العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ

«بلدي الوسطى» يعتمد المخطط التفصيلي لمحمية «رأس سند»

المنطقة تحتوي على 118 ملكية غير مخططة... محفوظ:

مخطط شمال شرق سند المقترح
مخطط شمال شرق سند المقترح

سلّمت وزارة شئون البلديات والزراعة مجلس بلدي الوسطى المخطط التفصيلي لمنطقة «رأس سند»، المعروفة بمنطقة القرم المحمية، في حين اشترط المجلس البلدي استملاك ثلاث قطع أرض في المنطقة، قبل الموافقة على المخطط.

وفي هذا الجانب قال نائب رئيس مجلس بلدي الوسطى عباس محفوظ: «إن المخطط لمنطقة القرم في خليج توبلي هو أول مخطط تفصيلي يتسلمه المجلس البلدي لساحل يقع على خليج توبلي»، منوهاً إلى أن المحمية تعتبر مهمة جداً».

وذكر أن اللجنة الفنية في المجلس البلدي قامت بدراسة المخطط التفصيلي بحضور مهندسين من الجهاز التنفيذي ومن إدارة التخطيط العمراني في الوزارة ومع ممثل الدائرة الأولى عباس محفوظ، ووافقت على المخطط المرسل من قبل الوزارة، بعد أن اشترط المجلس البلدي استملاك ثلاث قطع أرض، تقع شرق واجهة المحمية».

وفي هذا الجانب علمت «الوسط» أن الوزير جمعة الكعبي أحال المخطط المعدل والمرسل من قبل المجلس البلدي إلى إدارة التخطيط العمراني لدراسته تمهيداً إلى الموافقة عليه.

وأضاف محفوظ أن «المنطقة تحتوي على 118 ملكية غير مخططة، وغير مرتبطة بشبكة الطرق القائمة»، مشيراً إلى أنه «بسبب عدم توافر الشوارع فلم يتمكن ملاكها من الاستفادة منها، على رغم قربها من المناطق السكنية القائمة».

وذكر أن المخطط التفصيلي للمنطقة يهدف إلى ربط منطقة سند بالشارع الساحلي، وتوفير شوارع جديدة ضمن المخطط، وذلك لتوفير منافذ لازمة للوصول إلى الواجهة البحرية»، مضيفاً أن «المخطط أيضاً يهدف إلى استحداث شارع ساحلي بعرض 30 متراً يكون موازياً لخط الدفان الموازي لخليج توبلي، وخطاً لنهاية الملكيات الخاصة وبداية للمحمية، على أن يرتبط الشارع نفسه بالشارع الدائري الممتد من دوار النويدرات جنوباً إلى الجسر المقترح توصيله من منطقة جرداب إلى جزيرة سترة شمالاً».

وشدد على أن «الواجهة البحرية التي ستكون ما بعد الساحل مطلوبة لخليج توبلي ولمحمية أشجار القرم، لأنها ستؤهلها لتكون محمية طبيعية عامة»، موضحاً أن محمية القرم مسجلة ضمن اتفاقية الأمم المتحدة كمحمية من فئة (أ)، التي لا يمكن تغييرها أو مسها، على العكس من خليج توبلي المصنف من فئة (ب).

وفيما يخص تعمير المنطقة التي تقع خلف الشارع المتوقع إنشاؤه أكد ضرورة تحديد الاشتراطات التنظيمية للتعمير للمنطقة؛ إذ من المتوقع أن يضم الشريط المطل على الواجهة البحرية عمارات سكنية تتكون من ثلاثة طوابق متعددة الاستعمالات، لتكون الواجهة البحرية بمبانٍ متميزة، مع الحفاظ على الأجزاء الممتدة من المنطقة السكنية كمناطق من فئة سكن خاص».

ولفت إلى أن «الوزارة أعادت توزيع ملكيات الأراضي مراعية عدداً من الاعتبارات منها: الالتزام بالنسبة القانونية لاستقطاع الشوارع والخدمات، بما لا يزيد على 30 في المئة، وتوفير شبكة طرق متكاملة تتدرج عروضها من 30- 12.5 متراً، لتتناسب مع حجم المرور في المنطقة، ومن ثم سيتمكن الملاك من تعمير أملاكهم».

العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:15 ص

      محرقي

      ممكن تسوون محميه للمواطن البحريني الاصلي والله خايف ينقرض من القهر والظلم

اقرأ ايضاً