العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ

إيران: رفع أسعار الغاز يمكن أن يوفر 17 مليار دولار

قال وزير النفط الإيراني، مسعود كاظمي، في تصريحات نشرت أمس (الاثنين) إنه ينبغي أن ترفع إيران أسعار الغاز المحلية لنحو عشرة أمثالها للمساعدة في تعزيز تطوير القطاع وتوفير نحو 17 مليار دولار من الإنفاق العام.

وأفادت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء، أن وزارة النفط طلبت من الحكومة السماح برفع الأسعار لمنع «أزمة استهلاك» في إشارة إلى ارتفاع الطلب المنزلي على الغاز الطبيعي المدعوم بشدة.

وقال كاظمي: «لمواجهة هذه المشكلة اقترحت زيادة أسعار الغاز بين 900 وألف ريال على الأقل (نحو 10 سنتات أميركية) للمتر المكعب» وأضاف أن «تحسين نمط الاستهلاك» سيؤدي إلى توفير 16 إلى 17 مليار دولار.

وتملك إيران ثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا لكن العقوبات المفروضة عليها تعرقل حصولها على التكنولوجيا بينما تحول عوامل أخرى دون تطوير طاقتها التصديرية.

وتريد حكومة الرئيس المحافظ محمود أحمدي نجاد إلغاء الدعم المكلف تدريجيا عن الطاقة والمواد الغذائية خلال 5 سنوات.

وتقول الحكومة، إن هذا من شأنه المساعدة في تعزيز الاقتصاد من خلال توفير الموارد لاستخدامها في مجالات أخرى وتعويض المحتاجين بمدفوعات نقدية.

لكن البرلمان عارض خططا لتوفير نحو 40 مليار دولار من خلال خفض الدعم في السنة الإيرانية 2010 - 2011 ووافق على موازنة توفر نصف هذا المبلغ فقط.

ويقول محللون إن خفض الدعم قد يشعل التضخم ويثير المزيد من الاضطرابات في حين يشكو كثير من الإيرانيين من ارتفاع الأسعار.

وأضاف كاظمي أنه ينبغي أيضا رفع سعر الغاز المستخدم كمادة خام في مصافي التكرير قائلا، إن ذلك سيعود بالفائدة على الاستثمارات في القطاع من خلال إشاعة المزيد من الثقة.

العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً