العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ

إنقاذ حياة 3 مرضى بعمليات زراعة لـ «الكلى» ونقل لـ«الكبد»

فلبينية متوفاة دماغياً تبرعت ابنتاها بأعضائها...

صادق عبدالله وفي الاطار تيريستيا بولوكورال
صادق عبدالله وفي الاطار تيريستيا بولوكورال

أجرى فريق زراعة الأعضاء بمجمع السلمانية الطبي برئاسة الطبيب صادق عبدالله مساء يوم أمس الأول (الجمعة) وبالتعاون مع فريق زراعة الأعضاء بمستشفى القوات المسلحة بالسعودية، عمليات نقل وزراعة أعضاء لثلاثة مرضى بـ «السلمانية الطبي»، اثنان منهم بحرينيان، والآخر سعودي.

وقال رئيس فريق زراعة الأعضاء بمجمع السلمانية الطبي صادق عبدالله: «عند الساعة الثامنة من مساء أمس بدأت العملية الأولى التي قام الفريق خلالها بنقل أعضاء من مريضة فلبينية (52 عاماً) توفيت دماغياً منذ يومين، بعد موافقة ابنتيها على إجراء عملية التبرع بأعضاء والدتهم.

وأشار عبدالله إلى أن العملية الثانية والثالثة هما نقل الكليتين لمريضين بحرينيين في العقد الرابع والخامس من العمر، والعملية الرابعة نقل الكبد لمريض سعودي من مستشفى القوات المسلحة بالسعودية، وبذلك ستنقذ الأعضاء المتبرع بها حياة 3 مرضى.


باكورته تُعيد الحياة لمريضين بالفشل الكلوي وثالث بزراعة بـ«الكبد»

استئناف برنامج التبرع بالأعضاء من المتوفين دماغياً في «السلمانية»

الوسط - علياء علي

استأنفت وزارة الصحة برنامج التبرع بالكلى من المتوفين دماغيا بعد توقفه منذ العام 2007، وكانت باكورة البرنامج إجراء عمليتي زراعة كلى لمريضين بحرينيين بالفشل الكلوي أحدهما في العقد الرابع والآخر في العقد الخامس من العمر، وهُما في صحة جيدة حالياوثالث هو سعودي بزراعة ينقل كبد إليه.

من جهته، قال استشاري الأوعية الدموية وزراعة الأعضاء بمجمع السلمانية الطبي صادق عبدالله لـ «الوسط» إن «حالة المريضين الآن مستقرة وجميع العلامات الحيوية لهما ثابتة، ومن المبكر أن نعرف كل التفاصيل وهم يخضعون للمراقبة المستمرة وحالتهم مُرضية جدا».

وواصل أن «المريض الأول انتهت عملية زراعة الكلى في الساعة الثالثة من صباح أمس (السبت) والمريض الثاني انتهت عمليته الساعة الثامنة والنصف صباحا في اليوم ذاته، أما عملية استئصال الأعضاء من المتوفاة دماغيا منذ يومين، وهي (فلبينية الجنسية) وتبلغ 52 عاما بعد أخذ موافقة ابنتيها الخطية فقد بدأت من السابعة من مساء السبت»، موضحاً أنه تم إجراء فحوصات طبية ومختبرية أكدت الموت الدماغي على يد 3 استشاريين بمجمع السلمانية الطبي في أوقات مختلفة.

وكان ماراثون العمليات قد استمر حتى صباح أمس السبت ويرقد المريضان حاليا بمركز يوسف خليل المؤيد لزراعة الكلى.

وأضاف «ابنتا المتبرعة المتوفاة دماغيا ذكرتا أن والدتهما لم تكن تُمانع في حياتها بالتبرع بأعضائها بعد الوفاة ورغبة منهم في مُساعدة المرضى سمحوا لنا ووقعوا بالتبرع بالكليتين والكبد، وعملية زراعة الكبد لا تُجرى في البحرين ونتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء في استئصال الكبد وإرسالها للمرضى على القائمة هناك».

واستطرد «لقد عمل الفريق المكون من 83 طبيبا وممرضا خلال 48 ساعة ولم يناموا أبدا، الطبيبة ابتهال الشيراوي في وحدة العناية القصوى والممرض مروم ورئيس التخدير الطبيب أرشد، وفي جناح (204) الطبيب أمجد الباز والممرضة هدى أحمد وعدد من الأطباء ومن المختبر الطبيبة إيمان فريد بالإضافة إلى الأطباء محمد الحلو ومجيد خلف ولا ننسى جهود المسئول الإداري محمد عبدالرحيم الذي كان معنا حتى ساعات الصباح الأولى مع طاقم كبير من الأطباء والممرضين والفنيين عملوا جميعا طوال 48 ساعة لتحقيق هذا الإنجاز».

وأضاف «أود أن أشيد بتعاون المركز السعودي لزراعة ألأعضاء وعلى رأسهم رئيس المركز الاستشاري فيصل شاهين وأوجه شكراً خاصاً إلى رئيس الأطباء بمجمع السلمانية الطبي محمد أمين العوضي الذي رافق فريق العمل وذلل الكثير من الصعوبات، وكان قد جرى الترتيب لابتعاث طائرة إخلاء طبية لإحضار الفريق الطبي السعودي الذي تعاون في عمليات نقل وزراعة الأعضاء للمرضى الثلاثة». وتابع استشاري زراعة الأعضاء أن «ما حدث هو خطوة كبيرة نحو استئناف برنامج زراعة الأعضاء من المتوفين دماغيا الذي يجب أن توضع له جميع الإمكانات لخدمة المرضى، وهُنا لابد أن نُشيد بجهود أشخاص محددين على رأسهم وزير الصحة فيصل الحمر الذي كانت له الكثير من الاجتماعات معنا والمبادرة مع الجهات العُليا في الدولة للبدء بهذا البرنامج، وأيضا الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي، والجهود الخاصة لاستشاري زراعة الكلى أحمد العريض أحد كبار المهتمين والعاملين في مجال زراعة الأعضاء، وجهودهم جميعا سهلت الطريق لإعادة برنامج التبرع بالكلى من المتوفين دماغيا». وعن العمليات المُقبلة أوضح عبدالله «نحن في عمل مُستمر وهناك حاليا من ثماني إلى عشر حالات لمرضى فشل كلوي حصلوا على مُتبرعين بالكلى من أقاربهم الأحياء والعمل قائم حاليا في مركز زراعة الكلى لإجراء الفحوصات اللازمة لهم، وقد يتأخر إجراء بعض العمليات بسبب الإجازات المقبلة وشهر رمضان». وبين أن «هناك منسقين لزراعة الأعضاء منهم الممرض موسى جعفر والمشرفة الاجتماعية فاطمة الصباغ، وعند حدوث أية وفاة دماغية سيُبادرون بطرح اقتراح التبرع بالكلى على ذوي المتوفين». وبسؤاله عن إحصاءات المتوفين دماغيا في مجمع السلمانية الطبي أجاب «في العام 2005 كان هناك من 45 إلى 55 وفاة دماغية في العناية القصوى بمجمع السلمانية الطبي، وموافقة ذوي المتوفين دماغيا على التبرع بالكلى سيحل مشكلة كبيرة بالنسبة للمصابين بالفشل الكلوي».


أم فلبينية تتبرع بأعضائها لإنقاذ حياة ثلاثة مرضى

مجمع السلمانية الطبي - محمد الجدحفصي

حققت أم فلبينية أمنية وفاتها عندما تبرعت بأعضائها لإنقاذ حياة ثلاثة مرضى؛ حيث كانت تيريسيتا بولوكورال ترقد في مجمع السلمانية الطبي لمدة أسبوع إثر إصابتها بحالة موت دماغي قبل أن تتوفى مساء (الجمعة).

تيرسيتا التي تعمل خادمة منزل كانت قد أدخلت في وقت سابق لوحدة العناية المركز بعد معاناتها من الإصابة بجلطة في الدماغ.

وقال قريب لها رفض ذكر اسمه، إنها كانت أمنية تيريستيا بولوكورال للتبرع بأعضائها بعد موتها وقد ذكرت ذلك في وصيتها.

وأضاف «أصلها من مانيلا، جاءت إلى البحرين قبل سنوات لابنتيها اللتين تعملان في البحرين مخلفة زوجها وابنها اللذين يعيشان في الفلبين؛ وكانت تيرسيتا قد نقلت إلى المستشفى بعد معاناتها من حالة جلطة في الدماغ أدخلت على إثرها وحدة العناية المركزة لمدة أسبوع قبل أن تتوفى مساء الجمعة ونحن الآن بصدد نقل الجثة إلى الفلبين».

وأردف «كانت أماً ممتازة وأنا حقا فخور بها؛ فنحن كنا كعائلة نجلس لتناول الوجبات معاً وكنا جميعا على علم بما تريد وسوف نفتقدها كثيراً».

وكانت كلى تيرسيتا تم زرعها لمريضين بحرينيين في مجمع السلمانية الطبي؛ كما أن كبدها استخدمت لمساعدة مريض في المملكة العربية السعودية وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها ترحيل جزء لزرعه من البحرين إلى دولة أخرى

العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 2:44 م

      هذي المخطط الجديد لمستشفى الكوارث

      اقناع الاهالي بان اهلهم ميئوس من علاجهم علشان ياخذون اعظائهم. خلوا بالكم من اهاليكم و لا تقربون من السلمانية

    • زائر 14 | 11:44 ص

      الله يشافي جميع مرضى المؤمنين والمؤمنات

      الله يعين مرضى الفشل الكلوي ويصبرهم
      ولكن أحذ أعضاء لإنسان قبل أن يموت أعتقد أن هنالك اشكالية شرعية يجب البحث فيها للتأكد من جواز ذلك لأن في ذلك إزهاق لروح، ربما يكتب لها الحياة كما حدث لآخرين أصيبوا بجلطات دماغية

    • زائر 13 | 10:46 ص

      الله يعطيها العافية

      اللع يعطيها العافية الصراحة ....ماادري شقول اللي عطته الكليه الثانيه حق واحد يصير لينه ....

      بس شقول اللله يعطيها الف عافية

    • زائر 12 | 10:14 ص

      قبل التبرع يجب أخذ رأي الدين

      المسائل المنتخبة
      مسألة 60: إذا أوصى بقطع بعض أعضائه بعد وفاته ليُلحق ببدن الحيّ من غير أن تتوقف حياة الحيّ على ذلك ، ففي نفوذ وصيّته وجواز القطع حينئذٍ إشكال ـ وإن لم تجب الدية على القاطع ـ فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك.
      مسألة 61: المقصود بالميت في الموارد المتقدمة هو من توقفت رئتاه وقلبه عن العمل توقفاً نهائياً لا رجعة فيه وأما الميت دماغياً مع استمرار رئتيه وقلبه في وظائفهما وان كان ذلك عن طريق تركيب اجهزة الانعاش الصناعية فلا يُعدُّ ميّتا ، ويحرم قطع عضو منه لإلحاقه ببدن الحي

    • زائر 11 | 7:27 ص

      شكرا شكرا

      هكذا هم الشرفاء دوما، قبل فترة تبرع شاب فليبيني يمستشفي السلمانية باحدى كليتيه الى مريضة بحرينية على ما اعتقد و اليوم هذه المراة.تحية تقدير و اكبار الى هذه الأنفس الكبيرة و الكريمة.كما لايفوتني شكر اهل البحرين الاصليين الشرفاء اللذين تبرعوا باعضائهم لاقرباء لهم.كيف تكون هذه الانفس بيننا. كم هي انفس شامخة.

    • زائر 10 | 7:09 ص

      اليتيمة

      الله يرحمها برحمته الواسعة .. وجزاها على الله تعالى والرسول الكريم ..

    • زائر 9 | 6:32 ص

      انقاذ ارواح والله يرحمها

      اشكر مستشفئ السلمانية وجهدهم المميزة والله يصبر بناتهابالصبروالسلوان

    • زائر 8 | 6:10 ص

      عمل انساني عظيم

      هذه الاعمال التى يفتخر بها الانسان، هذه انسانة عظيمة فعلا وعائلتها الكريمة، بعد ان قرات الخبر سوف اقوم بهذه الخطوة الانسانية

    • زائر 7 | 5:35 ص

      اقتراح

      اقترح ان نقدم مساعده ماليه عن طريق التبرعات لبنات المتبرعه الله يرحمها. تراها ما تركت ديرتها وجات البحرين الا من العوز والحاجه. خلونا نرد الجميل لعائلتها .

    • ابو داوود | 4:49 ص

      شكرا شكرا

      الشكر والتقدير للأطباء الذين قاموا بزرع الكلى و نقل الكبد و إنقاذ نفس بشرية محترمة موفقين إن شاء الله وإلى الأمام قدما من هذا التطور الكبير و يجب تشجيع هؤلاء الأطباء الذين تقدموا و باشروا العملية و نتمنى لباقي الأطباء دوام التقدم والرقي هكذا نريد أطباء البحرين دائما في التقدم والتطور والرفعة نحو الأحسن والأفضل .

    • زائر 6 | 4:26 ص

      ماذا عنا

      لماذا لا نقوم نحن بمثل ما عملت . مجرد سؤال

    • جنا | 3:47 ص

      الحمدلله

      فعلا على كثر الضغوطات في السلمانيه الا ان في كفاءات يقدر يحصل عليها المريض لكن من كثر الضغط وكثرة المررضى احيانا ما يقدر المرريض ان يحصل على علاج ولربما لقلة خبررة بعض الاطباااء

      والحمدلله على سلامة المررضى والله يرحم ابناء المتبرعه على ماقاموا به والله يرحمها برحمته

    • زائر 5 | 2:47 ص

      رغم اللي حاصل

      رغم المشاكل اللي في السلمانية بسبب البيروقراطية والمركزية
      لكن الشهادة لله ..السلمانية فيها كفاءات مو أي كلام
      تحية إلى الدكتور صادق عبد الله
      وعساه عاالقوة

    • زائر 4 | 1:52 ص

      الله يرحمها ويجعل هذا العمل في ميزان حسناتها هي وبناتها

      مثواها الجنة انشاء الله ، والله يبارك في بنتها التي وافقت على هذا العمل العظيم ردت روح المرضى الذي كانوا يتألمون الله يعطيهم على كثر نيتهم

    • جمرية تبي تشتغل | 1:29 ص

      الحمدلله على سلامتهم

      الحمدلله على سلامة المرضى والله يرحم المتوفية ويجازيها خير إن شاءالله

    • سترة نور العين | 12:55 ص

      اللهم شافي كل مريض

      الله يجعل هذا العمل في ميزان حسنات المتوفاة
      والف الحمد لله على سلامة المرضى

    • زائر 2 | 12:31 ص

      عورت افادي

      عورت افادي كنت اشوف بناتها يصيحون عند الاي سي يو الله يصبرهم

    • زائر 1 | 11:26 م

      إنقاذ حياة

      الله يرحمها ويجزاها الجنة

اقرأ ايضاً