العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ

الرماد البركاني يعطل مجدداً الرحلات الجوية في اسكتلندا وايرلندا

واجهت الرحلات الجوية من وإلى ايرلندا واسكتلندا ارتباكا جديدا ليل أمس (الأربعاء) بسبب سحابة من الرماد البركاني متجهة جنوبا من بركان في ايسلندا.

وأغلق مطاران يخدمان جلاسجو ثاني أكبر مدن اسكتلندا على الأقل حتى الساعة 1800 بتوقيت جرينتش (الساعة التاسعة مساء بتوقيت البحرين) في الوقت الذي واجهت فيه الرحلات من العاصمة الايرلندية دبلن قيودا حتى الساعة 2300 بتوقيت جرينتش (الساعة 2 فجر اليوم الخميس) على الأقل.

وقالت المنظمة الأوروبية لسلامة النقل الجوي (يوروكنترول) إن من المحتمل إلغاء نحو 300 من بين 29 ألف رحلة مقررة في أوروبا. وأضافت المنظمة في بيان "من غير المتوقع تحسن الوضع في هذه المنطقة خلال اليوم، "كل ايرلندا وغرب اسكتلندا وشمال غرب انجلترا قد تتأثر مع وجود خطر بالنسبة للعمليات في مطاري مانشستر وليفربول."

وأفادت يوروكنترول أنه علاوة على ذلك فسيتم إلغاء حوالي 900 رحلة في المجال الجوي اليوناني بسبب إضراب عام في اليونان احتجاجا على خطط التقشف التي استمرت حتى منتصف الليل.

وقال مسئول في مصلحة الأرصاد الجوية البريطانية إن التوقعات أشارت إلى أن سحابة الرماد البركاني ستظل فوق مناطق كبيرة من أيرلندا واسكتلندا وغرب إنجلترا حتى اليوم (الخميس) وستواصل تحركها جنوبا.

وقالت هيئة الطيران المدني البريطانية إنها لا تتوقع مشكلات في جنوب شرق البلاد، حيث توجد المطارات الرئيسية التي تخدم لندن استنادا إلى توقعات الأرصاد الحالية.

وألغي العديد من الرحلات الجوية في أوروبا الشهر الماضي بسبب سحب الرماد من بركان ثائر تحت نهر ايافيالايوكول الجليدي في أيسلندا. وألغيت نحو مئة ألف رحلة جوية وتقطعت السبل بملايين الركاب





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً