العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ

تحسن موقف حزب العمال قبل يوم من الانتخابات البريطانية

تحسن موقف حزب العمال الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في استطلاعات الرأي في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية قبل الانتخابات التي تجرى غدا الخميس. وواصل زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون الحملة الانتخابية حتى الليل كما قام براون بزيارة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء للعاملين في الأسواق في شمال انجلترا لكسب ود ثلث الناخبين الذين يقال إنهم لم يحددوا مواقفهم بعد.

وأظهر استطلاع لمؤسسة (يوجوف) لصالح صحيفة (صن) أن الزخم الذي كان قد اكتسبه حزب المحافظين المنتمي إلى يمين الوسط توقف فحصل على نسبة تأييد لم تتغير وهي 35 في المئة في حين ارتفعت النسبة التي حصل عليها حزب العمال إلى 30 في المئة. بينما تراجع حزب الديمقراطيين الأحرار الذي كان يتمتع بتزايد قوي في نسبة تأييده نظرا لارتفاع مكانة زعيم الحزب نيك كليج الذي يجيد الظهور على شاشات التلفزيون أربع نقاط إلى 24 في المئة.

وتعني المفاجآت التي ربما يحدثها النظام الانتخابي البريطاني -الذي يختار فيه الناخبون عضوا بالبرلمان من دائرتهم الانتخابية- أن مثل هذه الأرقام ستتيح لحزب العمال أن يظل أكبر حزب لكنه لن يحصل على الأغلبية البرلمانية. ويتولى حزب العمال السلطة منذ عام 1997 لكنه عانى بسبب حالة الركود الاقتصادي وغضب المواطنين إزاء فضيحة متعلقة بمصروفات برلمانية طالت كل الأحزاب الرئيسية.

وأوضح استطلاع لمؤسسة (كومريس) لصالح صحيفة (اندبندنت) أن نسبة التأييد للأحزاب لم تتغير مع تقدم حزب المحافظين على حزب العمال بثماني نقاط ليصبح أكبر حزب في البرلمان المؤلف من 650 مقعدا لكن لن يحصل على السيطرة الكاملة على البرلمان. ويشير الاستطلاعان إلى احتمال أن يكون هناك "برلمان معلق" يمكن فيه أن يكون ميزان السلطة في يد حزب الديمقراطيين الأحرار المنتمي إلى الوسط.

ولم تشهد بريطانيا مثل هذا النوع من الانتخابات غير الحاسمة منذ عام 1974 وهي غير معتادة على الائتلافات التي يشيع تشكيلها في دول أوروبية أخرى.
وقال عضوان بارزان في حزب الديمقراطيين الأحرار اليوم إنهم سيعملون بشكل بناء مع أي حزب يختاره الشعب البريطاني لكنهما أكدا مجددا على الرأي القائل إن الحزب لا يمكنه مساندة حزب حصل على أغلب المقاعد على الرغم من احتلاله المركز الثالث في الانتخابات.
وقال فينس كيبل المتحدث باسم الشؤون المالية في حزب الديمقراطيين الأحرار لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "سنكون مستعدين للتحدث إلى أحزاب أخرى ويتوقف هذا على الطريقة التي سيصوت بها المواطنون."

كما ذكرت صحيفة ديلي تليجراف أن الحزب الديمقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية الذي من المتوقع أن يحصل على تسعة مقاعد على الأقل مستعد للدخول في ائتلاف رسمي مع حزب المحافظين إذا لم يحصل على أغلبية مطلقة.

وأضافت الصحيفة أن الحزب الديمقراطي الوحدودي سيتطلب من كاميرون أن يحمي المنطقة من خفض الإنفاق العام هذا العام. ونفى مايكل جوف المتحدث باسم شؤون المدارس في حزب المحافظين التوصل إلى أي اتفاق قائلا إن الحزب يشن حملته الانتخابية بهدف الحصول على أغلبية مطلقة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:59 ص

      الديمقراطيون الاحرار

      تمنياتي للدمقراطين الاحرار بالفوز في هذه الانتخابات كونه الاكثر اعتدالاً والأنسب لتوجهات المهاجرين والجالية الاسلامية هناك

اقرأ ايضاً