العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ

«التخطيط العمراني»: مصنع الحديد في منطقة مخصصة للاستخدامات الصناعية

مخطط منطقة الحد الصناعية
مخطط منطقة الحد الصناعية

أكد المدير العام للإدارة العامة للتخطيط العمراني الشيخ حمد بن محمد آل خليفة أن مصنع الحديد والصلب الذي يقع في منطقة سلمان الصناعية هو متوافق مع المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين ومع خارطة التصنيف المعتمدة للمنطقة الصناعية والموجودة على الموقع الالكتروني لوزارة شئون البلديات والزراعة.

وبين الشيخ حمد أن موقع المصنع والتوسعة المزمع تنفيذها فيه جميعها متوافقة مع خارطة التصنيف المعتمدة سلفا من قبل سعادة وزير شئون البلديات والزراعة والتي عرضت على المجلس البلدي لبلدية المحرق وجميع الجهات المعنية والتي من أهمها وزارة الصناعة والتجارة والإدارة العامة لحماية البيئة، إذ تم تحديد شروط بيئية صارمة وفقاً لدراسة التأثيرات البيئية (EIA) للمشروع، ناهيك أن موقع المشروع يقع في أقصى جنوب المنطقة الصناعية وأن اتجاه الرياح عادة ما تكون شمالية وشمالية غربية باتجاه البحر.

وأشار الشيخ حمد إلى أن هذه المنطقة الصناعية في الحد هي إحدى المناطق الاستثمارية في البلاد والتي تسهم في تطوير الاقتصاد الوطني وتحقيق معدلات نمو مرتفعة وخلق فرص عمل جديدة من خلال الاستثمارات والمصانع التي تقام فيها، مشيرا إلى أن تصنيف المنطقة ينسجم مع المشاريع المقامة عليها.

وبين الشيخ حمد أن الأرض التي يقام عليها مصنع الحديد والصلب في منطقة سلمان الصناعية مصنفة بتصنيف D-A كما هو مبين في خريطة التصنيف المعتمدة والمنشورة على الموقع الالكتروني للوزارة، وهذا التصنيف يسمح بإقامة مثل هذه المصانع كونه مصنف بمنطقة المشاريع الصناعية الإنتاجية (أ) والتي رخص فيها لهذا المصنع حسب الاشتراطات التنظيمية لهذا التصنيف ووفق النصوص القانونية.

يذكر أن تصنيف موقع المشروع في خارطة التصنيف السابقة والمعتمدة في سنة 2006م كانت منطقة المشاريع الصناعية الإنتاجية (أ) أيضاً، حيث لم يتم تغيرها في خارطة التصنيف الجديدة لمنطقة سلمان الصناعية والتي اعتمدها سعادة وزير شئون البلديات والزراعة بتاريخ 17 أغسطس 2009.

العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:26 م

      بنت الرفاع

      الله عط الله خذ الله عليه العوض مثل مصرى من واحد مجنس

    • سواح | 6:53 ص

      ما كو مصانع بيوت؟؟؟؟!!!

      مبروك علينا " التخطيط العمراني" بس مو من الأسم تفهمون أنه للعمران السكاني؟؟؟
      ياريت تفرقون بين التخطيط الصناعي و التخطيط العمراني لأنه في فرق لو أنا ما أفهم؟؟؟

    • زائر 1 | 12:14 ص

      والسموم المنبعثة؟

      المصنع في منطقة مخصصة ، بس من بيضمن لنا أن السموم المنبعثة من هل مصنع بتكون فقط داخل المنطقة المخصصة؟ ألي أعرفه انه راح تنتشر هل سموم في الهواء و تتنتقل في أرجاء البحرين كلها و خاصتاً المناطق القريبة.... كفايا أمراض و سموم.. جوفو حل حق هل نقطة قبل ماتفكرون تفتحون مصنع... لو تذكرون قبل فترة بصيطة أ،بعثة غازات من أحد المصانع لفترة أكثر من7 أيام من غير ما أحد يحرك ساكن ، والمتضررين هم المواطنين والأطفال...

اقرأ ايضاً