العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ

لجنة لتطبيق مفاهيم السياسة الخضراء في وزارة المالية

الوسط - محرر الشئون المحلية 

03 أبريل 2010

تم تشكيل لجنة خاصة بوزارة المالية تختص بتكريس وتطبيق مفاهيم السياسة الخضراء واتخاذ الإجراءات والتدابير الكفيلة بوضعها موضع التنفيذ من خلال برامج وخطط عمل محددة.

وقالت الوزارة في بيان صحافي أمس (السبت) إن الخطوة «تؤكد الحرص على الالتزام بالمبادئ والمفاهيم الأساسية المتعلقة بالبعد البيئي وأهمية الحفاظ على التوازن البيئي والتنمية المستدامة».

ونسب البيان إلى الوكيل المساعد للموارد والمعلومات بوزارة المالية، إسماعيل المرهون، تصريحه بأن هذا التوجه يأتي تنفيذا لتوجيهات الوزير الشيخ خالد بن علي آل خليفة بتعزيز مساهمة الوزارة في الجهود الرامية لتهيئة العوامل الضرورية من أجل بيئة صحية ونظيفة وآمنة وضمان مستقبل الأجيال القادمة، كما أنه ينطوي على فوائد متعددة على المستوى الاقتصادي وذلك نتيجة لترشيد الإنفاق الذي ينجم عن تطبيق بعض الإجراءات المرتبطة بالسياسة الخضراء.

وأوضح أن المقصود بمصطلح السياسة الخضراء هو بلورة قاعدة أو إطار عام تلتزم به الوزارة أو المؤسسة فيما يتعلق بالقضايا البيئية، والتأثيرات المختلفة لما تباشره من مهمات وأنشطة على البيئة الخارجية، والإجراءات والمبادرات التي من شأنها إحداث تأثير إيجابي مباشر في هذا الصدد. وأشار إلى أن هذه الإجراءات وإن كانت تختلف في تفاصيلها من منشأة إلى أخرى تبعا لطبيعة نشاط كل منشأة إلا أن المضي قدما في هذا الاتجاه يظهر حرص المؤسسة على الإسهام في الحفاظ على البيئة وحمايتها واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير التي تصب في هذا الاتجاه حتى إذا كان مردودها البيئي محدودا، إذ إن تضافر جميع الجهود يعد مؤشرا أساسيا للجدية في التعامل مع هذا الموضوع والرغبة في إحداث تغيير ملموس في هذا المجال. وأكد المرهون أن التوجه الخاص بتطبيق السياسة الخضراء في وزارة المالية يشمل القيام بحصر شامل لما تقوم به الوزارة من مهمات ودراسة تأثيراتها وانعكاساتها البيئية، بحيث يتم تحديد الأنشطة الأكثر تأثيرا ونوعية الإجراءات التطويرية التي يتعين اتخاذها، مع توعية العاملين بالجوانب المختلفة لهذا الأمر وإشعارهم بأهميته وإشراكهم في كيفية إحداث التغيير المطلوب من خلال استطلاع أفكارهم ومقترحاتهم في هذا المجال وصولا إلى بلورة سياسة بيئية فاعلة للوزارة.

ونوه إلى أنه قد تم بالفعل اتخاذ عدد من الإجراءات في هذا السياق مثل التوسع في استخدام البريد الإلكتروني في المكاتبات والمذكرات الداخلية، وتعميم خدمة الفاكس الإلكتروني في جميع المراسلات الخاصة بالوزارة .

العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً