العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ

مونديال 2010 يفتقد كوكبة من النجوم نتيجة الإخفاق في التصفيات

ما من شك في أن بطولات كأس العالم دائما ما تترك ذكريات رائعة، ولا يختلف الحال بهذا الشأن في بطولة كأس العالم 2010 المقرر انطلاقها يوم الجمعة المقبل.

ولكن عدة منتخبات كبيرة وكوكبة من اللاعبين البارزين أصحاب المستوى العالمي لن ينالوا نصيبهم من هذه الذكريات حيث يغيبون عن فعاليات البطولة.

وحجزت المنتخبات العملاقة مثل البرازيل وألمانيا والأرجنتين وإيطاليا وهولندا وإنجلترا وفرنسا مكانها في النهائيات التي تستضيفها جنوب أفريقيا ولكنها لن تخشى هذه المرة الدخول في تحد مثير مع بعض المنتخبات العنيدة مثل المنتخب الروسي الذي بلغ المربع الذهبي في كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2008) ونظيره التركي صاحب المركز الثالث في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

كما يغيب عن الصراع العالمي في جنوب أفريقيا منتخبات أخرى كبيرة مثل السويد وكرواتيا والبوسنة وأيرلندا ومنتخبي أوكرانيا وبولندا اللذين تستضيف بلدهما نهائيات كأس الأمم الأوروبية المقبلة (يورو 2012) . كما يغيب من القارة الأفريقية منتخبات أخرى بارزة وهي المنتخب المصري الفائز بلقب كأس الأمم الأفريقية في دوراتها الثلاث الماضية أعوام 2006 و2008 و2010 وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الأفريقي (سبع مرات) ومنتخب السنغال الذي بلغ دور الثمانية في مونديال 2008 ومنتخبات توجو ومالي وأنجولا.

وتضم هذه المنتخبات العديد من النجوم العالميين أصحاب الشهرة الطاغية ولكنهم سيشاهدون فعاليات البطولة عبر شاشات التلفزيون. كما سيتسبب غياب هذه المنتخبات في ضياع الفرصة على المشجعين ومتابعي البطولة في مشاهدة عدد من أبرز نجوم اللعبة. وبالنظر إلى قوائم المنتخبات المشاركة في المونديال، يمكن تشكيل قائمة كاملة بأسماء نجوم بارزين يتمنى أي مدرب أن يقودهم للمنافسة بقوة في فعاليات كأس العالم.

ويمكن تقسيم القائمة إلى تشكيل أساسي طبقا لطريقة اللعب 4/3/3 وإلى قائمة بالبدلاء. ويأتي التشيكي بيتر تشيك على رأس قائمة أبرز حراس المرمى الغائبين عن مونديال 2010 بجنوب أفريقيا علما بأنه يمثل أحد أبرز العناصر في نجاح فريق تشيلسي الإنجليزي على مدار السنوات الماضية وبالتحديد منذ انتقاله لصفوف الفريق في عام 2004 قادما من رين الفرنسي.

ولم يتأهل المنتخب التشيكي إلى مونديال 2010 بعدما فشل في احتلال أحد المركزين الأول والثاني في مجموعته بالتصفيات. وتفتقد فعاليات المونديال من المدافعين كلا من الكرواتي داريو سرنا نجم شاختار دونيتسك الأوكراني والبلجيكي توماس فيرمايلين نجم أرسنال الإنجليزي والروماني كريستيان تشيفو لاعب انتر ميلان الإيطالي والروسي يوري جيركوف نجم تشيلسي الإنجليزي حيث فشلت منتخباتهم في التأهل أيضا للنهائيات. ويتميز سرنا بتسديداته المتقنة من الضربات الثابتة بالإضافة إلى تمريراته الدقيقة وجهده الوفير كما يمتلك فيرمايلين موهبة وقدرات خاصة في تسجيل الأهداف رغم كونه مدافعا. بينما يتميز تشيفو بالقوة والخبرة التي جعلته أحد عناصر فوز انتر ميلان بلقب الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا في الموسم المنقضي كما يتميز جيركوف بالسرعة والأداء الخططي الرائع والتمريرات المتميزة من الجانب الأيسر بالملعب.

وفي خط الوسط يفتقد المونديال كلا من المالي سيدو كيتا نجم برشلونة الأسباني والروسي أندري أرشافين لاعب أرسنال الإنجليزي والبوسني ميراليم بيانيك لاعب ليون الفرنسي. وأصبح كيتا واحدا من الأعمدة الأساسية في صفوف فريق برشلونة الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا العام 2009 حيث يلعب دائما خلف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي. كما كان أرشافين أحد النجوم البارزين في كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2008) كما استقر بشكل رائع مع فريق أرسنال الإنجليزي منذ أن انضم إليه قادما من زينيت سان بطرسبرج الروسي في فبراير/ شباط 2009 . ولفت بيانيك (20 عاما) الأنظار إليه في الموسم المنقضي حيث كان أحد العناصر الأساسية التي ساعدت ليون على الإطاحة بفريق ريال مدريد الأسباني من دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا حيث سجل بيانيك هدف الإطاحة بالنادي الملكي.

وفي خط الهجوم، يفتقد المونديال كلا من الويلزي كرايج بيلامي نجم مانشستر سيتي الإنجليزي والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم برشلونة الأسباني والكرواتي إيفيكا أوليتش مهاجم بايرن ميونيخ الألماني. وعانى بيلامي كثيرا من علاقاته بالمدربين ولكنه يستطيع تسجيل الأهداف وصناعتها بشكل رائع كما سجل أوليتش ثلاثة أهداف (هاتريك) لبايرن ميونيخ في مرمى ليون الفرنسي خلال الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا ليقود بايرن إلى المباراة النهائية كما يمثل أحد العناصر المؤثرة في صفوف بايرن تحت قيادة المدير الفني الهولندي لويس فان جال. أما إبراهيموفيتش فتألق في صفوف أياكس الهولندي وانتر ميلان ويوفنتوس الإيطاليين قبل الانضمام لبرشلونة في بداية الموسم المنقضي.

وإذا كان هذا هو التشكيل الأساسي لمنتخب الغائبين فإن البدلاء لهذا الفريق يضمون كلا من الأيرلندي شاي جيفن (مانشستر سيتي الإنجليزي) والروسي إيجور أكينفيف (سيسكا موسكو الروسي) في حراسة المرمى. وفي الدفاع : النرويجي جون آرنه ريسه (روما الإيطالي) والأيرلندي ريتشارد دان (أستون فيلا الإنجليزي) والأوكراني دميترو تشيجرنسكي (برشلونة الأسباني). وفي خط الوسط : المصري أحمد حسن (الأهلي المصري) والمونتنجري ستيفان جوفيتيتش (فيورنتينا الإيطالي) والبلجيكي مروان فيلايني (إيفرتون الإنجليزي) والكرواتي لوكا مودريتش (توتنهام الإنجليزي). وفي الهجوم : التوجولي إيمانويل أديبايور (مانشستر سيتي الإنجليزي) والبلغاري ديميتار برباتوف (مانشستر يونايتد الإنجليزي) والبوسني إدين دزيكو (فولفسبورج الألماني).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • محمد العويناتي | 6:42 م

      والله حسفه

      والله حسفه علي البحرينين اج اج

    • زائر 10 | 3:06 م

      مونديال 2008 ...

      الثلاث الماضية أعوام 2006 و2008 و2010 وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الأفريقي (سبع مرات) ومنتخب السنغال الذي بلغ دور الثمانية في مونديال 2008 ومنتخبات توجو ومالي وأنجولا.

    • زائر 9 | 10:49 ص

      اكبر خساره في تاريخ المونيال

      كما قال جوزيف بلتر كاس العالم فاشل بدون البهرين كان الفريق المرشح لضفر بكاس العالم لانه افضل فريق و الاعبين في العالم موجودين في الدوريات الاوربية الدوري الاسباني الدوري الايطالي الانجليزي والالماني لاكن المؤامرات الاسرائيلة والامريكية هي السبب لاكن بنجيب كاس العام في المونديال القادم في اليمن

    • زائر 8 | 8:24 ص

      نسيتون السعودية

      راح يفج علينا لعب الأخضر و نتيجة الـ 8 - صفر :)

    • زائر 7 | 6:57 ص

      فرنسا من قبل ومن بعد وللابد////////

      الديووووووووك وبس// كاس العالم بدون زيدان مايسوى شئ انشاااااالله البطولة فرنسيه////

    • زائر 6 | 3:42 ص

      في وين اللي يوزع ؟؟

      اخوي شسمه المحل اللي يوزع ؟؟

    • زائر 5 | 3:38 ص

      ابراهيموفيتش أنتهى بعد ذهابه لبرشلونة

      قدم اسوء موسم له بعد انتقاله لبرشلونة وفقد الابطال

    • زائر 4 | 2:13 ص

      من يتحمل غياب المنتخب البحرينى عن كاس العالم

      هو ادارة الاتحاد--من عجوزالى عجوز اخر----فكر كروى عقبم وقديم---

    • زائر 3 | 12:57 ص

      فلووس وبس

      اي حلم البحرينيين وسيد عدنان انت البحرينيين حلمهم زيادة في الرواتب وبوونس والغاء الغروض بس ماعتقد يصير هالشي الا عقب خمسيين سنه هههه فديتكم يالبحرينيين الله يكون في عونكم ماتستاهلون قصددي مانستاهل :(

    • زائر 2 | 12:31 ص

      بمناسبه كاس العالم توزيع ستكرات مجانا

      يقوم احد المحلات بشارع البديع بتوزيع شعارات النوادي العالميه ستكرات لاصحاب السيارات مجانا بهده المناسبه

    • زائر 1 | 12:21 ص

      سيد عدنان وينه

      حسافه ماحطو سيد عدنان
      ضيع حلم البحرينيين
      حسافه مو وياهم

اقرأ ايضاً