العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ

اليوم بدء تصحيح الامتحانات الوطنية ولمدة 3 أسابيع

المنامة - هيئة ضمان جودة التعليم 

06 يونيو 2010

أعلنت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب عن بدء عملية تصحيح الامتحانات الوطنية اليوم (الاثنين)، والتي تقوم على تنفيذها فرق تصحيح مكونة مما يقرب من 700 من ذوي الخبرة في مجال التدريس بالمدارس الحكومية وفي تخصصات مواد الامتحانات الوطنية.

وكشفت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن إدارة عملية التصحيح ستكون بإشرافٍ مباشر من وحدة الامتحانات الوطنية التابعة للهيئة، ولافتةً إلى أن عملية التصحيح ستستمر على مدى ثلاثة أسابيع متتالية، حتى 30 من يونيو/ حزيران الجاري.

جاء ذلك عن

وأشادت المضحكي، في سياق تصريح صحافي صدر أمس (الأحد)، بجهود أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية بالمدارس الحكومية التي شاركت في الامتحانات الوطنية للعام 2010، والتي أسهمت بشكل واضح في تحقيق أهداف وحدة الامتحانات الوطنية بالهيئة.

كما نوهت بدور والتزام طلاب وطالبات المدارس في تأدية الامتحانات الوطنية في دورتها الثانية، مؤكدةً أن نتائج الامتحانات ستترك بصمتها الواضحة في وضع خطط تطوير التعليم الأساسي والثانوي.

ووصفت هذه المرحلة بأنها إحدى المحطات المهمة في مسيرة عمل الامتحانات الوطنية، والتي من شأنها إعطاء مؤشر واضح عن نتائج أداء الطلبة المشاركين في امتحانات هذا العام، وقياس مدى تلبية مهاراتهم الاستيعابية، والتحليلية، والحسابية، واللغوية لكفايات المنهج الوطني لوزارة التربية والتعليم.

وأكدت أن هذه النتائج تسهم في تقديم مؤشرات فعلية تبرز نقاط القوة، والجوانب التي تحتاج إلى تطوير، والتي يتم في ضوئها صياغة خطط التطوير والتحسين من قبل الجهات المعنية.

وأوضحت أنه فور الانتهاء من عملية التصحيح، ستمر نتائج الطلبة بإجراءات ضمان الجودة خاصة بالتأكد من صحتها ودقتها، وذلك من قبل فريق المختصين بوحدة الامتحانات الوطنية، وقسم كامبريدج للامتحانات الدولية.

وأفادت المضحكي في هذا الصدد أن الهيئة حرصت على وضع خطة خاصة بإدارة عملية التصحيح بشكل دقيق، يضمن الالتزام بالمعايير المعتمدة، كما يتم اختيار المصححين بحسب شروط مهنية حددتها وحدة الامتحانات الوطنية بالهيئة، لضمان تأدية مهمة التصحيح على الوجه المطلوب.

وقالت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب إنه بهدف تأهيل فرق التصحيح على جوانب وإجراءات التصحيح، وضعت هيئة ضمان الجودة خطة تدريب، وإعداد لتلك الفرق تقضي بمرور أعضاء ورؤساء وقادة فرق التصحيح بفترة تدريب وتأهيل على تصحيح الامتحانات الوطنية، بإشراف المعنيين بوحدة الامتحانات الوطنية للتأكد من فهم وإدراك جميع المصححين لمتطلبات نموذج التصحيح لكي يكونوا قادرين على تطبيقه بمصداقية وثبات.

وزادت إلى ذلك أن 23 موظفا من وحدة الامتحانات الوطنية يتولون الإدارة والإشراف على عملية التصحيح الشاملة بمتابعة 10 مستشارين من قسم الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج الشريك الدولي لوحدة الامتحانات الوطنية بالهيئة. وأوضحت المضحكي أن الهيئة انتهت من عملية تصحيح الأوراق الخاصة بأسئلة الخيارات المتعددة، في حين ستبدأ بتصحيح الأوراق الأخرى بواسطة مصححين متخصصين في المواد التي تم امتحان الطلبة فيها، وذلك بإشراف وحدة الامتحانات الوطنية، إذ سيتم في المجموع تصحيح ربع مليون ورقة إجابة خلال فترة التصحيح لكل المواد.

وذكرت أنه يتزامن مع عملية التصحيح القيام بمهمة إدخال البيانات، حيث سيتم بعدها مباشرة عملية تحليل النتائج التي سيعلن عنها في بداية العام الدراسي المقبل بعد اعتمادها من قبل مجلس إدارة الهيئة ومن ثم مجلس الوزراء.

العدد 2831 - الأحد 06 يونيو 2010م الموافق 23 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:49 ص

      الامتحانات الوطنة

      انا طبعا وايد استفت وبصراحة كلام حلووووووووو انا اشكركم علىه>ا سلام لعطيكم العافة ومشكورين ههه

    • زائر 5 | 6:14 ص

      لولو

      ثينكيووووووووو على المتحانات السهلة جدا

    • زائر 3 | 12:27 م

      الامتحانات الوطنية

      اصلاً احنا سوينا الامتحان وكان الوقت جداً ضيق وكان الامتحان 72 صفحة اختيارية ويبغي الش انش لازم اتفكرين قبل ما اتحطين على الخيارات وهم بس ينتهي الوقت يسحبون الاوراق ولا يهتمون. اذا يبغون على قولتهم يطورون من مستوى البحرين يزيدون الوقت شوي واحنا مو عباقرة الا من نوجد ورقة الامتحان سيدة حليناها

    • زائر 2 | 8:08 ص

      أم كشة

      أصلا ما منها فايدة عبء على التلميذ ووقتها غلط وفلوسها لو مخليينها للمدرسين و المدرسات أحسن كزيادة لرواتبهم . كل الكتب مغيرينها لمستوى عالي وايد بالنسبة للتلاميذ ولايفهمون شي وحتى المعلمات مستصعبينه .

    • زائر 1 | 2:06 ص

      0000000

      اقول و الله ما عندهم سالفة عجل فترة امتحانات وطنية مثل فترة الامتحانات النهائية احنه باعسر ننجح بعد امتحانات وطنية

اقرأ ايضاً