العدد 2818 - الإثنين 24 مايو 2010م الموافق 10 جمادى الآخرة 1431هـ

الباكر: صناعة الصناديق الاستثمارية في البحرين تنمو 20 % سنوياً

لدى افتتاح مؤتمر الصناديق الاستثمارية الإسلامية وأسواق رأس المال

الباكر يفتتح المعرض المصاحب للمؤتمر الإسلامي
الباكر يفتتح المعرض المصاحب للمؤتمر الإسلامي

قال المدير التنفيذي للرقابة على المؤسسات المصرفية في مصرف البحرين المركزي عبدالرحمن الباكر إن متوسط النمو لصناديق الاستثمار العاملة في البحرين يبلغ 20 في المئة، وأن هذه الصناديق تدير ،نحو 10 مليارات دولار.

كما بين في كلمة افتتح بها المؤتمر العالمي السادس لصناديق الاستثمار الإسلامية وأسواق رأس المال والذي عقد بفندق الخليج أمس (الاثنين) أن هناك 100 صندوق استثماري إسلامي تم تأسيسه وسجل في البحرين، وأنها كانت تدير نحو 1,8 مليار دولاربنهاية العام 2009.

وأوضح الباكر أن مصرف البحرين المركزي، ومن خلال الأنظمة والقوانين، يشجع على تطوير منتجات جديدة للمستثمرين في التمويل الإسلامي والتقليدي، وفي نفس الوقت يقدم أنظمة وثيقة لهذين المجالين.

وأفاد الباكر أن «الإطار التنظيمي القائم لصناديق الاستثمارات المشتركة يوفر مجموعة واسعة من صناديق الاستثمار تلبي مختلف فئات المستثمرين الأفراد وأصحاب الثروات بالإضافة إلى المؤسسات الاستثمارية».

وأضاف «يتضمن الإطار لأول مرة في البحرين قواعد تسمح بإقامة الصناديق لأغراض المشروعات الاستثمارية المتطورة مثل العهد الاستثمارية العقارية الإسلامية، والأدوات البديلة والأصول المتعثرة للاستثمار.

كما أن قوانين المصرف تقدم قواعد صلبة لتأسيس وإدارة الصناديق التي تتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وأن المصرف استمر نشطاً في سوق الصكوك السيادية، إذ تم إصدار صكوك متوسطة وطويلة الأجل بقيمة 2,1 مليار دولار.

كما أن المصرف أصدر ثالث إصدار للصكوك العالمية بقيمة 1,25 مليار دولار في أبريل/ نيسان الماضي، والذي تم تسجيلها في سوق لندن المالية، وأن المصرف «يأمل في أن تساهم هذه المبادرات في تقوية السوق وإنشاء سوق إسلامية قوية لرأس المال».

كما أوضح الباكر أن السوق المالية الإسلامية ضخمة، وأنه لكي يتم تقوية صناعة الاستثمار الإسلامية لا بد من اتخاذ خطوات رئيسية أهمها حوكمة مناسبة للشركات في الصناعة الاستثمارية الإسلامية بهدف تحسين ثقة المستثمرين وضمان أن الأسواق عادلة وفعالة وشفافة.

وأضاف «هذا يتطلب متطلبات كشف مناسبة، وكشف فعال على جميع المستويات والظروف للمنتجات الإسلامية، من ضمنها الرسوم والأسعار بالإضافة إلى الشفافية في الكشف المعلومات المالية والمؤشرات».

ومن ناحية أخرى يجتمع نحو 400 من قادة الصناعة الدوليين لرسم طريق لتعافي الاستثمارات الإسلامية في 26 من الشهر الجاري، وتعزيز نماذج الأعمال بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي الجديد لسوق الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

بيان صدر عن بورصة ماليزيا ذكرت أنها ترى أن «هناك حاجة شديدة إلى وجود منتجات متنوعة تلائم مختلف أذواق المستثمرين، يدعمها قدر كافٍ من الرقابة التنظيمية التي تحمي المصلحة العامة، من أجل خلق مشهد استثماري إسلامي جذاب».

رئيس الأسواق الإسلامية العالمية راجا تيه ميمونة بين أن سلوك المستثمرين شهد تحولا نتيجة الأزمة المالية العالمية، وأنه منذ العام 2008، وضعت نحو 50 في المئة من الاستثمارات ضمن فئات أصول منخفضة الهامش مقارنة بنسبة 35 في المئة في العام 2006 قبل تفجر الأزمة العالمية.

ويلعب تنويع المنتجات دورا مهماً في تلبية احتياجات المستثمرين الذين لديهم رغبة أقل في تحمل المخاطر لمصلحة المحافظة على رأس المال، وأن وجود منتجات مثل الصناديق الإسلامية المتداولة في البورصة وصناديق التأجير والعهد المالية للاستثمار العقاري تقدم مزيداً من الخيارات للمستثمرين. وفي نفس الوقت، فإن هذه المنتجات تجد إقبالا إلى الذين يسعون وراء استثمارات دفاعية قد تكون عوائدها هامشية ولكنها مستقرة.

ونسب بيان إلى ميمونة القول « مع انتشار حذر المستثمرين وتمضي البلاد ببطء في اتجاه التعافي الاقتصادي، فمن المهم كذلك أن نعمل باستمرار على تعزيز حوكمة الشركات والمعايير التنظيمية». وأضافت «لابد أن يكون النهج شاملا. فحوكمة الشركات الجيدة تأتي في إطار تنظيمي شامل يضم التنظيم الخارجي وكذلك التنظيم الذاتي. وفي حين أن دور التنظيم الخارجي يستهدف بوضوح ضمان استقامة سوق رأس المال، فإن التنظيم الذاتي يتطلب من مجالس الإدارة وهيئات الإدارة أن تكون أكثر التزاماً تجاه المبادرات مثل مبادرة حماية المستهلكين ووجود وظيفة قوية لإدارة المخاطر».

وقد شارك عدد من منتسبي بنك البحرين الإسلامي يترأسهم الرئيس التنفيذي محمد إبراهيم محمد في أعمال المؤتمر العالمي السادس لأسواق رأس المال وصناديق الاستثمار الإسلامية والذي بدأت فعالياته أمس (الإثنين) وتستمر حتى اليوم (الثلثاء) بقاعة المؤتمرات بفندق الخليج.

وتأتي مشاركة البنك في هذا المؤتمر من منطلق حرصه على دعم وإنجاح الفعاليات والمؤتمرات التي تهم العاملين في قطاع الصيرفة الإسلامية ولكونه شريكاً استراتيجياً وراعياً بلاتينياً لأعمال المؤتمر.

من جهة أخرى ذكر الأمين العام لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية محمد نضال الشعار أن مؤتمر الهيئات الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية سيعقد يوم غد الأربعاء برعاية مصرف البحرين المركزي.

ونسب بيان من الهيئة إلى الشعار قوله «إن المؤتمر يهدف إلى توفير منصة لتبادل الأفكار، ومناقشة القضايا ذات الصلة وتسهيل عملية وضع واستحداث معايير جديدة إضافة إلى مراجعة وتطوير المعايير الحالية الموجودة».

وأفاد « يعد المؤتمر فرصة سانحة للكثير من المؤسسات الإسلامية، إذ إنه يجمع تحت مظلته عددا من أبرز علماء الشريعة وأعضاء هيئة الرقابة الشرعية. كما يشارك فيه كبار ممثلي البنوك المركزية والسلطات الرقابية والتنفيذية في المؤسسات المالية الإسلامية، الأمر الذي سيتيح مناقشة الكثير من التحديات والفرص السائدة، مما سيساعد هذه المؤسسات على ترسيخ مسارها وتوسيع مجال عملها ضمن النطاق المصرفي الإسلامي».

وسيركز المؤتمر على مواضيع ذات علاقة بمعايير المحاسبة والرقابة الشرعية، وأبرزها: التطبيقات الشرعية على طرق احتساب وتوزيع الربح في المضاربة والمشاركة، وتوزيع الفائض في شركات التأمين التكافلي وعلاقة صناديق التأمين بإدارات الشركات والآليات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في طرق التعامل مع الديون المتأخرة والتعويض عن تأخيرها في سداد الديون.

كما سيتم خلال حفل افتتاح المؤتمر، تسليم شهادات خريجي البرامج التطوير المهني الصادرة عن الهيئة «برنامج المحاسب القانوني الإسلامي» و «برنامج المراقب والمدقق الشرعي».

ويأتي في قائمة رعاية المؤتمر كل من البنك الأهلي التجاري، وبنك يونيكورن للاستثمار، وبنك البحرين الإسلامي وبمشاركة كل من مجموعة البركة المصرفية، وبيت التمويل الكويتي إلى جانب بنك كابينوفا للاستثمار، شركة ريف وباث سلوشن.

وهيئة المحاسبة والمراجعة هي هيئة إسلامية عالمية ذات شخصية معنوية مستقلة غير هادفة للربح، تعنى بإعداد معايير المحاسبة والمراجعة والضوابط والأخلاقيات والمعايير الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية.

العدد 2818 - الإثنين 24 مايو 2010م الموافق 10 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً