العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ

وفد بحريني يطلع على التجربة الأميركية والبريطانية في الحكومة الإلكترونية

لإعداد الاستراتيجية الوطنية الجديدة... وبهدف إشراك الجمهور في صنع القرار

الوفد البحريني خلال اجتماعه مع المسئولين في بريطانيا
الوفد البحريني خلال اجتماعه مع المسئولين في بريطانيا

قام وفد بحريني من عدد من أعضاء الإعداد للإستراتيجية الجديدة بزيارة عمل للمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، للاطلاع على تجربة الدولتين الرائدتين في مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية، حيث تحتل الولايات المتحدة المركز (2) عالميا، بينما تحتل المملكة المتحدة المركز (4) عالميا.

يأتي ذلك في إطار الإعداد لإستراتيجية الحكومة الإلكترونية الوطنية لمملكة البحرين للفترة من 2011 إلى 2016.

وبهذه المناسبة، قال رئيس الوفد البحريني الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية ورئيس لجنة الإعداد لإستراتيجية الحكومة الإلكترونية 2011-2016 محمد علي القائد: «إنه تم الترتيب لهذه الزيارة بغية الاطلاع والاستفادة من التجربتين الأميركية والبريطانية الرائدتين في مجال الحكومة الإلكترونية، والتعلم من التحديات التي واجهتها الدولتان في سبيل تنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية فيهما من خلال التركيز على الجمهور كأساس لهذه البرامج».

وأضاف القائد أنه «بعد القفزة الكبيرة التي حققتها مملكة البحرين في مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية وتحقيقها للمركز الثالث عشر عالميا والثالث آسيويا والأول عربيا وفي الشرق الأوسط في العام 2010، كان لزاماً علينا أن نوجه تركيزنا على الدول الرائدة التي تحتل المناصب الريادية في مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية».

وأشار الرئيس التنفيذي للحكومة الإلكترونية إلى أنه تم اختيار الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة نظراً إلى خبرة الدولتين في إشراك الجمهور في عملية صنع القرار من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة وفتح المجال أمامهم لاقتراح الخدمات التي يرغبون فيها، وهو التوجه ذاته الذي ترغب مملكة البحرين في انتهاجه في الإستراتيجية الجديدة للحكومة الإلكترونية، إذ سيكون الجمهور عصب برامج الحكومة الإلكترونية، وسيتم إشراك الجمهور في صناعة الخدمات الحكومية الجديدة، كما ستتم إتاحة الفرصة أمام الجمهور للتحاور مع المسئولين الحكوميين، إضافة إلى جعل الخدمات الإلكترونية هي الخيار الأفضل للجمهور، وتعزيز الشفافية والعدالة في تنفيذ الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات الحكومية التي ستساعد على جذب المستثمرين وفتح الأعمال في البحرين.

وقال: «إن المسئولين الذين تمت مقابلتهم في الدولتين، كانت لهم تجارب وخبرات ثرية ومتراكمة عبر السنين لاستخدامات تكنولوجيا المعلومات في خدمة الجمهور، كما أنه وبسبب الأزمة الاقتصادية العالمية فإن الدولتين تعملان على خفض الكلفة الحكومية والاستخدام الأمثل للمواد والتكنولوجيا في تقديم الخدمات إلى الجمهور بكل فعالية وكفاءة من خلال الترشيد الحكومي».

وأضاف «لقد خرج الوفد البحريني بالكثير من الأفكار والمقترحات التي ستستخدم لإعداد إستراتيجية الحكومة الإلكترونية الجديدة، من خلال اجتماعات العمل المكثفة التي تم عقدها معهم»، مبيناً أن الوفد البحريني قابل في العاصمة واشنطن دي سي بالولايات المتحدة الأميركية الرئيس التنفيذي الفيدرالي للمعلومات للولايات المتحدة الأميركية بإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، فيفيك كوندرا والرئيس التنفيذي للتقنية للولايات المتحدة الأميركية بإدارة الرئيس الأميركي أنيش باول إذ أطلع المسئولان الأميركيان الوفد البحريني على تجربة الولايات المتحدة الأميركية في مجال استخدام التقنية لخدمة الجمهور وتطوير الديمقراطية وإشراك الجمهور في اتخاذ القرار من خلال الاستماع لهم، وأيضاً حفز الاقتصاد وتقليل الكلفة على الحكومة.

وذكر القائد أن الوفد البحريني قابل عدداً من المنظمات غير الربحية العاملة في مجال تقنية المعلومات في الولايات المتحدة الأميركية، مثل مؤسسة (One Economy Corporation) المختصة بإشراك فئات المجتمع كافة ومن مختلف الدول متوسطة الدخل والنامية وإيصالها بشبكة الإنترنت بحيث يتم استخدام المعلومات التي يتم توفيرها لهم من خلال محتوى جيد يهدف إلى تحسين نوعية مستويات معيشتهم وحياتهم.

وأشار إلى أن الوفد تباحث بشأن كيفية نقل هذا المحتوى الإلكتروني الثري إلى البحرين وترجمته وأيضاً نقله إلى مختلف الدول العربية.

وتابع أن الوفد قابل مسئولين من «Network for Teaching Entrepreneurship»، وهي منظمة غير ربحية تساعد الشباب من ذوي الدخل المنخفض من خلال تدريبهم وتعليم الابتكار على بناء المهارات الإدارية والتجارية والمالية وصقل قدراتهم لإطلاق إبداعتهم في مختلف المجالات لتنمية أعمالهم الخاصة لزيادة دخلهم، كذلك قابل الوفد منظمة «Common Sense Media» المهتمة بتوفير الحماية للأطفال من مخاطر الإنترنت ووسائل الإعلام الأخرى وكيفية الوقاية منها، إذ بادرت المنظمة بإعطاء الوفد البحريني جميع مطبوعاتها ومنشوراتها وإصداراتها لنقل تجربتها الرائدة إلى البحرين.

إلى ذلك عقد الوفد البحريني في العاصمة واشنطن دي سي اجتماعاً مع شركة «غوغل» العالمية لإطلاعهم على تجربة البحرين في الشبكات الاتصالية التي تستخدم للاتصال بشبكة الإنترنت وتطور هذه الشبكات على مدار السنين الماضية والخطط المستقبلية لتطوير هذه الشبكات وتسهيل الربط بشبكة الإنترنت للجمهور. إضافة إلى ذلك ناقش الجانبان سبل التعاون المشترك والاستفادة من الخدمات التي تقدمها «غوغل» إلى البحرين.

على الصعيد ذاته، وللاطلاع على التجربة البريطانية في الحكومة الإلكترونية فقد الوفد البحريني في العاصمة البريطانية (لندن) اجتماعات مكثفة على مدى يومين كاملين مع مسئولين في الحكومة البريطانية، إذ قابل الوفد في مقر الحكومة البريطانية مساعد الرئيس التنفيذي للمعلومات للحكومة البريطانية بيل مكلوجاج، إذ اطلع الوفد على إستراتيجية الحكومة البريطانية في مجال تقنية المعلومات والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها على جميع المستويات لخدمة الجمهور وتسهيل إيصال أصواتهم إلى الحكومة، وخفض الكلفة الحكومية المصروفة على قطاع تقنية المعلومات.

كما عقد الوفد البحريني اجتماع المائدة المستديرة بشأن استخدامات التقنية في العملية التعليمية مع وحدة الحكومة المحلية للمعلومات، المسئولة عن دعم وتزويد المجالس المحلية وأعضائها بالاستشارات اللازمة، وأيضاً مراقبة السياسات التي تقترحها الحكومة المركزية، وخلال الاجتماع تم التركيز على استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم، وكيف أن التقنية تساهم في رفع المستوى التعليمي للطلاب. كما تم التطرق إلى استخدام أدوات (WEB 2.0) لإشراك الطلبة في صنع القرار، من خلال المدونات والفيسبوك وموقع تويتر. الوفد عقد أيضاً اجتماعاً آخر مع الخدمات الصحية الوطنية بوزارة الصحة البريطانية، لاستعراض خبرتهم في الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمات الصحية الوطنية الرائد على المستوى العالمي في تقديم الخدمات الإلكترونية الصحية

العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 6:42 ص

      اذا في رحلات الكلام غير

      اذا كان فيها سفرات الى بريطانية كل شي زين لاكن اذا جبنا شهادات منها اشتغلت الطائفية وعاد خيس حتى يعادلون شهدتك , حرام ياوزارة التربية وزارة ( العوائل) تعادلون شهادات طائفتكم والباقي تقطوهم بحر وين الله عنكم

    • زائر 7 | 5:40 ص

      رأي

      تموتون إذا ماتذكرون الطائفية صار مرض فيكم .....نظفوا قلوبكم من الحسد والحقد والطائفية وصفوا قلوبكم صج مو بس كلام بعدين بتتوفقون في كل شي .لكن كل ما الله شافكم جذي دمركم أزيد.

    • زائر 6 | 3:26 ص

      !!

      أنتون ماتستحون على وجوهكم! عقب كل الي سوته لكم الحكومة الألكتونية من تسهيل في المعاملات الحكومية وتوفير فالوقت جايين تذمون فيهم! صق ماتستاهلون شي! وش دخل الشباب في نظم المعلومات الإلكترونية يا متخلفين... و زائر (3) شنو طائفيين! شالكلام! تعال الهيئة و جوف بعينك السنه والشيعة والأجانب كلهم على قلب واحد... اللي ماعنده كلمة زينة ، خل يسكت احسن!

    • زائر 5 | 2:49 ص

      الحجى

      اخدو بلاويهم ويجبوه الى الشباب .. هذوله ما يجي منهم خير ابد هذوله يعطونك العسل مخلوط بالسم .

    • زائر 4 | 2:13 ص

      سفرات ببلاش

      هذا اللي فالحين فيه وزاراتنا
      الا تجربة الحاويات البلاستيكية في سنغفورة
      والله خوش حاويات يحطونها لينا بلاستيكية زينة اذوب في الحرائق
      والا مؤتمر في شرم الشيخ
      والا تجربة في بريطانيا
      وحضراتهم يروحون سياحة على ظهر الحكومة
      انزين نبي نفهم بعد هالتجارب شنو الاستفادة او التطبيق والا تقرير عن الرحلة والسياحة في الدول وكان الله غفور رحيم

    • زائر 3 | 1:23 ص

      رائد

      يالطائفيين يالمنافقين

    • زائر 2 | 12:40 ص

      الف شكر لهيئة الحكومة الألكتونية!

      الله يوفقكم يالحكومة الألكترونية... إنجازاتكم بارزة و غنية عن التعريف.. إلى مزيد من التطور والتقدم.. نحو حياة أفضل!

    • زائر 1 | 12:10 ص

      اي هادةالسلام واللة بلاش

      لاتخلون شي الي قلدو علي المريكان حتا بنات كم ولادكم علموهم مثل اولاد المريكان هافات قصيرة في المحلات التجارية ويش عاد مو عيب عادي اصلا فخر ليهم احنة بنشوف اشياء ههههههه

اقرأ ايضاً