العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ

مونديال 2010: اسبانيا "المرشحة" تبدأ مشوارها أمام سويسرا

يبدأ منتخب اسبانيا مشواره في مونديال جنوب افريقيا 2010 اليوم (الاربعاء) أمام نظيره السويسري وهو يحمل "عبء" انه المنتخب الاوفر حظا للظفر بلقب بطل النسخة التاسعة عشرة، وبالتالي سيكون مطالبا بالارتقاء إلى مستوى التوقعات والامال منذ الدقائق التسعين الاولى.

"نحن متعطشون للقب وبإمكاننا إظهار اننا الافضل في هذه البطولة"، هذا ما قاله لاعب وسط "لا فوريا روخا" فرانسيسك فابريغاس عشية المباراة التي ستجمع بلاده بسويسرا على ملعب "موزيس مابهيدا" في دوربن ضمن المجموعة الثامنة التي تضم تشيلي وهندوراس. ومن المرجح ان لا يواجه ابطال اوروبا صعوبة تذكر في حسم صدارة المجموعة لمصلحتهم، لكن فابريغاس حذر زملاءه قائلا "نحن في مجموعة قوية، لكننا عازمون على التأكيد بانها لحظتنا، ونحن متعطشون لكي نظهر ان بامكان اسبانيا الفوز على الافضل".

وسيتواجه المنتخبان في نهائيات العرس الكروي للمرة الثالثة بعد مونديالي انجلترا العام 1966 والولايات المتحدة العام 1994، وكانت اسبانيا فازت في الاولى 2-1 في دور المجموعات وفي الثانية 3-صفر في الدور الثاني، وهي كانت المواجهة الاخيرة بين الطرفين رسميا كان او وديا.

واضاف فابريغاس الذي عاد مؤخرا الى الملاعب بعد شفائه من اصابة ابعدته حوالي شهرين، "علينا التقدم خطوة خطوة. قبل عامين فزنا بلقب بطولة اوروبا، واتذكر اننا لم نكن المرشحين لكننا تعاملنا مع كل الامور من مباراة الى اخرى وحافظنا على تواضعنا واعتقد انه علينا المحافظة على هذه الذهنية".

وعاد فابريغاس بالذاكرة الى مونديال المانيا قبل اربعة اعوام عندما قدم منتخب بلاده اداء رائعا في الدور الاول قبل ان يودع العرس الكروي على يد الفرنسيين، مضيفا "كل شيء كان يجري بطريقة مثالية وبعدها لعبنا مباراة ضعيفة وكان ذلك كافيا ليطيحوا بنا - علينا ان نتعلم من ذلك".

كما تحدث فابريغاس عن الخسارة المفاجأة امام الولايات المتحدة في نصف نهائي كأس القارات العام الماضي في جنوب افريقيا، مضيفا "ضد الولايات المتحدة امطرنا المرمى بالتسديدات، وعلينا ان نعي بان الامور قد تذهب بهذا الاتجاه حتى امام فريق اضعف منا. عامل الحظ قد يكون اساسيا".

واشار فابريغاس الذي اضطر للعب دور الاحتياطي المساند لكل من اندريس انييستا وتشافي هرنانديز في كأس اوروبا 2008، انه يقاتل من اجل استعادة كامل لياقته بعد ان ابتعد عن الملاعب معظم النصف الثاني من الموسم، مضيفا "الامر الرائع هو اني لم افوت اي حصة تدريبية منذ اليوم الاول لاجتماع المنتخب - لا توجد هناك اي مشاكل وهذا افضل ما يمكن ان يحصل".

ومن المرجح ان يبدأ فابريغاس اللقاء على مقاعد الاحتياط الا في حال قرر دل بوسكي ان لا يخاطر بانييستا الذي يتعافى من الاصابة، وقد اكد الاخير ان نجم وسط برشلونة سيشارك اساسيا ضد سويسرا بعد ان شفي تماما من اصابة في فخذه الايمن تعرض لها في المباراة الودية الاخيرة ضد المجر (6-صفر).

وكان انييستا عاد مؤخرا الى الملاعب بعدما ابعدته الاصابة التي تعرض لها في عضلة فخذه الايمن ايضا حوالي شهر عن برشلونة.

ويأمل المدرب دل بوسكي ان يرتقي الى مستوى المسؤولية التي القيت على عاتقه بعد خلافة لويس اراغونيس الذي قاد "لا فوريا روخا" الى لقبه الاول منذ 1964 بعدما توج بطلا لكأس اوروبا 2008 على حساب نظيره الالماني (1-صفر).

وقد تسلم دل بوسكي مهامه في المنتخب بعد كأس اوروبا مباشرة ونجح في قيادته لمواصلة عروضه الرائعة ومسلسل نتائجه المميزة، ولم يلق ابطال اوروبا طعم الهزيمة بقيادته سوى مرة واحدة وجاءت على يد الولايات المتحدة في نصف نهائي كأس القارات العام الماضي (صفر-2).

وسيدخل المنتخب الاسباني الى النهائيات وفي جعبته 12 انتصارا متتاليا و25 من اصل المباريات ال26 الاخيرة، ما يجعله المنتخب الاوفر حظا للفوز باللقب العالمي للمرة الاولى وهو ما يزيد الضغوط على مدربه ولاعبيه.

وحذر دل بوسكي لاعبيه من الوقوع في فخ المفاجآت خلال العرس الكروي العالمي الذي يقام للمرة الاولى في القارة السمراء، مضيفا "ان السؤال الذي يتكرر بشكل شبه دائم يتعلق بوضع منتخبنا كأفضل مرشح للظفر باللقب. حسنا، في ما نؤكد دائما عدم اتفاقنا مع هذا الطرح، فاننا في الوقت ذاته لا ننكر انه من المنطقي ان تصب أغلب الترشيحات في مصلحتنا بحكم تربعنا على العرش الاوروبي وتحقيق الفوز في عدد من المباريات المتتالية".

وواصل "اننا نعرف في قرارة انفسنا اننا سنواجه خصوما من العيار الثقيل، اذ لا توجد منتخبات صغيرة وضعيفة في كأس العالم. علينا أن نركز بشكل كامل من اجل تجنب الوقوع في فخ المفاجآت امام سويسرا او تشيلي او هندوراس".

واردف دل بوسكي قائلا "ان الجميع في اسبانيا يتشوق لرؤيتنا نعتلي منصة التتويج في كأس العالم. لكن من يعتقد ان عدم الفوز باللقب العالمي يعتبر فشلا ذريعا فهو مخطىء تماما. ان مثل هذه الطروحات تعتبر تفكيرا متطرفا نوعا ما".

ومن المؤكد ان دل بوسكي يملك الاسلحة اللازمة لكي يحقق امال الشعب الاسباني بالصعود الى منصة التتويج في 11 تموز/يوليو المقبل لان "لا فوريا روخا" يتميز بلعبه الجماعي الرائع والقدرات الفنية المذهلة للاعبين مثل انييستا وفابريغاس وتشافي هرنانديز ودافيد سيلفا ودافيا فيا وفرناندو تويس، وهو يتحدث عن هذه المسألة قائلا: "ان كرة القدم رياضة جماعية بامتياز، لكنك تحتاج للفرديات أحيانا من اجل صنع الفارق واختراق الدفاعات. نحن نملك مهارات فردية متميزة في كل خطوطنا، بدءا بالحارس ومرورا بالوسط وانتهاء بالهجوم، اذ تضم صفوفنا لاعبين مهاريين بارزين"





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 11:56 ص

      خارج التوقعات

      يرجى تعديل العنوان "تنهي" مشوراها أمام سويسرا

    • Mojtaba | 8:42 ص

      الماتادور

      كل التوفيق للماتادور الإسباني

    • حـور | 6:53 ص

      حـور

      مـساء الخير ، مع إني أشجع البرازيل لكن أسبانيا راح يكون لها حضور مهم وقوي في المونديال وأكيد راح تكون مباراة اليوم ممتعة .. لكن للأسف ماراح أقدر أحضرها :(

    • زائر 8 | 5:52 ص

      اسبآنية للـأبد ..

      الكآس لـأسبآنيآ ..

    • زائر 7 | 4:35 ص

      لا أتمنى ذلك ..

      بالرغم من اني من محبي الدوري الاسباني إلا أني أشجع منتخب السامبا البرازيلي ..

    • زائر 6 | 3:31 ص

      الي الزائر رقم 2 و رقم 4

      ويش الفرق بين اسبانيا و برشلونة ؟ 7 لاعبين من برشلونة و ال 8 باليد . ويش تبغي بعد الفرق بسيط تعرفون شنهو ؟ بس الشرت ما فية خطوط حمراء و زرقاء و ميسي مو وياااااااهم ( فرسا كتلونيا ) بو دهام

    • زائر 5 | 3:04 ص

      خخخخ

      الكاس برشلووني الله يساعد ك كاس العالم كااااس العالم برشلوون قبل احين كاااس العالم خخخخخ انشااء الله كاس العالم ياخذونه برشلونه هههه

    • زائر 4 | 2:17 ص

      رد علي المشارك برشلونه وبس

      مسكين شكله مايعرف الي برشلونه

    • زائر 3 | 1:59 ص

      أسبانيا روعة

      اسبانيا منتخب متكامل من المدرب إلى آخر لاعب
      أفضل حارس
      أفضل وسط
      وأفضل هجوم

    • زائر 2 | 1:36 ص

      كاس العالم

      صح صح من النوم حجي احنا في كاس العالم موفي كاس اسبانيا!!!!

    • زائر 1 | 12:56 ص

      برشلونه وبس :

      الكأس برشلوني اكيييييد ,,,,

اقرأ ايضاً