العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ

اضطراب الملاحة الجوية في أوروبا بسبب الرماد البركاني

تسببت سحابة جديدة من الرماد المتصاعد من البركان الايسلندي أمس (الأحد) في اضطراب الملاحة الجوية في جنوب اوروبا وتحديدا في البرتغال، وذلك بعد سحابة أولى شلت الفضاء الاوروبي على مدى أسبوع في منتصف ابريل/ نيسان الماضي.

وتوقع معهد الارصاد الجوية البرتغالي ان تمتد سحابة الرماد البركاني الجديدة بحلول مساء أمس (الاحد) "على كامل شمال البرتغال ووسطها بما في ذلك لشبونة".

واوضح جواو اندرادي من المعهد لفرانس برس ان السحابة غطت صباح أمس منطقة شاسعة تمتد "من ارخبيل الازور البرتغالي الى شمال غرب شبه الجزيرة الايبيرية".

واضاف ان السحابة "يفترض ان تنتقل جنوبا وتطاول قبل نهاية النهار كامل مناطق شمال الاراضي البرتغالية ووسطها بما في ذلك لشبونة". واوضح اندرادي ان "شريط الغيوم يمتد حاليا على آلاف الكيلومترات من الغرب الى الشرق لكنه ليس عريضا جدا اذ يقدر عرضه بحوالى 300 كلم".

لكنه اشار الى ان كثافة السحابة "كافية" لمنع الملاحة الجوية في المنطقة بكاملها كما في جزر الازور وبورتو حيث علقت جميع الرحلات الجوية حتى الساعة 23,00 تغ على اقل تقدير بحسب الوكالة البرتغالية للملاحة الجوية.

وتوقعت المنظمة الاوروبية للملاحة الجوية "يوروكونترول" "انحسار" المنطقة التي تغطيها السحابة واعلنت في بيان "من المتوقع ان تنحسر المنطقة التي تطاولها سحابة الرماد خلال النهار وان تفتح بعد ذلك معظم المطارات المغلقة حاليا".

لكنها حذرت من ان الرماد البركاني ما زال "يعيق الى حد كبير المجال الجوي الاوروبي".

واعلنت الهيئة المسئولة عن تشغيل المطارات البرتغالية عن الغاء 223 رحلة في البرتغال حتى الساعة 11,00 تغ الاحد، مشيرة الى تعليق 119 رحلة في بورتو و71 في لشبونة و25 في الازور وثمانية في ماديرا، لكنها افادت عن استئناف الرحلات في بورتو في الساعة السادسة تغ اليوم (الاثنين).

وفي ايطاليا اغلق المجال الجوي فوق شمال غرب البلاد بكامله صباح أمس (الاحد) ما اثار اضطرابات شديدة في حركة الملاحة في مطارات تورينو وميلانو.

وافادت سلطات الطيران المحلية عن الغاء 137 رحلة قبل الظهر في مطار ميلانو-مالبنسا و161 رحلة في ميلانو-ليناتي وثلاثين رحلة في تورينو.

وفي اسبانيا، بقيت اربعة مطارات في شمال غرب البلاد مغلقة أمس (الاحد) حتى الساعة 14,00 تغ "على الاقل" بسبب "استمرار" سحابة الرماد، على ما اعلنت هيئة المراقبة الجوية "اينا".

وفي فرنسا، الغيت أمس (الاحد) حوالى سبعين رحلة في عدة مطارات معظمها متوجهة الى شمال ايطاليا والبرتغال، غير ان سحابة الرماد البركاني لم تطاول المجال الجوي الفرنسي بحسب مصادر ملاحية.

والمطارات التي طاولها الغاء الرحلات هي مطارات باريس ونيس (جنوب شرق) وليون (وسط شرق) وبوردو وتولوز (جنوب غرب).

وفي ايرلندا اعلنت سلطات الطيران المدني اغلاق المجال الجوي فوق غرب البلاد وقسم من اسكتلندا فيما بقي مطار دبلن مفتوحا بشكل عادي.

كما اعلنت السلطات الملاحية الالمانية اغلاق مطار ميونيخ منذ الساعة 13,00 تغ الاحد.

وعاد بركان ايافيول الايسلندي الخميس يقذف كميات كبيرة من الرماد بعدما هدأ عدة ايام وقد شل ثورانه حركة الملاحة الجوية في اوروبا على مدى حوالى اسبوع في منتصف نيسان/ابريل ما ادى الى احتجاز ملايين الركاب في مطارات العالم وتسبب بخسائر مالية فادحة.

واعلن باحث في معهد العلوم الجوية والمناخ الايطالي الاحد ان رماد البركان الايسلندي اقل خطورة على الملاحة الجوية من رمال الصحراء لانه يتضمن كثافة اقل من الغبار





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً