العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ

وزير الإسكان: تسليم وحدات «اللوزي» قريباً

وزير الإسكان متحدثاً في منتدى المباني الخضراء
وزير الإسكان متحدثاً في منتدى المباني الخضراء

كشف وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، عن إن الوزارة ستسلم قريباً منازل إسكان اللوزي البالغ عددها 263 وحدة سكنية، وأكد أن الوزارة انتهت مؤخراً من توزيع الوحدات على المستفيدين استعداداً للتسليم.

كما أفصح وزير الإسكان في افتتاح منتدى المباني الخضراء أمس (الأربعاء)، توجه الوزارة للاستفادة من تقنية بناء ذكية جديدة في إنشاء الوحدات الإسكانية، حيث أبرمت عقداً مع كلية الهندسة بجامعة البحرين، لتكون الجهة الاستشارية التي تقدم الدراسات والبحوث للاستفادة من تقنيات البناء الذكي الحديثة.

وأفاد الشيخ إبراهيم بأن «نظام البناء التقليدي انتهى عصره، وأصبح مكلفاً ويستغرق وقتاً طويلاً، فضلاً عن أنه ليس صديقاً للبيئة وغير عازل للحرارة والبرودة، ما يحتم ضرورة إعادة التفكير في هذه النواحي، فنحن ندرك أن القطاع الخاص يستثمر مبالغ طائلة في الأسمنت والحديد، غير أنه لابد من إعادة التفكير في هذا الأمر أسوة بكل الدول الأخرى».


أكد أن البناء التقليدي انتهى عصره... لدى افتتاح منتدى «المباني الخضراء»

وزير الإسكان يفصح عن توجه لتقنية بناء ذكية جديدة

السنابس - صادق الحلواجي

أفصح وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، توجه الوزارة للاستفادة من تقنية بناء ذكية جديدة في بناء الوحدات الإسكانية.

وقال وزير الإسكان: «إن الوزارة أبرمت عقداً مع كلية الهندسة بجامعة البحرين، لتكون الجهة الاستشارية التي تقدم الدراسات والبحوث للاستفادة من تقنيات البناء الذكي الحديثة، وخصوصاً أن الوزارة لا تمتلك الوقت والقدرة على عمل هذه الأبحاث».

وبين الشيخ إبراهيم أن الوزارة تنفذ حالياً مباني ذكية في بعض المناطق، وهي تصنف على أنها أقوى وأكثر استدامة وصديقة للبيئة، فضلاً عن كونها أقل استهلاكاً للطاقة عن التقليدية، إلى جانب كونها مضادة للعواصف والأمطار وتتماشى مع البيئة المحلية التي تسود المنطقة.

جاء ذلك في افتتاح منتدى المباني الخضراء أمس (الأربعاء) تحت رعاية وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

واستعرض وزير الإسكان تجربة مشروع إسكان اللوزي كمثالٍ عل نجاح تقنيات البناء الذكي في البحرين، مبيناً أنه أسرع مشروع إسكاني نفذته الوزارة، إذ وُضع حجر الأساس في 28 يوليو/ تموز من العام 2008، والآن نحن بصدد تسليم الوحدات السكنية البالغ عددها 263 وحدة للمستفيدين منها.

وأفاد الشيخ إبراهيم بأن «نظام البناء التقليدي انتهى عصره، وأصبح مكلفاً ويستغرق وقتاً طويلاً، فضلاً عن أنه ليس صديقاً للبيئة وغير عازل للحرارة والبرودة، ما يحتم ضرورة إعادة التفكير في هذه النواحي، فنحن ندرك أن القطاع الخاص يستثمر مبالغ طائلة في الأسمنت والحديد، غير أنه لابد من إعادة التفكير في هذا الأمر أسوة بكل الدول الأخرى.

وذكر أن «البحرين محدودة الموارد الهيدروكربونية مقارنة مع الدول المجاورة، وهي تستثمر في مجال الطاقة الخضراء كجزء من التزامها لخلق موارد الطاقة المستدامة».

وأضاف الوزير أن «الحكومة تسعى حالياً لتحقيق تقدم في معالجة جانبين مهمين جداً، هما الكهرباء والماء، وذلك عن طريق الشروع في تطوير مصادر الطاقة المستدامة. فهناك درجة عالية من الإلحاح لمعالجة هذا الجانب، ووفقاً لمؤشرات أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية للعام 2009، وبعض دول الخليج وقادة العالم في هذا الصدد، يبلغ نصيب الفرد من منطقة الشرق أعلى نسبة من الانبعاثات».

وتابع الشيخ إبراهيم: «بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات لسوء الحظ، أن الوعي بظاهرة الاحتباس الحراري في المنطقة العربية بدأ يتراجع عما كان عليه في بقية دولة العالم. ومن الأمثلة على ذلك هو حقيقة أن منطقة الشرق الأوسط ثاني أكبر سوق بعد الولايات المتحدة الأميركية، بالنسبة لبعض مركبات الدفع الرباعي التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود. وفي الوقت نفسه أوضح تقرير 2009 من قبل المنتدى العربي للبيئة والتنمية أن الاحترار العالمي سيكون له أثر خطير على الدول العربية مستقبلاً، حيث المياه شحيحة بالفعل».

واستدرك وزير الإسكان أن «هناك بعض المخاوف من ظاهرة الاحتباس الحراري التي قد تؤثر على المنطقة العربية فيما يتعلق باستنزاف الأراضي الزراعية، وانتشار الأمراض وتعريض العديد من الحيوانات والنباتات للخطر. بالإضافة إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، الذي قد يهدد 1 - 3 في المئة من الأراضي بدول الشرق الأوسط، حيث تعيش نسبة كبيرة من الناس على السواحل، وستكون الآثار الحقيقية على المواطنين والاقتصاد أكبر بكثير بالنسبة للبحرين. ونحن بحاجة للتعرف على التحديات عن التطورات الجديدة التي على الأراضي المستصلحة».

واعتبر الشيخ إبراهيم أن «المسار الذي تم اختياره من قبل الحكومة في معالجة جانب موردي الكهرباء والماء عن طريق الشروع في تطوير مصادر الطاقة المستدامة، وذلك ليس فقط بما يتماشى مع البرامج الدولية، بما في ذلك الأهداف الإنمائية للألفية، ولكن الطريق الحفاظ على الذات، فصحيح أن هناك الكثير من القضايا التي تهدد الإنسانية، ولكن على ما يبدو ليس هناك ما هو أكثر حدة من التغير المناخي».

وقال: «كما ذكرت شركة ماكنزي في تقرير لها العام 2007 «كبح نمو الطلب العالمي على الطاقة»، حتى الآن ركزت بشكل أساسي على مناقشة الطاقة في كيفية تأمين مستقبل إمدادات الطاقة، وكيفية تمويل البحوث في مجال مصادر بديلة من الوقود. ولأن هذه القضايا كانت مهمة، فإنه لا يمكن لسياسة الطاقة أن تكتمل من دون فهم كامل لفرص توفير الطاقة، وكيف يمكن التقاط هذه اقتصادياً بطريقة سليمة، فبعد ذلك، ما هي الفائدة من الزيادة إذا كان مقدراً لزيادة الموارد أن تضيع؟».

وأوضح وزير الإسكان أن «هناك فرصاً ممتازة قابلة للحياة اقتصادياً للحفاظ على نمو الطلب على الطاقة في الاختيار، وفي هذه العملية، خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. حيث أظهرت أن الاستيلاء على الإمكانات المتوافرة عن التكنولوجيات الموجودة، قد يخفض النمو العالمي للطلب على الطاقة بمقدار النصف أو أكثر خلال الأعوام الـ 15 المقبلة»، مضيفاً: «ومع ذلك، فإن قوى السوق وحدها لا تؤدي إلى هذه النتيجة، ووفقاً لشركة ماكنزي، فإن هناك حاجة إلى سياسات تستهدف التغلب على التشوهات والعيوب في سياسة السوق التي تعمل حالياً على الحواجز التي تحول دون الاستيلاء على مستويات أعلى من الإنتاجية في مجال الطاقة». ولفت الشيخ إبراهيم إلى أن «بعض المصادر تتوقع حالياً أن يستمر الارتفاع في الطلب على الكهرباء في البحري بمعدل مرتفع في هذا الجانب مع العام 2020، وحتى مع قدرة توليد الطاقة الجديدة المقبلة، وسيتجاوز الطلب العرض»، مبيناً أنه «إلى حد كبير بضربة ذكية يمكن تأمين الطاقة وإمدادات المياه والحد من الطلب أو على الأقل إبطاء نموه».

وأفاد وزير الإسكان بأن «كل ذلك يؤكد أهمية موضوع المنتدى «البناء الأخضر»، علماً بأن من المسلم به الآن على نطاق واسع، أن المباني الخضراء من الناحية الاقتصادية، أن معظم السمات الرئيسية للمبنى الأخضر ستوفر ثمناً من استثمارها الأصلي في غضون فترة زمنية قصيرة نسبياً، ولكن يرى منذ وقت طويل أن المباني الخضراء هي أكثر كلفة في رأس المال على أساس الكلفة، ويمثل ذلك تحدياً كبيراً».

وبين أن «وزارة الإسكان، وللأسباب المشار إليها سالفاً، قبل أن تسعى بنشاط لمسار المباني الخضراء، تم بالفعل القيام بذلك على مدى العامين الماضيين، ولاسيما ضمن أربع طرق مختلفة. فأولاً بدأت الوزارة على أنها عملية شاملة ومستمرة لتحديد مختلف تقنيات البناء المستدام والأساليب والمواد، وانصب التركيز على أفضل الممارسات العالمية الملائمة للأوضاع المحلية، حيث ألقى هذا بالفعل على عاتق الوزارة نتائج مثيرة للاهتمام، وستستمر في تحديد وتحفيز أكثر الحلول المثلى للبحرين، مع الأخذ في عين الاعتبار أن هذه الحلول يجب أن تسلم وحدات سكنية دائمة وفي الوقت ذاته تحمل حساسة بيئياً أقل، وبأسعار معقولة للفئة المستهدفة». وواصل الشيخ إبراهيم: «ثانياً، وكما ندرك جميعاً، أن هناك أساساً متيناً وغير رسمي لاستكشاف مزيد من الممارسات الملائمة للبناء الأخضر، ووضعت البحرين فيه مع انطلاق المركز الدولي للبناء الذكي في يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، في محاولة للتصدي لمشروعات الإسكان والتنمية الخاصة بها من خلال العملية المستدامة والمبتكرة، وبدأ المركز بالاشتراك مع جميع القطاعات، مع الهدف المشترك في بناء المباني، واستخدام أفضل التكنولوجيات المتاحة والتقنيات على المستوى العالمي، والتعاون عبر قطاعات المجتمع لدعم بناء وحلول صديقة للبيئة».

من جهته، قال رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا (اليونيدو) في البحرين، هاشم حسين: «إن عدد المشاركين في المنتدى 250 خبيراً من بنوك ومؤسسات مالية مختلفة، وكذلك وزارات الإسكان والبلديات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وهو المنتدى الأول من نوعه في المنطقة العربية عموماً، ويركز على البناء الأخضر من خلال استغلال الطاقة بشكل أقل ومواد بناء غير تقليدية تعمل على تقليل الضرر على البيئة». وأضاف حسين أن «عدداً من دول العالم بدأت في تعميم أساليب البناء بطريقة البيوت الخضراء نظراً لكون البناء بالأسمنت والزجاج يواجه مشكلات عدة من حيث استخدامات الطاقة»، لافتاً إلى أن البحرين في طور التحول لأن تكون مركزاً لفعاليات البناء بهذا الأسلوب. وأفصح عن تنظيم مؤتمر عالمي في مملكة البحرين يناقش البيوت ذات الكلفة المتوازنة أو ما تسمى البيوت الذكية أو البيوت الخضراء.

وقال: «إن البيوت الخضراء تركز على المواد الحديثة في البناء وبالتالي فإنها تحتاج إلى متسع من الوقت من أجل حصولها على نسبة تقبل»، مشيراً إلى أن عمليات البناء قد شهدت تحولات عديدة على مر حقب كما أن الذوق العام في هندسة المباني بدأ في الرجوع إلى النمط القديم.

العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 79 | 12:45 ص

      ام عبود

      نبي بيوت

    • زائر 78 | 12:36 ص

      ام عبود

      ليمته يعني والله قهر كاعدين في شقه ضيقه واحنا 8 انفار وشقه في غرفه وحده وحمام والمطبخ
      وين ندلف يعني ابنا مايشتغل وين ندلف

    • زائر 76 | 5:12 ص

      لو فيها حليب ،كان أنحلبت!!!!

      يقول المثل الشعبي البحريني " نطري يا حريقة سار ، لين يجيك ماي الحنينية " و الماي يا ناس من زمان نشف ، اذا عين عذاري نشف مايها ، و ما بقى غير ينشف ريقنا و نحن ننتظر ، الآ اذا صارت معجزة ألآهية تنقذنا من هالورطة ؟؟؟ ، وزارة الأسكان تمشي و ترقع بالأطوف ، مو عارفة وين تروح و لا هي عارفة ويش تسوي، و كل يوم خطّة و كل يوم تخطيط، و في النهاية ما في غير كلام و وعود تذهب مع الريح.....

    • زائر 75 | 3:54 م

      السني السلفي

      نحن السلفين من سيسكن في منطقة اللوزي .....................

    • زائر 74 | 2:39 م

      متحير

      متى سأستلم مفتاح الشقة ياوزارة الإسكان في إسكان اللوزي

    • زائر 73 | 2:30 م

      \\كرزكان دمستان

      سمعو ياجماعة واخص الاكثر المجنسين نحن ابناء كرزكان وابناء دمستان اخوة من زمن اجدادنا ولايوجد فاصل بين القريتين فى الحلوة والمرة ولا تشغلنة قصص البيوت ان كانت الى بحرينى اصلى شيعى سنى بارد حلو وادا كان نصيب اهالى المنطقة فهو اولا بئرضة ولكن لاتحشرو انفسكم بيننا يامجنسون منطقتين تقدرون اتعيشون فية الرفاع المحرق فقط اخوة الى الابد كرزكان دمستان المالكية فديتكم بحرينيي سنى شيعى ولد الديرة حياك اللة والنبى

    • زائر 72 | 12:51 م

      زائر (66) والباقين

      اتقوا الله في أنفسكم، اتزيدون همنا فوق هم الحكومة؟ كفاية ظلمها الى هالناس الفقارة وانتون قاعدين ديرتنا وديرتكم واللوزي عدنا ومو عندكم! الى متى بتصير قلوبكم على بعض، ولو مفاتيح لبيوت ابإيدكم أبصم بالعشر انجان ما عطيتون الا ربعكم وظلمتون الناس أكثر من هالحكومة والله المستعان........

    • زائر 71 | 12:00 م

      زائر 35

      شوف اللوزي امتداد من كرزكان الى دمستان اما مدينة حمد ماليها شي والبناء اللحين الا صار كله في كرزكان اذا وصلوا دمستان خلهم يتحركون على روحهم

    • زائر 70 | 11:57 ص

      بــــــــــــــــــــحريني مجنس وافتخر

      الحمد الله حصلت بيت بوادي السيل ..وقريب راح اسكن فيه .......حماة الوطن البواسل ...
      الـــــــلــــــــه ,, الـــــــــوطن ،، الـــــــملك

    • زائر 69 | 11:14 ص

      **

      يعني بتخلون دوبكم من دوب الكرازنة الي عطوهم جم بيت وهم ينتظرون من زمان
      واقول الى زائر 35
      بلا هرار اللوزي في كرزكان واذا فترضنا بين كرزكان ومدينة حمد دمستان وش دخلها

    • زائر 67 | 10:39 ص

      بموت بحسرتي

      حرام عليكم والله ياوزارة الاسكان ارحمونا لمتى هالصبر والعذاب تعبنا من الانتظار طلبنا من 94 وعيالنا كبروا وعايشين في ضيق وهم ومشاكل .. جانا الضغط والسكر من كثر لهموم ... شكلي بموت بحسرتي وبيتي اللي بسكنه هو قبري :(

    • زائر 66 | 10:14 ص

      هاي

      الى منهو غير الجلوف

    • زائر 65 | 10:09 ص

      اقلو هدة الو زير

      طلبنة من 96 ونا س غير ا ستلمو

    • زائر 63 | 8:32 ص

      رد الى زائر 27

      يعطونها اهالي كرزكان او دمستان افضل من ان يعطوهاالمجنسين

    • زائر 62 | 7:50 ص

      بيوت الاسكان القادمة في الجارم والدبيل

      على ماعتقد سوف تكون البيوت في بحر الجارم او فشت الدبيل-- فقط لتوطيح الامر الجارم والدبيل مناطق او مصائد سمك او كانت مصائد سمك

    • زائر 61 | 7:38 ص

      جزيرية

      احنا النبيه صالح من التكريم إلى الحين لاحس ولاخبر صار إليهم شهرين محد يشتغل فيهم اوضعوا الارقام وإلى الحين ماتوزعوا وإلى متى ياوزارة الاسكان

    • زائر 60 | 7:17 ص

      بلا هرار

      اصلن الي عطوهم مال كرزكان وطلباتهم من 94الى 2001

    • زائر 59 | 6:31 ص

      وزير الإسكان

      ترا مصخت السالفة .. مرة بيوت ذكية وألحين يقول لنا خضرا .. والله يستر باجر شيبقول ..

    • زائر 58 | 6:30 ص

      من ماريه

      وين طلبات منطقة جدعلي طلبنا من 1994 ما عندنا نائب مثل الأوادم يدافع عنه . الله كريم

    • زائر 57 | 5:43 ص

      هص لحد يتكلم!!!

      حرام عليك ياوزير الاسكان بهذلت الناس.... تصدقون يا أخوان صار طلبي متقاعد وللحين ماحصل على بيت بمووووووووت وأنا في شقة اسكان قددددديمة الطلب يا جماعة بس بس بس من 1986م تصدقون؟؟؟

    • زائر 56 | 4:48 ص

      What's me name? Say me name?

      آخر الاخبار قرر وزير الاسكان تغير ( أو مبادله ) من أسكان لكناره إلى اسكان قوة الدفاع الجديد الذي يقع في بداية مدينة حمد لانهو حلم بليل انهو راحت المواطن فوق كلي شيء فصا من النوم وهو مضايق من تانيب الضمير فقرر تبديل الاسكانين واعطاء جميع المنازل إلى الجلف الموالين خخخخخخخخخخ

    • زائر 54 | 4:06 ص

      ولد السني

      والله حرام عليكم ياوزارة الاسكان كل يوم تكذبون علينه في الصحف ليش أكو العمارات الي في الدبلماسيه والاراض الى بجنب السيف وبناء بيوت رفاع فيوز و درة البحرين وجزر أمواج وكل ماعندكم والله حرام المواطن جالس بالايجار وفي حجره صغيره في بيت أبوه ولا معبرينه (حسبنا الله ونعم الوكيل)

    • فقيرة الى الله | 4:02 ص

      الكلام بسيط لكن وين الفعل ؟؟؟؟

      راحت رجال اللي تهز دروازه, وجتنه رجال المطنزه والعازه

    • زائر 53 | 4:02 ص

      حوش خميس حوش

      المباني الخضراء يعني بنايات مصبوغه اخضر وصوبها كم غنمه وخيمتين خخخخخخخخخ
      مسكينه حكومتنا متخبطه

    • زائر 52 | 3:52 ص

      مدينة عيسى

      حسبنا الله ونعم الوكيل الله على الظالم

    • زائر 51 | 3:49 ص

      & ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ ولـــــــــــــ ،المحرق، ــــــــــــــــد ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ&

      سلموها الى المجنسين الهمج الرعاع فهذه مكافئة هجومهم وترويعهم وضربهم لاهل القرى المسالمه ......وتركو الشعب الاصلي ينزف ولا ناصر له ولا معين الا الله سبحانه وتعالى .....التاريخ يسجل ولا يغادر كبيره ولا صغيره ولن يرحمكم

    • زائر 50 | 3:44 ص

      كان عدد البيوت أكثر من 400 والحين بس 263 بيت

      كان عدد البيوت في مجموع مراحله الثلاث أكثر من 400 والحين بس 263 بيت وين راحوا باقي البيوت

    • زائر 49 | 3:18 ص

      البحرين للمخلصين

      كل مصيبة تصير قلتا التجنيس السبب بسانا قول البحرين للمخلصين مو المخربين على الاقل الجنسين مايحرقو المدارس اول مرة في العالم شعب يحرق مدارس ابنائه اصحوا شوي

    • زائر 48 | 3:08 ص

      كرزكانى

      الى الزائر رقم 27 يوم وزاعو بيوت الاسكان دمستان ماقالوا كرزكان هدي البيوت بين كرزكان ودمستان ولا ماحصلتون في أسكان دمستان قمتون على كرزكان ولكن كون واقعي كل واحد ياخذ نصيبه

    • زائر 47 | 3:00 ص

      كرزكانية وكرانى

      ماعندكم الالحجى وكلام واجد وهراار وفعل قليل الى متى 96 الى 2010 000000 الى القبر

    • زائر 46 | 2:51 ص

      Abu Zinab

      Whith respect for menester of houseing he is not good for his position he must resign better for him self and for peiople.thank for ALWASAT

    • زائر 45 | 2:51 ص

      وزير الاسكان

      توزيع بطيخ على المواطنيين خخخخخخ

    • زائر 44 | 2:26 ص

      الا يقول كرزكان شفطوا لبيوت

      صدقوني لو لبيوت لجلف ما تكلمتون وماهالي دمستان الا يتكلمون انتوا حصلتون على بيوت قبل كم سنة لا ونصيب الاسد محد تكلم جت على كرزكان احنا حصلنا بس مو كل لبيوت

    • زائر 43 | 2:23 ص

      قدم استقالتك ياوزير الاشكال عفوا الاسكان

      مادمت غير قادر على حل المصيبة الاسكانية فعليك الرحيل .
      التاريخ لايرحم وكما سجلت اسماء الوزراء من قبلك في قائمة التاريخ السوداء احفظ سمعتك واستقيل .
      والله ان المشكلة الاسكانية ستكون شرارة تفجر الوضع البحريني المحتقن.
      والله يستر من الايام الجاية

    • زائر 42 | 2:05 ص

      عزيزي زائر 39

      أنا أتكلم عن المشروع اللوزي الحالي الا توزع بدون ما يكون حقنا أي نصيب فيه

    • زائر 41 | 1:50 ص

      ام علوي

      أيها الأخوه خلو بالكم الوزير أفصح بأن هناك مخاوف من احتباس الحراري بسبب استنزاف الأرضي الزراعيه .وأقول لك يا وزير السبب دفان البحار وان البحرين معرضه مستقبلا الى الطبعه (يعني الفيضان) التاريخ يعيد نفسه لهذا السبب سوف يبنون بيوت خضراء يعني مثل بيوت البلاستيكيه للزراعه ... والله يحفظنه ويآمن بلدنا من شر الكوارث والحروب .

    • زائر 40 | 1:43 ص

      ولا في الاحلام

      اذا طلع لي بيت منهم بكون لك شاكر يا وزيرنااااا ...
      وهديتي لك بتكون اني بتنازل عن البيت لك .... وانت وكيفك بعدين بتخلي الى اولادك او بتعطيه المجنسين .... هذا شي راجع لك .

    • زائر 39 | 1:43 ص

      عزيزي زائر33

      عزيزي طلبك 99 وزعت وحدات اسكان دمستان من 7 سنين تقريبا يعني كان طلبك ما تعدى ال 3 سنوات وتبي بيت بعد اصبر كما صبرتا

    • زائر 38 | 1:39 ص

      الدوسرية

      متي يتم توزيع بيوت اسكان البديع والله يضيق صدري اذا اشوفهم مسكرين وانا ضايقة على الحجرة

    • زائر 37 | 1:39 ص

      أطالب الوزير بالكشف عن أسماء المستفيدين

      أطالب الوزير بالكشف عن أسماء المستفيدين وتاريخ الطلب لنرى هل التوزيع تم على حسب الأقدمية كما يدعي الوزير أم ماذا

    • زائر 36 | 1:38 ص

      إذا قرب المجنسون من مناطقنا

      تحملوا توزعون البيوت لغير أهل البلد ترى ما بنسكت و حنشعللها فيهم.

    • زائر 35 | 1:37 ص

      أهالي دمستان

      نحن أهالي دمستان لم نحصل على أي نصيب في مشروع اللوزي بمراحله الثلاث مع العلم إن طلباتنا قديمة من التسعينات ومنطقة اللوزي تقع بين دمستان وكرزكان ومدينة حمد مع ذلك تم اقصائنا من الحصول على وحدات اسكانية

    • زائر 34 | 1:36 ص

      مزحة

      تذكرني وزارة الاسكان بالأم التي تطبخ ماء لأبناءها كي تصبرهم ويناموا وينسوا الجوع, إسلوب فج يا وزارة الاسكان
      عدد ما تصرحونه في الصحافة أكثر من عدد البيوت منذ تاسست وزارتكم.

    • زائر 33 | 1:34 ص

      إلى زائر 27

      لا تحط في ذمتك أهالي دمستان مالهم نصيب في مشروع اللوزي أنا طلبي 99 وأنا وغيري ما حصلنا أي شيء فخل عنك الجدب والهرر الزايد ولا تجيب حجي من عندك

    • زائر 32 | 1:32 ص

      راس رماني

      نحن اهالي النبانه و راس رمان لنا الله لان على قولتهم اعندنه امتداد ومادري ها الابراج من وين و من بحرنا نحن نعيش في اقفاص وليس بيوت ولا من احد يفتكر فينه الى متى ومن متى يصبح حلم الانسان البحريني الاصيل مسكن يلفيه مع عائلته لكن المشتكى لله

    • زائر 31 | 1:26 ص

      يا وزير ليش انت ما تسكن فيهم

      او اقول لك خل نويصر يسكن فيهم ..... وبعدين نشوف ردت فعلك انت واهلك

    • زائر 30 | 1:20 ص

      ضحكتني هالتصريح

      الى سعادة الوزير هل بيتك الذي تسكن فية صديق البيئة كما تدعي ويستغرق وقت والمواد مكلفة هل أنت تحاكي أطفالا أم مجانيين أم ماذا كفاكم هذة السياسة الفاشلة بجميع مستوياتها ألا تقتدون بدول الجوار نحن في البحرين شعب قليل لا يتجاوز المليون وأنتم عاجزون عن فعل أي شيئ أقول لك اتقي اللة أنت ومن ورائك لأنكم محاسبون واللة ان تصريحاتكم مهازل تتبرعون بجوائز لتلميع صوركم أمام العالم وأنتم عين الخطأ والخطيئة بصراحة ضحكتني

    • زائر 29 | 1:18 ص

      طلع بوشليخة

      !!!!!!!!!!!!!

    • زائر 28 | 1:14 ص

      بيوت خضراء

      هل انقلبيت الايه من بيوت ذكيه الى بيوت خضراء ولكن وبصراحه ياوزير اسم جميل ولكن هل هو اسماعلى مسمى ام تغيير القاب فقط ارجوا المعذرة على هذه اللهجة ولكن الصبر اصبح ينفذ بين الناس الانتاج المحلي اقصد ياوزير فالتتقدم ولو خطوة واحدة فقط لن يظرك شيء هيا تقدم قابلني انا اريدك ان ترى اين اسكن وكيف اعيش وكيف هي حياتي والله انها معاناة اقصد الالاف مثل حالتي هل تعلم باني ومنذ 15 عام وانا اعيش مع عيالي 3 في غرفة واحده واقسم لك اعزكم الله حتى الحمام مشترك انا المتكلم امراة ولكن يجب الصبر الحمد لله

    • زائر 27 | 1:12 ص

      ابصم بالعشر معظمها شفطوها الكرزكانين والدمستانين وطلباتهم كلها جديدة

      الله يحفظم يا اهالي دمستان وكرزكان نحبكم فانتم منا وفينا بس عاد راعو للطلبات القديمة ما اظن عندكم طلبات جديدة لانكم ما خليتون بيت الا شفطووه حقيقة تقهر

    • زائر 26 | 1:10 ص

      الى وزير الأسكان

      بالنسبة لنا طلبات 92 مدينة عيسى اللي قالو لنا منذ سنتين طلباتنا على اللوزي وتبين بعدين انها مجرد اراضي لم تبنى والي الأن لم تجهز وفي اخر مراجعة لي في الأسكان اخبوني ربما تجهز في 2011 فأين الأنصاف
      والله المستعان

    • زائر 25 | 1:07 ص

      ضياع مواطن

      بييييي كل يوم شلخه جديده بالامس البيوت الذكيه واليوم البيوت الخضراء وبكره شنوووو بعد حرام عليكم عيشتون الشعب في اوهام دبحتون الشعب الله ينتقم منكم المواطن يحلم وناس تحقق الاحلام للمجنسين

    • زائر 24 | 1:07 ص

      يا نائب لا تشمر عن ساعديك وتضم البيوت لاهل قريتك ويا صاحب الطلب الجديد لا تشارك بالذنب بظلم صاحب الطلب القديم

      اتقو الله ولا تشاركو بالذنب ذنب ظلم الطلبات القديمة فكلكم مسؤلون اما م الله ان كانو المسؤلين قد ظلمو نا فلا تشاركوهم بالظلم لا تحاربو طلبات القديمة بالتهديد بالحرق للبيوت او المظاهرات فقط لانها بقراكم اصبروا كما صبرنا فقد توكلنا على الله وانتم ايضا اصبرو اولادنا بالثانوية شبنا وشابو معنا

    • زائر 23 | 1:05 ص

      هموم الوطن

      في عهد هذا الوزير الوزارة رجعت الى العصر الحجري ياوزير الاسكان لماذا لم تفصح عن المشاريع الجديدة أو نها بس حبر على ورق في السنوات السابقة وانت تصرح بها والآن اصبحت كي الكتمان ولم نسمع بها هذه المشاريع ؟؟
      اين مشروع المالكية ومشروع ستره ومشروع داركليب ومشروع الهملة وكرزكان وغيرهم من القرى المظلومة .

    • زائر 22 | 1:00 ص

      لو يسوون 20000 وحده

      والله لو يسوون 20000 وحده بعد ماراح يعطونا لأن احنا مو من الجلف الي يخدمون الوطن احنا بس نبغي الحكومة تدفع لنا واحنا قاعدين:::::::::: الشكوة لله وحده, أنا طلبي من 1992 واصلا قطعت الامل ولا ابغي بيت لاني جذي عايش بكرامة وأحسنز

    • زائر 21 | 12:56 ص

      القلب الحزين

      حسبي الله ونعم الوكيل والصبر مفتاح الفرج وعطم الله اجركم في البيوت الدكيه والخطراء

    • زائر 20 | 12:55 ص

      بحرنيية اصيلة مو مجنسة

      اجوف ماجب خبر عن قروض لسكان الي عشمونا ابها انها بتصير 60 الف وهم مو قد كلمتهم لردو نزلو الحد الاقصى وصار 40 لو يغطي شي بشي الله يغربلهم ويبليهم مثل مو هم بلين هشعب المسكين

    • زائر 19 | 12:54 ص

      الى متى

      لم يعد هناك امل للمواطنيين فمشروع التجنيس وتغير التركيبة السكانية والهوية العربية قد اكل الاخضر واليابس

    • زائر 17 | 12:49 ص

      لبيوت اتوزعت بالغبا

      وش هالاجحاف؟ توزع بيوت اللوزي بالغبا عشان أهالي دمستان ما ايطالبون بحقهم؟ لبيوت في ديرتهم وما ليهم نصيب منهم؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 18 | 12:49 ص

      يا وزير

      يا وزير اذا البيوت التقلديه ماتصلح ليش عطيتو الناس يعني ضريتو الناس ونتم على علم هذا اعتراف منك وتبي باي طريق تنفذ البيوت الذكيه التي لاتصلح حق اي شي الرجاء يا وزير الاسكان لاتجلس تمدح البيوت الذكيه لان لك فيها النصيب الاكبر من المصلحه لو انا منك جان قدمت استقالتي من الوزارة لاني غير فاهم بلي يحصل حولك شوف الشكاوي في الاذاعه او الجرايد كلها عليك يا وزير الرجاء من الشعب لايوافق على البيوت الذكيه ونحط يدنا واحده ونخليهم حق الوزير يسكن خدم ماله او هو يسكن فيها اذا قدر هذا اعتراف منه صج غبي

    • زائر 16 | 12:42 ص

      سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري

      لنا الله يا أهل ديــــــــــــرتي ...الصابرين المحتسبين
      هل تعلم بأن طلباتنا ستكون لأبنائنا
      بما أنهم وصلوا سن الزواج
      ماذا بعد هذا الأنتظار.....
      سوى قصعة نائية لا تفي بالغرض
      أن الفرج لقريب على يد صاحب الأمـــــــــــر والفرج

    • زائر 15 | 12:38 ص

      سرقة*سرقة=ترقيات

      وكم نسبة الكوميشن من البيوت الخضراء؟

    • زائر 14 | 12:29 ص

      هرااار+هرااار=هرااار

      الحمدلله رب العالمين
      وقفوهم انهم مسؤلون

    • زائر 13 | 12:25 ص

      سترة

      متى يبدا بناء اسكان سترة يا وزير الاسكان من ستروي قريب بينفجر وطلبنا سنة1997 طفح الكيل بنا يا وزير يا نئب يا بلدي يا سيد حيدر واللي عنده خبر او جواب اخبرنا ؟

    • زائر 12 | 12:18 ص

      لولا الامل

      احسن العباده الصبر وانتظار الفرج(الامام علي)
      يا من فرجه كريم ورحمته واسعه عقبال منطقة الديه وسنابس والله جارنه جاب احفاده في بيت ابوه وحنه صار ايلنه12 سنه نتظر وما يبون الناس اتحرق وثور في ها المناطق الولد عايش في بيت جده حق الضيق والمشاكل.

    • زائر 11 | 12:12 ص

      ما هي البيوت الخضراء؟؟

      أصبحنا وأصبح الملك لله، خلصنا من البيوت الذكية وجينا الى لبيوت الخضراء! وش تتطلع بعد هالبيوت ما ندري؟ الله يستر، يمكن حوش كبير فيه نخيل وزرع وصوبهم خيمة منصوبة لأن لبيوت التقليدية ما عادت تصلح الينا تصلح بس الى المجنسين! ألحين بتنقلب الآية، الله ايساعك يا شعب........

    • زائر 10 | 12:00 ص

      اللله لايكثر حجيكم الفاضي

      ماعندكم الاالحجي بس مانشوف فعل وين مشاريعكم

    • زائر 9 | 11:59 م

      مدينه عيسى

      طلبات 92 الى 99 للحين ماعطيتونها وباقي المناطق حصلوووووا اعدلوا اشوي لان احنا مواطنين مو جاين من القمر

    • زائر 8 | 11:58 م

      مدينه عيسى المسكينه

      وطلباتها الواقفه اللي لاحس ولاخبر ولانائب عدل يراكض عليها

    • زائر 7 | 11:57 م

      بسكم حجي

      نبي بيووووووووووووووووووت طلباتنا من التسعينات 92 الى 99 وللحين ماعطيتونا بيووووت لمتى بنحارس تعبنا

    • زائر 6 | 11:54 م

      محرقي

      ارجو من سعادة الوزير اعطاء الشعب البحريني الاصيل (عيال الديرة) ربع الوحدات فقط والباقي للمجنسين في «اللوزي» خخخخخخخخخخ نسيت في المحرق عفستنه بمنطقة البسيتين معظم الوحدات للمجنسين حسبي الله ونعم الوكيل ..

    • زائر 5 | 11:45 م

      أين

      أين نحن اصحاب طلابات يناير من عام 2002 من سكنه مدينه عيسى من هذا التوزيعز......مواطن بحريني وليس مجنس...........

    • زائر 4 | 11:30 م

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      لبيوت 377 بيت شلون صاروا 262 هذي اول بيوت بنوهم وهم جاهزين ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 3 | 11:04 م

      صباح الخير

      اشكوة لغير اللة مذلة طلبي 1995 مدينة عيسي

    • زائر 2 | 10:48 م

      ؟؟؟

      263 وحدة وعندك 45 الف طلب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 9:27 م

      الى وزير الاسكان و الطاقة

      ردينه الى البيوت الكيوت يا وزير ما نبغي اعطونه ابيوت غبيه .......اطالب بعلاوة قهر

اقرأ ايضاً