العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ

تشغيل مصنع «الستانلس ستيل» في الحد بطاقته الكاملة العام المقبل

مصنع شركة «يوسكو» للستانلس ستيل في الحد
مصنع شركة «يوسكو» للستانلس ستيل في الحد

قال العضو المنتدب في شركة فولاذ البحرينية، خالد القديري، إن التشغيل الكامل لمصنع «ستانلس ستيل» في منطقة الحد سيصل إلى طاقته القصوى العام المقبل.

وذكر القديري أن المصنع حالياً يعمل بنحو 65 في المئة من طاقته الاستيعابية، لافتاً إلى أن منتجات الشركة يتم تصديرها إلى عدد من دول العالم في أوروبا وآسيا.

والشركة بدأت الإنتاج التجاري في نوفمبر/ تشرين الثاني 2007، ومن المتوقع أن تصدّر نحو 90 ألف طن من «الستانلس ستيل» يتوقع أن يذهب أكثر من الربع إلى أسواق الخليج.

وأشار القديري إلى عمليات شركة «يوسكو» قائلاً «الإنتاج بدأ في خضم الأزمة المالية العالمية والتي قل فيها الطلب على الحديد ومن الطبيعي تأثر المصنع؛ لكن علميات التسويق تتم بشكل جيد، والتصدير يتم لعدد من دول العالم».

وأوضح أن عمليات المصنع تتم بنجاح وخصوصاً مع وجود طلب على مادة الستانلس ستيل لاستخدامها في كثير من الصناعات التحويلية.

والمصنع هو الأكبر في المنطقة الواقعة بين الهند وأوروبا في مجال الستانلس ستيل وأقيم في منطقة الحد الصناعية على مساحة 88 ألف متر مربع، وتتجاوز طاقته الإنتاجية 90 ألف طن من صناعات «الستانلس ستيل» وينتج صفائح ذات أحجام مختلفة ومنتجات لكسو المباني والمصاعد والأواني المنزلية، ويبلغ رأس مال الشركة نحو 80 مليون دينار.

ومن الممكن أن يصل إنتاج المصنع إلى 100 ألف طن.

وكان قد تم الاتفاق مع شركة «Temsor» لضمان تسويق ما نسبته 13 في المئة من إجمالي التصنيع، وهذا التسويق سيكون لعشر سنوات بعد إقامة المصنع وبدء الإنتاج.

وتعتبر مادة «الستانلس ستيل» من الصناعات الحيوية التي يكثر الطلب عليها؛ إذ تصلح لتصنيع مختلف المنتجات نظراً إلى صلابتها ومقاومتها لظروف التلف والصدأ في مختلف الظروف ولذلك تتم صناعة بعض الأدوات الطبية من هذه المنتجات.

ويعتبر مشروع «يوسكو» واحداً من المشروعات الصناعية الرئيسية في المنطقة، وبإجمالي استثمار يزيد على 200 مليون دولار. وبهذا تعتبر الشركة ثالث استثمار رئيسي في البحرين تقوم به مؤسسة الخليج للاستثمار.

يذكر أن ولي العهد، نائب القائد الأعلى، رئيس مجلس التنمية الاقتصادية، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، افتتح قبل نهاية أبريل/ نيسان الماضي أكبر مجمع متكامل للحديد والصلب في العالم باستثمارات تصل إلى 3.5 مليارات دولار.

ويضم المجمع الكثير من المصانع التي تكمل بعضها بعضاً ابتداء من إنتاج كريات الحديد حتى المنتج النهائي؛ ما يجعله أكبر مجمع متكامل في العالم يقع على مساحة 1.4 مليون متر مربع؛ إذ يضم مجمع فولاذ، مصنعاً لإنتاج كريات الحديد تبلغ طاقته 5 ملايين طن، ومصنعاً لكريات الحديد تبلغ طاقته 7 ملايين طن، ومصنعاً للستانلس ستيل بطاقة 100 ألف طن، ومصنعاً لإنتاج الحديد الإسفنجي بطاقة 1.5 مليون طن، وفرناً لصهر الحديد بطاقة 1.2 مليون طن، ووحدة لدرفلة الحديد بطاقة مليون طن

العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 1:12 م

      موظف في شركة يوسكو

      ونعم بشركتنا العزيزة
      بس اهم شي هل السنة يكون في بونز :-(

    • زائر 6 | 8:37 ص

      الله الله

      الله الله في توظيف البحرينيين ( البحارنة ) وبسنا أجانب ومجنسين .

    • زائر 5 | 6:09 ص

      الى زائر 2

      أخي لتصحيح معلوماتك .أن البا تمتلك خمس محطات توليد الكهرباء,بل هي التي تعطي الحكومة وليس العكس وتغذي محطات الحكومة والمناطق المجاورة فالحكومة تعتمد على كهرباء البا وليست البا التي تعتمد على الحكومة لتزويدها بالكهرباء والمشكلة التي التي حصلت كان المفروض بأن الحكومة يجب عليها وضع محطة الفصل في حال حدوث أي مشكلة في البا ولكنها لم تكن تفعل ذلك لعدم لتوفير الميزانية

    • زائر 4 | 3:36 ص

      الزائر (3)

      من المعروف أن مدينة الحد هي مدينة طائفية في الأول والأخير... معاك فالتقوله... أكيد ملاك و مدراء هالمصنع مو من الشيعة الكرام!

    • زائر 3 | 2:03 ص

      وشخبار اهالي الحد؟

      مصنع جديد لم نرى إحتجاج عليه من قبل "أهالي الحد" او المجلس البلدي للحد كما حدث لمصنع أسمنت مسئولوه من طائفة ليست من نفس طائفة الحديين أقيمت الدنيا ولم تقعد في تلك الفترة بإسم البيئة والطبيعة الخلابة في الحد الفيحاء!! لماذا هذه الإزدواجية في المعايير والطائفية المقيتة التي لم تبقى ولن تذر في حال قامت الطائفة الاخرى بالرد بالمثل. آخيراً اقول ليش ما منعتون هذا المصنع مو هذا مصنع حديد؟ او لأن هوامير من الخليج ما تبغون تطردونهم او جاكم قرار من فوق!

    • زائر 2 | 12:45 ص

      يحتاج له محطة كهرباء بروحة !!

      لماذا لايتم عزل كهرباء المصانع الكبيرة في البحرين التي تستهلك كميات كهرباء بارقام جنونية كشركة ألبا التي احدثت قبل سنوات الاثنين الاسود بسبب فتح الخط الخامس ، والآن تطالعنا الصحافة ان هناك مصانع جديدة وللعلم ان محطات الكهرباء في البحرين لم يتم زيادتها او زيادة طاقتها الاستعيابية لتحمل مزيد من المشقة وجر الويلات في صيفنا وجونا الحار الذي اصبح لايطاق ...
      وهناك مشكلة اكبر التلوث الذي سوف يؤثر على سكان منطقة الحد ..!!
      ونتمنى من مهدسي وزارة الكهرباء والمسؤولين النظر في الأمر ..

    • زائر 1 | 12:04 ص

      هذا سبب أنقطاع الكهرباء!

      كل دا مشغلينة بطاقة كامله! و أنا أقول حق ويه امطفين علينا الكهرباء!؟!

اقرأ ايضاً