العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ

الصلاح: 150 مليون دينار لمشاريع الطرق والصيانة في 2010

في برنامج «هل تعلم؟» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

رائد الصلاح
رائد الصلاح

قال مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال رائد الصلاح، إن الوزارة خصصت موازنة تقدر بـ 150 مليون دينار لمشاريع الطرق وصيانتها في العام 2010، مؤكداً وجود العشرات من مشاريع التطوير التي ستنفذها الوزارة خلال العام الجاري.

وذكر الصلاح خلال حديثه لبرنامج «هل تعلم؟»، الذي يبث اليوم (الإثنين) على موقع «الوسط أونلاين»، أن مشاريع تطوير وصيانة الطرق ستشمل كافة المحافظات في البحرين، مشيراً إلى أن الوزارة «ستعمل على تطوير طرق عدد من المناطق، من بينها قرى بوقوة، كرباباد، جو، قلالي، وطرق في توبلي وسلماباد».

وأفاد أن الوزارة «تعمل حالياً على استكمال مشاريع استراتيجية، أهمها إعادة إنشاء جسر سترة، الذي من المقرر أن يفتتح أحد أجزائه العلوية القادمة من ناحية ميناء سلمان والمتجهة ناحية سترة، مع منتصف شهر يوليو/ حزيران المقبل»، مشيراً إلى أنه «مع نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، سيتم افتتاح النفق الأرضي المتجه والمقبل من جهتي الشرق والغرب»... وإليكم نص الحوار:

بداية، هل لك أن تطلعنا على عدد مشاريع الطرق التي ستنفذها وزارة الأشغال خلال العام 2010؟

- هناك العديد من البرامج المكونة لمشاريع الطرق بحسب طبيعة كل مشروع. هناك برامج مخصصة لمشاريع صيانة الطرق وأخرى لفتح الطرق الجديدة وأخرى لتطويرها. وهناك برنامج خاص لتطوير القرى وبرنامج لتحسين الطرق الرئيسية في البلاد. كل برنامج من هذه البرامج يحتوي على عدد من المشاريع المكونة لهذا البرنامج، فبرنامج صيانة الطرق على سبيل المثال لا الحصر، هناك المئات من المشاريع التي تجعل هذا البرنامج يكون بشكل أفضل. الحكومة ترصد موازنة سنوية لهذا المشروع بنحو 4 ملايين دينار، هذه المشاريع كلها والصرف على برنامج الطرق يشكل في محتواه أو في مجموعه ما يتم إنفاقه على برنامج صيانة الطرق.

وللعلم، هناك أكثر من 3500 كيلومتر طريق منشأة في البلد، تحتاج هذه الطرق إلى أعمال صيانة دورية وأعمال صيانة وقائية، أعمال ترقيعات، أعمال إصلاح للحفر، تأهيل لشبكة الطرق الرئيسية. هذه المشاريع متفرقة في كل محافظات البحرين، فهناك برنامج خاص معني بالمحافظة على شبكات الطرق الرئيسية من أعمال صيانة وقائية سواء كان إصلاح لأي تشققات تظهر في الطريق أو إضافة طبقات رصف للشبكة، هناك برنامج معني بإصلاح الحفر تنفق عليه الحكومة أكثر من مليون دينار سنوياً. فمن الصعب إدراج هذه المشاريع في قائمة معينة أو نذكر مشاريع بعددها. هذا مشروع واحد من مشاريع الطرق ومشروع الصيانة.

هناك مشروع آخر لفتح الطرق الجديدة كما ذكرت، يحتوي هذا المشروع على عدد كبير من المشاريع المدرجة على البرنامج، والتي تخطط الوزارة لتنفيذها، منها على سبيل المثال لا الحصر مشاريع في الرفاع في مجمع 937، هذا المشروع تم طرحه في مناقصة وسيتم المباشرة بتنفيذه قريباً، هناك مشروع في جبلة حبشي مجمع 430، في البديع مجمع 525 ضمن مشاريع فتح الطرق الجديدة، وأيضاً في سار مجمع 527، وأيضاً في بني جمرة لدينا عدد من المشاريع في مجمع 543، وفي سترة والقائمة طويلة.

طبعاً هذه ضمن الخطط التي بعضها لايزال طور التصميم ولكن تشكل في مضمونها بعض المشاريع المخطط لتنفيذها هذا العام.

هل يمكن حصر عدد المشاريع التي ستقومون بها هذا العام في عدد معين؟

- من الصعب أن أقول مجموع المشاريع، فالعدد يتفاوت دائماً عندما توضع خطة صيانة الطرق وخطة مشاريع الطرق بشكل عام في البلد، تضع خطة أكبر من الموازنة المرصودة لأنها كلها تقديرات، نحن لدينا سلة من المشاريع، ونحن لا نعمل بمعزل عن الآخرين، نعمل بالتكامل مع الآخرين، فلابد من أعمال تنسيقية بين دوائر الخدمات المختلفة، هناك بعض المشاريع التي تصطدم بمعوقات خلال مراحل التخطيط، بعض المشاريع تتعارض مع أعمال أخرى للخدمات سواء كهرباء أو ماء أو ما شابه ذلك.

كم تبلغ كلفة المشاريع التي تحدثت عنها الآن؟

- في العام الماضي تم إنفاق ما قيمته 98مليون دينار على شبكة الطرق، هذا العام تم تخصيص 150 مليون دينار لشبكة الطرق، فلدينا خطة كبيرة وطموحة تشمل كل المحافظات، وتشمل المشاريع الاستراتيجية وتشمل إكمال عدد من المشاريع الاستراتيجية الموجودة حالياً على أرض الواقع وقيد التنفيذ.

ما هي أبرز المشاريع التي ستنفذونها هذا العام؟

- هناك أحد أكبر المشاريع قيد التنفيذ هو مشروع إعادة إنشاء جسر سترة وتقاطع أم الحصم، ومن المتوقع أن يتم افتتاح جزء من هذا المشروع وهما الجسران العلويان القادمان من ميناء سلمان والمتجهان إلى سترة، ويتفرع الجزء الآخر منه إلى شارع الكويت وسيتم افتتاحه أمام الحركة المرورية منتصف يوليو/ تموز المقبل، وكذلك النفق الأرضي الذي ينقل الحركة المرورية من الشرق إلى الغرب وبالعكس، سيتم افتتاحه مع نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري.

لدينا أيضاً بعض أعمال الطرق التي لاتزال طور التنفيذ مثل مشروع تطوير شارع زيد بن عميرة في المنطقة الغربية بالمحافظة الشمالية، وكذلك لدينا إكمال لعدد من المشاريع في منطقة البسيتين شارع 5 و6 و7. حالياً، بدأت الإدارة مؤخراً في إعادة تأهيل شارع الحد، ولدينا شارع ولي العهد وشارع الشيخ دعيج وشارع البلدية في المحرق من المشاريع التي بدأت مؤخراً، وقريباً سنبدأ بتطوير شارع 21 بجدحفص، ولدينا تطوير مجمع 552 في البديع، ومجمع 723 في جرداب، أيضاً لدينا عدد من برامج القرى التي هي مدرجة على برنامج الإدارة لتطوير القرى، وهي قرية بوقوة وقرية قلالي وتطوير قرية كرباباد، وأيضاً قرى في جو، ومجموعة طرق في قرية توبلي وفي سلماباد، وأيضاً بعض الطرق بالمعامير.

العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:03 ص

      عاش عاش

      من عمرنا كله والبحرين فيها صيانه واصلاح طرق فى كل ميزاينه تصرف الملايين وهذه الجزيرة الصغيره الى مساحتها مثل مساحة فيلكا ما خلصت وتم صرف الملايين ما شفنا جسور وتخطيط مدن هذه المحرق والقرى على مدار الزمن لم تتغير
      دول اخرى مثل الكويت تم تخطيطها وتثمين البيوت فى مبلغ زهيد دفع اول مره ولا يزال اشلون احنا جزيرة صغيره الى الان نصلح ونخرب .

    • زائر 1 | 9:28 م

      كرّاني

      أين مشروع مجاري مجمع 456 من ميزانيتكم ومشاريعكم الجديدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً