العدد 2778 - الخميس 15 أبريل 2010م الموافق 29 ربيع الثاني 1431هـ

الحواج: «الاستثمار الوهمي» هو غسل للأموال

جابر تُحمَّل الفراغ التشريعي المسئولية... وخليل يدعو إلى إعادة الحقوق سلميا... في ندوة «الوسط»

الحواج وجابر وخليل شاركو في ندوة «الوسط» حول الاستثمار الوهمي أمس     (تصوير: محمد المخرق)
الحواج وجابر وخليل شاركو في ندوة «الوسط» حول الاستثمار الوهمي أمس (تصوير: محمد المخرق)

أكدت المحامية فاطمة الحواج أن «دائرة قضايا الاستثمار الوهمي ستتحول من النصب والاحتيال إلى غسل الأموال؛ لأن ما جرى لا يمكن أن يكون إلا جريمة منظمة».

وأشارت الحواج في ندوة نظمتها «الوسط» أمس (الأربعاء) إلى أن «التخلف العقلي لا يستثني المتهم من العقوبة، إذ يمكن للمحكمة في حال ثبت لها التخلف العقلي أن تودع المتهم في مستشفى الطب النفسي».

من جهتها، قالت المحامية مها جابر إن «البحرين تعاني من فراغ تشريعي فيما يتعلق بجرائم توظيف الأموال بصورة غير شرعية، إذ إن هذه الجرائم تحال عادة إلى قانون العقوبات الذي يعدها نصبا واحتيالا وبالتالي لن تتجاوز أعلى عقوبة لمرتكبها ثلاث سنوات وهي عقوبة غير رادعة».

إلى ذلك، أكد رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب النائب عبدالجليل خليل أن «اللجنة الأهلية في منطقة السنابس لا تسعى الى إقناع المجني عليهم بالتنازل عن حقهم، بل تعمل على تحقيق بندين، الأول المحافظة على السلم الأهلي والثاني ضمان حصول المجني عليهم على حقوقهم من خلال القضاء والطرق السلمية»، ونبّه إلى أنه «ليس لأهل الجناة أو مناطقهم أي ذنب فيما جرى».


جابر: هناك فراغ تشريعي في هذه الجرائم... وخليل: السلم الأهلي على رأس الأولويات

الحواج: «الاستثمار الوهمي» أوسـع مـن النصـب فـهو غـسيل أمـوال

الوسط - مالك عبدالله

أكدت المحامية فاطمة الحواج أن «دائرة قضايا الاستثمار الوهمي ستتسع من النصب والاحتيال إلى غسيل الأموال، لأن ما جرى لا يمكن أن يكون إلا جريمة منظمة وغسيلا للأموال»، مشيرة إلى أن «التخلف العقلي لا يستثني المتهم من العقوبة إذ يمكن للمحكمة في حال ثبت التخلف العقلي أن تودع المتهم في مستشفى الطب النفسي لنرى ما إذا كان متخلفا عقليا أم لا».

من جهتها قالت المحامية مها جابر في الندوة التي نظمتها «الوسط» يوم أمس ان «البحرين تعاني من فراغ تشريعي فيما يتعلق بجرائم توظيف الأموال بصورة غير شرعية، إذ ان هذه الجرائم تحال عادة إلى قانون العقوبات الذي يعدها نصبا واحتيالا وبالتالي أعلى عقوبة يمكن أن يحصل عليها الجاني لا تتعدى الثلاث سنوات وهي عقوبة غير رادعة».

إلى ذلك أشار رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب النائب عبدالجليل خليل إلى أن «اللجنة الأهلية في منطقة السنابس لا تعمل أبدا على أن يتنازل الناس عن حقهم لأن ذلك غير معقول ومرفوض، بل تقوم على بندين الأول المحافظة على السلم الأهلي والثاني هو حصول المجني عليهم على حقوقهم من خلال القضاء والطرق السلمية». وهذا نص الندوة التي نظمتها «الوسط» يوم أمس:

كيف بدأت قصة الاستثمار الوهمي في البحرين؟

- مها جابر: في البداية لدي مقدمة عن وجود مثل هذه الشركات والاستثمارات، إذ يجتاح العالم منذ سنوات عدة ظاهرة أخرجها تطور الرأسمالية التي انعكست على الرغبة في الربح السريع وهي تنتشر في العالم الثالث إذ ان الدخول المحدودة وهناك رغبة في الحصول على الربح.

ولا تقتصر الآثار على الضحايا إذ تمتد على المجتمع ككل، ولخطورة الظاهرة على المجتمعات والاقتصاد الوطني إذ يؤدي استفحالها إلى إضعاف الاقتصاد الوطني بسبب تهريب الأموال إلى الخارج أو تحويلها إلى عقارات أو سجلات ومن ثم استعادتها، لذلك سنت بعض الدول قوانين خاصة تجرم مثل هذه المشروعات إلا إذا كانت تلك المشروعات لشركات رسمية، وهل تكفي العقوبات الموجودة في قانون العقوبات البحريني للردع؟ كما أن بعض الدول ومنها البحرين لم تشرع قانونا يختص بتوظيف الأموال وتكتفي بالعقوبات التي يتحدث عنها قانون العقوبات في المادة المعنية بالاحتيال. وما يؤدي إلى استفحال مثل هذه الظاهرة هو عدم وجود رادع حقيقي لهؤلاء.

كيف تحولت هذه الاستثمارات من الربحية إلى الخسارة؟

مها جابر: الربح طائل بالنسبة للشخص القائم على الاستثمار، بينما هو خسارة للمجني عليهم فهو يستأثر بالأموال لنفسه. وهناك شقان في القضية الشق الجنائي والشق المدني الأول هو التجريم والثاني هو استرداد الأموال من خلال محاكم التنفيذ.

ما هي ملاحظتكم على العقود المبرمة؟

- فاطمة الحواج: موضوع الاستثمار الوهمي كبير وشريحة كبيرة دخلوا في الاستثمارات بحسن نية واستطاع أحد المجانين أن يستغلهم، وأنبه هنا إلى قانون مصرف البحرين المركزي الذي يمنع أي جهة أن تقوم باستثمار الأموال دون ترخيص من المصرف ووزارة التجارة، ما يعني أن أي مؤسسة أو مصرف تريد الاستثمار في الأسهم لابد من رخصة من مصرف البحرين المركزي لكي تقوم باستثمار أموال الناس.

ما جرى أن هناك عصابة سواء منظمة أو غير منظمة، وهناك عقل بشري استطاع خداع الناس، لديه ورش أو مؤسسة أو شركات عقارية وهي غير مسموح لها باستثمار الأموال من قبل الجهات المعنية ولكنهم استغلوا وجود أموال لدى الناس وخصوصا أن البنوك لا تعطي فوائد كثيرة، وتلك المؤسسات ظهرت في فترة الطفرة وادعوا أنهم شركات أسهم وبعضهم قال بأنه سيعطي 40 في المئة أو 48 في المئة أرباحا وهذه نسبة كبيرة، والكثير من الناس البسطاء في الاقتصاد قاموا بسحب أموالهم من البنوك وأعطوها لهذه الشركات التي أعطت لهؤلاء عقودا صورية.

وتسلمت هذه المؤسسات الوهمية الأموال نقدا مقابل تلك العقود، وبعضها كانت بصورة قرض أو هبة، وواضح من القضية أن نسبة الأرباح المعلنة أعمت بصر الناس لأنه لن يحصل على هذه الأرباح في أي مكان. فهناك متقاعد أخذ عشرين ألف دينار وهي جميع الأموال التي حصل عليها من تقاعده ووضعها لدى هؤلاء الأشخاص وحصل على شيكات بـ 90 ألف دينار، والسؤال أين العقل؟ وما الذي يجعل هذا الشخص يقدم هذه الأرباح الكبيرة؟ وفي ماذا سيعمل حتى يمكن تحقيق هذه الأرباح، ولكن هؤلاء استغلوا بساطة الناس وطيبتهم.

وهناك سؤال يطرح نفسه بقوة وهو أين ذهبوا بالأموال لأن وحدة الجرائم الاقتصادية لم تصل إلى أي بنك تم وضع تلك الأموال فيه، وهذه الوحدة تستطيع الوصول إلى أي مبالغ كبيرة توضع في البنوك.

كما أشير إلى أن الكثير من الناس أخذوا القضية على انها نصب واحتيال بحسب المادة 391 من قانون العقوبات، والحقيقة القضية أبعد من شيك رجع أو شخص أخذ الأموال ولم يستثمرها، وهناك أكثر من تفسير الأول هو الذي يرجع الأمر إلى قانون العقوبات وإلى المادة المعنية بالنصب والاحتيال، وأنا لست مع هذا التفسير لأن ما جرى هو عملية غسيل أموال، وهي خداع الناس وسرقت أموالهم فأنت ارتكبت غسيل أموال لأنك تتحدث عن ملايين الدنانير، وكان على المحامين أن يلتفتوا إلى هذه النقطة وكان عليهم أن يبلغوا عن أنها غسيل أموال وليست نصبا، وهذا ما جرى بالنسبة للبعض إذ تم الإفراج عنهم لأن قضيتهم احتسبت وكأنها نصب.

كما أن قانون مصرف البحرين المركزي يغرم من يقوم باستثمار أموال الناس دون ترخيص 10 ملايين دينار، والقضية في رأيي أن هناك ذكاء حادا من الجاني وسذاجة من المجني عليهم، فبعض المستثمرين الوهميين كانوا يتحدثون عن امتلاكهم لمزارع في الخارج وعن أن لديهم استثمارات عقارية خارج البحرين.

وبدأ هؤلاء بإعطاء أرباح في الأيام الأولى إذ يقومون بصرف شيك أو شيكين من مجموع الشيكات التي تعطى للشخص، وبعدها يتوقف صرف الشيكات لأنه لا رصيد في الحسابات، إذا ما جرى هو جريمة منظمة، وهناك قانون يعنى بالجريمة المنظمة وهي الجريمة التي يشترك فيها أكثر من 3 أشخاص قاموا بفعل معين داخل البحرين وامتد إلى الخارج، فهم يتحدثون عن الاستثمارات في الخارج وإذا كانت بهذا الشكل فهي جرائم منظمة يعاقب عليها وفق القانون المعني بالجريمة المنظمة.

هل المؤسسات الرسمية المعنية لها دور فيما يجري؟

- فاطمة الحواج: نعم للمؤسسات الرسمية المعنية دور كان يجب أن تلعبه، فوزارة الصناعة والتجارة يجب أن تقوم في نهاية كل سنة بتدقيق مالي ولكن الوزارة لم تقم بذلك، إحدى الشركات الوهمية قامت الوزارة بتشميع محلاتهم لأنه غير مرخص لهم بالاستثمار ولكن هل سترجع أموال الناس وهي المشكلة الأكبر، ومن سيرجعها؟ البنك أو وزارة الداخلية أو مصرف البحرين المركزي؟

هل يمكن إرجاع هذه الأموال لأصحابها؟

- مها جابر: إذا كانت هناك أموال لدى هؤلاء فبالإمكان استرجاعها، وأعتقد بأن المهم الآن هو إيجاد قانون رادع فالشخص سيردع لو كان هناك قانون يردعه.

هل الوسطاء متهمون أم مجني عليهم؟

مها جابر: الوسطاء الذين ترافعت عنهم مجني عليهم، وأكد ذلك تنازل المجني عليهم عن القضايا المرفوعة ضد هؤلاء الوسطاء، لكن ذلك لا يسقط الحق العام عنهم.

بالنسبة للمتهم الرئيسي في قضية السنابس وهي قضية الشخص الذي لديه شهادات تثبت أنه متخلف عقليا، كيف سترجعون الأموال؟.

مها جابر: ذوو الاختصاص هم الذين سيحددون مدى صحة هذه الشهادات، وهل هو متخلف عقليا.

وهل ستطعنون في الشهادات؟

- مها جابر: نعم سنطعن في الشهادات، وأؤكد هنا أن على المجتمع أن يكون لديه الوعي ويجب ألا يركضون وراء الربح السريع الذي يكون في الأغلب غير صحيح، ونحن نتحدث عن مؤسسات فريدة وليس لها أصول أصلا، فكيف تقوم باستثمارات بالملايين؟.

المحامية فاطمة الحواج، تحدثت عن العقود، هل ستؤثر هذه العقود على القضايا المرفوعة؟

- فاطمة الحواج: هناك دوران للمحامي وهو الجنائي وهو تقديم البلاغ، وهو يتوقف حتى تحرك النيابة العامة القضية، ولكن من حقه أن يرفع قضية في الحق المدني، وهو رفع قضية أمام المحاكم المدنية لكي أطالب بالأموال.

بالنسبة إلى العقود، فهناك صيغة في تلك العقود اعتمدت على الهبة والمعروف أن الهبة عندما يتسلمها الشخص الموهوب لا يمكن استرجاعها، وهناك أحكام مختلفة في المذهب الجعفري وأنا لا أريد أن أدخل في تفاصيل، والغريب أن المجني عليه يعطي الجانب المبلغ ومن الجاني يهب المجني عليه تلك المبالغ، كما أن العقود تتحدث عن أن المال هو عبارة عن قرض حسن من قبل الشخص للمؤسسة وهذا دهاء وراءه بحسب توقعي قانونيون.

والوسطاء هم شركاء في ارتكاب الجريمة بحسب نص المادة 44 من قانون العقوبات وهم لن يخرجوا منها، والغباء هو التنازل عن حقي المدني والجنائي.

وبشأن الشخص الذي أدعي أنه متخلف عقليا سيودع في مستشفى الطب النفسي بحسب القانون الذي يعطي المحكمة الحق في أن تودعه في مستشفى الطلب النفسي.

هل سلمتم أن الشخص متخلف عقليا؟

- فاطمة الحواج: لم اطلع على الوثائق، متى يكون الإنسان غير مسئول عن تصرفاته بمعنى تستطيعون أن تأخذوا الأموال من ولي الشخص أو الوصي عليه، وإذا كان متخلفا عقليا يمكن للمحكمة أن تعين وصيا وهذا الوصي هو من ترفع عليه القضايا وبالتالي الحصول على الأموال.

وهنا أبين بحسب المختصين أن التخلف العقلي درجات فهناك التخلف العقلي البسيط وهو مسئول عن تصرفاته وهناك المتخلف عقليا ولكن بدرجة متوسطة ويمكن أن يكون مسئولا عن تصرفاته.

أما النوع الثالث فهو المتخلف عقليا بصورة شديدة وهذا غير مسئول عن تصرفاته، ولكي نحدد أن التخلف العقلي لدى أي شخص من أي نوع من هذه الأنواع فعليا أن نتأكد من أمور عدة منها نسبة الذكاء، كما أنه لو كان مصابا بالتخلف الشديد فيعني ذلك أنه غير قادر على ممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية، أما المتهم الذي يدعي أنه متخلف عقليا فهو يقود سيارة ولديه مؤسسات تجارية من العام 1998 كما أن لديه حسابات وشيكات وعقودا ويلبس، وكل ذلك يفقده شرطا من شروط كون التخلف العقلي المصاب به شديدا وهذا يضع علامات استفهام على الوثائق التي يمتلكها، كما أن هناك شرطا ثالثا للتحقق من نوعية التخلف العقلي المصاب به وهو توجيه الأسئلة إلى الناس الذين يعرفونه إذ يتم سؤاله عن حياته وعن قيامه بالأعمال اليومية. واضح أن هذا الشرط غير متوافر أيضا والسؤال كيف أعطيت له مثل هذه الشهادات؟. فكيف أعطيت له هذه الشهادة.

المشكلة أن مستشفى الطب النفسي في البحرين يتم وضع هؤلاء في العيادة وهناك ممرض يقوم بكتابة التقرير وبعدها يتم رفع التقرير إلى الطبيب، فالطبيب لا يجلس مع المريض ويفحصه ويقوم بالتالي لا يقوم الطبيب بالفحص والمراقبة بل يرفع له تقرير.

ما هو دوركم في إثبات صحة هذه الشهادات من عدمها؟

- فاطمة الحواج: بإمكاني أن أتقدم بطلب تشكيل لجنة استشارية من عدد من الأطباء المختصين على أن يكون الطبيب المصدر للوثيقة غير موجود فيها، وتنظر هذه اللجنة في مدى تطابق هذه الوثيقة مع الواقع، وتحدد مدى التخلف العقلي المصاب به.

هل هناك احتمال برفع دعوى جديدة؟.

- مها جابر: نعم ستكون هناك دعوى جديدة، وأتوقع أن يكون الجاني مسئولا عن حاله.

متى ستكون الدعوى؟

- مها جابر: النيابة العامة بصدد رفع الدعوى.

- فاطمة الحواج: أنا تحدثت عن 3 شركات، الأولى عليها دعوى عن 5 ملايين دينار والثانية عن نحو 21 مليون دينار والثالثة عن 6 إلى 7 ملايين دينار.

هل تعتبرون ما جرى هو سذاجة؟

- مها جابر: الطمع والربح السريع وراء الموضوع.

هل تعتقدين بأننا بحاجة إلى سن قوانين بشأن توظيف الأموال؟.

- مها جابر: نعم نحن بحاجة إلى سن قوانين جديدة في توظيف الأموال، فهناك فراغ تشريعي في هذا الجانب، والدليل وجود هذا الكم الهائل من القضايا.

المحامية فاطمة الحواج تحدثت عن عبارات الحلال والحرام، في العقود، فهل تعتقدين بأن رجال الدين كان لهم دور في القضية؟

- مها جابر: لا نستطيع أن نتهم رجال الدين، فليس هناك ما يدل على أن لهم أي يد في الموضوع.

النائب عبدالجليل خليل، وما هي تداعيات ذلك على المجتمع والاقتصاد والسلم الأهلي؟

- عبدالجليل خليل: المشكلة معقدة، وهناك حديث في كل مكان أكون فيه أن الأموال لدينا كثيرة، فإذا كان لدى الأهالي كل هذه الأموال فلماذا الحديث عن الضعف المالي، ومن التعقيدات هي أن إدارة الملف مخفية فلا تعرف من المساهم، إذ ان الإدارة تتم خارج القانون وفي الظلام.

متى ظهرت هذه الشبكات؟

- عبدالجليل خليل: بدأت قبل سنة تظهر على السطح، فهناك أشخاص دخلوا حبا في الاستثمار، وكان البعض يوجه هذا السؤال لماذا يعيش الناس في الفقر ومن لديهم مال يضعون ذلك المال في البيت؟، بعض من دخلوا كانوا بسطاء ومنهم من دخلوا بعد تقديم كل ما لديهم من رهن للبيت أو الأرض التي يمتلكونها، ومازال البعض من المجني عليهم يتعاملون مع الموضوع ببساطة وهناك تعامل عاطفي مع الموضوع، فهناك من يخاف أن يقدم بلاغا فيسجن شخصا مؤمنا ولديه ثقة وهو الوسيط بسبب ذلك.

وأستطيع القول ان القضية بدأت بالظهور في العام 2009 عندما انكشفت قضية الشخص اللبناني، حينها تساءل الناس هل هذا استثمار أم غش واحتيال؟، وليس كل من شاركوا هم محترفي احتيال، فالبعض دخل في هذه العمليات وليست لديه خبرة.

هل وجود هذه المبالغ يعني وجود فائض في السيولة؟

- النائب عبدالجليل خليل: الحديث عن الفائض يعني الحديث عن الزيادة عن الحاجة، ولكن هذه الأموال هي كل ما يملكه المجني عليهم، فالبعض مثلا رهن منزله الذي يسكن فيه والبعض الآخر قام ببيع أرضه التي يمتلكها. وأنا تحدثت إلى شخص يعتبر في الدرجة الثالثة في القضية وهو مطالب بنصف مليون دينار وهو غير قادر على أن يجلس في بيته وهو يريد أن يبيع البيت من أجل دفع المبالغ وزوجته رفضت كونها تملك نصفه.

هناك لجنة أهلية في السنابس، ما هو دوركم فيها؟

- عبدالجليل خليل: جرى الحديث عن اللجنة الأهلية قبل أسابيع وذلك خشية على السلم الأهلي.

وكان هناك اتجاهان عند تشكيل اللجنة الأول يتحدث عن عقوبة المجرمين، والاتجاه الثاني يتحدث عن جمع أموال ودفعها للمتضررين، والاتجاه الثاني سيخلق مصيبة ثانية.

أما المبادرة الحالية إلى اللجنة فهي تقوم على بندين الأول محاولة حل الموضوع بطريقة سلمية وقانونية، والبند الثاني وهو لابد من أن يكون هناك حل قانوني عن طريق القضاء إذ لا يمكن اعتماد «عفى الله عما سلف» لأن ذلك مرفوض، وهناك أموال تنتقل من فرد إلى فرد وهي لم توضع في التجارة وذهبت، وفي الجانب الأهلي لابد من استخدام القانون لإرجاع الأموال، ويهمنا إرجاع الحقوق ولكن بعيدا عن الإجراءات التي تخل بالسلم الأهلي، فالشخص هو الذي يحاسب وليس أهله ولا يجب خلط الأمور إذ ان الحفاظ على السلم الأهلي مهم للغاية، ولندع القانون يأخذ مجراه.

ولكن هناك تناقض، فأنت تتحدث عن القانون وعن التنازل؟

- عبدالجليل خليل: ليس هناك تناقض، نحن من أجل الحفاظ على السلم الأهلي لابد من منع التهجم والهجوم على الأهل والأقارب، مع مواصلة المطالبة بالحصول على الحقوق عن طريق القضاء والطرق السلمية الأخرى.

رجال الدين مبتعدون عنها، فهل يمكن أن تنجح؟

- عبدالجليل خليل: الأمور معقدة جدا، إذ لا يمكن أن اجمع مالا من الناس وأسلمه للضحايا، فهذا جرم في حق الأهالي مرتين، ولابد أن يأخذ القانون مجراه مع تهدئة أصحاب الحق بحيث لا يأخذون حقوقهم بأيديهم.

- فاطمة الحواج: النائب عبدالجليل خليل يتحدث عن تخفيف الانتقام الشخصي، وتحريك الدعوى الجنائية وهي أن هناك حقين وهو الحق الخاص للشخص والحق العام وهو حق المجتمع والذي تمثله النيابة العامة وهذا لا يسقط، وحتى لو أن اللجنة الأهلية سعت إلى التنازل فالدعاوى لن تسقط، وأنا اختلف معك وهو أن تحرك المجتمع لجمع مال فكم بقي لدى الناس من مال يعوضون من خلاله.

- عبدالجليل خليل: لقد رفضت جمع المال، وأنا لست معه.

هل لديكم تأكيد بإرجاع الأموال؟

- فاطمة الحواج: ليس هناك شيء مؤكد، والمبالغ موجودة ولكن لا يعلم مكان وجودها، كما ان من السهل إخراجها من البحرين.

الحواج، تحدثت عن رفع قضية ضد أناس ظهرت عليهم آثار البذخ؟

- فاطمة الحواج: هناك حديث عن أن شخصا وهو شقيق أحد المتهمين راتبه 500 دينار فكيف أسس شركة؟، وقام بعمل مشروع بنصف مليون دينار وكان لابد على وحدة الجرائم أن تسأل من أين أتى بهذه الأموال؟، وهذه عملية غسيل أموال.

ما هي الضمانات التي قدمت للإفراج عن الوسطاء؟

- مها جابر: لم نقدم ضمانات، إذ ان المجني عليهم مقتنعون بأن هؤلاء هم وسطاء وليسوا أصحاب الاستثمار والنصب، لذلك قدموا التنازل عن الحق المدني ويبقى الحق العام.

- فاطمة الحواج: بعض العقود موقع عليها الوسيط ومعناه أنه شريك.

- عبدالجليل خليل: هناك وسطاء يوقعون العقود باسمهم ولكن هناك وسطاء تحتهم وتحت الوسطاء وسطاء آخرون، ولكنهم لا يوقعون. وأنا افرق بين الهرم وبين وسطاء وهم مجرد أشخاص مخدوعين ويقومون بإقناع الناس للدخول.

هل يجوز رفع قضية ضد الجهات الرسمية لأنها مقصرة، وخصوصا أن هذه الأمور كانت تجري في البحرين والجميع يعلم عنها بصورة أو بأخرى؟

- فاطمة الحواج: لا يجوز رفع قضية ضد تلك الجهات لأنها قصرت ولكن ترفع قضية ضد المخالف.

النيابة العامة لم مع تحقق مع أي متهم بتهمة بغسيل الأموال؟

- فاطمة الحواج: من حقي أن ارفع قضية وفق قانون غسيل الأموال، وفي هذه الحالة ترفع قضية على أنها نصب واحتيال وفي الجانب الآخر غسيل الأموال وعلى المحامين أن يدفعوا النيابة العامة لذلك.

شركة أجنبية أوراقها سليمة، تم إخبارنا بأنها شركة رسمية لكن ليس لديها ضمان...

- فاطمة الحواج: الشركة لم تؤسس فهي خالفت القانون بعدم وجود ضمان بنكي لديها إذ لابد أن يكون المال موجودا في الحسابات، وكلمة الاستثمارية في السجل التجاري لا يعني أنك تستطيع أن تستثمر أموال الناس بل استثمار أموالك. ولفظ الاستثمار هو الذي خلط الأمور على الناس.

- هادي الموسوي: لماذا لا يملك الضحايا الحل؟، فما يجري هو توصيف ليس إلا لكنه ليس إيجاد للحل، فمن كانت لديه الإرادة للدخول في الاستثمارات ذات الربح الكبير فلديه الإرادة لكي يدخل في استثمارات ذات ربح طبيعي وقليل، والمنتصر دائما لا يحب أن يتضامن، ولكن المتضررين بعكس ذلك تماما، والضحايا يمكن أن يضعوا حلولا جماعية، ويمكن وضع ألف دينار لكل شخص من مجموع 500 شخص وسيصبح لديهم نصف مليون دينار يمكن أن تستثمر، ولكن الحديث عن الخسارة لا تأتي بشيء.

ما هو تأثير القانون لا يحمي المغفلين؟

- فاطمة الحواج: هذه تتحدث عن الجاني وليس عن المجني عليهم.

- الكاتب السعودي محمد الهرفي: تجربتنا في السعودية مع جرائم الاحتيال هي أنه يتم القبض على الشخص ويتم التحفظ على أمواله وأموال أقربائه حتى الدرجة الخامسة إلى حين انتهاء القضية.

- فاطمة الحواج: لدينا في البحرين الأمر نفسه وهو منصوص عليه في المادة 98 من قانون الإجراءات إذ يعطي النيابة العامة حق وضع الأموال تحت الرقابة.

هل المحامون سيقفون مع النصابين ليخرجوهم؟

- فاطمة الحواج: دور المحامي بذل جهد في قضيته، ومن يوكله يدافع عنه.

العدد 2778 - الخميس 15 أبريل 2010م الموافق 29 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 9:04 م

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      راحت فلوسك ياصابر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ منه العوض وعليه العوض... ولا تقعدون اتفكرون وايد ؟ ترى حطوا بالكم على انفسكم من امراض العصر الله يكافينه الشر ...من السكر والضغط والاعصاب يادافع البلاء.

    • زائر 52 | 2:56 م

      الوسطاء هم المجرمين الحقيقيين

      نعم الوسطاء المرتادين لمأتم ............ هم المجرمين الذين خدعو الفقراء من اهل القرية و هم يعرفون كما نعرف نحنو كفاح بأنهُ مجنون (( انا من هنا اطالب الأخ محمد القفاص رفع دعوى على هائلاء المحتالين (الوسطاء) الذين استغلو اخوه في هذه المهم الخبيثه و يجب استرجاع الأموال من حسينية......... لأنها امال الفقراء و لا يجوز بناء الحسينية بأموال الفقراء

    • زائر 51 | 2:41 م

      هااام جدااا عطنا حل

      عطنا حل يا هام جدا

    • زائر 49 | 1:49 م

      الى الاخ مهم جداااااااااااااااااا

      قول لي حل حق السالفه.......... شلون نسترجع الفلوسس..؟؟؟؟ صدقني شفنا البياني فووووق

      معقولة الطماطم والتتن يطلع جدي اربااح؟؟؟؟؟؟؟

      الله يحفــــــــــــــــــظك.....

    • زائر 46 | 11:12 ص

      اعتقد

      يجب محاسبة جميع اهل السنابس وسؤالهم من ين لك هذا لاني اعتقد بان هذه الملاين غير مشروعه ومحصله من طرق غير شرعيه...مع تحياتي بحراني منصف ..ارجو من الوسط نشر تعليقي اذا كانت تؤمن بحرية التعبير الغير جارح ودمت علي الف خير

    • زائر 45 | 10:55 ص

      اهل السنابس

      والله الحرامية اللي لازم تاخدون حقكم منهم والفلوس موجودة عندهم تعرفونهم واحد واحد ياأهل السنابس وهم المطوعين اللي تعدونهم شرفاء وأملاك في الديرة

    • زائر 44 | 10:52 ص

      مهم جدااااااا (الى الاخت متى الفرج والزائر35 ) 4

      والدليل انك اذا بتسحب فلوسك يقنعونك انك تتنازل بحيث انهم يعطوك شهر بربح زيادة فأنت تجدد معاهم .ثانيا لاحظ العقود الجديدة هي عقود شراكة معاهم علشان في حالة انه خلصت فلوسهم الخسارة اتعم الجميع ومحد يقدر يشتكي.ثالثا مثل ما قلت البياني ابدا ما امثل شيء اهو مجرد صورة او رسمة تقدر اتسويها بأي برنامج.وأظن انه الكلام اللي قالوا المحاميين فوق اوضح كل شي فخلاص بسكم سذاجة وطيبة واسمحوا ليي غبااااء.الشركة هي (د...المم...) أصحابها (ه ن) و(أ م) في (ج د ح ف ص)

    • زائر 43 | 10:48 ص

      مهم جدااااااا (الى الاخت متى الفرج والزائر35 ) 3

      وتقدرون تستفسرون من وزارة التجارة والصناعة او الشرطة او المحاميين قبل ما اطيح الفاس في الراس. انا اهم شي وعيت الناس وقلت الي اعرفه وانتو على راحتكم و انا ما بيني وبين هذي الشركة اي عداوة بس ما كنت اقدر اسكت وانا اشوف أصحاب الشركة قاعدة تلعب لحد الحين على الناس.

    • زائر 42 | 10:48 ص

      بدون تعليق

      عادوة و غير لمجمد الفقاض بس!! الحمد لله الأوادم ما شربت من دمة

    • زائر 41 | 10:46 ص

      مهم جدااااااا (الى الاخت متى الفرج والزائر35 ) 2

      ومثل ما قلت البياني ابدا ما امثل أي شي خذ برنامج Excel وسو بياني على كيفك مو اي واحد راواكم رسمة صدقتونه. اهم كانوا مشتركين ايضا مع القفاص بس خافوا يشتكون ويجرجرونهم في المحاكم واشتركوا مع نصاب ثاني بمبالغ كبيرة نصب عليهم وهرب, يا ناااااس افهموا خلاص شنو استثمار اللعبة انكشفت كله مقصة على الفقارة وعملية تدوير وفلوس حرااااام. وسئلوا الشركة عن نوع شغلهم بيقول لك يا طماطم او مكسرات او تتن مال القدو ما ادري انا يضحكون على روحهم لو على الناس والناس مصدقة مساكين

    • زائر 40 | 10:45 ص

      مهم جدااااااا (الى الاخت متى الفرج والزائر35 ) 1

      أولا أظن انه الزائر 35 هو من أحد أصحاب الشركة.أنا اتكلمت من قبل عن هذه الشركة وعرضت معلومات خطيرة عنهم واتحداهم اذاكان عندهم شغل غير تدوير الفلوس.اهم يزعم ناااس متدينين لكن فلوس الحرااام قست قلوبهم وعمت عيونهم ونستهم الله وانه في يوم حساب ثانيا كل اللي انكشفو في عمليات الاستثمار والنصب والاحتيال كانوا متدينين وكل الناس تشهد اليهم لكن الحين وينهم كلهم هربوا والجرايد كل يوم تكتب عنهم.

    • زائر 39 | 10:30 ص

      عداوة وغيرة

      عداوة وغيرة واضحة جدا ضد محمد القفاص

    • زائر 38 | 10:27 ص

      الله موجود

      الى زائر رقم 3 اتق الله والله جايك يوم خاف الله شوي واذاعندك عداوة متأصلة مع محمد لاتنتهزها في هاي الظروف الله بمهل ولايهمل

    • زائر 37 | 10:05 ص

      إلى الأخت متى الفرج

      انا أيضا لدي أموال عند الذين ذكرتيهم, والشي الذي أتمنى أن يعرفه الجميع أنه هناك من يعمل بإخلاص...وهناك من هو مدسوس ومحتال لإستهداف هذه الفئة القليلة التي تسعى لأن تتطور وتزدهر. وأنا أرى بأن هناك من انكسرت تجارته لسوء الإدارة وهناك اختلس أموال الناس...وهناك من لا يزال يحارب قساوة السوق. كلامي هذا ليس عاطفيا مع من أسثمرت عندهم...ولكني أرى الواقع الحاصل. وأسأل الله أن يعوض كل من خسر وتم الإحتيال عليه وينصر المظلوم على الظالم. ولا تزر وازرة وزر أخرى. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

    • ام السادة51 | 10:04 ص

      الاستثمار الوهمي

      منة العوض وعلية العوض ... خلاص الفلوس راحت ..سجن ..سجن اوبعد يعيش عيشة الملوك لان الفلوس تحت البلاط ..عوضكم علي اللة

    • زائر 36 | 9:18 ص

      سلام الله عليك يا 200 دينار

      اعطونا 10 مليون من البوقه وبنستثمرها صح وبنسد البوقة وبنرجع 10 مليون وفوقها بوسه
      حتى تعرفون ان 10 مليون تعمر بلد بحاله ما تشوفونهم كل يوم وقالوا لكم المشروع الفلاني يكلف 90 مليون والمشروع الفلاني يكلف 200 مليون انا اعطوني بس 50 مليون شرط تكبر وتصير 5 مليار اذا اشتغلت بضمير
      21000000 مليون عندن القفاص لو تشرحنه ما طلع فلس منها وين بيحصل كذا فرصه
      اقرءو الفاتحة

    • زائر 35 | 7:11 ص

      سؤال

      هل الاستثمار الوهمي له علاقه بغـسيل الامـوال في قضية بن رجب سمعنا كلام من هذا لقبيل وله صله علاقه في غسيل الاموال........ارجو الاجابه ولكم جزيل الشكر

    • زائر 34 | 6:47 ص

      أتفق معكم بإن الذي حصل نصب وإحتيال ولكن

      أتفق معكم بإن الذي حصل نصب وإحتيال أوتصل جرميته الى غسيل أموال ،وإن الجماعةبسبق الاصرار والترصد وضعوا شخص على نيته وله سجل في مستشفى الطب النفسي لانهم يعلمون بإن نهايتهم السجن فهذا موضوع منتهي ،ولكن لو تكلمنا عن سرقة 64 كيلومتر من بلد صغير جداكالبحرين ,غن الاراضي التي سرقت تقدر بقيمة السوق تلريون أب مليارات الدنانير ،لاأداري أهذه المافية بتطلع لنا على الملاء وتقزل بإن رئيس هذه المافيا مريض نفسي ولايمكن ترجيع الاراضي ،يالله نتظر ونشوف النهاية قريبا

    • زائر 32 | 6:11 ص

      لا حس ولا خبرررررررر

      شركة ... للاستثمار وعدت بانها سترجع فلوس الناس المستثمرين.. ولا حس ولا خبر؟ بلييييز يا مختصين ركزوا عليها نبي نعرف آخر الاخبااااااار لأن شكلها للحين مشمعه من قبل وزارة التجارة...نبي رد من وزارة التجارة في الصحافة الى شنو توصلت معاها... اشتثمارنا معاهم مو عن طمع والله يعلم بس اللي ضاقت معاه الدنيا شنو يسوي؟ والله يسترررررررررررررر.

    • زائر 31 | 5:39 ص

      النجم الاحمر

      وفقا للمحامية مها ان هناك فراغ تشريعي في بعض القضايا كيف يكون ونحن في البحرين دستورنا الاسلام يعني ما في قضية الا ولها تشريع في القران ادا وفقا لهذا المبدأ لا يوجد فراغ دستوري والا ممكن نطرح السؤال هل النصوص بشكل عام هي وليدة لواقع معين في زمن معين وبالتالي نحتاج لصياغة نصوص تبعا لتغير الواقع الاجتماعي لكي يتوافق النص مع المتغيرات في الوقع

    • زائر 30 | 5:20 ص

      شيعية من سكنة مدينة عيسى

      ما تلاحظون أن حاميها حراميها ، يعني الأشخاص إلي نثق فيهم ونعطيهم أموالنا والخمس علشان تبرأ ذمتنا أهمه إلي يبوقونه، وعندهم بيزات حرام وايد يتاجرون فيها من ورانا ، اللهم بحق نبيك وآل بيته عجل فرج المهدي لينتقم منهم في الدنيا ، ضيعتونا ( الله ينتقم منهم ) .

    • زائر 29 | 5:16 ص

      إضافة لعجائب الدنيا السبع

      دايماً المواطن البحريني يشتكي من الفقر والأقساط والديون وآنه وحدة منهم، لكن البعض لي بقوا يطلعون البيزات تطلع يا ترى من وين هالفلوس إلي حطوها في هالموضوع ، هل من :
      1- القروض إلي ما يستغنى عنها المواطن.
      2- استغلال حاجة المواطن البحريني وفقره وطمعه في الربا السريع.
      3-الخمس إلي صار لنا سنين ندفع ونسمع عنه ولا يتستفيد الفقير منه ومعروفين من إلي يستفيدون منه.
      4- ولا من بيع الضمائر عند البعض.
      هل الحكومة تستانس لين تجوف المواطنين مذلولين في المحاكم .

    • زائر 28 | 5:03 ص

      عشنا او شفنا

      بصراحه موضوع القفاص ولاموال التى اخذت من قرية سنابس فقط تبلغ 21 مليون دينار وهذه القريه لايتعدا تعداد سكانها 10000 نسمه كيف يطلع منها 21 مليون وهذي القريه كانت تحتضر من التسعينات بانها قريه فقيره وفقر مدقع وقلة خدمات وينتفض اهلها ويكسرون ويرهبون الناس والماره ويحرقون لانهم فقراء ويطالبون بحقوقهم وتطلع من عندهم 21 مليون من سنتين ! عجل لو كانت الشركه الوهميه من عام1992 اي بدايت الاحداث جان جم المبلغ ؟ العقول الكبيره والمستنيره تفكر والعقول الصغيره الضامره ت........

    • زائر 27 | 4:40 ص

      الكل في السنابس يعرف وين لفلوس فليش ساكتين؟؟؟؟؟؟

      لفلوس عند ( م .ع) و سيد ( ع.سيد......) و الكل يشوف اشلون تغيرت احوالهم من منتفين إلى سيارات و طراريد جخ

    • زائر 26 | 4:31 ص

      أنا ادلكم على شركة

      أنا أعرف شركة في البحرين تقوم بغسل الأموال. ترخيصها نظامي و توظف عمالا و قد بيعت أسهمها فإن أرادت السيدة فاطمة الحواج أو غيرها استطيع ان اتصل بهم

    • زائر 25 | 3:30 ص

      اللهم فرج

      اعتقد بان الاموال لازالت موجوده ويتطلب الامر ضغط على المتحفظين على الاموال وهم ثله قليله من المقربين للقفاص وليعلم الجميع ان اثنان من المقربين و احدهم امين خزنته اعترفوا امس بالمحكمه ان القفاص عاقل وفي كامل قواه العقليه وهو الذي يدير الامور والاموال لديه وهذا تطور كبير في القضيه اما بالنسبه للوسطاء فهناك من باشر باعطاء كل المستثمرين الذين استثمرو من جانبه الفائده التي تحصل عليها من ورائهم وهذا يثبت ان بعض الوسطاء لا علم لهم بالتخطيط وانهم مغلوب على امرهم ولنتوحد جميعا ولا نتقاتل في ما بيننا

    • زائر 24 | 3:26 ص

      متى الفرج يا اختي

      ما دام تقولين متغير الله يستر عجل

      انتي خلص العقد مالش لو ويش؟؟

    • زائر 23 | 3:24 ص

      هل سيأتي يوم الندم

      هناك مثل دائماً الوالد الله يرحمه يقوله
      " من مشى مشي تتيه ليس أبوه كان فيه سوف يأتيه زماناً يتمنى الموت فيه " هل ينطبق هذا المثل على سارقين الأموال ؟ وهل سيأتي اليوم الذي يندم على ما فعله ؟

    • زائر 22 | 2:53 ص

      متى الفرج زائر 21

      اني اقول الحقيقه لانه صاحب الشركه متغير واني المبلغ مالي موسهل وأني الحين قاعده على اعصابي واني اجوف يوم بعد يوم في الجريده نصب واحتيال فرجائن من صاحب الشركه ان يعطيني مبلغي(ه ي ش م) مع (ا ح م د )

    • زائر 21 | 2:37 ص

      الى الاخت متى الفرج....

      صاحب الشركة ( ه ن ) و ( ا م) قال حقش ما بيعطيش لو الرسم البياني مالهم فوق؟؟
      يمكن بيتظر الموعد يجي اول بعدين بيخبرش ...
      لان الينا مبلغ هنااك خوفتيني الصراحه ...

      الله يحــــــــفظش..

    • زائر 20 | 2:35 ص

      الرجاء من الجمهور الكريم قراءة البيان binkhamis.org

      لتوضيح اللبس الحاصل عند شريحة كبيرة في المجتمع بخصصوص اموال حسينية الحاج احمد بن خميس والزوبعة المنطمة من قبل صحفي في جريدة الوقت بتاريخ 7 ابريل وليس للحسينية اي علاقة فى الموضوع

    • زائر 19 | 2:17 ص

      امير الشباب

      زائر رقم 11 يا غبي وش دخل السعيدي في السالفه المشكله انت واحد معقد المهم الله يعوض عليكم

    • زائر 18 | 2:08 ص

      النصابين و المحتالين كثروا

      كثروا الحرامية حتى بين الجمعيات الصغيرة في الفرقان صارت الناس تبوق بعضها خافوا الله يا نصابين الله على الظالم يمهل و لا يهمل

    • زائر 17 | 1:55 ص

      متى الفرج

      بات الخوف يقلقني ذهبت الى الشركه اللي في ج د ح ف ص صاحب الشركه (ه ن) مع (أم)ما رضي ان يعطيني مبلغي واني خايفه يا جماعه

    • زائر 16 | 1:55 ص

      النصاب غالب "الدجال"

      يا جماعة المشكلة ان المحاكم ليست صارمة في هذه القضايا ومن امن العقاب أساء الأدب حيث ان هؤلاء النصابين و منهم النصاب المجرم غالب النجا.... او بالأحرى الدجال عندهم محامين يطلعونهم براءة بينما أكثرنا لا يستطيع توكيل محامي خاصة ان المحامي يطلب أتعاب 10% من المبلغ في القضية في حال ان اكثرنا متسلف الفلوس اللي عطاها هذا النصاب و القضية تأخذ سنين فبل لا يحكمون فيها و إذا حكمو في الأخير فإن النصاب يطلع براءة!!!! و كما قلت من امن العقاب أساء الأدب وهذا اللي حاصل في البلد

    • زائر 15 | 1:38 ص

      ام علوي

      قال الرسول(ص) : من مشي مع مظلوما حتى تثبت ظلامته ثبت الله قدمه يوم الذي تزل فيه الأقدام.

    • زائر 14 | 1:36 ص

      صباح الخير

      إرتفاع اسعار الموزبعد اللبس و اللمز عن الموز و كراتين الموز ، الباعة في سوق جدحوص رفعوا من سعر الموز لجودة الكراتين !! ، هذا الاستثمار الحقيقي مو إستثمار خذ من عند فلان و إعطع لعلان و نصب و إحتيال.
      ضحكني تعليقه

    • زائر 13 | 1:34 ص

      هههههههههههه اي والله خل يغلون سعر الموز
      دام محمد القفاص محتاج لكوارتين الموز

    • زائر 12 | 1:33 ص

      التجنيس, وسرقة الأراضي وتوظيف الأقارب والأجانب

      التجنيس, وسرقة الأراضي وتوظيف الأقارب
      الشعب يجب ان يوقف هذه المهازل
      وخاصة التجنيس
      اوقفو التجنيسسسسسسس

    • زائر 11 | 1:32 ص

      هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها

      ها ها
      اكيد بيقولون ان وراء عملية النصب والحتيال في السنابس السعيدي
      لان كل شماعل حطوه عليه،
      بس اقول حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم

    • زائر 10 | 12:57 ص

      إرتفاع اسعار الموز

      بعد اللبس و اللمز عن الموز و كراتين الموز ، الباعة في سوق جدحوص رفعوا من سعر الموز لجودة الكراتين !! ، هذا الاستثمار الحقيقي مو إستثمار خذ من عند فلان و إعطع لعلان و نصب و إحتيال.

    • 14 نور | 12:55 ص

      الله ينصركم يا رب

      إن شاء الله ما يكون مجرد كلام بل تكون هناك محاسبة فعلية ونتمنى ترجع الاموال لأصحابها

    • فيلسوف | 12:38 ص

      سؤالي.. هل هذا القانون يتطبق على الكل ؟

      هل قانون منع غسل الاموال يتطبق على الكل ؟ لو على بعض من الفئات وبس ؟ ما اعتقد يتطبق على الكل ولا اعتقد القانون موجود في هذي الحالة

    • زائر 9 | 12:36 ص

      يسعد صباحكم مع هالجو الحلو

      عساه يكون عن صلاح واعتبراها دفع بلاء عن ارواحكم وهالمحاميه شكلها شاطره وان شاء الله اذا لكم نصيب في اموالكم بترجع لكم

    • زائر 8 | 12:15 ص

      رواسى

      السلام عليكم وصباحكم ورد وريحان اخوانى المؤمنين ......لاللجشع والطمع فانه يورث الطبع فالقناعة كنز لايفنى اتقوا الله فى انفسكم وحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا ودمتم سالمين,

    • زائر 7 | 11:52 م

      محرقي

      والله تبديل الشعب بالمجنسين الجلف النور واعطائهم جوازات فيه كل المواصفات للمواطن الاصلي اب عن جد اخطر من غسيل الاموال وبحرنة الوظائف وحماية البيئة آه آه آه يا زمن مالك امان الروس نامت والعصاعص نامت .

    • زائر 6 | 11:47 م

      نهاية المشوار

      انشاء الله نهاية المسلسل قريبة و كل من ظلم بيحصل جزاه من رب العالمين قبل الحكومة لان الناس بتتكلم عن الضنون لا اكثر و القيقة لابد تنكشف والله يصبر المتضررين

    • زائر 5 | 11:25 م

      القناعة كنز لايفنى

      القناعة كنز لايفنى

    • زائر 4 | 10:36 م

      الاموال موجودة

      الخبر عند محمد القفاص لانه الذى عبا كوارتين الموز بالملايين و اخوه ايضا فعليكم برفع القضايا عليه فهو المجرم و مخرج سيناريو المسلسل الفاشل

    • زائر 3 | 10:27 م

      ابو الموز

      و الله كدها و كدود ياام مريم كفاح اعقل من الجن لمبركش و افهم من كلامش اذا كفاح فات بها ففي هذه الحاله ترفع دعاوى على وصيه ووصيه معروف و هو اخوه محمد القفاص كما صرح هو بنفسه و طلع فيها و قال بعد موت ابيه تولى هو رعاية و وصاية اخيه و الله يوفقكم جميع لارجاع حقوق الناس

    • زائر 2 | 10:04 م

      وماذا عن الشركات المشمعة ؟

      كل ما دار من نقاشات وأراء سواء أكانت من محامين أو غيرهم لم يتطرق أحد منهم عن الشركات المشمعة وكيف سترجع أموال الناس الى أصحابها ؟
      المفروض أن تقوم وزارة التجارة والصناعة باعطاء الشركات فرصة لمدة معينة وتحت مراقبة الوزارة لارجاع أموال المواطنين التي هي ما زالت لدى الشركات التي تم تشميعها من غير مماطلة أو تسويف وأن تتحمل الوزارة المختصة كامل المسئولية لارجاع حقوق الناس قبل أن يتصرف فيها أي كان .

    • زائر 1 | 9:43 م

      الله يابحرين ضعتي بين الحراميه

      الكل يسرق الشعب الفقير المغلوب على امره بس اتمنى ترجع فلوس الناس والاراضي طلع كل شي في البحرين مغصوب الاراضي العقول كل شي منهوب ماقول الا الله في عون الشعب البحريني المظلوم الشعب الاصلي مو المحسوب عليهم الاصلين السنه والشيعه الله كريم .

اقرأ ايضاً