العدد 2760 - السبت 27 مارس 2010م الموافق 11 ربيع الثاني 1431هـ

خليل: العقارات المعتدى عليها تكفي لبناء 320 ألف وحدة سكنية

عبدالحليم مراد-حسن الدوسري
عبدالحليم مراد-حسن الدوسري

قال رئيس لجنة التحقيق النيابية في أملاك الدولة النائب عبدالجليل خليل: «إن الوثائق التي لدينا تشير إلى وجود تعدٍ على مساحة قدرها 65 كيلومترا، وهي تكفي لبناء 320 ألف وحدة سكنية، أو 5 آلاف مدرسة كلفة الواحدة منها 5 ملايين دينار، وبلغة الأرقام فإن هذه المساحة تفوق قيمتها 15 مليار دينار»، وهذه الأرقام تكفي لحل المشكلة الإسكانية حتى العام 2030. وأضاف أن معظم التعديات التي وقعت على أملاك الدولة وقعت بعد العام 2002، معتبرا أن ما تمكنت اللجنة من كشفه من مخالفات وتعديات لا يتعدى «رأس جبل الجليد»، وأن «ما خفي كان أعظم».

وشدد خليل في ندوة حاشدة أقيمت بالسنابس مساء أمس على أن هذا الملف يحتاج إلى وقفة تاريخية، لافتا إلى أن هذا الموضوع لا يختص فقط بالمجلس النيابي، لأن العقارات المعتدى عليها، وإن كانت تديرها الحكومة إلا أنها ملكٌ للمواطنين.


شريف: لو وزعت قيمتها لنالت كل أسرة بحرينية مليون دولار

خليل: العقارات المعتدى عليها تكفي لحل المشكلة الإسكانية حتى

السنابس - حسن المدحوب

قال رئيس لجنة التحقيق النيابية في أملاك الدولة عبدالجليل خليل إن معظم التعديات التي وقعت على أملاك الدولة وقعت بعد العام 2002، معتبرا أن ما تمكنت اللجنة من كشفه من مخالفات وتعديات لا يتعدى «رأس جبل الجليد»، وأن «ما خفي كان أعظم».

وشدد خليل في ندوة حاشدة أقيمت بمأتم بن خميس في السنابس مساء أمس على أن هذا الملف يحتاج إلى وقفة تاريخية، لافتا إلى أن هذا الموضوع لا يختص فقط بالمجلس النيابي، لأن العقارات المعتدى عليها، وإن كانت تديرها الحكومة فإنها ملكٌ للمواطنين، واصفا رد وزير العدل على تقرير اللجنة بـ «الهذيان».

وأضاف أن «الوثائق التي لدينا تشير إلى وجود تعدٍ على مساحة قدرها 65 كيلومترا، وهي تكفي لبناء 320 ألف وحدة سكنية، أو 5 آلاف مدرسة كلفة الواحدة منها 5 ملايين دينار، وبلغة الأرقام أيضا فإن هذه المساحة تفوق قيمتها 15 مليار دينار»، وهذه الأرقام تكفي لحل المشكلة الإسكانية حتى العام 2030.

وأشار خليل إلى نماذج من العقارات المعتدى عليها، ومنها العقار المخصص كمدينة إسكانية لمدينة المحرق ومساحته 5.5 كيلومترات مربع، إذ لفت إلى أن الحكومة ادعت أن العقار غير موجود ودمج مع جزيرة المنامة، وثم أبلغ جهاز المساحة والتسجيل العقاري اللجنة بأن العقار قُسم لصالح بنك الإسكان، لافتا إلى أنه حين تساءلت اللجنة عن بقية مساحة العقار التي تقدر بـ 3 كيلومترات مربع، صمت الجهاز ولم يجب على بقية مساحة العقار.

وأردف هناك أيضا عقار شمال مدينة المنامة مساحته 11.5 كيلومترا مربعا، والمخطط الهيكلي يشير إلى أن «بحرين باي» والجزر المحيطة بها تحولت إلى أملاك خاصة، وبعد مراوغة اعترف جهاز المساحة بأن العقار خرج من سجل أملاك الدولة.

وواصل أن «عقار كرانة ومساحته تسعة كيلومترات، خُصص كمشروع إسكاني لأهالي المنطقة، وحصلنا على وثيقة من وزارة المالية وأرسلناها إلى الجهاز لكنه لم يرد، وأرسلنا إليه وثائق مجموعة من العقارات التي حصلنا عليها، وبعد مراوغة أشار الجهاز إلى أن العقار دُمج مع مشروع المدينة الشمالية، ثم عاد واعترف بأن العقار خرج من سجل أملاك الدولة، ولم يبين كيفية خروج هذا العقار».

وأضاف أن «العقارات المحيطة بالمدينة الشمالية، تقدر بما يعادل 37 كيلومترا مربعا، وأنه لدى سؤال جهاز المساحة عن العقار، كان دائما يتعلل بعدم وجود هذه العقارات، ثم اعترف بأنها أملاك خاصة».

وأشار إلى أن فرضة المنامة التي لها وثيقة تثبت ملكيتها، وما يحيط بها تحولت للمرفأ المالي وقُسمت إلى 7 عقارات، مضيفا أن «هذه العقارات حصلنا على نسخة من وزارة المالية بشأنها، وسألنا كيف تحولت الأملاك من فرضة إلى أملاك خاصة، إلا أن جهاز المساحة لم يرد وكأنه لم يسمع عن هذه العقارات».

وأكمل أن «بعض العقارات الصغيرة أشير إليها في نهاية الوثيقة على أنها سُجلت حصة لمملكة البحرين، ولم نجد ولا سطرا واحدا أنها سجلت بالفعل، وسألنا أنه طالما أنها مسجلة باسم مملكة البحرين، أعطونا دليلا على أن هناك مساهمة للحكومة، ولكن من دون فائدة».

وتحدث خليل عن عقارات شاطئ السنابس قائلا: «هذه العقارات تمتد على 650 ألف متر مربع، ونُهبت، وتلاها مليون متر مربع نُهب أيضا، وتلاه مليون و800 ألف متر مربع نُهب أيضا، على رغم أن العقار مخصص لساحل السنابس».

وبشأن العقار المخصص لمنطقة استكشافات نفطية، فأكد خليل أنه لم يتضح للجنة كيف تحول إلى مشروع «رفاع فيوز»، كما أشار إلى أن اللجنة لم تحصل على رد من جهاز المساحة بشأن ستة عقارات في الرفاع الشرقي، إلا أنها حصلت على وثيقة تثبت أنها تحولت إلى رجل أعمال.

وواصل «عند البحث عن العائد المالي من استثمارات أملاك الدولة، ولن أتحدث عن إيجارات بـ 25 و50 فلسا، ولكن عقارات ضخمة دخلت الحكومة فيها باستثمارات من دون عائد، فمنتجع العرين مساحته 2 كيلومتر مربع، دخلت فيه الحكومة بحصة الأرض مع شركة العرين الصحراوي. ثم قررت «ممتلكات» بيع العقار، ومن العجيب أنهم حين أرادوا بيع العقار طلبوا تقييما له بشرطين، قيمة هذا العقار في العام 2004 على رغم أن البيع في العام 2008، وكذلك عدم النظر إلى ما جرى عليه من تطوير ومن بناء».

وأشار إلى أن «الشركة قامت بالتقييم، وكان المبلغ 145 مليون دينار، وحصلنا على وثيقة تثبت أن الحكومة حاولت بيع العقار بأقصى سرعة ممكنة بمبلغ 65 مليون دينار من دون سؤال كيف ضاعت الـ 80 مليون دينار».

وتحدث خليل كذلك عن عقار حلبة البحرين الدولية، الذي أجر بمبلغ دينار واحد فقط في العام، كما تناول كذلك مشروع إنشاء جزيرة دوحة المنامة التي خُصصت منتزها عامّا للأهالي، ودخلت الحكومة في المشروع مع شركة معوض بالمناصفة، إلا أن هذا المشروع تشوبه ملابسات، وأنه حين سألت اللجنة عن مساحة العقار فإنها لم تحصل على إجابة من «ممتلكات».

وأكد أن اللجنة طالبت بمعرفة العائد المالي من تأجير هذا وعن العقار المؤجر على القاعدة الأميركية، وطلبت نسخة من الاتفاقية التي تنظم عملية تأجير هذا العقار، إلا أن وزارة المالية قالت إن العقار يخص وزارة الخارجية، ولم تحصل على إيضاح بشأنه إلى أن انتهى عملها.

كما تحدث أيضا عن مشروع درة خليج البحرين الذي يتكون من 13 جزيرة، وقال: «تم الاتفاق بين حكومة البحرين وشركة دلة البركة على المشروع، وتم تقييم الأرض البالغة مساحتها 21 كيلومترا مربعا بسعر 55 فلسا للقدم المربع، وفي نهاية العام 2003 لم تقتنع شركة دلة البركة بالمشروع، وباعت حصتها لبيت التمويل الكويتي بمبلغ 16 مليون دينار، وحين طلبنا بيانات العقار، أُرسل إلينا جهاز المساحة العقد القديم بين الحكومة ودلة البركة، ولم يرسل إلينا أي البيانات الأخرى الجديدة التي طلبناها بعد عمليات البيع التي جرت عليه لاحقا.

وفي مداخلةٍ قدمها قال الأمين العام لجمعية «وعد» إبراهيم شريف إنه لولا اللجنة النيابية ولولا «الوفاق» من خلفها لما استطعنا أن نحول الشبهات التي كنا نتحدث عنها سابقا عن التعديات على الأراضي إلى أرقام ووثائق ومستندات.

وأضاف حاول البعض التشويش في عدد من المحطات على هذا الجهد، إما من خلال افتعال بعض الأزمات الوهمية، أو من خلال الاستناد إلى تفسيره للدستور والقانون، مردفا أن الحكومة احتجت وفق المادة (69) من الدستور بأن مدة عمل لجنة التحقيق النيابية أربعة أشهر، وجاءت اللائحة الداخلية للنواب وأضافت فترة تمديد لأربعة أشهرٍ أخرى، على رغم أن دستور 73 لم يقيد لجان التحقيق بأية فترة زمنية.

وذكر شريف أن قيمة الأراضي التي تم التعدي عليها تفوق 100 مليار دولار، وهذا يعني أن ما تم التعدي عليه من أراضٍ يفوق قيمة ما أنتجته البحرين من نفط طيلة الثمانين سنة الماضية وحتى الآن، كما أنه لو تم توزيع هذا المساحة المعتدى عليها على المواطنين لغدا نصيب كل مواطن 16 ألف قدم مربع وهو ما يكفي لبناء أكثر من ستة مساكن للفرد الواحد.

وأردف بعد العام 2002 أصبح معدل الدفان يتراوح بين 6 و8 كيلومترات سنويّا، مضيفا أن الفساد سيظل ما دام من يتم محاسبتهم ليسوا هم أصحاب القرار الفعلي في هذه التعديات، وأقصى ما يمكن أن يتم طرح الثقة في وزير ليتم استبداله بوزيرٍ آخر.

من جهته، قال الشيخ عبدالله الصالح إن «الفساد في البحرين غولٌ كبير، والمشكلة الكبرى في هذا البلد أنه يبدأ ولا ينتهي، وكلما كشفنا موضعا ظننا أنه الأكبر، سرعان ما يتبين لنا أن هناك ما هو أكبر منه.

وأضاف أن «المشكلة ليست فقط في كشف الفساد، بل في كيفية علاجه، داعيا إلى التعاطي بجدية مع الأدلة والوثائق التي أظهرتها لجنة التحقيق في أملاك الدولة، من منطقٍ وطني شامل

«الكتل» تجتمع اليوم بشأن«أملاك الدولة»

تجتمع اليوم (الأحد) الكتل النيابية الأربع (الأصالة، المنبر الإسلامي، الوفاق، المستقبل) لحسم حراكها الرقابي بشأن دعم لجنة التحقيق في أملاك الدولة التي ستشهد جلسة الثلثاء المقبلة أجواء ساخنة بسببها عند استكمال مناقشة تقريرها. إلى ذلك، قال رئيس كتلة المستقبل النيابية حسن الدوسري ورئيس لجنة التحقيق في طيران الخليج عبدالحليم مراد لـ «الوسط» إن: « الكتل النيابية ستجتمع اليوم (الأحد) لحسم الموضوع المذكور، بالإضافة إلى حسم ملفات لجان التحقيق الأخرى بشأن مساءلة عددٍ من الوزراء، إذ سيتم وضع محاور المخالفات، ومن ثم ستعرض على رؤساء الكتل، الذين بدورهم سينظرون بشأنها، على أن يتم حسم الموضوع في جلسة الثلثاء المقبلة».


اجتماع حاسم للكتل النيابية اليوم بشأن «أملاك الدولة»

الوسط - حسن المدحوب

أكد رئيسا كتلة المستقبل النيابية حسن الدوسري ولجنة التحقيق في طيران الخليج عبدالحليم مراد لـ «الوسط» أن الكتل النيابية ستجتمع اليوم (الأحد) لحسم موضوع الاستجوابات للوزراء المعنيين، بعد أن يتم إعداد محاور المخالفات وفقاً لما تحدده لجان التحقيق الثلاث (أملاك الدولة، ممتلكات، طيران الخليج).

وقال النائب الدوسري: «إن الكتل ستجتمع اليوم لوضع محاور المخالفات، ومن ثم سيتم عرضها على رؤساء الكتل، الذين بدورهم سينظرون إذا ما كانت ترقى لتقديم الاستجواباتٍ لأي من الوزراء، وعلى أن يتم حسم الموضوع في جلسة الثلثاء المقبلة».

وأضاف «نحن في كتلة المستقبل لم نحدد موقفنا بعد من الاستجوابات، وإن كنا نرى مبدئياً أن التقصير في وزارة المالية قد لا يصل به الحال إلى مرحلة الاستجواب للوزير، إلا أننا سنبلور رأينا بعد اجتماع الكتل اليوم».

من جهته قال النائب مراد: «إن لجنة التحقيق في طيران الخليج لاتزال عند رأيها بأهمية مساءلة وزير المالية على المخالفات الموجودة في الشركة المذكورة»، نافياً ما أعلنه وزير المالية في تصريحه قبل يومين من أنه أرسل بعض الردود إلى اللجنة، ذاكراً أنه لم يتسلم حتى أمس أي ردود من الوزير.

وأردف «بغض النظر عن وصول إجابات الحكومة على استفساراتنا من عدمه، فإن هذه الردود ستخضع للتدقيق والتمحيص، وسيكون الحكم في المحصلة هو وجود مخالفات في الشركة من عدمه».

وشدد مراد على أ اللجنة لاتزال متمسكة بموقفها المذكور، غير أنها ستنتظر اجتماع الكتل للتوافق على الاستجوابات.

وكان وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة أكد الخميس الماضي «الالتزام الكامل بدعم التعاون والتنسيق مع لجنتي التحقيق البرلمانيتين بشأن شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) والناقلة الوطنية لمملكة البحرين (طيران الخليج)»، موضحاً أن «جميع الأسئلة والاستفسارات التي وردت من اللجنتين المذكورتين يبت فيها بأقصى درجات الاهتمام والعناية»، مبينا أنه «تم تكليف المختصين في وزارة المالية و «ممتلكات» و «طيران الخليج» ببذل الجهد الممكن لتوفير الإجابات الخاصة بها في أقرب موعد، ومع ضمان أن تتسم هذه الإجابات بالشمول والدقة الواجبين».

وأشار الوزير إلى أنه تم حتى الآن تلقي 12 كتاباً تتضمن استفسارات اللجنتين (6 بشأن ممتلكات و6 بشأن «طيران الخليج»)، وتم انتهاء المعنيين من إعداد الردود على ما مجموعه 6 من هذه الطلبات وتمريرها إلى اللجنتين.

وبحسب مواقف الكتل النيابية المعلنة حتى اللحظة، فيبدو أنها لم تحسم مواقفها للآن بشان استجواب وزيري العدل والمالية، ومن المحتمل أن يحصل قرار الاستجواب لأي من الوزيرين بالتوافق المطلوب، وهو ما سيكون نفيه أو إثباته ممكناً بعد اجتماع الكتل اليوم.

وتحظى لجنة التحقيق في أملاك الدولة باهتمام نيابي بالغ، وقد أبدت الكتل النيابية جميعها دعمها له، الأمر الذي قد يجعلها تقف مع الاستجوابات إذ ترى اللجنة المذكورة أن استجواب الوزيرين ضرورة، فيما كانت لجنتا التحقيق في «ممتلكات» و «طيران الخليج» قد هددتا سابقاً باستجواب وزير المالية على المخالفات التي قالتا إنها متحققة في الشركتين.

وكانت كتلة المنبر الإسلامي أكدت لـ «الوسط» على لسان نائب رئيسها علي أحمد أنها تدعم الاستجواب في «أملاك الدولة» إذا قدم، على أن يكون مختصاً في التعديات التي تمت على الأملاك العامة بعد العام 2002.

وإذا ما أقرت الكتل تقديم أي استجواب، فستكون في سباقٍ مع الزمن، لأنه بحسب المواد المنظمة للاستجوابات في اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فإن دورة الاستجواب تحتاج إلى فترة لا تقل عن 17 يوماً، وقد تصل إلى أكثر من ثلاثة أسابيع، بحسب موعد إعلان طلب الاستجواب.

وإذا ما تقرر فعلاً فض البرلمان في 11 مايو/ أيار المقبل، فإن فرص حصول أي استجواب على دورته الطبيعية ستتناقص مع الوصول إلى منتصف أبريل/ نيسان المقبل، وهو ما يعني أن أية لجنة تحقيق أو كتلة ينبغي عليهاتقديم طلبتها للاستجواب – إن وجدت - قبل هذا التاريخ، وإلا فإن الاستجواب سيسقط حتماً.

وبحسب المادة (144) من اللائحة الداخلية للنواب فإنه «يجوز بناءً على طلب موقع من خمسة أعضاء على الأقل أن يوجه إلى أي من الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاته».

الحضور في الندوة ( تصوير: أحمد آل حيدر
الحضور في الندوة ( تصوير: أحمد آل حيدر
النائب عبدالجليل خليل متحدثا في ندوة أقيمت مساء أمس (أحمد آل حيدر)
النائب عبدالجليل خليل متحدثا في ندوة أقيمت مساء أمس (أحمد آل حيدر)

العدد 2760 - السبت 27 مارس 2010م الموافق 11 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 56 | 5:34 م

      غريب في وطنة

      يقولون ارض الى كل مواطن هو اكو اراضي خالية

    • زائر 55 | 5:26 م

      الله ينتقم منهم جميعا"، في الدنيا و الآخرة.. إين الغيرة على الوطن و أين الوطنية ؟ و هم نفسهم لا يتمتعون بالوطنية و لا بالإنتماء جراء ما يقومون به من أفعال يخجل منها أي إنسان سوى و من أي ملة كانت. هذا فعل عصابات إجرامية و ليس أخطاء.. هذا الإستهبال و الظلم..إلى متى.. الله ينتقم منكم و حسبنا الله و نعم الوكيل.

    • زائر 54 | 1:30 م

      انا متقاعد

      اللة هلخير كله موجود امسروق و انه متقاعد واعمل فى شركه واعمل العصر عند البيت كله ركضه من اجل لقمة العيش ومايسعى .

    • زائر 52 | 11:58 ص

      الى متى ؟

      تستطيع الحكومة ان تجعل شعب البحرين غني لاكنها عذاري دايما تسقي الغريب وتخلي القريب جان تصير جنه حالها حال بروناي مغطية با الذهب الأصفر و الأسود بس لأسف عمر ها الديرة ما همها مواطنيها الاوفياء نتمنى ان تستمر ها الضجة ويتوحد كل البحرينيين الاصليين للمطالبه بحقوقهم ما نبي شي غير لقمة عيش نظيفة من تعبنا وشقانا وبيت يلم اعيالنا وسترك يا رب

    • زائر 51 | 11:37 ص

      امير الشباب

      مشكورين على التحقيق والكل يعرف فيه سرقه او في هوامير اكبار اتبوق بعد بس نبي نعرف شنو النهايه ويش بسوون فيهم

    • زائر 50 | 10:54 ص

      دائما الاسماء بالشفرات

      دائما الاسماء بالشفرات لماذا ,رجاءا أعلنو للملاء أسماء سارقي الاراضي ,لكي يعرفوا ,ويقاضوا,في محاكم خارج البلاد ,لان محليا نفس ما حصل لبن رجب إذا وصلت الى الاسماء التي وراء الكواليس سيمنع النشر بإي حجة واهية ,عموما نحن نعرف الاسماء مسبقا

    • زائر 47 | 9:38 ص

      فأياك يا وفاق التعويل على نواب كتلة المستقبل

      وقال الدوسري «نحن في كتلة المستقبل لم نحدد موقفنا بعد من الاستجوابات، وإن كنا نرى مبدئياً أن التقصير في وزارة المالية قد لا يصل به الحال إلى مرحلة الاستجواب للوزير، إلا أننا سنبلور رأينا بعد اجتماع الكتل اليوم». ترى بأي حجم يكون التقصير يا حضرة النائب ؟ سرقة الأراضي والتلاعب في الايجارات ونشوء الطبقة الفقيرة في مجتمع نفظي إنما يرجع لاشكالك من محاسبي الجهات القائمة على حفظ خيرات الوطن نحن نعرف أنكم يوم يجد الجد نرى أياد لكم مسترخية وقلوب ضعيفة وإرادات واهية , فأياك يا وفاق التعويل على هؤاء .

    • زائر 46 | 9:34 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      يوم الظالم أشد من يوم ظلمه للمظلوم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون

    • زائر 45 | 8:44 ص

      لك يوم ياظالم

      نشكر جهود النائب الاستاد عبد الجليل على فضحه
      السرقات بوثائق رسميه ,,ونقول للحراميه المعرفين ان الله يرى ما تفعلون ,,,,,, وكل ظالم وله يوم

    • زائر 44 | 8:38 ص

      مواطنه

      الاراضي استملكوها لمشاريعهم الخاصه ويبون الشعب اللي يحارس من التسعينات يحارس بيت يبون يعطونه شقه ضيقه الواحد مايقدر يمشي فيها

    • زائر 43 | 8:37 ص

      مبارك للندوة

      بصراحة اعجبني حظور بعض الشخصيات وبعض المدراء وخصوصا مدير مدرسة السنابس ......

    • زائر 41 | 7:13 ص

      راحت الارواح

      انه خايفة على مستقبل ولدي وادري ان حقي ضايع بس ما ابغي حقوق اولادنا تضييييع

    • زائر 40 | 6:59 ص

      اه اه

      متى الفرج يا الله

    • زائر 39 | 6:56 ص

      مساكين يا لمواطنين

      نهب ولا حسيب ولا رقيب

    • زائر 37 | 5:50 ص

      ولد المحرق

      الله يمهل ولا يهمل .............. لك يوم يا راس القدو

    • زائر 36 | 5:12 ص

      ما جاع فقير إلا من بطن غني

      الله ياخذ حقنا منكم يا ( بدون تعليق ).. او تدرون بنعلق.. يا حرامية

    • زائر 34 | 4:38 ص

      يأجوج ومأجوج

      انا الي اعرفه ان يأجوج ومأجوج يطلعون آخر الزمان بس ما توقعت يطلعون الحين.حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 33 | 4:20 ص

      عجل لوليك القائم

      قسموا البحرين تقسيما برها وبحرها وثار الشعب من الضيق والحرمان ولما قاموا جنسوا مرتزقة أجانب ليحموا بها ظلمهم عجل يا صاحب الزمان وتعال لتملأ البحرين قسطا وعلا مثلما ملأت ظلما وجورا

    • زائر 32 | 4:17 ص

      عطوني المليون وانا بتصرف ما ابي بيت

      عطوني المليون وانا بتصرف ما ابي بيت

    • زائر 31 | 4:16 ص

      الى متى؟

      سوف نرى الى اين سوف يطول النهب؟ و ما هي قدرات الجمعيات السياسيه في ححلة الوضع المأساوي! في رأيي ان القضيه ما هي الا سحابه و سوف تزول و تختفي كما اختفى ملف التجنيس! و ما على السياسين و عباقرة الزمن الا البكاء و النحيب.. الى متى هذا التجبن و هذا التراخي .. عجبي على غطاء يحرم على المظلوم رفع صوته و الأدلاء بمظلوميته..

    • زائر 30 | 3:26 ص

      الى زائر رقم 23

      ومتى بيفتحون الحصالة لاني لاعة شبدي واني انتظر الفرج

    • زائر 29 | 3:01 ص

      لا يا جماعة ما توصل جذي

      هذي الحكومة مسوية لنا حصالة... يعني هالأراضي يجمعوها لنا، انتو إش فيكم تظنون ظن السوووووووووء...

    • زائر 28 | 2:56 ص

      الله فوق كل ظالم

      وين بودون كل الفلوس بيموتون افلوسهم بتموت وراهم

    • زائر 27 | 2:44 ص

      14 نور

      العقارات المعتدى عليها تكفي لبناء 320 ألف وحدة سكنية ويقولون شح في الأراضي لذا علينا أن نجهد لإستعادة هذه الأراضي فأهلنا في هذه البلد سنه وشيعه أحق من الأجلاف و والمجنسين الذين يأتون بهم من كل مكان ليحتلوا ما هو لنا فهذا لا يسكت عليه و لن نسكت عليه أبداً فنحن أحق من غيرنا بأن يكون لنا مسكن يلم شملنا بعد كل هذه الغربة داخل الوطن.

    • زائر 24 | 2:28 ص

      ويستمر مسلس الظالم والمظلوم

      قسموا البحرين تقسيما برها وبحرها

    • زائر 23 | 2:18 ص

      مديون

      انا يعجبني ابراهيم شريف يعطيك كل شئ بالملي
      بس والحقيقه ايش الفايده العالم تسمع وتشوف وهي ساكته الله المستعان المواطن البحريني يريد ان يعيش والحقيقه الثانيه يموت مديون للاسكان وغيرها الله المستعان

    • زائر 22 | 2:12 ص

      ما استغرب

      انا من بدات افهم و انا مدرك ان بلدنا منهوبة فيها حقوق الناس المعنوية و المادية. (وأقصى ما يمكن أن يتم طرح الثقة في وزير ليتم استبداله بوزيرٍ آخر.
      ) المشكلة م شف ي الوزراء, تعرفوا في من, و من يسيطر عليهم

    • زائر 21 | 1:55 ص

      البوري

      مساكين بوري معضم اراضيهم منهوبه

    • زائر 20 | 1:49 ص

      بحرانيه وأفتخر

      كل ظالم وله يوم وكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته

    • زائر 19 | 1:37 ص

      حسينية بن خميس انسرقت منها حطور بقيمة 2مليون

      انسرقت حطور الحسينية الواقعة الان مابين جيان وصولا الى مجمع الدانة 5حطور وهي المطارقة والبشارية وام المالح والمغزار والرويسية وهناك وثائق ومستندات مصدقة من قبل الاوقاف والمحكمة ودفتر السيد عدنان من اربعنيات القرن المنصرم اين حلال الحسين واين حقوق الشعب الى الاخ المجاهد عبدالجليل الرجاء اضافت وقف الحسينية الى التقرير الدى بين يدك حتى يعلم الناس وشكرا للك والى خدام الندوة

    • زائر 18 | 1:35 ص

      وماذا بعد كشف السرقات وما الخطوة التالية

      بعد كشف السرقات ماذا بعد ؟ وماهي الخطوة التالية ؟ وماذا ينتظر الناس جميعا ؟ وماذا سيقول كتاب النفاق والمرتزقة ؟ لماذا اختفوا واغمضوا الاعين وصموا الاذان لا لسسب سوى انهم لا ينتمون لهذا الوطن بحق وحقيقة وهل بعد هذا من شك في وطنيتهم عندما يتوارون خوفا من كلمة الحق البعيدة عنهم وبالامس كتبوا ما شاءوا حتى كلت اقلامهم وجف حبرهم واوصلوا رسائلهم رسائل النفاق والارتزاق خاصة اولئك الذين جاءوا من خارج الوطن عاهرات الكلمة ....

    • زائر 17 | 1:30 ص

      موضوع له دخل

      اسمحوا لي اتطرق لموضوع له دخل ... شفتوا البوقه العوده اشلون ناهبينا علشان جذي شربكوا موضوع بن رجب وعلشان يشغلون الناس عنهم وبعد كل هذا امرت النيابه بعد فضح مسؤول كبير في الدوله وكشفوا امره امرت النيابه بعدم النشر عن بن رجب في الصحف شفتوا اشلون يانايمين يعني كلهم محصلين بعضهم وعلى قولة المثل العجمي ( داخليش بداخليش ) كلهم حراميه والله عليهم وياخذ حقنا منهم

    • زائر 16 | 1:29 ص

      أبو علي...

      العجل العجل يا صاحب الزمان...

    • فقيرة الى الله | 1:25 ص

      والله الشعب مو غافل عن اللي يصير بالبلد...وهذي الأخبار مو جديده علينا

      لكن نبغي الحل ياجماعة... من ايام اجدادنا واحنا نسمع ان بس فلوس البترول والأرباح تعيش المواطن البحريني احسن عيشه بالعالم ....فنريد حلاً

    • زائر 15 | 1:17 ص

      الى عباد الدينار والدرهم......

      المشتكى الى الله، كم سيقفون وسيحاسبون أمام رب العالمين؟ وأنا أول الخصماء معهم في ذلك الوقت، سأسألهم: ليش أعيش مع أولادي الضيق؟ ليش ما أستطيع أن أدخل أولادي الجامعات العريقة؟ ليش ما أستطيع أن أوفر لأسرتي الحياة الكريمة؟ ليش وليش......؟ وسيكون حسابهم عسير في ذلك اليوم فتمتعوا بدنياكم يا عباد الدينار والدرهم.......

    • زائر 14 | 1:03 ص

      ناس عايشة وناس مش لائياااا !!!

      آآآخ ناس تبوق وتبوق وناس مولاقية محل ترقد فيه
      وانا وحدة منهم عايشة بشقة غير قابلة للسكن البشري قوارض زواحف حشرات >> عالم الحيوان
      كل هذا بسبب ان مو قادرين نستأجر شقة انظف واجدد لان الاسعار نار وهذي انسب سعر بالنسبة لراتب زوجي وهذا وانا عاطلة عن العمل سبع سنوات!!!

    • زائر 13 | 12:55 ص

      حرامية

      والله لو ما البوق في هالبلد والطمع والجشع جان ما فيه بحريني محتاج ولا فيه بحريني ما عنده بيت الى متى هالبوق ؟؟؟ خب ما بتاخذون شئ واياكم في قبوركم و ما بتطلعون منها الا بقطعة قماش حالكم حال افقر واحد في البحرين ولو دامت لغيركم جان ما وصلت ليكم

    • فيلسوف | 12:50 ص

      والله حرام اللي قاعد يصير والله يعين الاجيال القادمة

      عقارات واراضي يعتدون عليها والمواطن قاعد في شقق وايجارات ضخمة تكسر الظهر والمواطن قاعد في بيت والده مع عائلته . الله يكون في عونكم يا شعب وخصوصا الاجيال القادمة لانها الاكثر تضررا من هذا الشي

    • زائر 11 | 12:32 ص

      لعبوا بالبلد لعب وقسموها على بعضهم البعض

      تلاعبوا بالأراضي من كبيرهم لصغيرهم وبقينا نحن يا أبناء البلد الأصليين نتفرج عليهم لقلة الحيلة .. فتراهم يحصلون على أراضي قريبة من بيوتنا من الأسكان ويبيعونها رغم أن القانون يمنع بيع أراضي الأسكان ولكنهم فوق القانون بينما أهل المنطقة أولى بأراضيها. (تجربة حدثت معنا عندما تقدمنا بطلب أرض أسكانية كان المسئول هناك يرفض كل أرض تقدمنا لطلبها في منطقتنا)

    • زائر 10 | 11:52 م

      بحرانيه حدي

      حاميها حراميها مابقى شيء للمواطن ما بقى الا السكن في المريخ .

    • زائر 9 | 11:45 م

      والخافي أعظمم

      هذه السرقات إللي بينت وانكشفت في المحرق والمنامة والسنابس ورفاع فيوز والحلبة والعرين وغيرها واعتقد أن سبب عدم إكمال مشروع نادي التضامن ينصب في نفس الإطار ممتلكات الدولة المسروقة.
      نطالب أهل الخير والكشف أن يتبينوا هذا المشروع يمكن طالته الأيادي القذره والعياذ بالله

    • زائر 8 | 10:47 م

      وزير الاسكان

      كل يوم يطلع لينة وزير الاسكان يقول عندة شح فى الاراصي طبيعي اذا فى سرااق بصير شح فى الارضي ،وخل المقابر تسلم حق يسلم البر والبحر من السرقة!!!!!

    • زائر 7 | 10:46 م

      بسم الله الرحمن الرحيم

      " ذرهم يخوضوا ويلعبوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون "

    • زائر 6 | 10:43 م

      مجرد تساؤل

      هي املاك دولة ام املاك عائلة ؟؟؟؟

    • زائر 5 | 10:41 م

      الحل من الخارج

      اخشى ان يأتي الحل من الخارج ان لم تنصاع الحكومة لمنطق العقل ومطالب ابناء الشعب

    • زائر 4 | 10:38 م

      الى الاخوة في كتلة المستقبل

      بتواصلون للاخير او في ربع الطريق متنسحبون وتخلون الوفاق لوحدها

    • زائر 3 | 10:05 م

      بفلس!!

      ايجارات واراضي تحسب بفلس 55 فلس للمريع وامصيبتااااااه ..الى متى السكوووت البوق عيني عينك والشعب في ضيق لا حول ولا قوة

    • زائر 2 | 10:02 م

      الله ياخذ الحق

      آآآآآه ويلاااااااه والخافي أعظم .. حسبي لله ونعم الوكيل ..

اقرأ ايضاً