العدد 2796 - الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ

«التعليم العالي» يذيّل الشهادات الجامعية بـ «تصديق استثنائي»

الإفادة التي أصدرتها أمانة مجلس التعليم العالي  وكتب فيها أن التصديق استثنائي
الإفادة التي أصدرتها أمانة مجلس التعليم العالي وكتب فيها أن التصديق استثنائي

احتج عدد من خريجي الجامعات الخاصة في البحرين على كتابة عبارة «تصدق الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي على الشهادة بشكل استثنائي» من قبل مجلس التعليم العالي على الإفادات الصادرة بعد أن أمر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة التصديق على شهادات الطلبة منذ أبريل/ نيسان الماضي.

وفي هذا الإطار، تدشن «حركة دعم طلاب الجامعات الخاصة» اليوم (الإثنين)، عريضة من المقرر أن ترسل نسخاً منها إلى عدد من الجهات بعد أن تعمم على طلبة الجامعات الخاصة، تضم عدداً من الموضوعات التي تتعلق بقرارات مجلس التعليم العالي، منها الاعتراض على صيغة قرار منح الإفادة.

كما أصدرت «حركة دعم الطلاب» بياناً ثمنت فيه تصديق مجلس التعليم العالي الشهادات التي شملها الاستثناء الذي أمر به رئيس الوزراء، إلا أنها اعترضت على عدد من الموضوعات. وأكد المتحدث باسم الحركة الطلابية إبراهيم عبدالرسول أن العريضة ستتعرض إلى طرح أربعة موضوعات مهمة متعلقة بالقرارات الجديدة لمجلس التعليم العالي وهي: إلزامية معادلة المواد الدراسية التي حصل فيها الطالب على درجة أقل من (c)، وإلغاء البرنامج الصيفي المقبل، وإلحاق عبارة في شهادات الطلبة تفيد بحصولهم على استثناء، وطول فترة اعتماد الشهادات من قبل مجلس التعليم العالي.


عريضة احتجاجية على تذييل إفادات الجامعات الخاصة بـ «تصديق استثنائي»

الوسط - فرح العوض

احتج عدد من خريجي الجامعات الخاصة في البحرين على كتابة عبارة «تصدق الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي على الشهادة بشكل استثنائي» من قبل مجلس التعليم العالي على الإفادات الصادرة بعد أن أمر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة التصديق على شهادات الطلبة منذ أبريل/ نيسان الماضي.

وفي هذا الجانب تدشن «حركة دعم طلاب الجامعات الخاصة» اليوم (الاثنين)، عريضة من المقرر أن ترسل نسخة منها إلى الديوان الملكي، وديوان سمو رئيس الوزراء، وإلى ديوان سمو ولي العهد، ونسخة رابعة إلى مجلس التعليم العالي، وأخيرة إلى منظمة الأمم المتحدة، بعد أن تعمم على طلبة الجامعات الخاصة، تضم عدداً من الموضوعات التي تتعلق بقرارات مجلس التعليم العالي، منها الاعتراض على صيغة قرار منح الإفادة. وفي هذا الجانب أصدرت «حركة دعم الطلاب» بياناً ثمنت فيه تصديق مجلس التعليم العالي الشهادات التي شملهم الاستثناء الذي أمر به سمو رئيس الوزراء، إلا أنها اعترضت على عدد من الموضوعات.

وأكد المتحدث باسم الحركة الطلابية إبراهيم عبدالرسول أن العريضة ستتعرض إلى طرح أربعة موضوعات مهمة متعلقة بالقرارات الجديدة لمجلس التعليم العالي وهي: إلزامية معادلة المواد الدراسة التي حصل فيها الطلب على درجة أقل من (c)، وإلغاء البرنامج الصيفي المقبل، وإلحاق عبارة في شهادات الطلبة تفيد بحصولهم على استثناء، وطول فترة اعتماد الشهادات من قبل مجلس التعليم العالي.

وأوضح أن مجلس التعليم العالي أصدر اللوائح والقوانين منذ العام 2007، إلا أن بعض الجامعات الخاصة لم تلتزم بتلك اللوائح والقوانين، وهو ما تسبب في تضرر الطلبة، مضيفاً أن «فيما يخص الموضوع الأول نؤكد أننا لسنا ضد قوانين وأنظمة مجلس التعليم العالي، ولكن من غير الممكن أن يعيد الطلبة الذين وصلوا إلى السنة الرابعة أو هم على وشك التخرج المواد التي حصلوا فيها على درجة أقل من (c) في المواد التي درسوها في جامعات أخرى، وحصلوا فيها على معادلة في الجامعة التي يدرسون فيها الآن».

وأفاد بأن «المشكلة تنطلق من قيام بعض الجامعات بمعادلة بعض المواد دون هذه الدرجة، إلا أن مجلس التعليم العالي رصد للتو هذه المخالفة بعد مدة تزيد على العامين، ما عاد بالسلب على الطلبة، وسيتسبب في تأخير تخرجهم وتكليفهم المزيد من الوقت والجهد».

وفي هذا الجانب أكد الطلبة أن مجلس التعليم العالي مطالب بالرقابة على الجامعات الخاصة منذ بداية إصدار القوانين، مؤكدين أن «الطلبة لا يتحملون غفلة التعليم العالي وفي الوقت نفسه تجاوزات الجامعات الخاصة».

وطالبوا بتطبيق القانون على أية دفعة جديدة والاستمرار في تطبيقه على الدفعات الجديدة، بدلاً من تعميمه على جميع الطلبة من الدفعات القديمة التي هي على وشك التخرج.

وفيما يخص الموضوع الثاني قال الطلبة إنه يتمثل في إلغاء البرنامج الصيفي في بعض البرامج الأكاديمية لبعض الجامعات الخاصة، رافضين ما أسموه بـ «فرض مجلس التعليم العالي العقاب على الجامعات في حين أن الطلبة من يتضررون».

أما فيما يخص الموضوع الثالث قالوا إنه يتمثل في قيام مجلس التعليم العالي بكتابة عبارة «تصدق الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي على الشهادة بشكل استثنائي»، مطالبين بإلغاء العبارة التي ستؤثر في توظيف الخريجين.

وأشاروا إلى أنه «بإمكان الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي أن تغير العبارة المذكورة بأخرى تفيد بأنه بأمر من سمو رئيس الوزراء، في حال رفضت إلغاءها»، داعين إلى إصدار شهادات بديلة تكون حالها كحال بقية الشهادات من دون هذه العبارة.

وأخيراً طالب الطلبة بتحديد فترة محددة لتصديق الشهادات، منتقدين إبقاء الشهادات الأخيرة لأكثر من عام لدى مجلس التعليم العالي

العدد 2796 - الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 3:12 م

      وزارة زبالة وتعليمها غير مرضي تتحكم في تعليم عالي؟؟!!!

      لماذا يتحمل الطلبة أخطاء وإهمال وفساد وزارة التربية والتعليم، فإين كانو طوال هذه السنين، أولم تكن هذه الجامعات مرخصة من قبل هذه الوزارة العتيقة، التي لم تكن تقوم بدورها الرقابي ولم تكن تؤدي دورها الوطني بمتابعة مستقبل البلد وأهم رأس مال فيه وهو الإنسان، فهذه خيانة وطنية من هذا الوزير والمجلس اللي يترأسة ولو أن هذه الوزير في بلد محترم لأقيل وحوكم ورمي بالبيض والطماطم الفاسد، 5 سنوات دراسة وتكاليف 8000 دينار وبعد هذا وذاك بشكل إستثنائي؟؟!!! الإستثنائي هو مناصبكم وشهاداتكم.

    • زائر 10 | 11:12 ص

      عدم المصادقة

      التعليم العالي لم يطبق حرفيا ما أمر به سمو رئيس الوزراء وانما التوى عليها بستخراج افادة ملحقة بالشهادة ولم يقم بالتصديق الفعلي خلف الشهادة كما كان يفعل سابقا وبذلك فهي في غير مصلحة الطلبة

    • زائر 9 | 11:07 ص

      التعليم العالي

      عدم التصديق خلف الشهادات هو عدم اعتراف بأوامر رئيس الوزراء

    • زائر 8 | 10:01 ص

      عذر اقبح من ابليس

      يعني بصريح العبارة هي علامة استفهام يا من لم تفهم افهم ان هذه الشهادات مشكوك فيها ومثل ما يقول المثل اكحلها عماها , ماهذا يادارة من تدعون التعليم العالي اولا علمو انفسكم كيف تتعلمون وتصلحون اخطاءكم التي ورطم فيها اولاد النااس وضيعتون عليهم السنوات والمال وبعدين سمو انفسكم التعليم العالي ، هذا عذر اقبح من ابليس ، دعاؤنا لكم يا ايها الطلبة والنصر قريب
      !!!!!

    • زائر 7 | 7:45 ص

      ظلم التعليم العالي

      اعادة المواد كان صاعقة بنسبة للطلاب،يامرون من الطالب اخر سنة ويتخرج ارجع صف اول ابتدائي
      والله حرام هدمو احلامنه

    • زائر 6 | 7:28 ص

      تصديق الشهادات بشكل استثنائي

      بعد مرور سنة من التخرج، الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي صدقت الشهادات الجامعية الصادرة من الجامعات المرخصة بمزاولة التعليم في المملكة بشكل استثنائي بناء على قرار مجلس التعليم العالي ، السؤال المطروح إلى وزير التربية و الأمين العام لمجلس التعليم العالي : هل يقبل كل منهما لأحد أبنائه بأن يستلم هذه الإفادة من وزارة التربية و كتب عليها هذه العبارة "بشكل استثنائي"؟ و السؤال الثاني :هل الجامعات التي تزاول التعليم مرخصة من قبل المملكة؟فإذا كان الجواب نعم، فلماذا هذه الاستثنائية؟

    • زائر 5 | 3:20 ص

      ما بنى على باطل .. فهو باطل ....

      وتتوالى الاحداث .. مكرمات واستثناءات وعطايا .. والنتيجة .. اصلاح الخطأ بخطأ آخر ..!!!! التعليم اليوم وخاصة الاكاديمي يخضع للاهواء و الامزجة .. عندما تكرمت الحكومة على مواطنيها و مواطنى مجلس التعاون بالمكرمة " التصديق على الشهادات " في اعتقادها بهذا الفعل ستغطى على سلبيات الجامعات الخاصة التى انفضح امرها .. كان من الاجدر سحب التراخيص من الجامعات الخاصة وتقديمها للمحاكمة وارجاع مستحقات الطلبة فهم اليوم ضحايا .. فالتزوير في التعليم و في المستويات الاكاديمية ذنب لا يغتفر..

    • زائر 4 | 2:37 ص

      الله كريم

      صبر جميل والله المستعان الظلم ظلمات يوم القيامه يا اللي تعسر أمور الناس حاسب نفسك إن كان عندك ضمير،،وتذكر إن الله يمهل ولايهمل،،والحرام مايدوم

    • زائر 3 | 1:58 ص

      بحريني مبتعث

      وماذا عن تصديق شهادات البحرينيين المبتعثين إلى الخارج من قبل الوزارة؟ لماذا يتم تأخيرنا شهوراً طويلة ونحن قد درسنا في جامعات عريقة اختارتها لنا الوزارة بنفسها؟ إن مثل هذه القرارات التي تعطل الخريجين تمثل عائقاً للتعليم والتطور بشكل عام فالكثيرون يخشون مواصلة دراستهم حتى وإن كان ذلك في جامعات عالمية عريقة بسبب تعطيل التعليم العالي والذي يؤثر سلباً على حصول الخريج على وظيفة في الوقت المناسب. أتمنى من الوسط أن تكتب عن المبتعثين على غرار طلبة الجامعات الخاصة.

    • زائر 2 | 1:00 ص

      وزارة كجرة

      وزارة التربية و التعليم حدها كجرة بصراحة

    • زائر 1 | 10:13 م

      لنرفض التدخل في شهاداتنا

      هذه نتائج التسيس للتعليم وحركة التعليم في البحرين ... صار المتعلم والعالم يخاف على نفسه من طرق تعامل الدوائر الرسمية مع شهاداته.. خسارة يا وطن محد عرف قدرك وخسارة يا علم محد يعبرك.

اقرأ ايضاً