العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ

الجودر: محطة «اللوزي» جاهزة لتغذية الوحدات السكنية بالكهرباء

وزير الأشغال  لدى تفقده محطة اللوزي   (تصوير:محمد المخرق)
وزير الأشغال لدى تفقده محطة اللوزي (تصوير:محمد المخرق)

أكد وزير الأشغال المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر، أن محطة كهرباء نخل اللوزي، أصبحت جاهزة لتغذية الوحدات والعمارات السكنية بالكهرباء.

وأوضح الجودر خلال تدشينه العمل في المحطة أمس (الثلثاء)، أن المحطة موصلة بكابلين رئيسيين من محطة الرفاع الشمالية للكهرباء، وبيّن أن طول الكابل الواحد يصل إلى 3 كيلومترات.

وأشار الجودر إلى أن المحطة تدار من قبل مركز التحكم الرئيسي بشبكة الكهرباء في محطة أم الحصم، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن الكلفة الإجمالية للمحطة مع أعمال البنية التحتية، بلغت 5 ملايين دينار.

من جهة أخرى، أكد نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع بهيئة الكهرباء والماء خالد بوراشد، اكتمال 65 في المئة من الأعمال الإنشائية في محطة كهرباء المدينة الشمالية، التي ستكون بجهد 220 كيلوفولت.


بكلفة 5 ملايين دينار وأنشئت ضمن أعمال تطوير الشبكة

الجودر يدشن محطة كهرباء «اللوزي» بجهد 66 كيلوفولت

ضاحية اللوزي - علي الموسوي

دشن وزير الأشغال الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر صباح أمس (الثلثاء)، العمل بمحطة نخل اللوزي بمدينة حمد ذات جهد 66 كيلوفولت، والتي ستغذي مشروع اللوزي الإسكاني والمناطق المجاورة.

وأوضح الجودر خلال زيارته لموقع المحطة أمس، وبحضور عدد من كبار المسئولين في الهيئة، أنها موصلة بكابلين رئيسيين قادمين من محطة الرفاع الشمالية، وهي تدار بواسطة مركز التحكم الرئيسي لشبكة الكهرباء في أم الحصم، مبيناً أن طول الكابل الواحد يصل إلى 3 كيلومترات.

وأكد أن المحطة قادرة الآن على تغذية الوحدات والعمارات السكنية بالكهرباء، إذ لا يستغرق ربط الكهرباء بالمحطات الفرعية والمنازل أكثر من 3 أيام، موضحاً أن العمل على إنشاء المحطة استغرق قرابة عام كامل، وقد تم توفير كل أجهزة الحماية في غرفة التحكم بالمحطة، بما في ذلك تزويدها بالمكيفات، لضمان عدم حدوث أي خلل بسبب حرارة الجو.

وذكر أن إنشاء المحطة جاء ضمن أعمال تقوية شبكة الكهرباء التي تقوم بها الهيئة في نهاية كل صيف.

وبيّن الوزير الجودر أن 16 مغذي كهرباء تخرج من المحطة، وكل مغدٍ يصل بخمس محطات جهد 11 كيلوفولت، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن عدد المحطات ذات الجهد 11 كيلوفولت، وصل عددها إلى 5500 محطة في مختلف مناطق البحرين.

واستمع وزير الأشغال المشرف على هيئة الكهرباء والماء، إلى شرح مفصل من مسئولي الهيئة، عن الطاقة الاستيعابية للمحطة، وما ستوفره من طاقة كهربائية، واطلع على المعدات والأجهزة الحديثة المزودة بها. وأكد مسئولو الهيئة أن المحطة صممت وفق أحدث النظم والتقنيات التكنولوجية المتطورة وبمواصفات سلامة عالية.

وقال الجودر: «إن أهمية هذه المحطة تكمن في كونها تزوّد مشروع اللوزي الإسكاني، وتعزز من قدرة شبكة توزيع الكهرباء خلال هذا الصيف، مبيناً أن «تم التنسيق بشكل فعال لإنجاز جميع الأعمال لهذه المحطة في وقت قياسي وتشغيلها قبل حلول صيف 2010».

وأشار الوزير إلى أن «جميع الأجهزة والمعدات الكهربائية للمحطة، تم استيرادها وتركيبها من قبل مجموعة من الشركات الأجنبية الرائدة في مجال معدات نقل الكهرباء، مثل شركة اريفا تي أند دي للمفاتيح الكهربائية والمحولات وشركة الكابلات السعودية لتوريد الكابلات ذات جهد 66 كيلوفولت»، مضيفاً أنه «تم إنجاز الأعمال المدنية للمحطة من قبل شركة سيباركو للإنشاء، كما وقام بأعمال مد وتوصيل الكابلات الكهربائية شركة ألكومد».

وأفاد الجودر بأن «الكلفة الإجمالية لإنشاء المحطة وأعمال البنية التحتية فيها، بلغت نحو خمسة ملايين دينار بحريني»، مشيداً في الوقت نفسه بالجهود التي بذلها فريق العمل على إنشاء المحطة. وأكد التزام هيئة الكهرباء والماء بتزويد جميع سكان مملكة البحرين والمشاريع الخاصة بالطاقة الكهربائية بأعلى جودة وفي وقت قياسي.


بوراشد: اكتمال 65 % من أعمال محطة كهرباء المدينة الشمالية

أكد نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع بهيئة الكهرباء والماء خالد بوراشد، اكتمال 65 في المئة من الأعمال الإنشائية في محطة كهرباء المدينة الشمالية، التي ستكون بجهد 220 كيلوفولت.

وذكر بوراشد، على هامش افتتاح محطة كهرباء مشروع اللوزي الإسكاني، أنه تم مد الكابل المغذي لمحطة كهرباء الشمالية من محطة الجسرة، مشيراً إلى أنه سيتم إنشاء 3 محطات أخرى بجهد 66 كيلوفولت، إذ تم إرساء مناقصة الأعمال المدنية للمحطات الثلاث.

وكانت هيئة الكهرباء والماء قد كشفت في وقت سابق عن أن محطة الكهرباء الرئيسية للمدينة الشمالية، ستجهز في شهر يوليو/ تموز المقبل.

وتبلغ كلفة إنشاء المحطة الرئيسية نحو 15 مليوناً و500 ألف دينار، شاملة جميع الأعمال الإنشائية والتوصيلات الأخرى. أما كلفة إنشاء جميع المحطات والتوصيلات الكهربائية في المدينة الشمالية، إضافة إلى خزانات المياه، فتبلغ نحو 124 مليون دينار.

وفي سياق متصل، أفصح بوراشد عن إنشاء 10 محطات بجهد 220 كيلوفولت، وذلك ضمن خطة تطوير شبكة الكهرباء في العام الجاري، مبيناً أن المحطات الفرعية بهذا الجهد يبلغ عددها 15 محطات. وقدّر نسبة زيادة عدد المحطات بجهد 220 كيلوفولت، أنها تصل إلى 67 في المئة.

وذكر نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع أنه «سيتم إنشاء 33 محطة بجهد 66 كيلوفولت، إذ إن العدد الحالي من هذه المحطات هو 93 محطة، وسيقفز بعد إنشاء المحطات الجديدة، إلى 126، بزيادة تقدر بـ 35 في المئة».


انقطاع الكهرباء عن مركز مدينة حمد الصحي أمس

انقطع التيار الكهربائي عند الساعة (6:40)، من مساء أمس (الثلثاء)، عن مركز مدينة حمد الصحي الواقع في الدوار الثالث. وسادت حالة من الإرباك والازدحام بين المرضى والعاملين في المستشفى.

واستمر الانقطاع الذي لم تعرف أسبابه، لأكثر من ساعة، فيما اعتذر العاملون في صيدلية المستشفى، عن عدم صرف الأدوية للمرضى، بسبب عدم وجود إنارة كافية لمعرفة أسماء الأدوية.

واضطر الأطباء للخروج من غرفهم، والتجمع عند أماكن مصابيح الإنارة في حالات الطوارئ، وكذلك المرضى الذين تجمعوا عند مكتب الاستقبال، فيما انصرف بعضهم من المركز.

ونفت هيئة الكهرباء والماء مسئوليتها عن الانقطاع, معتبرة أنه ناتج عن خلل في محطة الكهرباء الخاصة بالمركز، وإصلاحه يتم من خلال الفنيين التابعين لوزارة الصحة.

يشار إلى أن مركز مدينة حمد الصحي، من المراكز التي تعمل في الفترتين الصباحية والمسائية، إذ إن أوقات العمل تبدأ من الساعة السابعة صباحاً حتى الثانية ظهراً، ومن الساعة الرابعة عصراً حتى التاسعة مساءً.

العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 8:05 ص

      نفس الطلب 92 لكن مو وياهم

      ليش نفس الطلب فى اللوزى بس 77 بيت للحين ما فى بنيه تحتيه بتعطون ناس وناس مع انه كلنه طلبت92جهزوه العدد الكبير واحنه خلنه بعد سنتين ثلاث حرام فيهه ضلم جاوبنه يا وزير الاسكان متى بيجينه الدور اذا اولادنه اتزوجوا

    • زائر 13 | 6:45 ص

      نطالب الوزير بإعلان أسماء المستفيدين

      نطالب الوزير بإعلان أسماء المستفيدين من بيوت الإسكان مع ذكر تاريخ الطلب لنرى هل التوزيع حسب الأقدمية كما يدعي أم لا

    • زائر 12 | 6:12 ص

      السلحفاء السريعة

      ما شاء الله يعني نقدر انقول باقي سنه سنتين و اذا زادو 20 سنة على ما نحصل البيت، اقصد اسمه بيت الله كريم

    • زائر 11 | 5:12 ص

      متى التوزيع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      متى بيستدعونا يعني عشان نسحب على بيت العمر في اللوزي قصدي شقة العمر وعدونا بنادونا عشان السحب وما شفنا شي للحين الظاهر هادي يبي لها هواش وصراخ بعد

    • زائر 10 | 3:50 ص

      ما بنحصل شي

      مافي فايده لا من محطة اللوزي ولا الموزي شكلنه ما بنحصل شي

    • زائر 8 | 2:19 ص

      أعطونــا بيوتنـــا تعبنا وتعبت أولادنـــا من الانتظـــار

      يلا سلما لنــا المفاتيح تعبنــا أحنا طلبــات 92 أولادنا صارت في طولنـا ومع عنـدنا مكان واحنــا ساكنين في المنامة عنــدنـا مشكلة الباركات ونريد نستقر في بيوتنا طلبا جدا قديم وللحين ما استلمنا يا الله تفرجها وتتوزع علينا الوحدات والله ننتظر على أحر من الجمر؟؟؟؟؟

    • زائر 7 | 2:12 ص

      لاتحلمون

      صعبة .... لا لا لا .. المفاتيح أصعب شئ

    • زائر 6 | 2:11 ص

      بحرانيه وأفتخر

      الفال حق شقق عالي سلماباد تعبنه نبغى نستلم الى متى بعد

    • زائر 5 | 1:45 ص

      وينكم ياوزارة الاسكان

      بعد ماعندكم عدر البيوت دابت الكهرباء حجتكم وصلت الكةرباء وين المفاتيح

    • زائر 3 | 12:51 ص

      بحرينية اصيلة

      على الله تكون لاهل الوطن مو للمجنسين الله ينعل المجنسين والساعة اللي وصلوا فيها البحرين

    • زائر 2 | 12:26 ص

      شلون يا لمحرقي

      المحطة بتغذي لبيوت والعمارات بالكهرباء وانت تقول بس تغذية مو كهرباء ؟؟؟؟؟؟؟ ان شاء الله قريب يعطونا المفاتيح تعبنا واحنا ننتظر

    • زائر 1 | 12:04 ص

      محرقي

      محطة «اللوزي» جاهزة لتغذية فقط للتغذيه وليس للكهرباء افهم عزيزي المواطن

اقرأ ايضاً