العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ

ملامح الصيف بدأت في البحرين والحرارة وصلت 42 درجة

الإقبال على البطيخ الأحمر... وطموح بصيف بلا انقطاعات كهربائية

بدأت درجات الحرارة والرطوبة في البحرين بالارتفاع خلال الأيام القليلة الماضية، إذ سجلت إدارة الأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني منذ ظهيرة يوم أمس (الأحد) وحتى الـ 24 ساعة التالية لها درجة الحرارة العظمى 42 درجة مئوية.

ووصفت «الأرصاد» الجو بـ «الرطب نسبياً»، مشيرة إلى أن درجة الحرارة العظمى 42 درجة مئوية، والصغرى 31 درجة مئوية، والرطوبة النسبية العظمى 75 والصغرى 20 درجة.

وجاء متوسط الحرارة الصغرى للشهر الجاري 28.8 درجة مئوية، والعظمى 36.4 درجة مئوية.

وفي هذا الجانب انطلق منذ مايو/ أيار الماضي المواطنون والمقيمون في البحرين في شراء والبحث عن شتى الوسائل التي من شأنها أن تساعدهم في التقليل من حرارة الجو، بدءاً من الإقبال على شراء الأطعمة المختلفة التي تناسب الأجواء الحارة، كالإقبال على شراء البطيخ الأحمر الذي يعرف بـ «الجح» أو «الرقي»، الذي بدأ الإقبال يزيد على شرائه، أو التسجيل في الرحلات الترفيهية التي تشمل برك السباحة، ووصولاً إلى الهروب من الحر عن طريق السفر لمن رغب في ذلك.


الإقبال على البطيخ الأحمر

تزايد الإقبال على شراء البطيخ الأحمر خلال الفترة الأخيرة، وخصوصاً مع نهاية شهر مايو/ أيار الماضي، في البحرين.

وتعتبر فاكهة البطيخ الأحمر، من أهم وأبرز أنواع الفاكهة التي يرغب في شرائها وتناولها الجميع في فصل الصيف، لارتباطها بتروية العطش، ومساهمتها في خفض درجة حرارة الجسم، وحفظها ثابتة، وذلك ما يدعو إلى الإقبال على شرائها وبكثافة.

علمياً، ينصح الأطباء بتناول البطيخ الأحمر كثيراً في فصل الصيف، وذلك لما له من فوائد طبية كثيرة منها: احتواؤه على الكثير من الفيتامينات، ومأمون طبياً من أن يصاب متناولها بأية بالحساسية، ويقضي على الالتهابات في الجسم، ومليء بأهم المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المنتجات الطبيعية، ويحتوي على كمية من المواد الكيميائية الطبيعية التي تساهم في الوقاية من الأمراض والمحافظة على الصحة، وعلى مادة اللايكوبين التي تقي من السرطان، والتي تعطي اللون الأحمر للبطيخ، بالإضافة إلى دوره في القضاء على العطش.


هل سيشهد صيف 2010 انقطاعات كهربائية؟

ومع دخول فصل الصيف، لم تستبعد هيئة الكهرباء والماء أي انقطاعات في التيار الكهربائي، إلا أن الرئيس التنفيذي للهيئة عبدالمجيد العوضي أعلن خلال الأسبوع الماضي أن الهيئة أبدت كل استعدادها لاستقبال فصل الصيف الحار.

وفي هذا الجانب قال ممثل الدائرة الثانية بمجلس بلدي الشمالية سيدأمين الموسوي: «إن الهيئة جادة في القضاء على الانقطاعات خلال فصل الصيف الجاري، إلا أن ذلك يتطلب تعاون من قبل جميع الجهات بلا استثناء».

وذكر أن «الدائرة الثانية من المحافظة الشمالية تضم أكبر عدد من القرى، إلى جانب الدائرة الأولى، وذلك على مستوى جميع المحافظات»، مشيراً إلى أنها تضم 11 قرية، و28 مجمعاً سكنياً، وكانت من أكثر الدوائر التي عانت من انقطاع التيار الكهربائي عنها في الأعوام الماضية.

ونوه إلى أن هيئة الكهرباء والماء حاولت جاهدة أن تحل المشكلة من خلال رفع عدد المحطات الفرعية في القرى.

وبين الموسوي أن «الهيئة قامت ببناء محطات فرعية صغيرة وكبيرة في عدة قرى منها: مقابة التي تضم أربع محطات فرعية، وفي الحلة، والقلعة، وكرانة، ومحطات جديدة في الشاخورة»، مضيفاً أنه «يتم العمل على إضافة المحطة الرابعة في قرية القدم، التي كانت مكتفية بمحطة كهرباء واحدة فقط، إلا أن عدد المحطات ارتفع بسبب التطور العمراني الذي لحق بالمنطقة فيما بعد».

ورأى أن «هيئة الكهرباء والماء في تطور ملموس في جانب توفير المحطات التي من شأنها أن تقلل من الانقطاعات في فصل الصيف، التي تبدأ طاقتها من 11 ألفاً إلى 66 ألف كيلوبايت»، موضحاً أن «بعض المحطات تكون مغذية وبعضها متصل بالمحطات الرئيسية».

وأفاد بأن «الهيئة تعد بالسعي في عدم وقوع انقطاعات كهربائية في فصل الصيف، إلا أنه لا يوجد ضمان، وخصوصاً مع اختلاف الأحمال على كل محطة كهربائية فرعية»، داعياً المواطنين والمقيمين إلى التقليل من الاستهلاك الكهربائي، وتفادي تشغيل الأنوار والمكيفات خلال فترتي الذروة، أو وقت الخروج من المنزل.

وشدد على ضرورة الالتزام بالقواعد العامة التي من شأنها أن تقلل من الاستهلاك اليومي للكهرباء، لتفادي وقوع الحرائق والانقطاعات الكلية لمجمع سكني بأكمله، في ظل وجود أطفال وكبار سن ومرضى في كل مكان.


فصل الصيف يبدأ في 22 يونيو الجاري

من جانبه قام الباحث الفلكي علي الحجري بتفسير ظاهرة دخول الفصول الأربعة قائلاً إنها تبدأ بتقسيم الكرة الأرضية المائلة عن محورها بـ 23.5 درجة من خط استواء أرضٍ ممتد إلى السماء، الذي يقسم الكرة السماوية إلى جزءين، مبيناً أنهما: نصف شمالي ونصف جنوبي موازياً لخط الاستواء الأرضي، الذي يلعب دوراً كبيراً ومؤثراً عند دوران الأرض حول الشمس في مدار بيضاوي لدورة واحدة التي تستغرق 365.25 يوماً مكونة سنة.

وقال: «إن ذلك يؤدي إلى حدوث اختلاف في زاوية سقوط أشعة الشمس على الأرض فتحدث الفصول الأربعة مكونة اعتدالين وانقلابين في السنة وذلك بحسب منازل الشمس الاثني عشر برجاً، بحيث تسير الشمس في مدار يسمى دائرة البروج، الذي يسير حول الشمس بدءاً من 21 من كل شهر ليكمل شهر (30 يوماً) تقريباً في برج يبدأ من ثم البرج الذي بعده ليكمل المسير نفسه»، مضيفاً أن «فصل الصيف للعام الجاري سيبدأ في 22 يونيو/ حزيران الجاري، عند الساعة 14:28 بالتوقيت المحلي، عندها تتقاطع دائرة البروج على خط الاستواء السماوي في برج السرطان فيحدث انقلاب صيفي بزاوية تساوي 90 درجة لتكون الأرض بعيدة عن الشمس بمسافة 152 مليوناً و96447 كيلومتراً، وبأقصى ارتفاع للشمس من الجهة الجنوبية وتساوي 87 درجة و15 دقيقة».

وأشار إلى أنه «بذلك ينعدم الظل في فترة أذان صلاة الظهر فقط في تمام الساعة 11:39 صباحاً بالتوقيت المحلي بينما تكون الشمس فعلياً أبعد ما يمكن عن الأرض وتسمى بنقطة الأوج من الرابع وحتى الثامن من شهر يوليو/ تموز المقبل».

وأوضح أن «الفترة الممتدة ما بين 21 يونيو و21 سبتمبر/ أيلول المقبل تعرف بفصل الصيف، إلا أنه نظراً للطبيعة الجغرافية للبحرين والخليج العربي الصحراوية، فإن فصل الصيف الحقيقي يسبق هذه الفترة ويبدأ من مطلع شهر مايو ويتأخر إلى أن ينتهي في أواخر شهر سبتمبر، إذ تقترن هذه الفترة بارتفاع درجة الحرارة وتشبع الغلاف الجوي بالرطوبة»، لافتاً إلى أنه «مع حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، فإن أحوال الطقس المنطقة متأثرة بهذه الظاهرة بشكل سلبي وملحوظ عن الأعوام الماضية».

وعلى صعيد متصل قال الحجري إن فصل الصيف سيشهد مرور 8 طوالع ابتداءً من 21 من يونيو الجاري وحتى 20 من سبتمبر المقبل، وهي بحسب ترتيبها: طالع الدبران، والهقعة، والهنعة، والذراع، والنثرة، والطرفة، والجبهة وأخيراً الزبرة، مبيناً أن «مدة كل من هذه الطوالع 13 يوماً ما عدا طالع الجبهة الذي يزيد عنهم بمقدار يوم واحد فقط».

العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 10:54 ص

      الحر القاتل

      السنة الحر زاد عن كل سنة الله يساعدنا في رمضان

    • زائر 18 | 9:52 ص

      من شدة الحرارة نكاد لانحس بأكسجين التنفس

      أني ألحين صار لي كم يوم وقت الظهر رجعتي من الشغل مكيف السيارة يشتغل حده ، واني أحس إن الفضاء حولي لايوجد به أكسجين أتنفسه فأتم أشفط الهواء كأني في لحضة الإحتضار وأفكر أوقف السيارة وأنزل لكن أتذكر إنه بره الحر أشد

    • زائر 17 | 8:28 ص

      قاسي

      مجنس سوريا
      قول امين روح بلا رجعه انت ولي مثله يازباله المشتمع استحو على وجهكم خلو عدكم اشويت كرامه وخل عدك ولاء لوطنك هم محتاجينك وحنه غنيين عنكم واشكالكم يارب روح بلا رجعه يارب فكنه من هيك اشكال

    • زائر 16 | 8:01 ص

      أم كشة إلى سوري مجنس

      العمى بألبك وإن شاء الله ماترجع ونغني لك ( روحة بلا رجعة ) .

    • زائر 15 | 6:51 ص

      بنين

      اقول يا مجنس ياللي كلك اخلاق منعدمة دام انك تعرف ان بلدك فيها فواكه على قولتك ليش ماتقلب وجهك وتروح تنرز هناك صاير ثقيل علينا .. لا ويطلع لسانة بعد صج مسخرة .. اقول اسكت ..

    • زائر 14 | 6:43 ص

      موتوا بقيظكمم

      كل شئ يلفح المواطن ويكويه , فاسعار السلع نار ,وأسعار الخدمات نار , وإيجارات المساكن و الشقق نار فلماذا التبرم والشكوى من حرارة الجو؟تحملوا يا مساكين وانظروا الى المجنسين فهاهم يخرجون لكم السنتهم ويقولون لكم "موتوا بقيظكم"(وليس بغيظكم)

    • زائر 13 | 6:22 ص

      بنين

      ياعلي من الحين واحنا فاطسين من الحر
      ون نطلع برا حرقتنا الشمس
      الله يكون في العون بس ..
      رحمتك ياربي

    • زائر 12 | 6:07 ص

      سوري مجنس

      كلها 3 اسابيع و تبدء اجازتي شهرين بسافر سوريا و بستمتع بالجو الحلو ولو سوريا الفاكهة الطيبه الحلوه و الجو الحلو و الناس الطيبه بخاطركن يا بحرينيين بدي افل من هيك جو بيقتل و بيحرق البشره كيف هيك عايشين بهلجو التعيس العمى وشو بطيخ احمر و اصفر احنى بسوريا كل انواع الفواكه عدنا بخاطركن شباب و صبايا و الله يساعدكن على هيك طقس بيدبح العمى .

    • زائر 11 | 5:53 ص

      توبلانية

      الله يعين
      الحمدلله على كل حال الحمدلله الحمدلله

    • زائر 10 | 5:28 ص

      أم كشة

      إذا ألحين فوق الأربعين في شهر 8 رمضان جم بتكون ؟؟؟ ألطف بنا يا رب .....

    • سواح | 5:21 ص

      الآ بأقول ليش الهواش ، الحل عنديو أنا بوهندي؟؟؟

      يا جماعة الخير تتهاوشون على درجة الحرارة ليش؟؟؟ الحل عندي وهو نجيب المسؤلين في الكهرباء و نخليهم يوقفون في الشمس وقت الظهر و بعدين نسألهم كم درجة الحرارة ؟؟؟
      بيقولون لكم أن درجة الحرارة 100
      و يالحبايب عندك في سياراتكم مال حرارة؟؟؟ و الله مساكين؟؟؟ أنا عتدي مو بس مقياس حرارة خارجي ؟؟؟ الآ بعد داخلي و أزيكم عندي بوصلة ألكترونية ، حرّة ما عندكم؟؟؟

    • زائر 9 | 4:53 ص

      السيد

      الاخ والله حالة لا تشلخ مصنوعة السيارة من المعدن والحرارة تمتص وما تمتص لا تسوي روحك برفسور علوم بيئة وانت ما تدري شالقضية وباقي الربع الي يحطمون اقول لا تكثرون حجي هي جريدة منوعة

    • جمرية تبي تشتغل | 4:10 ص

      الله يكون في العون

      الله يعينا الصراحة احنا في البيت ونفطس عجل إللي بره ويش حالهم؟؟ الله يساعدهم

    • زائر 8 | 1:55 ص

      احس ما فيي اخبار

      ما في اخبار قالوا نكتب جه الصيف دوروا لينا أخباار نفس داك مال لدراز ابو الغنمه

    • زائر 7 | 1:47 ص

      حلم الفقير صعب يتحقق

      ههههههههههه ما تسوى عليه الكاتب
      بعد للحين ما جى شهر 8 ^_^ يبين لي ما بطلع انا من البيت احسن X_X

    • زائر 6 | 1:39 ص

      الى ولله حاله

      حبوب السيارات الجدد فيهم مقياس للحراره الرجال ما بيقعد يقيس ويطلع ثرمومتر من الدريشه ههههه

    • زائر 5 | 1:37 ص

      زائر رقم 4

      انا بعد عندي في السياره تطلع عندي فوق ال 45 والمعروف انه السياره إذا تمشي بتطلع ليك درجه الحراه صح إلا هو درجه حراه الهوا وإذا واقفه من الوقفه ترتفع ونا أتكلم عن سياره عدله مو ون أيتي

    • زائر 4 | 1:10 ص

      والله حاله

      شنو هل الردود هذي ترى ارتفاع الحرارة من رب العالمين مو من الكتابين
      وفوق هذا الحر لين ما وصل 42 درجة لان لو وصل جان متون من زمان بس الرطوبة اهي الي تدبح وتتهيئون انه الجو حار
      والي يبي يقيس الحرارة عن طريق السيارة ترى فيها نسبة من الخطا لان السيارة مصنوعة من المعدن والممتص للحرارة فعادي السنسر بيكون حار ويعطيكم فوق 45

    • زائر 3 | 12:58 ص

      كله هرار ما عليكم

      في السياره عندي الحراره توصل فوق ال 45 الناس فطست وهدين يقولون ملامح الصيف بدأت ؟؟ والله صار صيف !! من متى عدنا فصل غير الصيف ؟؟!!

    • زائر 2 | 12:55 ص

      هههههههههه عطونا الرقم الصحيح

      ليش يعني هالجذب اتوقع الحرارة وصلت فوق ال50 خايفين يتفشلون يعني؟؟؟؟
      ولا يقولك رطوبه نسبيه اي نسبيه اي خرابيط جحيم مو رطوبه منموت ههههههههه

    • زائر 1 | 11:13 م

      بحريني

      عطونه النتيجه عدل الحراره طافت المعدل فوق 50

اقرأ ايضاً