العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

«اتحاد النقابات» يخاطب رئيس الوزراء في فصل شبيب

المحفوظ: «الخدمة» و «الصحة» ذهبا لأقصى عقوبة دون مسوغ

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

07 يونيو 2010

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ، إن الاتحاد خاطب رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في شأن فصل فني الأشعة بوزارة الصحة عبد العزيز شبيب، مضيفاً «نحن على ثقة بأن صاحب السمو الملكي لن يترك إجراءات الفصل تأخذ مجراها بسبب شبهتها القانونية والدستورية».

وصرح المحفوظ في بيان صادر عن «الاتحاد» أمس (الاثنين) بأن «فصل شبيب يأتي للأسف متناقضا مع المرحلة الجديدة التي دخلتها البلاد منذ تدشين المشروع الإصلاحي الذي أطلقه عاهل البلاد جلالة الملك، وكذلك رؤية البحرين الاقتصادية 2030 التي من المفترض أن تعتمد الكوادر الوطنية المدربة والمؤهلة».

ورأى أن ما قام به فني الأشعة «هو واجب إنساني يمليه عليه ضميره وليس من المعقول أن يكافأ بالفصل من الخدمة، ولا يرقى إلى مستوى الجرم، وإذا كانت وزارة الصحة ترى فيه شبهة الجناية فإن اللائحة التنفيذية من قانون الخدمة المدنية تلزم مجلس التأديب بأن يحيل قضيته إلى السلطة المختصة وأن تتوقف جميع إجراءات مجلس التأديب إلى أن يصدر حكم نهائي وهو ما أشارت إليه المادة 236 من اللائحة التنفيذية».

وأضاف «لو ارتأت السلطة المختصة أن الجناية تستحق الفصل من الخدمة، فإن اللائحة التنفيذية تشير إلى عدم فصله من الخدمة إذا كان الحكم قد صدر عليه لأول مرة إلا إذا قدرت السلطة المختصة بقرار مسبب من واقع أسباب الحكم وظروف الواقعة أن بقاء الموظف يتعارض مع مقتضيات الوظيفة أو طبيعة العمل وهو ما أشارت إليه المادة 241».

ونوه إلى أنه «إذا كانت المخالفة إدارية فإن اللائحة تشير إلى التدرج في العقوبة، بينما وزارة الصحة وبالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية قد ذهبا إلى أقصى العقوبة من دون مسوغ وهو ما يعطي الانطباع بأن القرار كان مسيّسا، لذلك نرفض قرار الفصل جملة وتفصيلا ونطالب وزارة الصحة بالتراجع عنه لما قد يسببه من انعكاسات سلبية». وقال المحفوظ: «عندما نشير إلى مسألة الإضراب، فإننا نجعله آخر الخطوات وبعد أن تستنفد جميع المحاولات وعندما تقوم الوزارة بمعية ديوان الخدمة المدنية بسد جميع الأبواب».

وقال الأمين العام للاتحاد «نحن دائما نغلب لغة العقل وندعو إلى ثقافة الحوار، لذلك ندعو جميع الأطراف إلى تغليب هذه الثقافة وعدم الدفع باتجاه التصعيد لأننا نراه خيارنا الأخير الذي يجبرنا الآخرون على اللجوء إليه... وإذا كنتم تتحدثون عن القانون الذي يمنع الإضراب فإن هذه المادة قد حصل عليها خلاف كبير ونحن بدورنا رفضنا القيود ومازلنا نرفضها لأنها تسلب حق العامل في الدفاع عن نفسه وهي محل عدم قبول من منظمة العمل الدولية مع أننا لا نلجأ إلى الإضراب إلا في الحالات التي لا نرى فيها ضوءا في نهاية النفق ونأمل ألا تصل أبدا إلى هذه النتيجة، كما ندرك أننا يمكن أن نقوم بعدة وسائل للدفاع عن حق العاملين في القطاعين العام والخاص». وأضاف «مازال لدينا الأمل في تدخل سمو الأمير خليفة بن سلمان في وقف هذا الإجراء ونحن واثقون من بعد نظره وتجاوبه وتفهّمه وحرصه على الكوادر المؤهلة من أبناء الوطن ولاسيما في هذا القطاع الحيوي».

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:58 م

      انا و بس و الباقي خس

      الأتحاد ما يطلع صوته العالى في المطالبة عن المفصولين إلا حين يفصلون واحد من جمعيته السياسية.

    • زائر 4 | 2:34 ص

      لماذا الشحاذ...أجودي

      «اتحاد النقابات» يخاطب رئيس الوزراء في فصل شبيب... ألا تملكون شيء آخر!؟ لترتفع الحناجر والرايات المطالبة برجوع المفصولين.

    • زائر 3 | 1:55 ص

      نور عيني بو احمد

      ان شاء الله يصير حل يارب بحق اهل البيت وام البنين ... والله ياخذ حقك يابو احمد من اللي ظلمك وكسر خاطرك

    • زائر 2 | 1:40 ص

      و قفات شجاعة يا اتحاد

      نشد على يد الاتحاد في مواقفه الشجاعه نحو شبيب و لكن نتمنى أن تكون هذه المواقف مع النقابيين المفصولين بسبب عملهم النقابي و الذي ليس من فصيل أمانة الاتحاد السياسية مثل عبدالله الخاجة و أخيراً غازي المرباطي و التحياء الحركه العمالية ديمقرطية (( مستقلة عن الجمعيات السياسة )) أمين

    • زائر 1 | 9:29 م

      صح لسانك

      ابوي ما يقدر الا على امي ههههه

اقرأ ايضاً