العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ

"التجارة" تنفي علاقتها بإصدار تراخيص للفنادق

"التجارة" تنفي علاقتها بإصدار تراخيص للفنادق

الوسط – المحرر البرلماني  

تحديث: 12 مايو 2017

احتجت وزارة الصناعة والتجارة على ما تحدثت عنه لجنة التحقيق البرلمانية في التدهور الأخلاقي وتحميلها 4 وزارات مسئولية التدهور الأخلاقي في الفنادق والشقق الفندقية والمطاعم السياحية وهي وزارات الثقافة والإعلام والداخلية وشئون البلديات والزراعة والصناعة والتجارة.
وذكرت الوزارة أنها تقوم بالتسجيل التجاري لهذه المحلات وغيرها بعد أن يتم ترخصيها من الجهات الرسمية الأخرى ذات الاختصاص لممارسة النشاط المطلوب لذلك وأن وزارة الصناعة والتجارة هي جهة تسجيل وليست جهة منح تراخيص فالفنادق والمطاعم المخصصة للخدمات السياحية ترخص من إدارة شئون السياحة بوزارة الثقافة والإعلام كما ترخص من إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة والإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية ووزارة شئون البلديات وينحصر دور وزارة الصناعة والتجارة في إصدار الرخصة التجارية بموجب قانون السجل التجاري بعد حصول مقدم الطلب على جميع الموافقات التي تختص بها الجهات المذكورة، ويحق لهذا الجهات الطلب من إدارة السجل التجاري سحب هذه الموافقات متى رأت ذلك من خلال فرق التفتيش المعينة لتلك الوزارات.
وشددت الوزارة في بيان لها أن مسئوليتها تنحصر في إصدار السجلات التجارية التي تحظى بموافقة الجهات المختصة التي تم بيانها أعلاه. حسب قانون التجارة وقانون السجل التجاري وقانون الشركات التجارية ولا يعطيان الحق لوزارة الصناعة والتجارة التفتيش على هذه المحلات أو إعطاء التراخيص أو كليهما إلا بطلب الجهة ذات الاختصاص بسحب الترخيص كما وإعطائه. أما الرقابة على الفنادق والمطاعم السياحية فهي من اختصاص وزارة الثقافة والإعلام كذلك الرقابة المتعلقة بالآداب العامة فهي من اختصاص وزارة الداخلية، كما أن الرقابة الصحية هي من اختصاص إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً