العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ

اكتشاف 14 مقبرة أثرية ومومياء مكتملة في منطقة الواحات البحرية بمصر

المومياء المكتشفة        (أ .ف. ب)
المومياء المكتشفة (أ .ف. ب)

أعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية أمس (الإثنين) العثور على 14 مقبرة في منطقة عين الزواية بالقرب من مدينة الباويطي في الواحات البحرية (300 كيلومتر غرب جنوب القاهرة) تعود للعصر اليوناني الروماني (300 قبل الميلاد) وفيها مومياء مكتملة إلى جانب قطع أثرية أخرى.

وقال الأمين العام للمجلس زاهي حواس إن «بعثة من المجلس الأعلى للآثار كانت تقوم بعمل مجسات في موقع تم تخصيصه لإقامة مركز للشباب بمنطقة قرية الحارة في الواحات، عثرت على مقبرة مما دفع المجلس لإرسال بعثة متخصصة لاستكمال الحفريات». وتابع «عثر خلال عمليات التنقيب على 14 من المقابر الصخرية وبداخل هذه المقابر مومياء لسيدة يبلغ طولها 97 سنتيمرا مغطاة بالكامل بطبقة جصية ملونة وترتدي زيا رومانيا وبعض الحلي وعيونا مطعمة وهي تعد من المومياوات الفريدة من نوعها».

من جهته، أكد المدير العام لآثار القاهرة والجيزة محمود عفيفي أن «هذا الكشف يرجح وجود جبّانة كبيرة تضم عددا من المقابر، ولذلك تم التحفظ على الموقع واتخاذ الإجراءات القانونية لضمه لأملاك المجلس الأعلى للآثار». وأوضح عفيفي أن «تصميم المقابر الصخرية يتكون من سلم يؤدي إلى ممر ينتهي إلى صالة تضم عددا من المصاطب في جوانبها لاستخدامها في عمليات الدفن».

وكانت بعثة مصرية برئاسة زاهي حواس عثرت في العام 1966 في منطقة الواحات البحرية على أكبر واد للمومياوات في المنطقة يعرف بوادي المومياوات الذهبية، وفيه 17 مقبرة تضم 254 مومياء تم الكشف عنها على مدار ثلاثة مواسم.

العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً