العدد 2760 - السبت 27 مارس 2010م الموافق 11 ربيع الثاني 1431هـ

قمة عربية استثنائية أواخر العام لبحث رابطة الجوار العربي وتطوير الجامعة العربية

القادة العرب في القمة العربية
القادة العرب في القمة العربية

أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في جلسة ختامية قصيرة للقمة العربية انه تقرر عقد "قمة عربية استثنائية أواخر هذا العام" لبحث مشروع إنشاء رابطة الجوار العربي وتطوير الجامعة العربية.
واوضح موسى ان القادة العرب طلبوا منه "تقديم تقرير" حول اقتراحه سيتم تدارسه خلال القمة الاستثنائية. واقترحت اليمن مدعومة من ليبيا مشروعا لتطوير الجامعة العربية وتحويلها الى "اتحاد عربي".
وتقدم موسى أمس (السبت) الى القادة العرب بمشروع قرار ينص على "البدء بالدعوة الى تشكيل رابطة اقليمية" بين الدول الاقليمية الصديقة ودول الجامعة العربية تدعى رابطة الجوار العربي "تتأسس على سياسة جوار عربية تقوم على تعظيم المصالح المشتركة وتحقيق الامن لمجمل دول الرابطة".
كما يقضي المشروع، الذي حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه، بان "تضم الرابطة مختلف الدول المحيطة بالعالم العربي في اسيا وافريقيا وتتشكل بناء على دعوة من الدول العربية واحدة تلو الاخرى".
ويقترح المشروع ان "توجه الدعوة الاولى الى الجمهورية التركية وتوجه الدعوة الثانية في نفس الوقت الى جمهورية تشاد وتشكل فور قبولهما او قبول احداهما رابطة الجوار العربي".
وينص مشروع القرار المقترح كذلك على ان "يعقد مجلس الوزراء (العرب) دورة خاصة لاطلاق الرابطة في موعد غايته سبتمبر/ ايلول 2010".
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردون اعلن في كلمته امام الجلسة الافتتاحية للقمة "ترحيبه" باقتراح موسى.
بينما اكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط انه تمت مناقشة الاقتراح اليمني بانشاء اتحاد عربي وتقرر "تشكيل لجنة ثلاثية من قادة ليبيا وقطر واليمن لدراسة كل مشروعات تطوير الجامعة على ان يعرض ما تتوصل اليه هذه اللجنة على قمة استئنائية".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:43 م

      الله يقصف الجلف

      ويش عنكم صيرو اوادم اول

    • زائر 3 | 3:29 م

      التطور

      مفهوم التطور: يعني مزيد من التبعية و التخلف وظلم الشعوب والتصهين وبيع مزيد من الكرامة ان بقت كرامة لهم للغرب الحاقد. هذا مفهوم القابعين في ليبيا.

    • زائر 2 | 1:24 م

      شيعية عربية و افتخر

      طيب و الي يحمل جواز دنماركي كيف يعاملونه يا حلو يا بطل و سلملي على الدنماركي احم احم هذا رد للي فوق و اكيد الحين بغردون انتي متجنسه لكن ارتاحو انا شيعية بحرينية ابا عن جد بس ما احب انافق نفسي و الي على راسه بطحه

    • زائر 1 | 9:34 ص

      خبر عاجل

      مغنية اسرائيلية تقيم حفل في امارة دبي تحمل جواز امريكي وتكون بعيدة عن كاميرات مراقبة جوفوا الايحمل جواز اوروبي يتعامل في الخليج كالانبياء.

اقرأ ايضاً