العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ

البحرين: محادثات سعر الغاز مع إيران من المرجح أن تطول

قال وزير شؤون النفط والغاز البحريني عبد الحسين بن علي ميرزا اليوم الثلاثاء إن البحرين وإيران تغلبتا على خلاف دبلوماسي لكن من المرجح أن تطول المحادثات بشأن سعر واردات الغاز من إيران. ووقعت البحرين وهي ليست عضوا في أوبك اتفاقا مبدئيا في 2008 لاستيراد ما يصل إلى مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي من طهران لكن الدولتين لم تتفقا بعد على الشروط النهائية.

ووقعت إيران عدة اتفاقات مبدئية لتصدير الغاز الطبيعي لكنها لم تضخ بعد أي كميات إلى الدول الخليجية المجاورة لها جهة الجنوب. وأبلغ ميرزا رويترز على هامش مؤتمر للطاقة في الدوحة أن مفاوضات الغاز دائما ما تستغرق وقتا طويلا بسبب ضرورة الاتفاق على السعر. وتعطلت المحادثات لعدة أشهر في العام الماضي بسبب خلاف دبلوماسي بعدما نقلت تقارير تصريحات لمسؤول إيراني تشكك في سيادة البحرين.

وقال ميرزا إن البحرين ستستورد بين 500 مليون ومليار قدم مكعبة يوميا. وتعثرت مساعي إيران لتصبح من أكبر مصدري الغاز الطبيعي بسبب العقوبات الدولية التي تمنعها من الحصول على التكنولوجيا اللازمة لبناء منشآت لتسييل الغاز وتصديره في ناقلات مصممة خصيصا لهذا الغرض.

وتتوقع البحرين مثل سائر الدول الخليجية العربية ارتفاعا سريعا في الطلب على الغاز الطبيعي إذ يستفيد اقتصادها من طفرة تغذيها عائدات النفط بالمنطقة.
وقال ميرزا إن البحرين تهدف لتعزيز امداداتها من حقل الغاز الذي تملكه إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا من 1.7 مليار قدم مكعبة يوميا كما تسعى لزيادة انتاجها من النفط الخام من الحقل إلى 100 ألف برميل يوميا من 32 ألفا خلال سبع سنوات.

وفي العام الماضي اتفقت أوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية وشركة مبادلة للتنمية الإماراتية على استثمار 15 مليار دولار لتطوير الحقل البحريني.
وبموجب شروط اتفاق الانتاج تملك أوكسيدنتال حصة نسبتها 48 بالمئة وتحوز مبادلة حصة 32 بالمئة بينما تملك هيئة النفط والغاز البحرينية النسبة الباقية.
وقال ميرزا إن حجم الانتاج الذي تستطيع الشركتان زيادته يظهر أنهما ستحصلان على حصة تقل عن عشرة بالمئة من انتاج النفط والغاز الجديد ولذا فالصفقة جذابة جدا بالنسبة للبحرين. وأضاف أن هناك عددا من مشروعات الغاز تجري حاليا على أعماق كبيرة إذ تأمل البحرين العثور على احتياطيات جديدة.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:23 ص

      ياحسرة

      بالامس علمونا الانجلينز كيف نحرق الغاز لنستخرج النفط ومرت السنين ونحن نحرق هذه النعمة والان انتبهنا لها ولكن بعد خراب البصرة

    • buhamad | 7:23 ص

      الاقتصاد و السياسة ..

      من الجائز جدا التعامل مع اى دولة لانجاز مصلحة اقتصادية ولكن في الغالب معظم المصالح تكون مرتبطة بالسياسة ، بالامكان استيراد الغاز من ايران ، وبالامكان تصدير النفط المكرر اليها لكونها تستورد 124الف برميل يوميا من البنزين ولكن السياسة !!!وهنا نطرج سؤال اين الغاز القطري ..؟! الموجود على مرمى حجر ..! اين منظومة مجلس التعاون .. اين التعاون الاقتصادي او ما يسمي بالتكامل الاقتصادى .؟! ايضا هو مرتبط بالسياسة ..!! هناك فشل خليجي و هناك فشل اقليمي .. وفشل و فشل

اقرأ ايضاً