العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ

محاكمة البحّار المصاب ومرافقَيه في الدوحة اليوم

وزير الداخلية القطري زاره للاطمئنان على صحته

البحار المصاب يتلقى العلاج ويفترض أن يمثل اليوم أمام محكمة الإبعاد القطرية
البحار المصاب يتلقى العلاج ويفترض أن يمثل اليوم أمام محكمة الإبعاد القطرية

تعقد محكمة الإبعاد القطرية اليوم (الإثنين) جلستها القضائية بخصوص محاكمة المواطن البحريني البحّار عادل الطويل المصاب بطلق ناري في ظهره من قبل رجال خفر السواحل القطرية، بالإضافة إلى محاكمة اثنين من البحارة البحرينيين، وهم جميعاً من قرية الدير، وذلك إثر اتهامهم بدخول المياه الإقليمية لدولة قطر.

وأوضحت شقيقة المصاب لـ «الوسط» أن وزير الداخلية القطري بالإضافة إلى ضابط أمني قاما أمس (الأحد) بزيارة إلى شقيقها المصاب وذلك للاطمئنان على صحته، في حين زاره من الجانب البحريني وفد تابع لإدارة خفر السواحل والتحقيقات. من جهته، طالب نائب رئيس لجنة الخارجية والدفاع والأمن بمجلس النواب النائب عبدالحسين المتغوي الحكومة بحل جذري وعاجل لمشكلة البحارة البحرينيين الذين يتعرضون للمخاطر عند دخولهم المياه الإقليمية القطرية.


وزير الداخلية القطري ووفد بحريني زاره في المستشفى أمس

«الإبعاد» القطرية تُحاكم البحّار المصاب ومرافقَيه اليوم

الوسط – عادل الشيخ

تعقد محكمة الإبعاد القطرية اليوم (الإثنين) جلستها القضائية بخصوص محاكمة المواطن البحّار عادل الطويل المصاب بطلق ناري في ظهره من قبل رجال خفر السواحل القطرية، بالإضافة إلى محاكمة اثنين من البحارة البحرينيين، وهم جميعاً من قرية الدير، وذلك إثر اتهامهم بدخول المياه الإقليمية لدولة قطر.

إلى ذلك قام وزير الداخلية القطري بالإضافة إلى ضابط أمني يوم أمس (الأحد) بزيارة المواطن البحريني المصاب وذلك للاطمئنان على صحته، في حين زاره من الجانب البحريني وفد تابع لإدارة خفر السواحل والتحقيقات.

من جهته، طالب نائب رئيس لجنة الخارجية والدفاع والأمن بمجلس النواب النائب عبدالحسين المتغوي الحكومة بحل جذري وعاجل لمشكلة البحارة البحرينيين الذين يتعرضون للمخاطر عند دخولهم المياه الإقليمية القطرية.

وأوضح أنه «مع وجود الاتفاقيات الأمنية واتفاقيات التعاون بين البحرين وقطر وعلى رغم انضواء البلدين في البيت الخليجي وتحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، لنا أن نتساءل: هل يصل الأمر لإطلاق النار على بحار؟».

ولفت إلى أنه في حدود الدول الأوروبية توجد قناصة وهناك مساحات برية شاسعة ولكن لا يصل الأمر إلى حد إطلاق النار بهذا الشكل. مشدداً على أن حادثة إطلاق النار على البحار البحريني تعتبر مسألة خطيرة وبادرة غير طيبة بين البلدين.

وأردف «قد تكون هناك أخطاء وتصرفات فردية من بعض حراس الحدود في أي بلد وهي تصرفات تحتاج معالجة ومحاسبة ووقفة جادة من قبل المسئولين في تلك الدول».

وأمِل من الأخوة في قطر «محاسبة من يتسبب في تكرار ما يكدر صفو العلاقة بين البلدين»، مشيراً إلى أن «البحرين فقدت مواطناً عزيزاً عليها قبل نحو عام في ظروف مشابهة بسبب ملاحقة خفر السواحل القطرية لقاربهم، وهو الأمر الذي يجب حله وعدم التعاطي معه بهذه الطريقة».

وناشد المتغوي وزارة الخارجية البحرينية التدخل فوراً لحل المشكلة وإيجاد حل جذري لهذه الأوضاع، مطالباً بعلاج المصاب والنظر إلى عائلته بنحو من المسئولية لأنه سيبقى عاطلاً بلا عمل بعد هذه الحادثة.

وختم بقوله: «في ظل هذا الوضع وفي ظل هذه المعطيات فإن الدولة هي المسئول الأول وهي من يتحمل المسئولية في كل هذه الحوادث ونتائجها».

إلى ذلك، قالت شقيقة البحار المصاب لـ «الوسط»: «توجه أشقائي إلى دولة قطر الشقيقة للاطمئنان على صحة أخي، الذي لايزال يتلقى العلاج في المستشفى، في حين أنه من المفترض أن يَمثُل واثنان من البحارة من قريتنا أمام محكمة الإبعاد اليوم (الاثنين)، ونأمل من السلطات القطرية أن تنظر بعين الرأفة والرحمة إلى وضع شقيقي الصحي، وإلى الحال المعيشي للبحارة الثلاثة المتهمين بدخول المياه الإقليمية القطرية، وخصوصاً أنهم لم يدخلوا تلك الحدود عمداً، وإنما كان عن طريق الخطأ، كما أنهم لم يحوزوا أو يمتلكوا ممنوعات، فهم أناسٌ بسطاء يعيلون أسرهم، ويعتمدون في حياتهم على ما يصطادونه، وقد خرجوا من بيوتهم سائلين الله الرزق لهم ولأبنائهم».

وأبدت شقيقة البحار المصاب خوفها من الأحكام التي ستنطق بها محكمة الإبعاد، مشيرةً إلى أن البحارة يتداولون حديثاً يفضي إلى أن المحكمة تأمر بغرامة مالية قدرها 5 آلاف دينار، سائلة: من أين لبحار فقير، عليه ما عليه من المسئوليات والالتزامات، أن يأتي بهذا المبلغ الكبير؟، لافتةً إلى أن شقيقها «سيتوقف عن الإبحار والعمل فترة زمنية طويلة، بعد هذه الإصابة، وهذا الأمر بات يقلق أسرته التي بدأت تفكر في مصيرها في الفترة المقبلة».

وطالبت شقيقة المصاب الجهات القطرية بتعويض أخيها عن الحادث، «وخصوصاً مع الظروف المعيشية التي تمر بها أسرته، وما للحادث من أثر كبير على حياة تلك الأسرة»، مؤكدةً أن «لطف الله وعنايته بهذا الإنسان كان هو السبب الوحيد لبقائه على قيد الحياة بعد حادث إطلاق النيران».

وأملت أن يتوصل المسئولون في كلا البلدين إلى حل لهذه المشكلة التي باتت تقلق البحارة، وخصوصاً أن البحرين وقطر شقيقتان وجارتان شعباهما يمثلان شعباً خليجياً واحداً، إذ تربطهما العلاقات الأخوية المتينة.

يشار إلى أن بحاراً بحرينياً يُدعى عادل عيسى الطويل (37 عاماً) يحترف الصيد، وهو من منطقة الدير، أصيب أمس الأول (السبت) بطلقٍ ناري في ظهره، أطلقه عليه رجال خفر السواحل القطرية، فيما ألقت الأجهزة القطرية القبض على بحارين اثنين آخرين من القرية ذاتها مع مجموعة عمال آسيويين، إثر دخولهم المياه الإقليمية القطرية.

ونقل البحّار المصاب عبر طائرة مروحيّة إلى مستشفى حمد بقطر، وأجريت له عملية جراحية تم خلالها استخراج الرصاصة من ظهره، فيما وصفت حالته الصحية بالمستقرة.

العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 92 | 2:57 ص

      بحريني اصيل

      زائر 82 هذا حقيقتكم يا أخي هذا حق دولة تحافظ على حدودها ولو كان في حدود ايران شان للحين ماتعرفون له اثر حمدو ربكم انه في ديرة عرب اجاويد مثل قطر

    • زائر 93 زائر 92 | 12:38 ص

      ماصار الا الخير

      يايبا صلو على نبيكم محمد وترى الدنيا للحين بخير وصدقوني انه بعد فترة بتنسون اللي استوى

    • زائر 91 | 6:59 م

      القطريين خط احمر

      من الان وصاعدا اي قطري يدخل البحرين لن يكون مرحبا به .

    • زائر 90 | 4:27 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      شفاك الرحمن ومن عليك بالرحمة

    • زائر 89 | 2:21 م

      بو جاسم

      لحظوا أخواني تعليقات المنتمين زوراً للسنة كلها طائفية وتدافع عن هنود خفر السواحل القطري وتدين حتى بدون إثبات هذا المواطن البحريني فقط لكونه شيعي!قاتلكم الله من حاقدون متى صار السني والشيعي البحرينيين يهكذا قلوب سوداء لا تعرف إلا الحقد والأتهام!وكل هذا من خلف التجنيس اللهم نسألك يوم أسود بهؤلاء فقد طال الصبر والأنتظار اللهم أرنى فيهم يوم أسود اللهم آمين

    • زائر 88 | 2:15 م

      بو جاسم

      لا أريد جر الخبر طائفياً لكن لنقل الحقيقة واللهِ واللهِ واللهِ لو كان هذا المضروب بالرصاص الحاقد هو من الطائفة ...لتغير الحال اللهم أنتقم لنا من القوم الظالمين ونتمنى الشفاء العاجل للمصاب.

    • زائر 87 | 12:37 م

      الرشد

      اتمنى من الوسط ان تعمل تحقيق صحفى مع من تم اعتقالة فى دولة قطر بسبب خرق الحدود كم يزعمون من قبل البحارو البحرينين وسوفة تعرفون كيف التعامل المهين القاسى والمذل

    • زائر 85 | 10:30 ص

      ليش الرصاص

      اهكذا تكون الاخوة لودخلت قوارب او سفن مياه البحرين بالخطا هل سيطلق الرصاص على الاخوة القطريين
      اهكذا تكون المعاملة هذه ثالث حادثة تحدث على المياه القطرية وبسبب عدم وجود علامات مميزة تبين الحدود البحرينية القطرية وبحاري البحرين يتذون واحد توفى وراح من اهله جثة هامدة والحين هالريال مو حرام وين حكومتنا شلون تخلون شعبكم ينهان هلون؟؟؟

    • زائر 84 | 10:26 ص

      الحكومة هي السبب

      كل هالمصايب الي قاعده تصير للبحارة بسبب الحكومة والي تفكر في مصلحة الشعب قبل مصلحتها مو مخليه بحر في البحرين للفقارة وما يبونهم يروحون صوب قطر وش هالبلد الي خيرها لغيرها

    • زائر 83 | 10:25 ص

      شنو المصير

      هاذا بدون الجسر الي راح يربط البحرين و قطر كاعدين نتدابح شنو المصير بعد الجسر مايبرز الله يستر....

    • زائر 82 | 10:07 ص

      شقيقة المصاب

      اخي عادل عمل في دولة الكويت الشقيقة عسكري لمدة 7سنوات ويعرف القوانين وليمكن ان يتجاوز هذه القوانين هذا رد على من يقول انه ممتعمدد في دخول المياه الاقليميةالقطرية

    • زائر 81 | 10:05 ص

      دحول مياه اقليمية

      والله تفرعنتو ----كلكم تجار مخدرات تحسبونها البحرين تخربون وتنصادون وتطلعون بابا هذه مو البحرين انت حدك منتوف لا تسوي بطولات هذي مو اول مره تخترقون الحدوديا ماما ارجو النشر

    • زائر 80 | 9:20 ص

      14 نور :: تابع للرد للزائر 67:: بالعكس و إنما قلبي مفتوح للجميع ولكن

      وإضافتك الجميلة أي (ماعدا ربعك) طبعاً أتكلم عن من يظلمهم وأزيدهم ظلماً حث العاقل بما يليق فإن صدق فلا عقل له, أ أكون أنا و الظلام عليهم لا والله فولائي لوطني ومحبتي لأهل بيتي وأرضي هو كما أخاف على شرفي وعرضي لا أبيع و لا أهادن في حقهم أبداً فنحن أصحاب الحق ونحن أصله وفصله

    • زائر 79 | 9:14 ص

      14 نور :: رد للزائر 67:: بالعكس و إنما قلبي مفتوح للجميع ولكن

      و أرزاق وشطب للأغلبية ونحن صامتون كاتمون نريد بها شد الوحدة بيننا وبينكم نحن نشتري وأنتم تبيعون نحن نطلب ودكم وأنتم تنكرون و تتهمني بالحقد وكأنك تخاطب من ساعدة بتعذيبه وتقول له هل تأذية من التعذيب هل تعي ما قلته أم أنت عنه ساهٍ بعد كل الذي عانيناه ولا زلنا نعانيه تتهمني بالحقد أليس من الحري أن تسأل الله أن يشفي هذا الرجل الذي كان في سفرٍ وجهاد فالعمل جهاد وبعده عن أرض اليابسة سفر وما أدراك أراجعُ ُ هو أم إنه غارق راحل فتش عن رزقه بأرضه فإستبدلوه فإبتعد بأرض الله فأطلق عليه الرصاص وتتهمني بالحقد

    • زائر 78 | 9:07 ص

      14 نور :: رد للزائر 67:: بالعكس و إنما قلبي مفتوح للجميع ولكن

      بالعكس و إنما قلبي مفتوح للجميع ولكن ما إن حصل شيئ يمس أهلنا وبالأخص الطائفة الشيعية تدخل الناقمون والحاقدون لينهالوا علينا بغياً بكلامهم و كأننا نحن الأغراب لا هم فنصيحت لمن يتكلم عنا, نحن أبناء هذا الوطن نحن حلالئله نحن من بنيناه لا غيرنا الذين جلبوهم من كل ركنٍ أسود من هذه المعمورة وتنعتني لاحاقد لا و الله ما الحاقد إلا من فرق بين المسلمين وما الحاقد إلا أشعل نار الفتنه أما تكفينا طائفية الحكومة وعجرفتها مع أبناء و مكونات هذا الشعب ألم تكفينا عذابات كل هذه السنين من تمييز و إغتصاب أملاك

    • زائر 77 | 9:02 ص

      ولد الموذن

      با الأساس خفر سواحل قطر لا تتقيد با الحدود
      أنا أحد البحارة وأبحر في حدود قطر والبحرين ولا نرى ألا خفر سواحل قطر والبارجة الامريكيه متواجدة هناك حوالى 2كيلو داخل البحرين
      أخوانى هناك حوافز للى يمسك ببحرينى يحصل على ترقية

    • زائر 76 | 8:39 ص

      ليش ما يخلون مصر تبني جدار فولاذى بين البحرين وقطر ؟

      ليش ما يخلون مصر تبني جدار فولاذى بين البحرين وقطر قى المياه الاقليمية..على غرار الجدار الفولاذى بين مصر وغزة!

    • زائر 75 | 8:16 ص

      الزائر 14 نور

      ليش قلبك أسود وحاقد على كل شىء و كل شخص ما عدا ربعك

    • زائر 73 | 7:44 ص

      بحرينية مغتربة

      سؤاااااااااال للوسط؟؟؟
      وين راحت مشاركتي ليش محذوف أكثر من النصف؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 72 | 7:16 ص

      العن ابو الرزالة

      ماصارت جم سمكة بيصيدونها من بحركم ياقطر رصاص عاد لو مات ولد الناس واتيتمو اولاده زين يعني هذي حالة اسلام والله بها الأفعال بعيد عنكم الأسلام يلرزوول

    • زائر 71 | 6:42 ص

      تعلق

      البحريني مظلوم سوى كان برع البحرين أو داخل البحلرين اللهأقومك بالسلامه ياأخي أو ينصرك عللى الظالم
      وأحنا ننتظر جيتك بالسلامه أنت وأخوانك البحرينيين اللي معاك

    • زائر 69 | 6:14 ص

      أولا محمد حيان

      تم قتل محمد حيان على يد البدوية الهمجية والان سيستمرون في القتل كأن الشخص الذي أمامهم حيوان وليس انسان تاريخ قتل البحار مازالت بناتها ينطقون بأسم بابا حسبي الله ونعم الوكيل
      4-6-2009

    • زائر 66 | 5:55 ص

      الخطاء من الطرفين

      أولأ يجب علي البحاره والصيادين أن يمتثلو للأوامر التي يصدرها سلاح الحدود في أي بلد وعدم الهرب..
      ثانيا هنالك امور يعرفها سلاح الحدود والعسكريين وهي (قواعد الإشتباك) بأن لايطلق النار علي أى طرف إلا بعد التأكد من أن الطرف الآخر يريد اطلاق النار. وتكون الطلقات الأولى تحذرية وفي الهواء ..
      ألله يشفي المصابين
      سعودي واحب الخليج

    • زائر 65 | 5:54 ص

      والله حاله

      من فيكم يرضى جاره ينط في بيته وياخذ اللي يبي على كيفه ..؟؟؟
      خلك في حدودك ولاتعدى على املاك غيرك محد بيقولك شي

    • زائر 64 | 5:36 ص

      بحرينية مغتربة

      فالمفروض البحارة يحذرون منهم لان هذي مو اول قضية يعني لازم يتحاشونهم قد مايقدرون واذا على الرزق فهو بيد الله من قال ان لو بيصيد سمك ما بيحصله الا في قطر اذا الله رازقنه بيحصل اكثر منه واخير من بحرنا

    • زائر 63 | 5:36 ص

      الدفاع المستميت

      لا تدافعون عن الخارج عن القانون ولا تدخلون المواضيع في بعض.
      كونه فقير وبحار ويترزق الله هذي ما يشفع له انه خالف القوانين و حاول يهرب. محد قاله يتعنتر.

    • زائر 62 | 5:33 ص

      بو عمر

      محد أجبرة على دخول المياه الاقليمية لدولة قطر الشقيقة والتباهي عند وصول الدورية القطرية بعدم خوفة وأتنمنى من القضاة محاسبة المتجاوزين يالسجن ليكون عبرة

    • زائر 61 | 5:13 ص

      بحراني عز وفخر

      اقترح على قطر انهم يخلون فنس حديد او حبل متين يبينون حدودهم . الحدود بين البحرين وقطر مسخره لدرجة ان بوانيش ايرانيين وسعوديين وقطريين وغيرهم يدخلون ويطلعون ولا كانه صاير شي ودوريات البحرين في نوم العسل.(

    • زائر 60 | 5:02 ص

      للاسف ان البعض يعلق للموضوع ولا يفقه شييي!!

      يا اخواني الاعزاء ...
      كل بلد بالعالم لها قوانين وانظمه متبعه لمياهها الاقليميه ولا احد يتعمد الخطأ ويقوول لا اعلم ، والدفان للبحر لبناء المشاريع هو معناته قطع ارزاق الفقراء والمساكين من هذا المنطلق الفقراء يذهبون لدول مجاروه لطلب الرزق ومن المسؤوووووووووووووووووووووووووووول !!!!!!!!!

    • زائر 59 | 4:47 ص

      14 نور :: خرق القانون أم لم يخرقه يا ضعاف النفوس

      خرق القانون أم لم يخرقه يا ضعاف النفوس هناك قوانين وضوابط لعمل قوات حرس الحدود أولاً لا يجوز إستخدام السلاح إذا لم يكن المعتدي مسلحاً ولا يجوز أن يقوموا بتحطيم القارب الذي يسترزق منه و لا يجوز أن يهينوا كرامته و لا يجوز أن يكذبوا رسمياً بشأن الواقعة التي حصلت لأنه يوجد هناك حدود فلقد كان بإمكانهم أن يقوموا بهذه العملية على أساس الجوار بين البلدين لا على أساس السلاح ومن يقول بأنهم خرقوا الحدود فأعلمهم بأن ليس هناك جدران أو سياج في البحر ليعلم الصياد حدوده فعليهم أن يحذروا الصيادين بطريقة حضارية.

    • الحقيقة المرة | 4:45 ص

      هذا ثمن جزيره قاحله ( حوار ارض بـــــــــــــــــور )

      الذى يحدث الا ابناء البحرين هو ثمن ارض جرداء لانه لا يوجد كأئن حى يعيش عليها بسبب هذه الارض يعيش ابناء البحرين فى خطر دائم ... ... قطر عندما تنازلت عن حوار اخذت المصائد البحريه التى فيها الخير الكثير وعطتنا ارض بــــــــــــــــــور لا تنفع ولا تنفع ....

    • زائر 57 | 4:34 ص

      الحق مع مين؟؟؟؟؟

      اللي قريته من تعليقات يبين تخلف اكثر القراء عن معرفه القانون ولا انا برجل قانون بس المكتوب مبين من عنوانه فطر الشقيقه لها قوانيين والمفروض منا كلنا الالتزام بالقوانيين وانا اقول لو وقف اول ما طلبو منه الوقوف كان ما صار اللي صار ورجعوه معزز مكرم الى البحرين بس اللي ما يلتزم بالقانون ينال جزاه وفي الاخير الله يقوم اخونا عادل بالسلامه ويرجعه سالم غانم الى اهله وذويه وراح اكون اول المستقبلين اذا قدرت

    • زائر 56 | 4:30 ص

      رد

      بدل ان يعوض يحاكم والله حرام

    • زائر 55 | 4:26 ص

      الحمدلله على السلامة ياولد الخال...

      والله يرجعك بالسلامة ان شا الله... والله ينتقم من الظالم

    • جمرية تبي تشتغل | 4:22 ص

      كله سبب الهوامير

      كله من إللي سرقوا ودفنوا البحر علشان مشاريعهم الخاصة وخلو البحريني يطر سمج من بره وإللي هو رزقه ودخله الوحيد في المعيشة والمشتكى لله

    • زائر 54 | 4:21 ص

      قلوبنا من البحار

      نسأل الله عز وجل أن يمن عليه بالصحة والعافية ويعيده لعائلته سالماً

    • زائر 53 | 4:01 ص

      المشتكى إلى الله

      والله لو راحت حوار وظل فشت الديبل عدنا كان أفضل وأحسن لينا، على الأقل الناس بتصيد وبتاكل عيش وتربي أولادها، لكن حوار سوف يحولنها من ملك عام إلى خاص والسلام . ما أقول إلى الله يشفيك ويردك إلى أهلك سالم.

    • زائر 52 | 3:56 ص

      القانون

      الصراحة القانون قانون و مادام القطارة حطو إليهم قانون لازم نلتزم خوفا على حياتنه وخاصة عطوه إندار و ما وقف فأنت ماتقدر تدخل بيت جارك و هو مو راضي صح؟

    • زائر 51 | 3:50 ص

      ولـــــــــــــــــ المحرق ـــــــــــــــــد

      لك الله يا شعب البحرين ........ وهو يمهل ولا يهمل..... الشكر للاخوه في الوسط على المجهود الرائع ولكن اين تعليقي ياخوان ...وشكرا

    • زائر 50 | 3:46 ص

      لم يكن هناك داعي لا ستخدام الرصاص ضد الصياديين

      الى بعض الجهلة و المدافعين عن تصرف خفر السواحل القطرية نقول لهم صحيح ان الصياديين البحرينين دخلوا ضمن المياه القطرية لكن لم يكن هناك داعي لاستخدام القوة المفرطة ضدهم و القطريين يملكون أجهزة على قواربهم تمكنهم من معرفة نشاط العاملين على القارب و بأن القارب كان للصيد و كان باستطاعتهم الاتصال بخفرالسواحل في البحرين لملاحقة القارب المخالف. قتل أنسان من أجل كمية الاسماك جرم كبير يجب محاسبة المسئولين عنه!!!!!!!

    • زائر 49 | 3:46 ص

      خط احمر

      بصراحة الله ماشفناة بس بالعقل عرفناة في حدود وفي خط احمر بين كل دولة خليجية الاخ الطويل هوة الغلطان لاكن ماينلام الخير موجود في قطر الخير يخص والشر يعم .

    • زائر 48 | 3:45 ص

      حرة جزيرة حوار

      الله يرجعه بالسلامة وبقية البحرينيين وبأمان الله,ولهذا السبب لانهم مواطنين أصليون يعاملون بهذه المعاملة العربية البسيطة,شوفوا دولة الكويت الشقيقة اشلون يعاملون اخوانهم العراقيين في مياه الكويت الاقليمية فقط بالتوقيع على تعهد,هذه الروح العربية الاصيلة,ومثل ماقاله الأخ في تعليقه بحكاية جزيرة حوار,الخ.

    • زائر 47 | 3:36 ص

      أما آن لهذا الجرح النازف أن يندمل

      تعاطي المسؤولين في قطر مع هذه الحادثه ينبيء عن فهم لأبعادها الخطيره ,, ولا شك إن ما سبقها من حوادث كانت ماثلة في ذهن المسؤولين القطريين ,, ففي كل يوم يدخل الحدود البحرية القطرية بحرينيون يبحثون عن رزق عيالهم في المكان الذي كان بحرهم ! حتى جاء حكم من المحكمة الدولية الذي أغفل للأسف تداخل المصالح و الأجدى أن يكون هناك إتفاق على هذه المسألة ,وبعيداً عن هذا البحار(شافاه الل) فإن غرامات باهظة ( ر3000تُينار )يدفعها بحارة البحينرين المعدمين ,, فحتى متى سينظر البلدين بجديه بعيدا عن لغة الرصاص ؟

    • زائر 46 | 3:34 ص

      ولـــــــــــــــــ المحرق ـــــــــــــــــد

      تابع .. ولو كان الضحيه من اقاربهم او من جماعتهم لما قالوا هذا الكلام ولتغير حديثم فهم يكيلون بمكيالين ولا اراهم يتحدثون عن من يسرق املاك الدول ويجنس ويميز ويسجن الابرياء ويعذبهم وينتهك حرمة البيوت كما فعل مؤخرا في كرزكان والكثير من الامور التى يشيب لها الراس ولم اسمعهم يطالبون بمعاقبة الجانين... اي العداله التى تدعون لا تنعقوا مع كل ناعق ولا تطبلوا للباطل اضحكني احدهم عندما حاول اقحام ايران في الموضوع والاخرى يتكلم عن الحلال والحرام الاولى بكم ان تقولوا كلمة معروف او فلتخرس السنتكنم

    • زائر 45 | 3:34 ص

      غربة الروح ..

      حسبي الله ونعم الوكيل .. الله يقومك بالسلامه ويردك سالم لاهلك يارب ياكريم

    • زائر 44 | 3:31 ص

      كلام فاضى

      الا يقول أنه رزقه فى البحرين والمفروض ما يتعدى الحدود، ما أحنا البحرينين الأجانب مش على الحدود لا، كاهم فى قلب الوطن وماكلين رزق المواطن وما كلمناهم وأنتو على حساب دول خليجية وتعاون ووحده ووووو كله على الفاضى، والرجال ما عنده صواريخ علشان تطلقون النار عليه.

    • زائر 43 | 3:28 ص

      ولـــــــــــــــــ المحرق ـــــــــــــــــد

      مع الاسف فان اصحاب بعض التعليقات السخيفه و الغبيه التي تنم عن حقد للمواطن الاصلي من امثال اصحاب التعليقات 5/15/17/21/22/28/ وكل من يرضى ان يتعرض ابن الوطن للرصاص .اي شخص بعتبر نفسه مواطن وفي نفس الوقت لا يهتم بمشاكل اخوانه المواطنين بل ويبرر لمن يعتدى عليهم لا يستحق ان يعيش في هذا الوطن ...قال رسول الله ص & من اصبح ولم يهتم بامور المسلمين فليس منهم .& فما بالكم بمن يطالب بتعذيبهم و حتى قتلهم الا يدل هذا على ان اصحاب التعليقات ومن يؤيدنهم بانهم اشخاص انسلخت منهم الانسانيه والضمير

    • زائر 42 | 3:24 ص

      رصاص وجرح ومحاكمة

      هكدا هو وضع البحريني دائما هو اول الخاسرين سوا في الوطن او خارج الوطن--كما قال وليد الكعبة الامام على ع الويل الى اهل اوال وماتلقي من اهوال--صدقت يا اخ وحبيب وخليفة رسول اللة -الم يقل النبي مدينة العلم ان وانت بابها

    • زائر 41 | 3:09 ص

      14 نور :: يجب علينا منع إستقبال القطريين أيضاً على أرض البحرين

      يجب علينا منع إستقبال القطريين أيضاً على أرض البحرين فإذا كانت حيات المواطن البحريني لا تساوي لديهم شيئ فهي تساوي الكثير ومن لا يحسب لعلاقة الأخوة حساب فنحن أيضاً لا نحسب له حساب فإن كان تعاملهم مع البحريني بإطلاق النار فلا يجب أن يقل تعاملنا معهم عن ذلك وهم ليسوا مرحبين بهم على أرضنا فنحن أصحاب كرامة ومن يستسهل بدمائنا نستسهل بدمه ولا تأخذنا في الله لومة لائم عاشت البحرين وأهلها أعزة وأرجع الله إبن الوطن عادل الطويل سالماً لأهله وبلده.

    • زائر 40 | 3:08 ص

      طوفة هبيطة

      البحرين طوفة هبيطة عندهم لكن لو سعودي او كويتي خسي يقربون والقطريين بعتبرون حالهم فووق وباقي الخليج تحت

    • زائر 38 | 2:57 ص

      عندى سؤال ليس للسلطات القطرية

      بل للسلطات البحرينية .... شنهوا وظيفتكم فى الدنيا ,,,, وليش المتغوى اهو اللى يتكلم فى الموضوع ليش ما رئيس لجنة الامن القومى فضيلة الشيخ المعاودة يتكلم بداله ولا بسبت ان المصاب بحرانى لازم واحد بحرانى يتكلم عنه

    • زائر 37 | 2:44 ص

      وزير خارجية قطر

      أتذكر بعد التحكيم بين قطر والبحرين خرج علينا وزير خارجية قطر وقال نعم خسرنا حوار ولكن كسبنا مصائد صيد الاسماك وسترون ذلك مستقبلا
      وفعلا الوعد يتحقق وكان محق بكلامه وزير خارجية قطر وتحقق فعلا ان حكومتنا بغاية الغباء وفقدنا مصائد الصيد وليس ذلك فقط فالحكومه فوق ذلك تدفن المصائد بنفسها وتدمر الحياه الفطريه
      حقآ انكي حكومه بلاعقل وغبيه فعلا
      دمرتون المواطن الشيعي والسني فالبحرين بلا سواحل ولامصائد صيد
      حقآ انكي حكومه رشيده

    • زائر 36 | 2:42 ص

      بنت البلد

      الله يقومك بالسلامه يا بو علي ضرب بالرصاص ومحاكمه بعد الله ينتقم من الظالم

    • زائر 35 | 2:41 ص

      بحرانيه وأفتخر

      حسبي الله ونعم الوكيل فيهم والله حرام اللي اسونه فينه وش رايهم يبنون اجدار حول قطر عشان الناس تعرف انهم وصلو احدودهم مالت عليهم وعلى ديرتهم الله يقومه بسلامه يا رب

    • زائر 34 | 2:07 ص

      مجلس التعاون الخليجي

      تقولون ان دول مجلس التعاون الخليجي كلهم اخوان وانتم تريدون ان تقلتوا اخوانكم بذنب اقبح من عذر اذا دخل الحدود تقتلونه فأين كرامة الانسان حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 33 | 2:04 ص

      الاعذار الكاذبة

      الام المفجوعة على ابنها الزوجة الارملة الشابة الاخ الاخت التي تبكي على اخاها لوعة والم وحسرة على فقدان الاحباء وزينب محمد حيان ذات الثلاث اعوام التي تبكي والدها وتسال عنه دائماوتقطع قلب من يسمع انينها وبكائها على والدها من المسئول في حرمان طفلة من والدها كفاكم قتلاللبحارة البحرينيون اسلحة مخدرات ايران هذا كذب وافتراء القطريون استحلوا دماء البحارة الفقراء ام على قلوب اقفالها

    • زائر 32 | 2:01 ص

      النوخذه

      لا احنه اخوان دوسونه وقتلو اعيالنه وبعد احنه اخوان والله غريبه منكم يا القطرين والله يستر اذا كان في جسر مشئوم بنه وبين بعض

    • زائر 31 | 1:57 ص

      البحار مغصوب حقه

      البحر بحر الله والبحارة عباد الله ولمتى ياحكومتنا اتخلونا انعاني من دولة قطر مو انتو اللي دفنتو البحر وخليتونا نتعدى لحدود انتي المسؤلة اولا واخيرا وفي ناس موقادرة تدفع الفلوس اللي حكموهم عليهم وقواربهم موقوفة في دولة قطر

    • فيلسوف | 1:31 ص

      الحمدلله على سلامتك يا بحار .. وهذا العقاب يكفي وحرام يا ناس

      نحمد الله نشكره على سلامتك وانشاءالله تكوون افضل من قبل يارب. بس حرام عليكم والله تحاكموونه وانتوو عاقبتوونه عقاب جدا كبير وهذا يكفي والله . اطلاق النار عليه هذا مو عقاب يا قطر . خلاص اخذتوا اللي تبونه من الريال . ولولا قدر الله سبحانه لرحل هذا الرجل وتركه عائلته .والله لو في اشغال غير الصيد في البحر ما راح هذا الرجل وطلب لقمة عيشه .

    • زائر 30 | 1:09 ص

      الى الاخ مزاجي صعب

      رزقه مو في مياه قطر يبين انك جاهل بالأنظمة الدوليه

    • زائر 29 | 1:05 ص

      ألحكومه المسؤله عن أمن مواطننه

      حكزمة البحرين هي المسؤله عن أمن مواطننه في الداخل و الخارج

    • زائر 28 | 1:03 ص

      البحار

      لاتنسون القتلى والمعذبين في سجون البحرين قبل أن تذرفوا دموع التماسيح على هذا البحار .

    • زائر 27 | 12:55 ص

      مزاجي صعب حده

      الله يقومك بالسلامة يالطويل، غلطان يالطويل انك تروح تدور رزقك ماتدري ان الرزق يجي للإنسان وهو قاعد بالبيت، هالمرة اقعد في بيتكم ولاتشتغل وبتطب عليك خيشة فلوس من السقف، شكله الأخوان نسو آن ( اسعى ياعبد وانا اسعى معاك) لكن مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل، الله يردك سالم ...

    • زائر 26 | 12:51 ص

      حل جذري لمجلس النواب

      دولة فطر الشفيقه على حق.مما لاشك فيه بأن اي
      دوله تدافع عن حدودها ليس من السرقه بل من ما هو اسوأ من ذلك .والبحريني الشريف الذي يسعي لطلب الرزق والذي ليس له مهنه غير البحر .وكلنا يعلم بأن حدودنا ألأقليميه ضاقت والداخليه دفنت فألبحث لسبيل الرزق الشريف ادى الى التعدي الى الاقليم الخطره.
      الحل .0 وجهة نظر . عمل نقطه لخفر السواحل لدولة قطر على الحدود التي تتناسب للامن .مرور اي سفينه يود صاحبها الصيد وتسجيل المعلومات
      والتفتيش ان لزم ألأمر وابلاغ القاعده بذلك.
      القراقير + الشباك+الهيال+الخيي.

    • زائر 25 | 12:43 ص

      ابو الزهرات

      والله وحرام لو عندنا بحار ماحتاج البحارة الى الذهاب الى دولة قطر الشقيقة
      لكن حسر علينا لا بحر و ارضي عندنا

    • زائر 24 | 12:43 ص

      رد على ولد الحبيل

      اخي العزيز
      كل دوله لها الحق ان تحافظ على حدودها واكثر من مرة البحارة البحرينين يدخلون المياه القطريه وهم يعرفون ذلك
      و خفر السواحل القطريه اطلقت النار عند هروبهم يجب عليم الامتثال للأوامر وعدم دخول المياه القطريه.
      وعدم البحث عن الرزق في اراضي ناس ثانين

    • زائر 23 | 12:42 ص

      الحق حق

      من الاول المفروض ما يدخل البحارة المياه الاقليمية لدولة قطر , ولو دخلو المياه الاقليمية للسعودية جان شافو شيء اكبر من اللي صار لهم

    • زائر 22 | 12:31 ص

      على فكرة ..!!

      بحارة قرية الدير والقرى المجاورة قبل قضية حوار كانوا يبحرون في المناطق البحرية القريبة من قطر التي كانت تحت مظلة دولة البحرين آنذاك ، وبعد بت النظر في محكمة لاهاي اصبحت حوار قطعة صخر صحراوي للبحرين واصبحت رقعة واسعة من البحر لقطر .. فالبحارة إلى يومنا هذا لم ينسوا أن المنطقة التي يذهبون إليها كانت في يوم من الايام تابعة للبحرين ...
      ونتمنى من القضاء القطري تخفيف العقوبة بحكم انهم لايملكون سوى قوت يومهم !

      الله يقومك بالسلامة يا عادل الطويل ...

    • زائر 21 | 12:22 ص

      هذا شعب بحرين

      اااااااااااااااه هذا انت يالبحريني بالارض مضروب وبالبحر مضروب وين الحكومه عن ابناء الشعب ومصدر رزقهم . حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 19 | 12:14 ص

      حمد لله على سلامت ولد الديره.

      ولو اني ماارضى على اللي صار بس بعد كل دوله من حقها تحمي حدودها ..

    • زائر 18 | 12:11 ص

      الى الاخت

      تقولين بالخطاء دخلو الحدود القطريه هذا الكلام غير معقول هم عارفين حدودنا وثانيا اكثر الاشخاص الذين يدخلون ة مادام تعرفون ممنوع ليش ترحون هناك تقولون رزق الارزاق بيد رب العالمين وغير رزقك ماتحوش انا اقول لج ياختي ان اكثر البحارة ماتحترم القوانيين كانت في قطر او البحرين حتى في البحرين لا احترام حق الدورية ترا حتى دورية البحرين عندها اوامر بطلق نار حق اي طراد مايوقف حق الدورية واحذرو يا بحارة من الدورية البحرينيه واحترمو القوانيين

    • زائر 17 | 12:05 ص

      لا تبوق لا تخاف

      نتمنى السلامة للسيد عادل عيسى الطويل
      ولكن كما تعلمون ان الارهاب في كل مكان موجود وترويج المخدرات عبر المياه الاقليمية قائمه على قدم وساق فكان على الاخ عادل عدم الهروب عند قدوم خفر السواحل القطرية حتى وان كان لايعلم انه في المياه الاقليمية القطرية ، وكل دولة ملزمة بحماية حدودها

    • زائر 16 | 12:02 ص

      الى النائب

      الصراحه التصريحك يبين انك ماتفهم شي في القوانيين او تبين تفرض رايك بعد في دولة ثانيه او العالم ياخي هذي دولة ولها قوانين يا حذرت من قبل وقالت لا اريد احد غير قطري يبحر في بحري وهذي من حقها ةهي الدورية تعلم ايش عنده الطراد لما يهرب من الدوريه يمكن يحمل سلاح او مخدرات وخاصه قطر والبحرين معرضين كثير من ايران في تهريب الاسحله والمخدرات مادمت هربت من الدورية اكيد عندك شي ممنوع وثانيا الاكثر البحارة من البحرين لما تجيهم الدوريه يستهزون فيها ياخي تصور انهم يتلفضون بالفاض عيب على اقولها انا

    • زائر 15 | 12:02 ص

      والله حاله

      والله حاله يعني البحريني وين مايطقها عويه
      يعني هذا شغله وهذا رزقه
      لو راح فيها الريال بس عبالهم التعويض بفلووووس

    • زائر 14 | 11:55 م

      اصقل سيفك يا عباس

      الذود عن حياض الوطن واجب مقدس تتحمل مسؤوليته الدولة ولا غبار على هذا. لكن المخزي أن يقتل الأخ الغني أخاه أخاه الفقير باسم الذود عن حياض الوطن والدفاع عن كرامته في حين يفرش السجاد الأحمر لعدوه وعدو الإنسانية مرحباً ومهللاً. منصور العصفور - مواطن بحريني

    • زائر 13 | 11:52 م

      حسبي الله فيكم يالقطاروة

      تضربوه برصاص وتحكموه مرة وحدة حسبي الله فيكم هدا الاا بحار مو مجرم والله اعيسنا عليكم عقب بناء الاجسر بين البحرين وقطر

    • زائر 12 | 11:46 م

      صراحه هالقطريين أكراه ولا ينبلعون وهم أكثر ناس يكرهون البحرينيين وإحنا بعد مانطيقهم خاربين لينه لبلد

    • زائر 11 | 11:45 م

      محرقي

      نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك .. نرجوا من الاخوان بدولة قطر الافراج عن البحار عادل الطويل .. ونحن نحترم قانون دولة قطر وثمن جهودهم للحفاظ على الثروة البحرية كما هو الحال بالنسبة لمملكة البحرين جزيرة بلا سواحل !!!

    • زائر 10 | 11:37 م

      سفير بين البلدين

      حمدلله على سلامة البحريني عادل , والحمد لله ما زالت الشعوب الخليجية شعب واحد محب لبعضه البعض والحكومات متعاونة مع بعضها ومحبة لشعبها واتمنى اليوم من دولة قطر براءة البحارة لانهم مثل ابناءها وكلي امل ان يتم تعويض البحار عادل عن كل ما تعرض له من ضرر نفسي ومادي لانه مواطن فقير جدا ويقتات رزقة ورزق اطفاله الاربعة من البحر فقط واتمنى من حكومة البلدين النظر ثم النظر في موضوع هذا المواطن الصالح ومساعدتة هو ومن معه للرجوع الى ذويهم سالمين غانمين وانا متاكد من حب حكومة وشعب شقيقتنا الغالية قطر للبحرين.

    • زائر 9 | 11:32 م

      مجلس تعاون خليجي ومشتر بصراحه مصختها قطر في السنه الماضيه طراد خفر السواحل القطري يرتطم بطراد بحريني عمداً ويتل شاب من أهالي ستره واليوم نسمح اطلاق نار على بحار من الدير ويش هالمهزله

    • زائر 8 | 11:07 م

      الرشد

      الرجال اهو الى ضرب شرطة الحدود بجسمة على اسلاح الشرطة ضربنى بوشو على ايدى

    • زائر 6 | 10:48 م

      منك واليك

      مواطن لا اليه قيمه في بلده ولا خارج بلده دمه رخيص

    • زائر 5 | 10:45 م

      حكومتنا الرشيده

      حكومتنا الرشيده كم مره قالت لهم لا تروحون صوب قطر و لا تروحون صوب الامارات و قالت لهم لا تروحون صوب السعوديه خلكم هني يم البحرين و بحرو صيدو سمك في الدفنه الي اصلا تحت هذه الدفنه مصائدكم و صيدو فوق الدفنه و السمك بيطلع من تحت الرمل والخير وايد و لا تغامرون بروحكم عشان عيالكم و لكن ما يسمعون المشوره الطيبه من حكومتنا الرشيده .
      عاشت حكومتنا الرشيده و افكارها الرشيده و النيره .

    • زائر 4 | 10:38 م

      الحمد لله على سلامته

      حقيقه اشكر نائب رئيس لجنة الخارجية والدفاع والأمن بمجلس النواب النائب عبدالحسين المتغوي على مطالبته الحكزمه بأيجاد حل بين البلدين,ون تكرر هذا الامر بأن يقوم عامل قطري من خفر السواحل تكرار ما حدث يجب محاكمته فهل اصبح القتل بلرصاص بلأمر الهين!!!

    • زائر 3 | 10:10 م

      نور البتول

      آآه القلب فيه حسرة وحرة .. لو كان هذا المواطن البحريني الفقير في بلد غير هالبلد انجان قامت الدنيا ولا قعدت بسبب هالتصرف الهمجي الجبان .. لكن احنا ما عندنا من يحامي عننا .. ما اعتقد صار سنة من توفى البحار وبنفس الاسباب قتلته رجال خفر السواحل القطرية ! الله يرحمه ! دمنا حلال عندهم المشتكى لله* وهالمسكين بعد بيحاكمون (مووت وخراب ديار)

    • زائر 2 | 9:37 م

      نينا

      كل هذا علشان صارت جزر حوار ملك البحرين عااد اللحين ما يصدقون خبر بس أحد يدخل حدودهم أستخفوا ويش هاالتخلف مافي رحمه فى هذي الدنيا
      الله يشافيك أخووي ويساعدك على مااجاك

    • زائر 1 | 9:09 م

      ولد حبيل

      ما هكذا تورد الإبل يا أيها المسؤولين في دولة قطر (( الشقيقة )) !!!
      أهكذا يُعامل الأخ أخيه ؟ محمد حيان ذهب ضحية همجية رجال خفر سواحلكم ؟ فماذا تريدون بعد ؟ حتى في أرزاقنا يقتلونا ويحاربونا ؟؟ اتقوا الله ..
      ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ..

اقرأ ايضاً