العدد 2818 - الإثنين 24 مايو 2010م الموافق 10 جمادى الآخرة 1431هـ

سيارة الأجرة ... من شنغهاي إلى لندن!

أنتونيتا بيكر وسنجاي صوري -- إنتر بريس سيرفس 

24 مايو 2010

لا مجال للجدل في أن «تاكسي لندن» الأسود وشبه المقوس وعتيق المظهر هو أكثر بكثير من مجرد سيارة أجرة، فهو واحد من المعالم الرئيسية التي تحدد شخصية العاصمة البريطانية (لندن).

وجاء شراء شركة صينية لأغلبية أسهم «مانغانيز برونز» البريطانية التي تنتج سيارات الأجرة اللندنية، ليقطع شوطاً جديداً على مسار زحف «العملاق الأصفر» البطيء ولكن الثابت، الذي التهم الآن أحد أكبر رموز «الأسد البريطاني».

فقد أبرمت شركة «جيلي» الصينية المستقلة لصناعة السيارات مع «مانغانيز برونز» البريطانية في العام 2006، اتفاقية شراكة لإنتاج بعض مكونات وأجزاء سيارة الأجرة اللندنية. وبعد أربع سنوات، أعلنت «جيلي» قرارها بامتلاك الجانب الأعظم من أسهم الشركة البريطانية.

وحتى إذا جاز القول إن شراء «جيلي» لسيارات الأجرة اللندنية هو عملية صغيرة بالمقارنة، فالواقع أنها تمثل خطوة عملاقة من جانب مؤسسها لي شوفو، صاحب قصة الاختراق الطبقي الذي تكرر مؤخراً أكثر فأكثر في الصين.

فقد كان لي شوفو مجرد ريفي في بلدة صغيرة بمقاطعة تشجيانغ، فداعبه حلم امتلاك سيارة، ثم سعى إلى صنع سيارات صغيرة بأسعار معقولة ونجح في ذلك. والآن تباع أرخص طرازات سيارات شركته «جيلي» في الصين مقابل 5,760 دولارا، وتعتبر رخيصة إضافة إلى أنها منخفضة الاستهلاك. لكن لي شوفو عزم بعد ذلك على شراء شركات سيارات أجنبية معروفة وإنتاجها في الصين، بدلاً من تصدير سيارات رخيصة للخارج على غرار استراتيجية شركة «تاتا» الهندية بطرازها «نانو» التي كان اتبعها في البداية؛ إذ صدر سياراته الصغيرة إلى الدول النامية.

وعن وقع شراء لي شوفو لسيارات الأجرة اللندنية على البريطانيين، صرح متحدث باسم شركة «مانغانير برونز» البريطانية لوكالة إنتر بريس سيرفس، بالقول: «الصفقة الصينية لم تأت بأي خسارة لرمزية تاكسي لندن. فنحن نصبو إلى بيع الطابع البريطاني في الخارج لا تقليصه في بريطانيا».

والواقع أن «تاكسي لندن» لا يقتصر على بريطانيا وحدها، فهناك نحو 200 منه في الولايات المتحدة، وعدد في قبرص، وجنوب إفريقيا، و»إسرائيل»، وسنغافورة، وإن كان «بيتها الطبيعي» في لندن.

أياً كان الأمر، تمثل سيارة الأجرة الشهيرة 80 في المئة من سوق سيارات الأجرة في لندن، وتعتزم «جيلي» الصينية المحافظة على مستوى مبيعات بنحو 2,000 سيارة جديدة في السنة.

العدد 2818 - الإثنين 24 مايو 2010م الموافق 10 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً