العدد 2809 - السبت 15 مايو 2010م الموافق 01 جمادى الآخرة 1431هـ

المنامة تستضيف مؤتمر «جوبا 2» لدعم جنوب السودان

البحارنة: المؤتمر مقترح بحريني والصين ستشارك فيه

نزار البحارنة مشاركاً في منتدى التعاون العربي - الصيني وفي الإطار أحمد بن حلي
نزار البحارنة مشاركاً في منتدى التعاون العربي - الصيني وفي الإطار أحمد بن حلي

علمت «الوسط» أن البحرين رحبت بقبول إقامة مؤتمر لإعادة إعمار جنوب السودان تحت عنوان «جوبا 2» والذي ستنظمه جامعة الدول العربية، في موعد لم يحدد بعد من قبل الجامعة، إذ يخضع الموعد حتى الآن للبحث والمشاورات بين الأطراف المعنية.

من جانبه، أكد وزير الدولة للشئون الخارجية نزار البحارنة أن المؤتمر مقترح بحريني رفع من قبل جامعة الدول العربية وطرح ضمن جدول أعمال الدورة الرابعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي - الصيني، تحت شعار «تعزيز التعاون الشامل وتحقيق التنمية المشتركة» من أجل بحث سبل التطوير المتواصل للعلاقات العربية - الصينية وإجراء مشاورات سياسية دورية في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار البحارنة إلى أن الصين قد تكون مشاركة بفاعلية ضمن منتدى دعم جنوب السودان.

وبحسب تصريحات نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي فإن المنامة ستكون القبلة المقبلة لعقد مؤتمر «جوبا 2»، وذلك من أجل التسويق للاستثمار العربي في جنوب السودان وعرض تلك الفرص على رؤوس الأموال والمستثمرين.

وأكد أن الجامعة العربية تعمل على تنظيم مؤتمر «جوبا 2» قريبا، بعد ترحيب بحريني باستضافته، لتشجيع الاستثمارات العربية في جنوب السودان، وذلك بعد أن عقدت الجامعة مؤتمر «جوبا 1» في جنوب السودان، الذي تعمل الجامعة حاليا على تنفيذ قراراته. وأضاف أن الهدف من هذه الجهود خلق بيئة ومناخ لإجراء الاستفتاء الخاص بتحديد مصير السودان، في إطار أجواء تشجع على الوحدة، وكذلك التحرك على المستوى السياسي لمعالجة جميع القضايا المتعلقة بجنوب السودان، والكل يأمل ويتطلع أن تعالج الملفات الخاصة به، سواء الأمنية أو التنموية أو السياسية، قبل بدء الاستفتاء على مصير الجنوب.

وقد رحب قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعهم التشاوري الثاني عشر يوم الثلثاء الماضي بالعاصمة السعودية (الرياض) بتوقيع الاتفاقية الإطارية بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة في الدوحة في فبراير/ شباط الماضي، وتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار والاتفاقية الإطارية بين حكومة السودان وحركة التحرير والعدالة في الدوحة لحل النزاع في دارفور برعاية أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، معربين عن تقديرهم لما بذله وحكومته من جهود خيرة أسهمت في التوصل إلى ذلك، ومشيدين برعايته لجهود اللجنة العربية الإفريقية الدولية المعنية بتسوية أزمة دارفور، ومعربين عن التقدير لمبادرته بالسعي إلى إنشاء بنك للتنمية في دارفور برأس مال قدره مليارا دولار يشارك فيه من يريد من الدول والمنظمات بهدف إعادة بناء ما دمره النزاع ودفع عملية التنمية الدائمة في دارفور.

العدد 2809 - السبت 15 مايو 2010م الموافق 01 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:55 ص

      لعبة السياسة ..

      اعتقد ان هناك خطأ في التوقيت .. فجنوب السودان في انتظار تقرير المصير .. مع السوان او دولة مستقلة ..!! اما عن اتفاقية الاتفاقية الإطارية بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة التى تم تلاتفاق عليها فهى اليوم منتهية او مجمدة .. بسبب الاحداث الدامية بين الطرفين .. وبسبب اعتقال الترابي .. يبدو ان السياسين في الجامعة العربية في واد و الاحداث المعاصرة في واد آخر .. وهذا ليس بغريب " فالجامعة العربية اليوم متفرقة ..!!!

    • زائر 3 | 1:04 ص

      والله حاله

      مثل ما يقولون ما عنده ياكل عنده يغرم
      اول غطو حاجات بلدكم بعدين روحو لغيركم
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 2 | 12:37 ص

      شوف القهر

      شوف القهر الناس بتموت من الجوع والرواتب دمار ومحلك سر مع طفرة الغلا اللي صارت وهم رايحين حق جنوب افريقيا
      اشدعوة ما نبين ، لو مثل عذاري

    • زائر 1 | 12:03 ص

      بنك للتنمية

      شكرا دولة قطر وشكرا شيخ المروبه الثانى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ارجو ان يكون تحت رعايته من الالف الى الياء والا سوف يكون مصيره كمصير سوق المواسير وشكرا

اقرأ ايضاً