العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

«البلديات»: «نورانا» من المشروعات ذات الطبيعة الخاصة

أعمال الدفان في مشروع نورانا
أعمال الدفان في مشروع نورانا

المنامة - وزارة شئون البلديات والزراعة 

07 يونيو 2010

قالت وزارة شئون البلديات والزراعة إن رخصة دفان مشروع نورانا أصدرت وفق الإجراءات المتبعة لمثل هذا النوع من المشاريع ذات الطبيعة الخاصة ووفقاً لقانون البلديات ولائحته التنفيذية، كما أن المشروع تمت الموافقة عليه من قبل جميع الجهات الخدمية كل في اختصاصه.

جاء ذلك تعقيباً على ما نشر في «الوسط» أمس (الإثنين) بخصوص مشروع نورانا. وأفادت الوزارة أن موقع المشروع يقع ضمن المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين 2030، والذي أقر بموجب المرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2008، كما سيعرض المخطط التفصيلي للمنطقة متضمناً هذا المشروع على المجلس البلدي لإبداء مرئياته بشأن المشروع وفقاً للآلية المتبعة والتي نص عليها قانون البلديات.


«البلديات»: ترخيص «نورانا» وفق القانون للمشروعات ذات الطبيعة الخاصة

المنامة - وزارة شئون البلديات والزراعة

قالت وزارة شئون البلديات والزراعة إن رخصة دفان مشروع نورانا أصدرت وفق الإجراءات المتبعة لمثل هذا النوع من المشاريع ذات الطبيعة الخاصة ووفقاً لقانون البلديات ولائحته التنفيذية، كما أن المشروع تمت الموافقة عليه من قبل جميع الجهات الخدمية كل في اختصاصه.

جاء ذلك تعقيبا على ما نشر في «الوسط» يوم أمس (الاثنين) بخصوص مشروع نورانا. وأفادت الوزارة أنها سبق أن أوضحت للرأي العام مرئياتها بشأن الموضوع في الصحافة المحلية وذلك بتاريخ 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 كما تطرقت له في أكثر من مناسبة في وسائل الإعلام المختلفة, كما تم عرض مرئيات المشروع على النواب في اجتماعات مجلس النواب وفي الاجتماعات مع ممثلي المنطقة من نواب وبلديين بحضور مستثمر المشروع الذي استعرض ما سيوفره المشروع من خدمات ومرافق عامة للمنطقة, وقد عالجت اللجنة الوزارية توصيات النواب المتعلقة بالدفان وأملاك الدولة والوزارة ملتزمة بما ورد في توصيات اللجان الوزارية المختصة.

وأضافت أن موقع المشروع يقع ضمن المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين 2030، والذي أقر بموجب المرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2008، كما سيعرض المخطط التفصيلي للمنطقة متضمنا هذا المشروع على المجلس البلدي لإبداء مرئياته بشأن المشروع وفقا للآلية المتبعة والتي نص عليها قانون البلديات.

وذكرت أن المشروع يقع ضمن المخطط الهيكلي الاستراتيجي وفي الأراضي التي تم تحديدها للمشاريع المستقبلية وهو من المشاريع ذات الطبيعة الخاصة ويحتوي على ممرات مائية دون أي إعاقة للتيارات البحرية وذلك وفقا للدراسات الهيدروديناميكية التي تم إعدادها عند إعداد المخطط الهيكلي الاستراتيجي.

وأوضحت أن اللجنة الوزارية حددت المكلفة بالرد على توصيات لجنة التحقيق البرلمانية في شأن الردم والدفان وأملاك الدولة وخط الدفان النهائي حيث يقع مشروع نورانا ضمن حدود خط الدفان النهائي، كما أن المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين قد حدد المساحات التنموية المختلفة ومن ضمنها الاحتياجات الإسكانية للأجيال المستقبلية, وان الاحتياجات الإضافية سوف يتم تحديدها عند مراجعة المخطط الهيكلي وإعداد المخططات العمرانية التفصيلية بالتنسيق مع المجالس البلدية.

وقد بينت اللجنة الوزارية أن مساحة العقار الأصلية 8.7 كيلومترات مربعة وبعد إعداد المخطط الهيكلي تم تغيير وضعية العقار ودمجه مع العقار المخصص للمشاريع الإسكانية والذي تبلغ مساحته 8.3 كيلومترات مربعة ثم استحداث مشروع المدينة الشمالية لترتفع المساحة المخصصة للمدينة الشمالية من 17 إلى 25 كيلومترا مربعا، ولتغطية احتياجات إقامة الشارع الساحلي المؤدي إلى المدينة الشمالية تمت إعادة تخطيط المنطقة الشمالية ليزداد حجم الأرض المخصصة للمشاريع الإسكانية 27 كيلومترا مربعا.

فيما يتعلق بموضوع الشريط الساحلي، قالت الوزارة إن المخطط الاستراتيجي قد حدد بشكل واضح وجلي مواقع السواحل العامة للمواطنين حتى العام 2030، كما تم في هذا الصدد التأكيد على تخصيص ما لا يقل عن 50 في المئة من واجهة الجزر المستقبلية كسواحل عامة للمواطنين، وخاصة أن المشروع سيلتزم بتوفير 50 في المئة من واجهته البحرية للعامة، والتي تشمل الساحل الجنوبي، وجزءا من الساحل الشرقي، ومعظم الممرات المائية كسواحل وواجهات بحرية عامة، ويمكن للعامة دخول المشروع واستخدام المرافق العامة والمناطق المفتوحة وهو ما نصت عليه القوانين في مثل هذه المشروعات.

وأضافت وزارة البلديات أن مستثمر المشروع تعهد في لقاءاته المستمرة مع ممثلي المنطقة بتوفير مجموعة من الامتيازات للمنطقة منها تعويض الصيادين الذين تم فعلا تعويضهم، وإنشاء مرفأ للصيادين، وشق قناة بحرية لهم وإنشاء حدائق عامة ودعم الصناديق الخيرية، وتوفير فرص عمل وغيرها من المشاريع الخدمية التي تسهم بالارتقاء بالمنطقة.

ونوهت إلى أن الوزارة لن تألو جهداً في تطبيق القوانين والأنظمة المعمول بها في المشاريع الاستثمارية وذات الطبيعة الخاصة، حيث إن المخطط الهيكلي الاستراتيجي بين كل أوجه استخدامات الأراضي الحالية والمستقبلية بما يحقق التنمية المستدامة ويفي بجميع الاحتياجات السكنية والاستثمارية والخدمية والصناعية.

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • سواح | 2:08 م

      الاستراتيجي الوطني الخاص لمملكة البحرين 2030 ؟؟؟!!!

      كان قلتوها من الأول أنها أستراتيجية وطنية خاصة ؟؟؟
      و ليش هاللف و الدوران ؟؟؟

    • زائر 9 | 2:05 م

      الريف آيلند مثالاً

      عندما تحاول الدخول لجريرة الريف فإنه يتطلب المرور على مكتب الأأمن عند المدخل.. وعند رؤية المخطط العام ستجد أن كل فيلا تواجه البحر سواء الداخلي أو الخارجي ومع إكتمال المشروع ستجد أن ما هو عام للمواطنين فيما لو سمح لك بالدخول هو الشوارع التي بين هذه الفلل والذي عادتا ما سيكون مقابل الواجهة الخلفية للفلل.. يعني ما ليك إلا الواجهات الخلفية للفلل.. فأين البحر العام للمواطنين

    • زائر 8 | 7:31 ص

      المشاريع ذات الطبيعة الخاصة (الظاهر مشروع نورانا خاص بتخصيب اليورانيوم)

      هذه كارثة ، أي مشروع غير موافق عليه سيتم تمريره على أنه ذو طبيعة خاصة؟ انزين يحضرة الأفندية فهمونا شنهو المشاريع اللي تنطبق عليها لفظة "ذات الطبيعة الخاصة"؟ وما هي المعايير المستخدمة لهذا التصنيف؟ ولماذا لم يمرر المشروع بصورة طبيعية إذا كان غير مخالف ؟ ومنذ متى كان استخدام هذا المصطلح "مشاريع ذات طبيعة خاصة"؟ وكم مشروع تم تمريره بهذه الحجة وها المسمى؟ أصلا ليش المشروع ذو طبيعة خاصة؟ جيف ناوين اتخصبون يورانيوم!!!

    • زائر 6 | 5:15 ص

      العدل

      كل شى بلقانون اراضى واملاك راحت الى اشخاص يملكون الكثير بلقانون وكانى القانون فصل على طولهم .هدا الفرق بين دول الغرب والدول العربية وخاصة البحرين كلش حسب القانون.

    • زائر 5 | 4:06 ص

      الارض مغصوبة

      رد البلديات غير مقنع ولف والدوران ليش قول الارض بتاع افلان من الشيوخ واخدها هب من الشيخ الفلاني ولا كن الارض حرام والذي يخذ شبر منها معاقب في يوم لا ينفع ارض ولا اموال الدنيا اتق الله ورجعوها الي اهلها هذى اذا عدكم شي من الظمير والانسانية.

    • زائر 4 | 1:51 ص

      نورانا أرض مغصوبة ظلما وعدوانا الى قيام الساعة

      قال رسول الله (ص):
      ((من اقتطع شبرا من الأرض ظلما، طوقه الله اياه يوم القيامة من سبع أرضين))
      و قال (ص):
      ((من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين))
      الاحاديث من كتاب صحيح مسلم ص 607 وصحيح البخاري ص 421 باب الظلم وغصب الأرض

    • زائر 3 | 12:01 ص

      هذا رد

      يامال الضعفة يعني إحنا ماندري المشروع خاص ومعروفة ملكيته لمن يعني هذا رد مقنع أني بعد بكرة بدفن وبسوي مشروعي الخاص وبشوف ردكم ديرة مسخرة بصراحة ياناس اتقوا يوم لا يفيد فيه مشروع ولا بوق يوم الحساب العسير هذه الاراضي ملكية عامة ومايجوز يتصرف فيها شخص من ما يكون اتعضوا الموت يجي فجأة شلون تقابلون رب العباد وانتو بايقين الاولي والتالي الله يهديكم بس

    • زائر 2 | 11:58 م

      محرقي

      نورانا فوق القانون ونورانا ملك الهامور

    • زائر 1 | 10:28 م

      راح الحلال

      راح الحلال من بدو يتكلمون عن قانون

اقرأ ايضاً