العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ

المحكمة تبقي «الطفلة المنتهكة» في حضانة والدتها و«النيابة» تفحصها اليوم

الطفلة المنتهكة
الطفلة المنتهكة

قررت محكمة الاستئناف الشرعية السنية أمس (الإثنين) وقف تسليم «الطفلة المنتهكة» إلى والدها الإماراتي وإبقاءها في عهدة والدتها البحرينية، مع منعها من السفر خارج البحرين، حتى موعد الاستئناف في مطلع يونيو/ حزيران المقبل.

جاء ذلك على إثر تقدم محامية والدة «الطفلة المنتهكة»، ابتسام الصباغ بقضية استئنافية للحكم الصادر من قبل المحكمة الشرعية طالبت فيها بوقف تسليم الطفلة لوالدها، وذلك بعدما صدر حكم من المحكمة الشرعية السنية المستعجلة بتسليم البنت لوالدها.

وستعرض الطفلة اليوم (الثلثاء)على النيابة العامة التي ستجري فحصاً على الطفلة لمعرفة ما إذا كانت تعرضت لتحرش جنسي من عدمه.

إلى ذلك، قالت مديرة إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة أمل الجودر إن عمليات الختان قد تؤدي إلى الموت أو الدخول في صدمة أو حدوث نزيف وقد تصاب الطفلة في أحسن الظروف بالتهابات في الجهاز التناسلي.

من جهته، أكد الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي أن قصة «الطفلة المنتهكة» يعد انتهاكاً صارخاً لاتفاقية حقوق الطفل التي صدقت عليها مملكة البحرين ودولة الإمارات على السواء. كما أكدت رئيسة الاتحاد النسائي البحريني مريم الرويعي دعمها لقضية «الطفلة المنتهكة» وتبنيها.


المحكمة تبقي «الطفلة المنتهكة» في حضانة والدتها

المنطقة الدبلوماسية- علي طريف

قررت محكمة الاستئناف الشرعية السنية وقف تسليم الطفلة المنتهكة إلى والدها الإماراتي وإبقاءها في عهدة والدتها البحرينية، مع منعها من السفر خارج البحرين.

جاء ذلك على إثر تقدم المحامية ابتسام الصباغ (محامية والدة الطفلة المنتهكة) بقضية استئنافية للحكم الصادر من قبل المحكمة الشرعية طالبت فيها بوقف تسليم الطفلة لوالدها.

وقد صرحت والدة الطفلة المنتهكة «للوسط» عن تفاصيل تواجدها من سجن حوض الجاف حتى وصولها لمسكنها مساء امس، قائله خرجت من سجن الحوض الجاف وبرفقتي ابنتي إلى مركز شرطة الوسطى، إذ استقبلني مدير المركز الشرطة وتحدث معي وعاملني معاملة حسنة .

وأضافت والدة الطفلة المنتهكة بأنها لم تحضر جلسة المحكمة الشرعية السنية المستعجلة لعدم اصطحاب الشرطة لها لحضور الجلسة، وأنها حضرت محكمة التنفيذ لتنفيذ حكم المحكمة الشرعية المستعجلة بتسليم طليقها الطفلة وتم نقلها لمركز شرطة مدينة عيسى الذي حيث تم معاملتها بأسلوب غير لائق، على عكس معاملتهم لطليقها، من قبل مركز الشرطة.

كما أن ملازمة في مركز الشرطة طلبت منها تسليم طفلتها لطليقها، الا أني أخبرت الملازمة أن هناك حكماً آخر صدر بحقي في حضانتي لابنتي.

وأفصحت والده الطفلة أن الملازمة طلبت منها إنهاء الموضوع بشكل ودي مع طليقها،الا أنها رفضت طلب طليقها المتمثل في التنازل عن حضانة البنت وعدم الفحص عليها من قبل الطبيب الشرعي التابع للنيابة العامة.

وأبدت والده الطفلة استياءها من إجبار الملازمة لها لحضور اليوم (الثلثاء) مركز الشرطة واصطحابها للنيابة العامة عن طريق سيارة الشرطة للفحص على ابنتي عن طريق الطبيب الشرعي.

محامية والدة الطفلة ابتسام الصباغ علقت على إجبار موكلتها لنقلها عن طريق مركز الشرطة بأن موكلتها هي مقدمة البلاغ بالتحرش بطفلتها وهي ليست متهمة، فكيف يلزمها مركز الشرطة بنقلها للنيابة عن طريق سيارات الأمن، متسائلة هل هناك اتهام لموكلتي ليتم اصطحابها عن طريق الشرطة.

وكانت المحكمة الصغرى الشرعية السنية الأولى قد قررت صباح أمس (الاثنين) بصفة مستعجلة إلزام المدعى عليها بتسليم البنت للمدعي بالقوة الجبرية، وقد حضر إلى الجلسة والد الطفلة (الإماراتي الجنسية) ولم تحضر والدتها التي كانت موقوفة في مركز شرطة مدينة عيسى .

وصمم المدعي (الوالد) على ما جاء في لائحته وطلب حكماً بصفة مستعجلة بتسليم الطفلة إليه، وبالفعل قضت المحكمة بتسليم الطفلة لوالدها وقررت محكمة التنفيذ حبس والده الطفلة لمدة 48 ساعة «يومين» في حالة عدم تسليم الطفلة لوالدها.

المحامية ابتسام الصباغ قامت بعمل جميع الإجراءات وتقدمت باستئناف أمام المحكمة الكبرى الشرعية بعدما طلبت منها رئيسة قسم الشئون القانونية في المجلس الأعلى للمرأة فريدة المسقطي متابعة القضية بشكل عاجل .

وقد قررت المحكمة إلغاء القرار السابق المتمثل بتسليم الطفلة لوالدها الإماراتي وقررت تسليم الطفلة لوالدتها ومنعها من السفر وتم تبليغ الهجرة والجوازات بمنع الطفلة من السفر لحين البت في القضية من قبل محكمة الاستئناف في 1 يونيو/ حزيران المقبل.

وقد تضمن ملف القضية تقرير الطبيب الشرعي الذي أعدته استشارية أمراض الطفل ورئيسة وحدة حماية الأطفال بمجمع السلمانية الطبي، فضيلة المحروس الذي جاء فيه أن «الأم أحضرت ابنتها والبالغة 5 سنوات إلى عيادة الأطفال في مجمع السلمانية الطبي في 3 مايو / آذار 2010 بعد تحويل من مستشفى ابن النفيس الطبي وكان سبب التحويل هو الاعتقاد بتعرض الطفلة إلى اعتداء جنسي من قبل الخادمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقيامها بتشويه الأعضاء التناسلية (ما يسمى بختان الإناث)، ومن خلال الفحص الجسدي تبين وجود شحوب عام لدى الطفلة كما أبدت قلقاً شديداً عند محاولة فحص أعضائها التناسلية ولم يجدِ التأكيد لها ان الفحص غير مؤلم ولن يؤذيها، ون خلال الفحص تبين وجود تشوهات في الأعضاء التناسلية».

وبينت المحروس أن الطفلة تعرضت لتشويه الأعضاء التناسلية وهناك حاجة لفحص الطفلة مع مسكن خفيف للتمكن من رؤية إذا ما كانت الطفلة بكر أم لا».


لحظات صعبة ترويها أم الطفلة المنتهكة لـ «الوسط» مناشِدة جلالة الملك:

نامت طفلتي الصغيرة بعد 4 سنوات في أحضاني... ولكن في السجن

الوسط - زينب التاجر

تم القبض عليها وطفلتها في الساعة العاشرة والنصف من مساء يوم أمس الأول (الأحد) في إحدى عمارات المنطقة الشمالية، لتقضي أم الطفلة المنتهكة وطفلتها (5 سنوات) ليلتها في مركز شرطة الحوض الجاف. وتروي لـ «الوسط» يوم أمس (الاثنين) عبر الهاتف من مركز شرطة مدينة عيسى الذي نقلت له فيما بعد لحظاتها وطفلتها في تلك الليلة، حيث قالت إنها وبعد 4 سنوات من فراق ابنتها نامت في أحضانها ولكن في السجن لتعيش لحظة مؤلمة أخرى تسجلها في سجل ذاكرتها المشوهة بالألم والاعتداء والتعذيب.

وبصوت مبحوح قالت: «قضينا ليلتنا بلا أكل ولا شرب ووسط لسعات البعوض كالمتهمين في هذا السجن، وكل جريمتي أني رغبت كأي أم في المحافظة على ما تبقى من طفولة ابنتي وحمايتها من أي اعتداء آخر».

تحدثت الأم وهي مخنوقة بعبرتها وبنظرات ابنتها وملامحها التعبة والمنهكة من ليلة طويلة وتجربة قاسية طوال اليوم في التحقيق، آملة أن تطوي تلك اللحظات أخيرا وتضمها لأحضانها مجددا ولكن في منزلها الآمن، ووجهت مناشدة إلى جلالة الملك لتوجيه الجهات المعنية لحفظ طفولة ابنتها والحفاظ على سلامتها.


« الاتحاد النسائي»: حملة لدراسة واقع الختان في البحرين

أعلنت رئيسة الاتحاد النسائي البحريني مريم الرويعي وجود حملة لمناهضة العنف الأسري والاجتماعي في مملكة البحرين وتشمل برنامج للتوعية المجتمعية وتدريب الفئات المتعرضة والمتعاملة مع المتعرضين لشتى أنواع العنف، مشيرة إلى أن من بين خطط البرنامج تبني عدد من الحالات والدراسات التي من بينها دراسة واقع الختان والاعتداءات الجنسية في مملكة البحرين. وأكدت الرويعي دعم قضية «الطفلة المنتهكة»، داعية أقاربها لمراجعة الاتحاد النسائي وبدوره سيعمد لتقديم المساعدة القانونية لهم وتوفير المحامي وتبني القضية.

وشددت على رفض الاتحاد النسائي البحريني رفضا قاطعا لما حدث للطفلة «المنتهكة» رفضا يتماشى مع ما جاء في الاتفاقات الدولية المتعلقة بحقوق الطفل والطفولة وحمايتها. ولفتت إلى أن ختان الإناث والاعتداء الجنسي مرفوض رفضا تاما ويعد شكل من أشكال التعذيب والعنف الأسري، مشيرة إلى عدم وجود الدراسات الدقيقة في مملكة البحرين حول واقع الختان وهل مازال موجودا أم لا والنظر في جدوى السعي لخطوات جادة للدفع نحو إقرار قانون يمنعه.

وذكرت أن بعض الدول كمصر والسودان تلجأ إلى ختان الإناث وتعتبره مستمدا من السنة النبوية، في الوقت الذي تنشط الحقوقيات السودانيات لمناهضة هذا النوع من الفعل تجاه الإناث من الأطفال لما له من أضرار نفسية وصحية وجسدية على حياة الطفلة.


« مركز الاستشارات الاجتماعية»: لا قانون صريح يمنع الختان

قالت رئيسة مركز الاستشارات الصحية والاجتماعية فخرية ديري إنه لا يوجد قانون يمنع الختان بشكل صريح في مملكة البحرين أو دول الخليج، مستدركة بأن قوانين حماية حقوق الطفل تمنع وتجرم التعذيب والاعتداءات الجنسية ويعد الختان أحد أنواع التعذيب.

ومن وجهة نظر متخصصة اجتماعية وصحية ونفسية، قالت إن تعرض طفلة بعمر 5 سنوات لعملية ختان أو اعتداء جنسي من شأنه أن يترك أثراً لا يمكن محوه من ذاكرتها مدى العمر فضلا عن تركه آثاراً نفسية تؤثر على مسيرة حياته وسلوكه المجتمعي.

وبينت أن ذاكرة الطفولة هي أقوى مراحل الذاكرة وتبقى ملامحها واضحة لدى الطفل الأمر الذي يرسم ويحدد شخصيته، آملة أن يتم تدشين دراسات في دول الخليج العربي لتلمس واقع الختان فيه عن كثب وتشديد الرقابة على بعض المناطق التي تتم فيها هذه العملية في الخفاء.

وقالت: «عملت في المجال الصحي لمدة 23 عاما ولم تمر عليّ حالة ختان، وآمل أن يكون مجتمعنا المجتمع الواعي دائما كما عرف عنه».


«الصحة»: الختان قد يؤدي إلى الموت

قالت مديرة إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة أمل الجودر إن عمليات الختان قد تؤدي إلى الموت أو الدخول في صدمة أو حدوث نزيف، وقد تصاب الطفلة في أحسن الظروف بالتهابات في الجهاز التناسلي ولاسيما إذا تمت في الخفاء وفي بيئة غير صحية وتحت أيد غير متخصصة ومن دون مسكنات، كما أنها تؤدي إلى اضطرابات نفسية وجسمية وصحية على المدى البعيد وتؤثر بشكل مباشر على العلاقة الزوجية الحميمة والإصابة بالبرود الجنسي وآلام في المعاشرة الزوجية.

وأشارت الجودر إلى أن عمليات الختان مختلفة ومتنوعة بعضها يعمد لإزالة جزء بسيط من الجهاز التناسلي والآخر إلى بتر الجلد والأصعب الأخير وهو تشويه الجهاز التناسلي بشكل كامل.

ولفتت إلى أن مستشفيات مملكة البحرين لا تتم فيها عمليات ختان، مستدركة بأنه لا يوجد قانون يمنعه بيد أن الوعي المجتمعي في مملكة البحرين يحول دون حدوثه.


«حقوق الإنسان»: قصة «الطفلة المنتهكة» انتهاك صارخ لاتفاقية حقوق الطفل

أكد الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبد الله الدرازي أن قصة الطفلة المنتهكة التي تعرضت لعملية ختان واعتداء جنسي في موطن والدها (الإماراتي) تعد انتهاكا صارخا لاتفاقية حقوق الطفل التي صدقت عليها مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة على حد سواء، معتبرا ما حدث لها «ضرباً من ضروب التعذيب ونوعاً من أنواع الوأد».

وذكر أن ما حدث يعد أيضا انتهاكاً لكل الاتفاقات والمعاهدات المتعلقة بحقوق الطفل ومناهضة التعذيب وحقوق الإنسان التي صدقت عليها دول الخليج. وقال: «لا يوجد قانون صريح يمنع الختان، بيد أن الدول ملتزمة باتفاقيات صادقت عليها كاتفاقية مناهضة التعذيب واتفاقية حقوق الطفل وفي حال عدم وجود القانون المحلي يطبق القانون الدولي المصدق عليه في الاتفاقية».

ولفت إلى أن أهل أم الطفلة المنتهكة تواصلوا مع الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، وبدورها الجمعية عمدت إلى مخاطبة قسم الشكاوى في وزارة الداخلية للتسريع من إجراءات وقف أمر القبض على الأم وتسليم الطفلة وتجنيبها المرور بلحظات يصعب نسيانها وتجربة مؤلمة في مراكز الشرطة والنيابة العامة والمحاكم.

وتابع ان الجمعية تحدثت إلى الأم مباشرة، مؤكدا دعم الجمعية للقضية وتبنيها لها من ناحية حقوقية.


«الأعلى للمرأة» يكلف محامية لمتابعة قضية أم الطفلة المنتهكة

أكد المجلس الأعلى للمرأة أنه تابع قصة أم الطفلة المنتهكة بناء على ما نشر في صحيقة «الوسط» يوم أمس (الغثنين)، وأضاف أنه قام بدراسة مستعجلة للحالة ورأى أنها تستحق المعونة القضائية. وأضاف المجلس «بناء على نتائج الدراسة تم تكليف محامية لمتابعة قضية أم الطفلة». معلناً عن تضامنه مع قضية الأم وطفلتها.

العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 61 | 7:07 م

      الحذر واجب ... الى سترة نور العين

      اي شرف الله يهديك وكأنك تتحدثي عن من بلغت العشرين من عمرها.هذه طفلة تبلغ الخامسة فقط لا يصح ان نقول حرمت من شرفها
      فهذه كلمة لها معيار ثقيل ولا يجوز التلفظ بها حيال طفلة الخامسة من العمر .

    • زائر 59 | 2:48 م

      ام الطفلة عايشة

      انا الام المظلومة التي اخذت منها طفلتها ولم اخذ حقي في الامارات ولم يساندني احد هناك رغم انني ذهبت الى كل مكان وترجيتهم ولم يرحمني احدا هناك ارجو منكم مساندتي فانا ابنة هذه المملكة ولا تتخلو عني لأني احتاجكم في محنتي اني مؤمنة بالله واعرف ان الله ينصر المظلومين لأني عانيت كثيرا وكنت في حال لا يرثى لها وتعذبت وبكيت طول هذه السنوات حتى اني اعاني جسديا ونفسيا ان الله يمهل ولا يهمل وافوض امري الله ان الله بصير بالعباد وانشاء الله سوف أأخذ حقي والشكر لجريدة الوسط وستعرفون كل التفاصيل ولكم جزيل الشكر

    • زائر 58 | 12:17 م

      تصفية حسابات

      الخطأ الذي وقع فيه الأب (الختان) يقع فيه كثير من الأهل، ومورس بحق كثير من الفتيات على أيدي أمهاتهن، ولكن لم يكن ذلك مبررًا لرفع الحضانة عنهن ولم يتم تصويرهن بأنهن معتديات جنسيًّا كما زعمت، ولكن يبدو أن الموضوع يتعلق بتصفية حسابات عائلية باستغلال خطأ الأب لاستدرار العواطف للضغط على القضاء.

    • زائر 53 | 10:49 ص

      تخلف

      ختان البنات تخلف وغباء وجهل والمفروض يحبسون الاب والخادمه

    • زائر 52 | 8:49 ص

      أم فجر

      صدق ما عندكم سالفه فكروا في قضية البنت وادعوا ليها يالفرج والصحه والله يردها على امها سالمه من كل شر والله ياخذ حقها من ابوها اللي ظلمها وهدم نفسيتها

    • زائر 51 | 8:07 ص

      فدييت عووشه الجميله

      والله انج تستاهلين كل خير وكل دقيقه غبتي فيها كن في صالحج والله اني من امس والدنيا مو واسعتني الحمدلله لوو مهما صار وطال الظلم لازم يووم يظهر الحق وانت ياعبدالعزيز الله ينتقم منك احد عنده هالزوجه الذهب والبنيه النعمه الملاك وبعد يسوي جذي ناااس بال30 سنه ماعندهم عيال وناس الله يعطيهم ويلعبون فيهم لكن الحمدلله على كل حاال والف مبروووووووووووووك حبيبتي ام عوووش تستاهلن كل خير ويااارب يوريج فيه يوووم وياخذ حقج وحق هاليااااهل اللي تجنن ماشاءالله عليها تجنننننننننننننننننننن

    • زائر 50 | 8:06 ص

      عبير الورد

      الله يكون بعون الام والطفله المسكينه الي انتهكت برائتها وطفولتها بهكذا فعل الله يجازي الي كان السبب ويحفظك من جور الزمن يابراءة الطفوله الضائعه

    • زائر 49 | 7:35 ص

      مكس سنية شيعية

      كل شي يهون المهم البنت تكون عند أمها و نصيحة يابنات تزوجو البحريني أحلى و أطيب و من ثوبكم وإذا صارت معاه مشكلة تكونين في ديرتج ويم أهلج _ شفايدة فلوسه إذا كل ليلة بيقهرني و آبات دمعتي على خدي _ الله يهدي الجميع .

    • فيلسوف | 6:26 ص

      الى سترة نور العين

      الله يكون بعون هذي الطفلة مع والدتها . سترة نور العين عسى ماشر تعليقاتك اليوم متأخرة خير انشاءالله . وشكرا للوسط

    • زائر 48 | 6:08 ص

      الى الزائر رقم 1

      ياأخي المرأه ماتطهر اله بالطريقه هذي أنا واحد من مئات الناس الذين يعانون من جريمة الختان انا اتحداك تثبت ان الختان واجب او مستحب بحديث سواء من مدرسة اهل البيت او الصحابه

    • زائر 47 | 5:50 ص

      ختان المرأة لا يضعف الرغبة فقط بل يضعف اللذة الجنسية

      ختان المرأة لا يضعف الرغبة فقط بل يضعف اللذة الجنسية كذلك حيث أن الزوج يحتاج إلى وقت طويل وجهد لتصل الزوجة إلى النشوة لي صديق متزوج من مرأة مختنة يقول عندما يمارس الجنس مع زوجته العملية تشبه اعتداء بسبب ضعف رغبة الزوجة

    • سترة نور العين | 5:45 ص

      الضحية

      الله يكون في عون الطفلة المحرومة من صغرها
      من فشل زواج والدينها
      وحرمانها من اغلى شئ تملكة في حياتها
      الشرف وبراءة الطفولة
      الله يكون في عونها وعون والدتها
      الله يصبرك على ما بلاك من الدنيا وبلاويها

    • زائر 46 | 4:32 ص

      رد

      الطفولة الحين ميته الله يرحمها

    • زائر 45 | 4:29 ص

      الرد على زائر 1

      اول مره اسمع ان الختان مطهره للبنت في اي ايه قراتها او اي حديث سمعه نبي الدليل لمشروعيه الختان؟؟؟؟

    • زائر 44 | 4:27 ص

      الله رد كيدهم في نحرهم ونصرها

      تكملة القصه:هذي اول مره يجيب الابو البنت البحرين من عقب ماباقها قبل 4سنوات والسبب ترجي الجدوالجده وبكاء الطفله وكان على اساس يوم واحد فقط!لكن لما الام شافت اللي صار في بنتها ماقدرت ترجعها له وعلى فكره البنت كانت متعلقه في امها تصيح ماتبي الابو وماتبي ترجع هناك
      الحمدلله احين تعدلت الامور بس الاب طعن في التقرير وطالب بفحصها من قبل الطبيب الشرعي يعني ماكفاه اللي عانته البنت بعد يبيها تعاني اكثر!
      جزيل الشكر لكل من وقف معاها وساهم بوقف هالجريمه الانسانيه والرجاء كل الرجاء مايتخلون عنها

    • زائر 43 | 4:17 ص

      الله رد كيدهم في نحرهم ونصرها عليه

      بس حبيت اوضح معلومة حق اللي مايعرف السالفه واتهم الام انها سكتت عن حضانة بنتها طول هالسنين..
      البنت كانت عند الام في البحرين و الابو خذ البنت وباقها وراح فيها الامارات وبعدين طلقها
      وطول هالسنين كان في محاكم بينهم والبحرين تحكم لصالح الام والامارات تحكم لصالح البنت بس لان البنت هناك فماسوو لها شي هني
      وكل فتره الام تروح هناك عشان تشوفها وتاخذ امر من المحكمه من اول ماتنزل من المطار عشان تخلي البنت عندها جم يوم وما سكتت عن الموضوع مثل مالبعض يفتري عليها......

    • زائر 42 | 4:07 ص

      وافتخر

      الختان يؤثر على المتعه الجنسية بس مايعدمها..واكبر دليل ان اكثر الدول العربية اللي بناتهم يمارسون الرذيلة ينفذون حكم الختان على بناتهم بمجرد وصولهم سنة ال10..ومع ذلك بناتهم معروفين في كل الدول بالدعارة

    • زائر 41 | 4:06 ص

      فقط للمعلومة لبحرانية و افتحر

      إنتي بحرانية و ما تعرفين الفرق بين المذكر من المؤنث!؟؟؟

    • زائر 40 | 3:40 ص

      دمعت عيني.. ):

      حيث قالت إنها وبعد 4 سنوات من فراق ابنتها نامت في أحضانها ولكن في السجن لتعيش لحظة مؤلمة أخرى تسجلها في سجل ذاكرتها المشوهة بالألم والاعتداء والتعذيب
      لحظات مؤلمة وتدمع لها الأعين... في أب قاسي بهالشكل؟؟؟؟
      الله ينتقم منه والحمد لله انها رجعت لأحضان والدتها.
      حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم.

    • زائر 39 | 3:33 ص

      تخلف قاسي ختان الفتاة

      أول شكرا للمحكمة لارجاع الطفله لامه.. ثانيا سالفة الختان جدا خطيرة ولي اايدها لازم اعرف اخطارها .. ختان الولد غير ختان الفتاة .. واعتبره جهل بل قمة الجهل بتعريض الفتاة لما هو خطر عليها بحجة عدم انحرافها.. الي بينحرف بالختان وبدون الختان....

    • زائر 38 | 3:25 ص

      لا تخافين يا ام عائشة

      حسب الى اعرفه وسمعته الختان انواع وحسب الدولة وموكله خطير لكن يسونه لسبب تطهير والبعض ظن لمنع الرذيلة لكن هذا كلام قديم وغير صحيح ولا موجود في البحرين من زمان
      ولي سمعته انه لا يوجد تاثير على الذروة الجنسية بشكل المضخم فلا تخافين يا ام عائشة والله ينصرك عليه وتاخدين بنتك في حضنك

    • زائر 37 | 2:59 ص

      إلى الزائر 1

      بسم الله و الحمد لله على سلامة الطفلة ورجوعها لأحضان والدتها
      نتمنى لهم العيش بسعادة أبدية في ظل بعضهما
      أول رد في هالصفحة يلوع الجبد يعكس شخصية كاتبه
      أكيد كاتبه رجل يغار من المرأة لأنه يتعرض لهذه العملية بينما هي لا..
      وهذا الرأي إنما يعبر عن جهالته وعدم ثقافته بالأمور الدينية, فمتى أصبح الختان مطهرة للبنت.. مثل ما يقولون اللي يبي الصلاة ماتفوته واللي تبي تبيع نفسها بتبيعها ولو حست بمتعة أو لا..
      من قال إن الباغية بتحس بمتعة جنسية .. أكيد بتحس بمتعة الفلوس اللي تحصلها أكثر و أكثر

    • زائر 36 | 2:54 ص

      على المحامية ان ترفع دعوة مستعجلة

      على المحامية ان ترفع دعوة مستعجلة على الاب والخادمة والشرطة البحرينية
      الاب والخادمة على ما اقترفت يداهم
      والشرطة على سجن البنت 5 سنوات ليلة في الزنزانة ولا يعرف معنى الحبس سوى من سجن مضلوما

    • فيلسوف | 2:34 ص

      نشكر المحكمة في هذي الخطوة ونطالبها بالبحث والتحري للمجرم

      نشكر المحكمة في هذي الخطوة الممتازة ابقاء الطفلة في حضانه والدتها . واتمنى من المحكمة ان تاخذ حق هذي الطفلة البريئة وان تضع المجرم ( الجاني) تحت المساءلة القانونية الشديدة ليكون عبره لمن لا يعتبر واتمنى الحق العام والخاص ما يضيعون واتمنى الحالة النفسية والمعنوية لهذي الطفلة ما تأثرت جراء الحاصل لها. ونشكر كل من قام بمد يد العون لهذي الام وطفلتها وبالاخص عضو حقوق الانسان ورئيسة الجمعية النسائية الرويعي

    • زائر 34 | 2:34 ص

      رواسى

      الختان يعتبر من التخلف ومن قلة الوعي الديني والثقافي هذه القصه ذكرتنا بماساة الماضي.الحمد لله على الوعي الى بناتنا في هذا الزمانوعلى نعمة العقل والايمان.

    • زائر 33 | 2:34 ص

      السباع - الزنج (افلام حقيقية)

      على الممثلين ان ياْخذوا هذه كقصة روائية ويمثلونها لكي ياْخذ الناس عبرة من هذا الاب الوحش الكاسر

    • زائر 32 | 2:29 ص

      وش هالقلب

      شلون هالاب متحجر القلب؟ خبري الاباء يدلعون بناتهم لصغار ازيد من لولاد لكن هال ليه يوم و كشعب بحريني واعي الحمدلله ما تنتقل لينه هالافكار الهدامة و الزائر رقم 1 لا يكون سوو ليك نفس الشي يوم صغير؟؟ اكيد جلفتساني

    • زائر 29 | 2:18 ص

      هههه

      الي زائر 18 مالية اي علق الختان في المتعةحسب الرغبة

    • زائر 28 | 2:14 ص

      إلى زائر رقم1

      ما هو رأيك بأن نفقع عين الرجل حتى يكون " مطهره للرجل من الوقوع في الرذيله وعدم انجرافه وراء كل مغريات الحياه اليوم " !!!!!!!
      أنا رجل متزوج، ولا أشعر بلذة بسبب عدم تجاوب زوجتي لأنها لا تشعر بشيء سوى الألم ( لأنها مختنة، منذ أيام الجهل والتخلف، ونحمد الله أن هذه العادة انتهت في بلدنا البحرين، وأتمنى أن لا تستورد هذه العادة مرة أخرى من بلدان أخرى).

    • زائر 27 | 2:14 ص

      اللهم صل على محمد و آله محمد

      الخدم تجلب من أجل القيام بمهام البيت .. من كنس و غسل وما شابه .. وليس من أجل تربية
      الأطفال .. هذا و يبقى هل من متعض ..

    • زائر 26 | 2:05 ص

      عيووون ستره

      زائر رقم 1 الختان عندنا كان زمان يعتقدون اجدادنا ان البنت في ايامهم اذا لم تطهر يغلبها الشيطان في نفسها وتمشي في طريق الرذيله ولاكن الان الدراسات والثقافه والتوعيه والمحاضرات في المستشفيات والمدارس والتلفزيون اعطى الوالدين الفهم ان هذا الشي يحرم الفتاه من حقوقها الانثويه وهذا غلط ولاكن الخلافات بين الوالد والوالده كانت الضحيه البنت الحين افكر وش موقف الوالد من اليصار حق بنته الله لايضوق احد على عياله الله يخليهم ان شالله

    • زائر 25 | 2:03 ص

      بنت البلد

      الحمد لله وقرة عينج يا ام الطفله البريئه والله يجازي اللي كان السبب في المشاكل والله بينتقم منه انشاء الله

    • زائر 24 | 1:50 ص

      ام علوي

      الله ينتقم من هذا الأب الي ليس له ايمان بالله . ايتها الأم المسكينه ما ضاع حق وراءه مطالب انشاء الله يشافي ابنتك من هذا الكابوس والله يبلغك فيها .

    • زائر 23 | 1:50 ص

      من القهر اعذروني

      زائر رقم 12 شكرا لهذا الرد الشافي و لا تعليق. أما (الاعلى للمرأة, الاتحاد النسائي, حقوق الانسان) أنقول لهم صباح الخييير لما الخبر ينزل في الجرايد تتراكضون عشان الدعاية. روحو شوفو النسوان متلتهه في المحاكم يوميه تحت رحمة القضاة الي ما يرحمون ولا أحد لهم ألحين طاقين على الصدر لما طارت الطيور بارزاقهه

    • زائر 22 | 1:45 ص

      إلى زائر رقم 1

      الختان جريمة بحق المرأة أنا سيدة متزوجة ولا أشعر بمتعة المعاشرة الزوجية بسبب الختان

    • زائر 21 | 1:42 ص

      هلا بحرين

      إلى زائر 1 اكيد انت مب بحريني لان لو انت بحريني شان ماكتبت هاي الكلمات السامه احنا البحرينين سواء شيعه او سنه ماعدنا هل اشياء اتصير في بحرين,وإذا انتون مب واثقين في بناتكم فهاي مشكلتكم

    • زائر 20 | 1:40 ص

      طريف

      قصة مؤلمة اتمنى من جمعيات وحقوقيون باالوقوف ومساندة الام وطفلتها واضن عار ان يحدث هكذا لطفلة لاحولة ولا قوه لها نتمنى تدخل جلالة الملك في نصرة هذه الطفلة كما كان واضح اثر تدخل المجلس الاعلى للمرأه في جعل القضاء ان يتعامل بصورة انسانية اكثر من روتين قضائي نتمنى انصاف الضحية والزام والدها بالابتعاد دا كانت هناك اثباتات بتعرض الطفلة الي اينوع من الاعتدائات

    • زائر 19 | 1:40 ص

      الحمد لله

      الحمد لله رجوع البنت إلى امها وهذه اول خطوة لحل المشكلة واتمنى من كل قلبي ان الله يساعدها مع امها في تخطي الماضي ونصيحتي إلى الأم بعدم الزواج في المستقبل والبقاء مع ابنتها حتى لا تتعرض ابنتها إلى وحش كاسر مرة أخرى

    • زائر 18 | 1:30 ص

      بحرانيه وأفتخر

      الحمدى لله رب العالمين هذا ببركة دعائنه كلنه والله يحفظه لش يا رب وأظن اللي سوه في المره عيب يعني ليش السجن المفروض ياخدون الجاهله وبعدين احظرونهم في المحكمه كلهم او على الاقل الطفله يعطونه احد من اهله ليش سجنوه مع امه والله حرام اللي صاده وشي ما ينسى بس ما اقول الا الله يعوظش خير وعساه عن صلاح ليش ولبنتش

    • زائر 17 | 1:27 ص

      الحمدلله

      الحمدلله يوم اللي وقفوا التسليم وحكموا بالحضانه للأم، بنتي في عمر هالطفله ومن امس واني احاتيها وافكر فيها.
      الحمدلله اللي نجاها ، وان شاء الله ما يترك اثر سلبي قوي في حياتها
      وياااااااااااااارب بالانتقام من هالأب والخدامه يطيحون فيها ضرب بالقباقب لين تسيل دمانها

    • زوز الكبيسي | 1:22 ص

      يجب المتابعه وبقوه

      البنت هاذي اعرف خالة امها وقالت لي القصه كلها وكلنا قلنا لها روحي جريدة الوسط بصراحه قضية شرسه واناشد المجلس الاعلى للمراه للوقوف بجانب البنت وامها والاتحاد مع شرطة الامارات والبت في قضية الاب والخدامه النجسه الي سولت لها نفسها بفعلها الفاضح الشنيع,,, اما قضية الختان فمجتمعنا يرفضه للبنت ولا يرجع له الا في حالات مستعصيه بعد استشارة طبيب
      نحن شعب متقدم وليس متخلف
      الف شكر لكل من وقف بجانب هذه المراه

    • زائر 16 | 1:20 ص

      السباع - الزنج (معاقبة الاب)

      يجب محاكمة الاب والخادمة سواء في البحرين او في الامارات

    • زائر 15 | 1:19 ص

      اي قانون يسمح للقبض على ام وطفله عمرها 5 سنوات؟؟؟؟؟؟؟؟

      اي قانون يسمح للقبض على ام وطفله عمرها 5 سنوات؟؟؟ الا يعتبر ذلك انتهاك "القانون" لبرائة الطفوله وتعريضهم لذكريات صعبه؟؟ الا توجد طرق اخرى غير احتجاز الام والطفله في السجن؟؟ الا يسمح للمسؤلين في حاله اتهامهم بعدم القبض عليهم

    • زائر 14 | 1:18 ص

      .

      الله يساعد الطفله عائشه و يساعد امها .. والله ينتقم من ابوها شر انتقام

    • زائر 13 | 1:12 ص

      هلا بحرين

      شكر خاص إلى محكمة الاستئناف الشرعية السنية لقرارها وقف تسليم الطفلة المنتهكة إلى والدها,وتمنياتنا لاختنا الصغير العيش في وطنها الغالي وفي احضان امها وبين اخوانها. ونتقدم بشكر إلى جريدة الوسط ونتمنا من العاملين فيها اطلاعنا على مستجدات قضية اختنا الصغيره. وشكرآ

    • زائر 12 | 1:01 ص

      الزائر رقم 1

      أخي أو اختي زائر رقم 1، اتعرف ان الختان للفتاة يحرمها من حق وهبها الله لها و هي حق الاحساس باللذة و المتعة كما الرجل.
      أسالك هذا السؤال و اتمنى بكل صدقية الاجابة عليه، هل الختان للرجل و المرأة كان مانع للوقوع في الرذيلة لذيهم؟؟؟ أرجوا الأجابة

    • زائر 11 | 12:58 ص

      أطفالنا أمانة سيحاسبنا الله عليها

      شكر وتقدير لكل من ساهم ويساهم في حماية الطفل من الاعتداء والاستغلال السيء. وننوه يجب عمل حملات كثيراً جداً وواسعة وبشتى السبل والامكانيات على توعية المجتمع من الذئاب البشرية التي تنخر في طفولة جيل المستقبل وخاصاً التحذير من الأهل والاقرباء الذين بسهولة يصلون للطفل والاعتداء عليه لأنهم يستطيعون الاختلاء بالطقل من جهة ويأمنون العقوبة من جهة أخرى؛ حيث يتم التستر عليه وتغطية القضية وبذلك يهدر حق الطفل البريئ وربما تكون له آثار وخيمة جداً في المستقبل. (أطفالنا أمانة سيحاسبنا الله عليها)

    • زائر 10 | 12:45 ص

      الشكر لمن ساند ووقف وقفه ايجابيه بهذه القضيه

      اولا الشكر الجزيل للمجلس الاعلى لتبني القضيه والاتحاد النسائي البحريني ولكل من ساند ووقف مع الام والبنت بهذه القضيه وبالجانب الآخر كل العتب على الملازمه بشرطة مدينة عيسى على المسانده في انتهاك الاب لحقوق الطفله واذا دل ذلك على ان يجب توجيه السؤال للملازمه بمكز الشرطه ماذا كانت ترمي اليه لكي تعامل وتأمر بحجز الطفله والام وايضا نقلها بسيارة الشرطه؟؟؟ سؤال يجب الاجابه عليه ومن الجانب الثالث ما سبب سكوت الام طيلة هذه الفتره على عدم المطالبه برأيت ابنتها وعلى كل ام تتعض ان محد يحن عالاولاد غير الام

    • زائر 9 | 12:40 ص

      مستحيل

      انة اقول مب كفو يقبضون على ابوها تدري ليش لانة اماراتي وفتخر مب بحريني ونقهر عندهم نوط بو 1000 درهم ويعطون اشرهات بعد .

    • زائر 8 | 12:38 ص

      حسبي الله و نعم الوكيل على ابوها .. الله ينتقم منه شر انتقام

      الله يساعد الطفله عائشه و يساعد امها .. والله ينتقم من ابوها شر انتقام ...

    • زائر 7 | 12:28 ص

      الله عاقبهم

      الى سسو السالفة يبى لهم هم بعد ختان كعقاب لهم ختان كلى

    • زائر 6 | 12:26 ص

      طلب مستعجل

      أطالب النيايبه فى البحرين بأمر القبض على أب الطفله حاله أثبات ماذكر عن حالة الطفله ومخاطبه الداخليه الاماراتيه باالفبض على الخادمه وتسليمها للعداله لمحاكمتها أنا أشك بأن الاب هو من تحرش باالطفله

    • زائر 5 | 12:20 ص

      الحذر واجب ... كل ما حدث لابنته من جراء اهماله يريدها ثانية ؟ !!!

      وبالفعل قضت المحكمة بتسليم الطفلة لوالدها ؟
      !!! عجبا من هذا الحكم المتعب . الحمد لله أخيرا
      ان المحكمة قررت إلغاء القرار السابق المتمثل بتسليم الطفلة لوالدها وقررت تسليم الطفلة لوالدتها. الجهل وما يفعل حقا هذا الرجل لا يستحق ان يكون والدا حقيقيا ويبدو ان مسالة الانتقام لها النصيب الأوفر من الاهمية لديه بعيدا عن اهتمامه بطفلته. لا يستحق ان يراها فهو اب مجرد من المشاعر الانسانية ولو كان على مستوى عالٍ من الوعي والثقافة لما سلم ابنته للختان واهملها مع تلك الخادمة السيئة .

    • زائر 4 | 12:19 ص

      اللة يكون بعونك

      اللة معك والبنت تكون في أحضان أمها أفضل من ات تكون في أحضان خدم لا دين ولا مذهب. اللة يصبرك ويخلصك من هذة المشكلة وتذكري ان اللة موجود

    • زائر 3 | 11:43 م

      طوق

      بصراحة قضية تقشعر عليها الابدان .. جريمة ختان البنات والعبث في تناسلها جريمة بشعة اين الوعي الديني .. تكلمت مع صديقي الفلبيني عن هذه القضية فقال لماذا الاسلام لا يحارب ظاهرة الختان بصراحة دين الاسلام مرعب اذا يسمح بالختان !! فقلت له ليس الاسلام يشرع انما الجهل والعادات القديمة .. كيف ينظرون لنا الغرب ؟

    • omzainab2 | 11:38 م

      أخيراً خبر حلو من الصبح

      آه يالوسط أخيراً سمعنا خبر حليو من الصبح والله استانست لأني طول أمس وأني أفكر في هالبنية مسكينة وأمها الله يعينها ويقويها،، جتني الصيحة وأني أقرأ الموضوع والله يحميها يا رب. مشكور المجلس الأعلى للمرأة على وقفته معاها وان شاء الله على طول مو تهدونها في وسط الطريق....

    • زائر 2 | 10:51 م

      الكستنائي

      يا دافع البلا .. ويش هالاخبار الي من الصبح ..!

    • زائر 1 | 10:46 م

      الطفله المنتهكه

      الختان ليس بالجرم هذا ولكن شوفوا نتيجه عدم الختان ومايحدث لبناتنا وانتم تعلمون زين ان الختان مطهره للبنت من الوقوع في الرزيله وعدم انجرافها وراء كل مغريات الحياه اليوم

اقرأ ايضاً