العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ

ضبط ملايين العقاقير الجنسية المقلدة في دبي

ضبط ملايين العقاقير الجنسية المقلدة في دبي
ضبط ملايين العقاقير الجنسية المقلدة في دبي

اعلنت جمارك دبي اليوم (الاثنين) عن ضبط حوالي سبعة ملايين حبة من الادوية الجنسية المقلدة او المحظورة بينها مئات الآلاف من الحبوب المقلدة لعقار فياغرا الذي تنتجه شركة فايزر الاميركية.
وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي احمد بطي احمد، في مؤتمر صحافي ان عناصر الجمارك ضبطوا الحبوب المقلدة في مستودع تابع لشركة خاصة في منطقة الاحواض الجافة، ضمن "اكبر ضبطية في المنطقة" في مجال الادوية المقلدة.
وكانت هذه الكميات مخصصة بغالبيتها لاعادة التصدير بحسب احمد الذي قال ان الجمارك لن تكشف في الوقت الراهن عن الجهات الضالعة في عملية التهريب، مكتفيا بالقول ان السلطات تحقق مع شخصين عربيين ومع آخر من جنسية آسيوية.
وذكر احمد ان الادوية المقلدة "هي عموما ادوية جنسية للرجال والنساء، بعضها مقلد وبعضها محظور في الامارات" وقيمتها في السوق حوالى 70 مليون درهم (19 مليون دولار).
وبحسب قائمة للمضبوطات اطلعت عليها وكالة فرانس برس، فان الادوية المقلدة تشمل الادوية الجنسية فياغرا وليفيترا وسياليس.
وابرز رئيس الجمارك للصحافيين عبوة من حبوب فياغرا المزورة الى جانب عبوة حقيقية، وكان من الصعب التفريق بينهما.
واكد احمد التزام دبي "الحقوق الفكرية وحقوق المستثمرين وخصوصا الدفاع عن صحة الناس" مشيرا الى الخطر الكبير الذي يشكله تعاطي هذه الادوية على الصحة العامة.
وشارك في المؤتمر الصحافي قنصل الولايات المتحدة في دبي جاستن سيبرل اضافة الى ستيفن الن ممثل شركة فايزر الاميركية الذي اكد لوكالة فرانس برس ان عدد حبوب فياغرا المضبوطة يبلغ حوالى اربعمئة الف حبة تقلد جميعها شكل حبة فياغرا ولونها الازرق اضافة الى اسمها في غالب الحالات.
كما ذكر ان هذه الضبطية هي "رأس جبل الجليد فقط" وان بعض الادوية المقلدة تحتوي مواد سامة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:01 ص

      كلش محتكرينه ليهم بس

      يعني كل شي محتكرينه حقهم بس والحين الفياجرا الطباء ينصحون فيها وليه مفعول بالفعل قوي ومفيد والأدوية المقدة هي نفس الخلطة يعني غير ضارة بس خايفين ينزل سعرها يعني 3 حبات 200 درهم والله حرام عليكم أرحمو الناس شوي وخلو الشركات النافسة تنافس هالتجار الحرامية إلي ما كلينا فوق تحت يعني بره رخيصه بس في هالبلد سعرها نار وين الفقير يحصلها والله بس حق لغنياء الله على الظالم

    • زائر 1 | 1:03 م

      يعني ها الكثر لها سوق عندهم . ليش ما يحللونها . و يشوفونها هل هي مطابقة للمواصفات و إلا لا . يعني الحين صارت ممنوعة و مقلده . و الصناعات المقلدة غازية العالم . عجل ليش سوو الجات و العولمة . علشان محد يقلد الصناعات و تكون الصناعات حكرا لهم و هم يتحكمون في الأسعار . هذه الأدوية تباع في الأسواق و بدون وصفة طبية . و إلا ليش و صفة طبية . اللي عنده الضغط لا يستعملها . طبعا أغلب هذه الحبوب للأعمار فوق الستين المتشببين . و هم مو رويحه .

    • ابو داوود | 10:48 ص

      الجمارك

      نرجوا من الاخوة الجمارك البحرينية المحترمين الانتباه الى مثل هذه الحبوب الخطيرة عند التفتيش لبعض المسافرين القادمين من دبى حتى لا تنتشر هذه الادوية الغير مرخصة من قبل وزارة الصحة العامة الى مملكتنا البحرين لكى لا تنتشر مضاعفات شرب هذه الحبوب والمضرة منها ...

اقرأ ايضاً