحلة القادمة وخصوصا في ظل تطبيق الوزارة لبرنامج تحسين أداء المدارس الذي يسعى إلى الارتقاء بأداء 60 مدرسة خلال العام الدراسي الجاري.


تعميم جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الثانوية

الوسط - محرر الشئون المحلية

أكد مدير إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم عبدالعزيز المهندي أن الإدارة قد استكملت مسودة جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2009 - 2010 للمرحلة الثانوية والمعهد الديني، وتعميم الجدول على جميع المدارس، وذلك بناء على توجيهات وزير التربية والتعليم بضرورة مراعاة ظروف الطلبة وأوضاعهم خلال صياغة جداول الامتحانات.

وأوضح المهندي أن الطلبة شاركوا بمقترحاتهم لتغيير بعض مواعيد وتوقيت بعض الامتحانات بما يتلاءم والأوضاع المريحة لهم، وأن لجنة وضع الجدول ستجتمع لاحقا لإعداد المسودة الثانية للجدول وفقا لملاحظات الطلبة ذات التأثير القوي عليهم ومراعاة الأهمية بحسب الخطة، بحيث يكتمل الجدول في نهاية مارس/ آذار الجاري.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم وبناء على توجيهات وزير التربية والتعليم تشرك طلبة المدارس الثانوية في إعداد جدول الامتحانات، بما يساهم في صياغة هذه الجداول بطريقة مرنة ومستجيبة لظروف الطلبة، حيث لم تتلقَ الوزارة أية ملاحظات وانتقادات من قبل الطلبة في جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2009 - 2010 بخصوص توقيت ومواعيد الامتحانات أو توزيعها

مبنى معهد البحوث والدراسات العربية في مصر
مبنى معهد البحوث والدراسات العربية في مصر

العدد 2746 - السبت 13 مارس 2010م الموافق 27 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 5:13 م

      معاهم حق

      المعهد ماله اسس وقوانين دولية واذا جات على الرشاوي حط وشيل دكتوراة.
      فياليت تجبون لي اثنين دبلوما وواحد ماستر وشويه من الدكتوراه مبهرة بالبروفسوراه بس ب 500 جنيه

    • زائر 17 | 1:25 م

      معك يامحمد

      هذا هو الوجع ((هذه حال الدول العربية تبحث عن مصالح الصفوة و الاغنياء الذين يدرسون في الدول الاوروبية)) يعني أن هؤلاء يريدون الآخرين موظفين درجة أخيرة وهم الصفوة ونحن في القاع ... فوق التعب سباب و إهانات.

    • زائر 16 | 12:04 م

      محمد من الجزائر

      انا محمد من الجزائر و كنت ادرس في المعهد تخصص علم الاجتماع و قد قامت الجزائر بنفس خطوة مع الطلبة الجزائريين , و للاسف طلبت منا العودة للوطن و ادماجنا في الجامعات الحكومية و لكن بقيت وعود و لم تحقق بعد و لكن هذه حال الدول العربية تبحث عن مصالح الصفوة و الاغنياء الذين يدرسون في الدول الاوروبية اما نحن فلا يوجد لنا مكان معهم في هذه الدنيا و الجواب سهل : لا يريدون منا الدراسة و التعلم خوفا على مصالحهم و ازاحتهم من مناصبهم
      لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 15 | 9:30 ص

      الله ياخذ حقنا منكم يا وزارة التربية

      بعد ما فيه تخصصي في جامعه البحرين ولا اي جامعة خاصه!
      يعني معقوله بلد فالعالم من فيه كلية تربية!
      انا وحده ضحيت بوظيفتي المتواضعه عشان ادرس واحصل فرصه احسن!
      اول وحده برفع عليهم قضيه غير جذي خلاص اذا ما عادلو الشهاده كأن ضاعت سنه او سنتين من عمرنا عالفاضي . بالاضافه للسهر والتعب والسفر والبهدله
      مو كفاية حتى وظايف الوزارة بالواسطه!

    • زائر 14 | 7:56 ص

      الخطأ مو خطئنا

      الخطأ .. خطأ وزارة التربية
      دام الوزارة مو متأكدة من شهادة المعهد ليش تتعامل معاه
      ومن متى الوزارة تتعامل مع معاهد غير رسمية ؟
      فأنا أدرس في المعهد وهنالك ألوف من الطلبة من كل البلاد العربية
      وهو تابع لجامعة الدول العربية ودراسته ممتازة ولا ينجح الطالب إلا بعد جهد وعناء إذ الدراسة علمية ومستواها راقي ..
      وألحين .. شبهات... فنحن لانطالب بالرسوم الدراسية فقط من الوزارة كونها المسئولة ..بل نطالب بتكاليف السفر والسكن والمعيشة وإن كان تعبنا لايقدر بثمن .

    • زائر 13 | 7:34 ص

      الملحق الثقافي

      هذي مسئوليه الملحق الثقافي بالقاهره لابد ان يتاكدو ليش تلومون الوزاره كلها فكل موظف لابد له من يحاسبه ليش يجيبون قبول لطلبه غير معترف بها في النهايه وهذي بادره جيده من قسم اللجنة الوطنية لتقييم ومعادلة المؤهلات العلمية بالوزاره لانقاذ ما يمكن انقاذه وحتى لا تضيع فلوسكم بجامعات اي كلام والا هي شهاده و بس و الله خريجي هالمعهد ما يعرفون يكتبون جمله صحيحه

    • زائر 12 | 7:22 ص

      إذا أرادوا أن يراجعوا مخرجات المعهد فليراجعوا مخرجات جميع الجامعات المصرية

      من المعروف أن الأساتذة اللذين في المعهد كلهم من أفضل الأساتذة في جامعات مصر فلا ينضم للمعهد إلا رتبة بروفيسور( أ.د ) فإن أرادت هيئة أو لجنة المؤهلات تقييم المخرجات فلتقيم جميع الشهادات التي تمنحها جامعات مصر
      بالمختصر المفيد لأن المعهد رسومه أقل من جامعات مصر ولا يلتحق به إلا المتوسطي الحال ممن لا يقدرون على مصاريف جامعات مصر لذا أرادت وزارة التربية أن تضع حدا لقيم التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة فليس من حق الفقير في هذا البلد أن يتعلم أو أن يحصل على الشهادات العليا لذنب واحد أنه فقير

    • زائر 11 | 5:57 ص

      مسؤولية وزارة التربية

      وزارة التربية هي نصحتنا بها المعهد وهي الي تكمل كا اجراءاتنا ويا الملحقية واذا المعهد ما بتعترف فيه الحين ترجع كل فلوسنا

    • زائر 10 | 4:58 ص

      واقع

      لماذا تتركو ا الطلبة يخسرون نقودا كثيرة وبعدها تقولون لهم ان شهاداتهم غير معترف بها بالاضافة الى التعب النفسي جراء السفر ومشاكله وسهر الليالي للمراجعة ما هذا و الله حرام زمع العلم انه فيه طلبة يتدينون للدراسة على اساس انهم يجدون وظيفة بعد ذالك ويسددون ديونهم فلا تحطموا احلامهم البسيطة فلا يوجد شيء سهل

    • زائر 9 | 3:47 ص

      الاولايات النتحدة نيويورك

      معههد البحوث والدراسات بمصر يعتبر من المعاهد القديمة الذي برزت بصمات المعهد هذا بمختلف جوانب الحياة العلمية بعالمنا العربي كما انة انشى بقرار سيادي عربي موقع هذا القرار من امين عام جامعة الدول العربية انذك وما يوسفني ان اشاهد عبر محطات التلفزة دعاية مقرضة عن هذا الصرح العلمي العظيم لا نستبعد اذا قلنا ان نظرية المواورة تطال كل المرافق التابعة للجامعة العربية بقصد شل قيمتها الاخلاقية والعلمية والاجنماعية بعد ان استطاع العدو الصهيوني شل كل القرارات السياسية من جامعة الامة العربيةّ : الدكتور: مشهور

    • زائر 8 | 1:55 ص

      كل بعثات موظفين وزارة التربيه لهذا المعهد

      كل بعثات موظفين وزارة التربيه لهذا المعهد و فعلا الماستر فيه من غير حضور ولا الدكتوراه ولا فيه مقررات يجتازها الطالب وهو غير معترف فيه حتى في مصر

    • زائر 7 | 1:48 ص

      ماليكم حل

      ماليكم الا تدرسون في جامعه البحرين هي الوحديه الي معترف بها .

    • زائر 6 | 1:23 ص

      المعهد بسمعة ممتازة

      كلام ليس في محله ،درست في المعهد وتخرجت منه بدرجة امتياز رفيع وهذا كله بجهد وتعب ومتطلبات دراسية انجزتها مع المشرف على البحث الذي هو في الاصل وكيلا لكلية في جامعة حكومية بالقاهرة
      المعهد بسمعة ممتازة ومخرجاته فوق كل جامعة خاصة هنا في البحرين الخليجية و الأهلية مثلا

    • فيلسوف | 1:03 ص

      لان اغلبيتهم ؟؟؟

      الحين بعد ما يدرسون ويتعبون روحهم واتقولون لهم شهادات مشبوهة . اهو لان معظم اللي يدرسون هناك اظاهر من طائفة واحدة فقط . والله يعين الجميع..

    • زائر 5 | 12:37 ص

      دبلوم المهد "ماجستير " بالجامعات الألمانية

      الجامعات الألمانية تعادل شهادة الدبلوم بالمعهد بدرجة ماجستير ووزارتنا تقول شبهات !!!!
      مع قيامها هي نفسها لتسجيل الطلبة البحرينين عن طريق الملحقية الثقافية بالقاهرة بترتيب من الوزارة ؟؟

    • زائر 4 | 12:31 ص

      من المسئوول ؟؟؟

      الوزارة هي المسئولة ؟
      سجلنا عندهم ونتابع أمور الدراسة عن طريقهم ؟
      واليوم يتغير موقفهم ؟
      إن تم الإلغاء تتحمل الوزارة مصاريف الدراسة ..وتدفع لنا مادفعناه وإن كان تعب وإرهاق الدراسة لايعوض ؟
      حيث معروف المعهد لنيل الدبلوم فقط عشرون مقرر دراسي بالاضافة لبحث الدبلوم رسالة ماجستير مصغرة
      وبعض الجامعات تعتبر الدبلوم ماجستير فيلتحق الطالب بالدكتوراه مباشرة !!!
      فهل ترتيبات الوزارة للدراسة تخبط وزاري ؟؟
      لتقوم بتسجيل الطلبة بمعهد ترى فيه شبهات !!

    • زائر 3 | 12:17 ص

      " الأيام الجميلة .. لم نعشها بعد "

      سرقة 118 إلف دينار بحريني من ميزانية معهد البحرين للتنمية والحكم بعشرة آلاف دينار
      كفالة للمدير السارق .. اي 108 دينار بحريني في الجيب.

    • زائر 2 | 11:37 م

      نرفع قضية على التربية

      ما كنت أعرف أصلا معهد البحوث مجرد قدمت شهادتي للوزارة للتسجيل للماستر الوزارة قامت بعمل كل الترتيبات والإجراءات للدراسة بهذا المعهد وتعاملت مع الوزارة حيث أنها لاتتعامل إلا مع ماهو رسمي فقط . واليوم لم يتبق علينا إلا إمتحانات شهر يونيو وبعد كل هالمصاريف وتعب الدراسة ... تقول الوزارة .. شبهات ...؟؟؟ فإن تم إلغاء الشهادة .. من ينصفنا ياوزارة التربية ؟؟؟؟

    • زائر 1 | 10:18 م

      والحل يعني ؟الوزاره هي الي سجلت لينا!

      الحين بعد ما بدينا دراسة خسرنا فلوسنا ما بيعترفون فيه حسبي الله ونعم الوكيل اذا مو معترفين فيه من الاول ليش يسجلونا !

اقرأ ايضاً