العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ

النعيمي يعتمد نتائج 30 ألف خريج ثانوي اليوم

«هيئة ضمان الجودة» تنشر 71 تقريراً في التعليم والتدريب

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

يعتمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي نتائج الثانوية العامة اليوم (الثلثاء) والتي يقدر عدد طلابها بأكثر من 30 ألف طالب وطالبة ضمن 8 مساقات، فيما يُتوقع أن يتم اعتماد نتائج طلبة المرحلة الإعدادية يوم الأربعاء أو الخميس. يُذكر أن نسبة النجاح في الثانوية العامة للعام الدراسي الماضي 2008/ 2009 بلغت 92.5 في المئة. على صعيد متصل، أصدرت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب أمس حزمة من 71 تقريراً جديداً تضم نتائج مراجعات أداء 53 مدرسة حكومية، و10 معاهد تدريب، و8 مؤسسات للتعليم العالي، وتشكل هذه الحزمة في مجموعها الدفعة الأكبر عدداً منذ البدء في نشر تقارير الهيئة في يونيو/ حزيران 2009. وأعلنت الهيئة، في تصريح صحافي أمس (الإثنين)، أنها قامت بإرسال نسخ من هذه التقارير - بعد اعتمادها مباشرة من قبل مجلس الوزراء - إلى الجهات المعنية والجهات الحكومية ذات العلاقة وأصحاب القرار فضلاً عن نشر نسخة إلكترونية منها وإتاحتها للمهتمين على موقع الهيئة الإلكتروني.


« الوسط» تستقبل المتفوقين الحاصلين على 90 % فما فوق

تبدأ صحيفة «الوسط» استقبال المتفوقين والمتفوقات من خريجي الثانوية العامة، الحاصلين على معدلات 90 في المئة فما فوق، ابتداءً من صباح اليوم (الثلثاء) وذلك بعد اعتمادها من قبل وزير التربية والتعليم. وتدعو «الوسط» المتفوقين وأولياء أمورهم إلى زيارة مبنى الصحيفة بشارع البديع، من الساعة 9 صباحاً حتى 12 ظهراً، ومن 4 عصراً حتى 6 مساءً. إلى ذلك تنشر «الوسط» أسماء الناجحين على موقعها الإلكتروني (www.alwasatnews.com) فور اعتماد وزير التربية والتعليم النتائج.


فيما يتوقع أن يعتمد نتائج «الإعدادية» يوم غد أو الخميس

وزير «التربية» يعتمد نتائج أكثر من 30 ألف طالب ثانوي اليوم

الوسط - زينب التاجر

يعتزم وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي اعتماد نتائج الثانوية العامة اليوم (الثلثاء) والتي يقدر عدد طلابها بأكثر من 30 ألف طالب وطالبة ضمن 8 مساقات وهي: علمي، أدبي، تجاري، توحيد مسارات، صناعي وتدريب مهني وتلمذة مهنية وديني، فيما يتوقع أن يتم اعتماد نتائج طلبة المرحلة الإعدادية يوم غد (الأربعاء) أو الخميس.

وفي سياق ذي صلة عمدت إدارات التعليم للمراحل الثلاث (الابتدائي، الإعدادي والثانوي) إلى إرسال تعميم عن جدولة الامتحانات الشهر الماضي، إذ من المزمع وفق التعميم أن تبدأ دروس التقوية للمرحلة الابتدائية من السابع والعشرين من الشهر الجاري وحتى الأول من الشهر المقبل على أن تبدأ امتحانات الدور الثاني في الرابع من الشهر المقبل وحتى الثاني عشر منه وتسلم نتائج الدور الثاني في الرابع عشر من الشهر المقبل.

وفيما يخص تعميم إدارة التعليم الإعدادي فقد أشار التعميم إلى تدشن امتحانات الدور الثاني في الخامس من الشهر المقبل وحتى الثاني عشر منه وتعلن النتائج في الرابع من الشهر المقبل.

وفيما يتعلق بدوام أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية فمن المزمع أن يكون منتصف الشهر الجاري هو آخر يوم لهم، وسط مطالبات من عدد كبير من المعلمين والإداريين بتقليص هذا الفارق ولاسيما مع انتهاء عملية التصحيح والمراجعة والتدقيق والتبكير بإجازة المعلمين.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم عمدت إلى توحيد موعد انتهاء الامتحانات النهائية للمراحل الثلاث (الابتدائي والإعدادي والثانوي) وتأجيل مواعيد بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري 2009 - 2010 من الرابع والعشرين من الشهر الماضي وحتى الواحد والثلاثين منه بالنسبة للمرحلة الثانوية وذلك لتدارك الأيام المفقودة بسبب تأخر بدء العام الدراسي الجاري وحفاظاً منها على أيام التمدرس.

وأضافت أنه تم توزيع الجداول على كل المدارس الثانوية وإضافة 6 أيام دراسية لاستكمال أيام التمدرس المطلوبة قانوناً، منوهةً إلى أن العام الدراسي لا ينتهي بانتهاء الامتحانات بالنسبة للهيئتين الإدارية والتعليمية داخل المدارس.


مع الحصول على إفادة التخرج وكشوف الدرجات للمدارس الحكومية

«التربية» تدشن خدمة نتائج الامتحانات للطلبة إلكترونياً

المنامة - بنا

دشنت وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع هيئة الحكومة الإلكترونية خدمة «نتائج الامتحانات» من خلال الموقع الإلكتروني للطلبة من الصف الرابع وحتى الثالث الثانوي، بما في ذلك نتائج خريجي المرحلة الثانوية، إلى جانب خدمة إصدار الإفادات وكشف الدرجات لطلبة المدارس الحكومية بهدف توفير الوقت والجهد على الطلبة وأولياء أمورهم، بالاستفادة من الإمكانيات التي تتيحها الوسائل الالكترونية الحديثة.

ويمكن أن يحصل الطلبة على نتائج الاختبارات من خلال خدمة (نتائج الطلبة الدراسية) وذلك بزيارة موقع بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh، أو موقع وزارة التربية والتعليم www.moe.gov.bh، كما يمكن أيضاً الاطلاع عليها عبر الهاتف النقال المجهز ببرامج تصفح الإنترنت (الويب)، وذلك بالدخول على الموقع الإلكتروني www.bahrain.bh/mobile وتعبئة الخانات المطلوبة.

ويمكن للطلبة إرسال رسالة نصية قصيرة للحكومة الإلكترونية من خلال الهاتف النقال، باستخدام الرموز الآتية: EXM (مسافة) الرقم الشخصي (مسافة) تاريخ الميلاد اليوم الشهر السنة (مسافة) رقم المجمع، ومثال على ذلك للتوضيح: (EXM 123456789 12121989 345) على أن يتم إرسال الرسالة النصية القصيرة إلى (4949) لمستخدمي «بتلكو» و (88311) لمستخدمي زين، علماً بأنه تجب كتابة الرسائل النصية القصيرة باللغة الإنجليزية فقط والكتابة تبدأ من جهة اليسار إلى اليمين.

وأكد الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات بوزارة التربية والتعليم زاهر سعيد أن تقديم الوزارة لهذه الخدمة بالتعاون مع الحكومة الإلكترونية يهدف إلى تسهيل الإجراءات على كل من الطلبة وأولياء الأمور والعاملين بالوزارة، وأن المبادرات المقدمة بالتنسيق مع هيئة الحكومة الإلكترونية من شأنها أن تساهم في عملية التحول الإلكتروني، وخلق أجيال جديدة تعتمد في إنهاء إجراءاتها كاملة إلكترونياً سواء تلك التي تتعلق بالتعليم أو غيرها من التخصصات»، مشيراً إلى أنه ستراعى في خدمة «نتائج الطلبة الدراسية» الضوابط الخصوصية اللازمة بما يضمن وصول هذه النتائج بالسرعة الممكنة.

وتتيح خدمة «إصدار الإفادات وكشف الدرجات لطلبة المدارس» الإلكترونية المقدمة من إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم لطلبة المدارس والخريجين تسجيل طلباتهم للحصول على نسخ من الإفادات وكشوف الدرجات خلال دقائق بمجرد إدخال الرقم الشخصي وتاريخ انتهاء البطاقة الشخصية ورقم المجمع ودفع الرسوم المترتبة، إضافة إلى خيار تسلم النسخ شخصياً أو عبر البريد في عملية واحدة ومتكاملة بكل سهولة ويسر.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تساهم في توفير الجهد والوقت لجميع الأطراف المعنية، إذ تقدم بجانب خدمتي نتائج الطلبة الدراسية، وإصدار نسخ الإفادات وكشف الدرجات لطلبة المدارس: خدمات المكتبات العامة، وخدمة معادلة وتقويم المؤهلات العلمية، وخدمة التسجيل وعرض النتائج للمنح والبعثات الدراسية، وخدمة التسجيل لبرامج التعليم المستمر، هذا وقدمت مسبقاً خدمتي التسجيل للتكريم في عيد العلم، والتسجيل في الأندية الصيفية.


بعد اعتمادها من مجلس الوزراء

«هيئة ضمان الجودة» تنشر 71 تقريراً في التعليم والتدريب

ضاحية السيف - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب

أصدرت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب أمس حزمة من 71 تقريراً جديداً تضم نتائج مراجعات أداء 53 مدرسة حكومية، و10 معاهد تدريب، و8 مؤسسات للتعليم العالي، وتشكل هذه الحزمة في مجموعها الدفعة الأكبر عدداً منذ البدء في نشر تقارير الهيئة في يونيو/ حزيران 2009.

وأعلنت الهيئة، في تصريح صحافي صدر عنها أمس (الاثنين)، أنها قامت بإرسال نسخ من هذه التقارير - بعد اعتمادها مباشرة من قبل مجلس الوزراء - إلى الجهات المعنية والجهات الحكومية ذات العلاقة وأصحاب القرار فضلاً عن نشر نسخة إلكترونية منها وإتاحتها للمهتمين على موقع الهيئة الإلكتروني.

وأشاد وزير ديوان سمو رئيس الوزراء رئيس مجلس إدارة هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة بالنقلة النوعية التي أحدثتها تقارير مراجعات الهيئة في مفهوم الممارسات التعليمية والتدريبية على أرض المملكة، وذلك بفضل رؤية وتوجيهات قيادة المملكة التي لم تتوان عن تشجيع وتوجيه الدعم للخطط والمشاريع الرامية إلى الاهتمام بالعنصر البشري البحريني وتمكينه من خوض تجربة التنمية.

وأعرب عن ارتياحه من التجاوب الذي لمسته الهيئة من الجهات المعنية بتفعيل آليات التحسين التي اعتمدتها للبت فيما جاء من توصيات في تقارير التعليم والتدريب، والرامية إلى توجيه الاستغلال الأمثل لفرص التحسين المتاحة أمام المؤسسات.

ومن جانبها، أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن هيئة ضمان الجودة ملتزمة ضمن إطار مسئولياتها في توجيه خطط تحسين مستويات أداء مؤسسات التعليم والتدريب بنشر تقارير مراجعاتها ونتائج امتحاناتها الوطنية بشكل دوري ضمن رؤية الهيئة المستندة إلى مبدئي الشفافية والمصداقية في الكشف عن تلك النتائج عبر قنوات نشر معروفة.

وكشفت أنه على مدى أكثر من عام حققت الهيئة على صعيد عمل وحداتها الأربع المعنية بمراجعة كل من أداء المدارس ومؤسسات التعليم العالي والتدريب المهني، إضافة إلى وحدة الامتحانات الوطنية، جملة من الإنجازات، لافتةً إلى أن عدد التقارير المنشورة إلى اليوم وصل إلى 125 تقريراً لأداء المدارس الحكومية، و35 تقريراً لأداء مؤسسات التدريب المهني، و20 تقريراً لأداء مؤسسات التعليم العالي, 8 منها على المستوى المؤسسي، و12 على مستوى البرامج الأكاديمية ضمن خطة مراجعة أداء برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال التي دشنت بها وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بالهيئة عملية مراجعاتها للبرامج الأكاديمية بمختلف تخصصاتها في جميع جامعات المملكة الوطنية والخاصة.

وأضافت أن «الهيئة قطعت في الوقت ذاته شوطاً مهماً على صعيد عمل وحدة الامتحانات الوطنية التي انتهت مؤخراً من إجراء الدورة الثانية من الامتحانات الوطنية السنوية، وشملت صفي الثالث والسادس للمرة الثانية منذ إطلاق الامتحانات في مايو/ أيار 2009، وبإضافة مرحلة جديدة لامتحانات هذا العام متمثلة في الصف التاسع»، موضحةً أن «هذه الدورة شهدت مشاركة 32 ألف طالب وطالبة في الامتحانات بزيادة بلغت أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة عن العام الماضي».

وأشارت إلى أنه يجري في شهر يونيو الجاري العمل على تصحيح الامتحانات الوطنية 2010، وتوقع إصدار نتائجها في سبتمبر/ أيلول المقبل.


خطط للتوسع في نطاق عمل الهيئة

وأوضحت أن المرحلة المقبلة في مسيرة عمل الهيئة ستشهد توسعاً في نطاق أنشطتها في مجال ضمان الجودة، وذلك على مستوى وحداتها الأربع، لافتةً إلى أن الهيئة ستوقع قريباً اتفاقية عمل مشتركة واستشارة خارجية مع الشريك الدولي CFBT Education Trust وذلك لمراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال، حيث يجري حالياً الاستعداد ودراسة آليات العمل المشتركة مع هذه المؤسسة.

وكشفت أن الهيئة كانت قد اجتمعت في أبريل/ نيسان الماضي مع مديري ومديرات المدارس الخاصة ورياض الأطفال لتعريفهم والتماس آرائهم من أجل تحديث إطار المراجعة بوحدة مراجعة أداء المدارس بما يتناسب مع المتطلبات التعليمية لهذه المدارس ورياض الأطفال.

وقالت: «إن وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي انتهت مؤخراً من خطة مراجعة برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في الجامعات، وبدأت في أبريل الماضي خطة مراجعة برنامج البكالوريوس في الحقوق، حيث قامت الوحدة بمراجعة البرنامج في ثلاث جامعات، ومن المقرر الانتهاء من مراجعة البرنامج في جامعتين أخيريين بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وستنطلق بعدها الوحدة في مراجعة برنامج الماجستير في تقنية المعلومات بحلول أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وتستمر المراجعة للبرنامج في خمس جامعات حتى شهر نوفمبر المقبل».

وأشارت إلى أن الهيئة تجري حالياً عددا من المباحثات مع وزارة التنمية الاجتماعية، وذلك ضمن مساعيها لاستهداف مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتضمين خطة مراجعة خاصة تلبي متطلبات طبيعة العمل في تلك المؤسسات لضمان جودة مخرجاتها وتلبيتها للبرامج التأهيلية المعدة خصيصاً لتلك الفئة.

وأضافت أن «نشاط الهيئة يتسع أيضاً من خلال توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون في مجالي تطوير التعليم العالي، وتطوير التعليم والتدريب المهني، تفضي إلى بحث فرص الاستغلال الأمثل لما جاء في تقارير الهيئة».


نتائج مراجعات المدارس

ومن جانب آخر، أصدرت وحدة مراجعة أداء المدارس بالهيئة ضمن هذه الدفعة 53 تقريراً للمدارس الحكومية من مختلف المستويات الدراسية، كان ما نسبته 49 في المئة من المدارس للبنات، و51 في المئة منها للبنين.

ومثلت المدارس الابتدائية ضمن هذه الدفعة ما نسبته 62 في المئة، والمدارس الابتدائية الإعدادية 13 في المئة، والمدارس الإعدادية 15 في المئة، والمدارس الثانوية 10 في المئة.

وأبرزت نتائج الوحدة 6 في المئة من المدارس بتقدير «ممتاز»، و30 في المئة منها بتقدير «جيد»، و41 في المئة بتقدير «مرضٍ»، و23 في المئة بتقدير «غير ملائم».

وتميزت مدارس البنات على مدارس البنين باستحواذها على مستويات أداء «ممتاز» في هذه الدفعة، في حين حققت 46.2 في المئة من مدارس البنات مستويات أداء «جيد» مقابل 14.8 في المئة لمدارس البنين.

وتركزت مستويات أداء البنين في نطاق «مرضٍ»، وذلك فيما يقدر بنسبة 48.1 في المئة، كما جاء ما نسبته 37 في المئة من مدارس البنين بتقدير «غير ملائم».


نتائج المرحلة الابتدائية

وتضمنت دفعة تقارير المدارس 33 تقريراً للمرحلة الابتدائية، حيث تدرجت مستوياتها وفق مقياس وحدة مراجعة أداء المدارس المكون من أربع درجات بحصول 9 في المئة منها على تقدير «ممتاز»، و43 في المئة لمستوى أداء «جيد»، فيما جاء أداء 33 في المئة من تلك المدارس «مرضياً»، وأخيراً حصل 15 في المئة منها على تقدير «غير ملائم».


نتائج المرحلة الابتدائية الإعدادية

وكشفت التقارير أداء سبع مدارس ابتدائية إعدادية، حازت واحدة منها فقط على مستوى أداء «جيد»، وأربع مدارس على مستوى أداء «مرضٍ»، واثنتين منها على مستوى أداء «غير ملائم».


نتائج المرحلة الإعدادية

وفيما يتعلق بنتائج المرحلة الإعدادية، أبرزت تقارير المدارس مستويات أداء ثماني مدارس إعدادية، جاءت ضمنها واحدة بمستوىٍ «جيد»، وأربعة بمستوىٍ «مرضٍ»، وثلاث بأداءٍ «غير ملائم».


نتائج المرحلة الثانوية

ومن جانب آخر، عكست تقارير مراجعات المدارس ضمن هذه الدفعة نتائج أداء خمس مدارس ثانوية، حققت ثلاث منها مستوى أداء «مرضٍ»، واثنتين مستوى أداء «غير ملائم».


ملاحظات حول أهم نتائج المدارس

وفي تحليل شمل أهم الملاحظات بشأن النتائج العامة لأداء مدارس الدفعة الأخيرة من تقارير المراجعات، لمست هيئة ضمان الجودة تميزا ملحوظا في مستويات أداء مدارس البنات عن مدارس البنين بشكل عام في مختلف المراحل الدراسية.

وبين التحليل من جهة أخرى أن 43 في المئة من المدارس الابتدائية جاءت بمستوى أداء «جيد»، بينما اقتصرت المدارس الحاصلة على تقدير «ممتاز» على فئة البنات فقط.

ووفقاً لمجالات التقييم المنقسمة إلى سبعة مجالات فرعية للتقييم تندرج تحت أربع مجالات رئيسية، حقق مجال الإدارة والقيادة نسبة تقدير «جيد» الأعلى من بين المجالات الفرعية السبعة الأخرى.

وبحسب الإطار العام للمراجعة، يتم تحليل أداء المدارس بالنظر في أحكام سبعة مجالات فرعية للمراجعة تشمل: الإنجاز الأكاديمي للطلبة، والتقدم الذي يحققه الطلبة على مستوى تطورهم الشخصي، ومدى فاعلية عملية التعليم والتعلم، ومدى جودة برامج تعزيز المنهج وطريقة تقديمه، ومدى جودة برامج المساندة والإرشاد المقدمة للطالب، ومدى فاعلية وجودة أداء المدرسة في تلبية احتياجات الطلبة وأولياء أمورهم، ومدى القدرة الاستيعابية للمدرسة على التحسن. وتندرج هذه المجالات تحت أربعة مجالات رئيسية تعنى بجودة الأداء، وهي: الإنجاز الأكاديمي للطلبة، وجودة ما يتم تقديمه، والقيادة والإدارة، وفاعلية المدرسة بشكل عام.

وتمنح الدرجات النهائية لأداء المدارس وفقاً لمقياس مكون من أربع درجات ومقسم إلى: (1) ممتاز، (2) جيد، (3) مرضٍ، (4) غير ملائم.


نقاط القوة

وتشمل أهم نقاط القوة التي أظهرها أداء المدارس في هذه الدفعة: التقييم الذاتي، ونسب النجاح في امتحانات وزارة التربية والتعليم، وبرامج التهيئة، والمواظبة والحضور، وبرامج تعزيز المنهج، وتنمية المواطنة وفهم الحقوق والواجبات.

في حين تنبثق الحاجة - بحسب ما أشارت إليه النتائج العامة لتقارير أداء المدارس - إلى تطوير أداء المدارس والاستغلال الأمثل لفرص التطوير الممكنة في مجالات: مهارات التفكير العليا، ومراعاة الفروق الفردية في التعليم والتعلم، وتزويد الطلبة بالمهارات الأساسية في المواد، وتوظيف تقويم الطلاب والاستفادة من نتائجه، والتخطيط الإستراتيجي.


نتائج أداء الجامعات

وعلى صعيد موازٍ، أصدرت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب ضمن هذه الدفعة ثمانية تقارير مراجعات صادرة عن وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي، كان ستة منها على مستوى البرامج الأكاديمية في برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال، واثنان على مستوى الأداء المؤسسي لمؤسسة التعليم العالي.


أداء الجامعات على مستوى البرامج

وتقوم وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بقياس أداء الجامعات على أساس نوعين من المراجعات، أحدهما على المستوى المؤسسي، والآخر على مستوى البرامج الأكاديمية المطروحة في الجامعات.

وترمي مراجعات البرامج الأكاديمية إلى تحديد مستوى أداء برنامج أكاديمي معين، وذلك قياساً على أربع مؤشرات استرشادية تنظر في محتوى البرنامج الأكاديمي، وكفاءته، والمستوى العام للخريجين، وفاعلية وإدارة وضمان الجودة.

فعلى صعيد هذه الدفعة، نشرت هيئة ضمان الجودة ستة تقارير للمراجعة على مستوى البرامج الأكاديمية جاء برنامجان بمستوى أداء «يبعث على الثقة»، وآخران بـ «قدر محدود من الثقة»، وكان الاثنان الأخيران بمستوى أداء «لا يبعث على الثقة».


أداء الجامعات المؤسسي

ومن جانب آخر، تقوم الوحدة بتقييم أداء الجامعات على المستوى المؤسسي والذي يهتم بمراجعة مستوى أداء المؤسسة ككل، للخروج بعدد من التزكيات (جوانب القوة)، والتأكيدات (الجوانب التي تحتاج إلى تطوير والتي توصلت إليها المؤسسة من خلال عملية التقييم الذاتي)، والتوصيات (الجوانب التي تحتاج إلى تطوير والتي توصلت إليها لجنة المراجعة)، وذلك بعد نظر لجان المراجعة الخارجية في تسعة أبواب للتقييم، هي: الرسالة، الأهداف والتشكيل الإداري، والمعايير الأكاديمية، وضمان وتطوير الجودة، وجودة التعليم والتعلم، ومساعدة الطلبة، وشئون الموظفين، والبنية التحتية، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع.

كما تستند الوحدة في دراسة مستوى الأداء المؤسسي في الجامعات إلى 25 مؤشراً استرشادياً موزعاً على أبواب التقييم التسعة السابقة الذكر. ومن أبرز التزكيات المذكورة في التقريرين المنشورين هو التماس الالتزام والحرص في أعضاء الهيئة الأكاديمية من أجل تقديم خبرات ذات جودة لطلبتهم، فضلاً عن وجود أنظمة فعالة للتوجيه الأكاديمي.

وأكد التقريران في السياق ذاته عددا من الجوانب التي تتطلب تطويرا من بينها عمليات التوسع في مقايسة ومعايرة أنشطة الجامعات مع مؤسسات التعليم العالي ذات العلاقة، وتوسيع قواعد البيانات التي تضمن ديمومتها وزيادة الفرص المتاحة أمام الطلبة والموظفين للوصول إلى الأبحاث العلمية وإلى مصادر التعليم، ووجود حرم جامعي يفي بالغرض الأكاديمي.


أداء المعاهد

ومن جانبها، نشرت وحدة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني عشرة تقارير عن أداء المعاهد، ساهمت في تحديد مستوى الأداء العام للمعاهد منذ بدء نشر تقاريرها. ووصل مجموع تقارير المعاهد المنشورة إلى اليوم منذ يونيو 2009 إلى 35 تقريراً مهنياً.

وقد أشار التقييم العام لأداء المجموع الكلي لتقارير المعاهد المنشورة إلى حصول 11 في المئة من المعاهد (أربعة معاهد من أصل 35 معهدا) على مستوى أداء «جيد»، بينما حصل 43 في المئة (15 معهد من أصل 35 معهد) على مستوى أداء «مرض».

وعكست 46 في المئة من المعاهد (16 معهدا من أصل 35 معهدا) مستوى «دون المرضِ». وجاءت 53 في المئة من المعاهد بمستوى أداء «دون المرضِ» في جانب الإدارة والقيادة. وظهرت القدرة على التحسن في 67 في المئة من المعاهد بمستوى «مرضٍ».

أما على صعيد نتائج تقارير هذه الدفعة والبالغة 10 تقارير مهنية، فجاء التوزيع النسبي لأداء هذه الدفعة مشابهاً لأداء الدفعة الماضية، حيث جاءت النتائج العامة لمعاهد هذه الدفعة بحصول 20 في المئة من التقارير (أي معهدين) على مستوى أداء «جيد»، و50 في المئة منها (أي خمسة معاهد) على مستوى أداء «مرضٍ»، وأخيراً 30 في المئة (أي ثلاثة معاهد) على مستوى أداء «دون المرضٍ».

وترتكز جوانب تقييم أداء مؤسسات التدريب المهني على النظر في كل من: إنجازات المتدربين، وجودة ما يتم تقديمه، والقيادة والإدارة، والفاعلية بوجه عام، حيث يستخدم مراجعو الوحدة في التعبير عن مستويات الأداء مقياسا مكونا من خمس درجات تمثل أعلى قيمة فيها (1) وأقل قيمة (5)، وذلك بحسب التسلسل اللفظي التالي: ممتاز، جيد، مرضٍ، دون المرضي، ضعيف جداً.

ويقوم عمل الوحدة على أساس مراجعة أداء جميع مؤسسات التدريب والتعليم الفني والمهني في كل من معاهد التدريب والمدارس الفنية المرخصة من قبل كل من وزارة العمل ووزارة التربية والتعليم.

العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 97 | 12:02 م

      اول اعدادي

      متى نتايج اول اعدادي

    • زائر 96 | 9:02 ص

      الجابريه

      شنو مصخره انا الاكترونيات فني امخليني سيارات تطبيقي والله احرجتوني في هل الشيء مادري من يالي ماخذ هل الاسامي بس نفس ماسوى فيني راح اصير فيه نفس الشيء كما تدين تودان

    • زائر 95 | 5:20 ص

      مايصير هالشكل

      صوقعتوننا عاد ياوزارة ، احنا من متى ناطرين على أعصابنا وانتون تمشون على بيض ،
      عفر تبون تجننونا ؟
      صحي ، جيفة تسوون زي موحد على قولتكم وبدون ماتقولون ليننا ، صراحة احنا ماننرضى تسوون فينا هالنمونة واحنا مابنضل ساكتين

    • زائر 94 | 2:17 ص

      موفقين

      مووووفقين وعقبالنا :)

    • زائر 93 | 7:00 م

      أم تحاتي

      بلييز آبي أعرف متى نتائج الرابع أحنا بعد نحاتي والف مبروووووووووووووووووووووووووووووك للناجحين

    • زائر 92 | 4:23 م

      الامبراطور

      ادعو لي يا جماعة الخير

    • زائر 91 | 12:39 م

      ...

      ممكن احد يخبرنا متى نتائج ثالث اعدادي ..؟

    • زائر 90 | 10:49 ص

      NONO

      هـأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأييييييي شنووووووووووووووووووو :( اوفففففففففففففففففففف والله تعبت متى ثـآلث :( :(

    • زائر 89 | 9:37 ص

      انشاءالله ناجحيييين

      اففففففففف والله انهم عورو راسنا ....... يحطون روابط ماتشتغل

    • زائر 88 | 8:24 ص

      يارب سترك !!

      اللهـ يستر .. اذا كانت اختباراتهم بها الصعوبــة عيل سترك ياربي وانشاء عقب كل هالتعب نتيجة تفرح اهلنا ياللهــ صار لينا مدة ننطر يوم الاربعاء وبعدين يقولون اجلوو الشهادات ليوم الخميس مي حالة نفسيتنا تعبانة ....

    • زائر 87 | 7:54 ص

      30 الف طالب ثانوي؟؟؟ والاعدادي كم والابتدائي كم؟

      راح الرايح عيل عدد سكان البحرين مليونين يا شباب والف مبروك للخريجين دوروا لهم وظايف عاد واقترح تسوون تقاعد مبكر من 15 سنة علشان يحصلون الخريجين وظايف

    • زائر 86 | 7:16 ص

      موفقيييين

      لمتى يعني تعبنا و احنا ننطر
      المنظومة صكوها وش هالحالة
      متى شهايد اول اعدادي

    • زائر 85 | 7:15 ص

      بالتوفيق عقبال يعتمدون نتايجنا

      صارلنا مدة ننتظر نتايجنا ثالث اعدادي كل ما طال انتظارنا كل ما زادت حسرتنا :(

    • فيلسوف | 6:38 ص

      الف الف مبرووووووووووك _ الحايكي

      الف الف مبرووووووك مني لكم باسمي وباسم
      عائلتي واقوول لكم كل عام وانتم بالف خير و
      مبرووك عليكم هذا التفوق من خلال المجهود و
      المثابرة خلال ايام دراستكم والسهر طول الليل
      وهذي نتيجة اللي يتعب من البداية يرتاح في النهاية
      وانشاءالله اياكم كلها راحة وسعادة يارب والف الف
      مبروووك مني لكم جميعا

    • زائر 84 | 6:33 ص

      موفقين

      لو سمحتو متى راااااااح يخلوون
      نتايج ثالث الاعدادي

    • زائر 83 | 6:29 ص

      Fatyy

      متى نتايج ثالث اعدددددددداديي ؟؟

    • زائر 82 | 6:27 ص

      كايدتهم

      نبييييي نعرف متى رااح تنزل الاسمااء في الجرييييدةة .. نبي نعرف خرييجييناا ..

    • زائر 81 | 6:10 ص

      ترمرم ..

      خخ و اني أقرأ التعليقات ياني الم في المعده ..
      بالتوفيق للجميع و السداد ..
      يا ما انتا كريم يا رب ..

    • زائر 80 | 6:01 ص

      الحمدلله

      مشكورين على مجهودكم الي لولاه جان ماندري عن النتايج
      و الحمدلله نجحنا

    • كتكوته | 5:44 ص

      ذكروآ الله

      إن شآء الله كلكم نآجحين
      موفثين يارب
      ويلا بآركوآ ليي و أدعوآ ليي أجيب أعلى من النسبة
      :)

    • زائر 79 | 5:03 ص

      لمتى

      يعني راح يوزعون نتائج توجيهي بعد ما تقفل الجامعات تسجيلها ولا شسالفة

    • باشا | 4:59 ص

      مبروووك

      شهدات الاول و الثاني ثانوي ضهرت
      مبروووك للناجحين
      وهاردلك للصاقطين والله يوفقهم في الدور الثاني

    • زائر 78 | 4:59 ص

      النتايج بتنزل الحين

      اكو بينزلونهم الحين :D

    • زائر 77 | 4:57 ص

      جيفة جدي ؟؟؟

      جيفة جدي احنا من البارحة مو نايمين عشاان الشهايد
      واخيير شي لما يعتمد النعيمي والله حالة ياخي نزلوها وفكونا ..

    • زائر 76 | 4:56 ص

      أخيرا جاء الفرج

      مدرسة الشيخ عيسى بن علي الثانوية
      توني متصل ألحين، نتايج أول ثانوي وصلت ونقدر نستلمها ألحين من المدرسة
      ما ادري عن النتايج ثاني وثالث
      بروح استلم الشهادة
      الله يوفق الجميع

    • زائر 75 | 4:51 ص

      بالنسبة لنتائج ثالث اعدادي

      ألحين متى النتايج بيحطونهم؟؟
      الاربعاء لو الخميسسس؟؟؟

    • زائر 74 | 4:47 ص

      ع الله وعليش يأم البنين

      هذي مو حآآلة الصرااحة دووي والله قااعدين من النوم متخرعيين محنآآ عارفين النام اياااديينا مربطة مزاااج كلللش ليش يعني جذي اسووي يالنعيمي جة انتة بتقعد توقع ع كل ورقة هي كلها ختمة اختم وفكنا و الله ذااابت جبدنا احنا توجييهي نبي نعرف مصيرررنا طلع مال توجيهي اول بعدين ثاني واول لو عكس الناس

    • زائر 73 | 4:38 ص

      ..

      بالنسبة لأول وثاني ثنوي طلعت نتايجهم
      اما التوجيهي .. اعتمدهم اليوم .. بس بكرة راح يوزعونهم
      وان شاءالله الحل يجوفها ويكون مبصوط وفرحان

    • زائر 71 | 4:26 ص

      عندي سؤال

      حتى مال اول وثاني ثانوي نتايجهم اليوم
      لو بس التوجيهي
      لان شكلهم يتكلمون عن نتايج جميع مراحل الثنوي

    • زائر 70 | 4:24 ص

      !!!

      دامكم مو قد الكلام يا وزارة التربية و يا الوزير
      لا تعشمون كل هالطلبة فيكم و تقولون بتعمدتون و ما أدري شنو و أنتون أصلا قول بدون فعل
      أستغفر الله أقوم أنام أحسن

    • زائر 69 | 4:14 ص

      .........

      يعني متى نقدر نشوف نتايجنا على النت ؟؟

    • فاطمة ب | 4:12 ص

      سؤال

      متى بتحطون درجآتنا؟؟ في الجريدة؟

    • زائر 68 | 4:11 ص

      ..

      ساعة كم بنزلوون الشهادة في منظومة

    • زائر 67 | 4:10 ص

      توجيهي

      لمتى يعني
      قالوا ساعة 11 بحطونم في منظومة ولاحنا شايفين شي
      أكيد قعد من نوم متأخر وجاه سهال وماقدر يعتمدهم
      يالله خلهم على الله
      اهمشي تخرجنا

    • زائر 66 | 4:06 ص

      ياعلي

      حشا لمتى نتائج الثانوي جت الساعه 11 ولا حس ولا خبر مو نتايج هذي

    • زائر 65 | 4:03 ص

      الى متى يا وزارة ؟؟؟؟؟

      الى متى يا وزارة سئمنا الانتظار نحن قاعدين على نار
      وانا محتار مو عارف انام
      ميصير جذي

    • زائر 64 | 4:00 ص

      0.0

      توني متصلة للمدرسة قالوا ليي باجر
      اففففففففففففففففففففففف
      يا رابيييييييييييييييييييي
      نبي نرتاح عاااااد

    • زائر 63 | 3:57 ص

      ما يصير اني احتج

      كل المدارس يوزعونهم شمعنى مدرستنا
      لا ويقولون لا تجون لينا من الصبح تعورون راسنا
      ماتبونا نجي حطوهم في المنظومة وفكونا
      احر ماعندنا ابرد ما عندهم

    • زائر 62 | 3:54 ص

      يا ام الحسنين وام البنين

      طال الانتظار
      متى الوزير يعتمد شهادات توجيهي
      مواصله من امس ابغي انام
      وببركات ام الحسنين و ام البنين كلنا ناجحين

    • فاطمة ب | 3:52 ص

      ما هكذا الظن ..

      إلى متى ونحن ننتظر !
      أعتقد أننا سوف نرى النتائج في الجريدة قبل استلام الشهادة !!
      (( بالنسبة للتوجيهي))

    • زائر 61 | 3:47 ص

      خريج ثانوية عامة جديد

      تخرجنا والحمد لله والله يعنا على الشغل

    • زائر 60 | 3:44 ص

      الى متى

      لوعتون جبد الامة العربية بالهنتائج يالله عاد ما صارت

    • زائر 59 | 3:44 ص

      متى الاونلاين في الوسط

      ملينا و احنا ننتظر و كل مرة يقولون الوزير بيعتدهم الحين هو للحين ما خلص أو لا

    • باشا | 3:42 ص

      في الانتضار

      والله منتضرين النتايج على احر من الجمر

    • زائر 58 | 3:37 ص

      ام علي

      ام علي اهنئ كل الناجحات والا ماحلفهم الحظ ان يتعبوا علي روحهم لكي يوصلون الي النجاح في الدور الثاني ان شاء اللة كل ناجح ولدي في ثالث اعدادي انتظر اانتجة لحد الان لانعرف متي يلعنون عنها النجاح لكل طالب وطالبة والة يفرح كل ام بولدها وبنتها ان شاء اللة النجاح للجميع

    • زائر 57 | 3:17 ص

      طالبة منازل

      يالله لمتى بعد؟؟
      البارحة سهرانين كل شوي نجيك المنظومة
      ودابحين روحنا واليوم بعد مانزلوهم في المنظومة حرق اعصااااااااااااب.. الله يستر بس ماطارت درجاتنا في التصحيح بسبب الضغط عالمعلمين واحنا نطيح فيها..
      بالتوفيق للجميع

    • زائر 56 | 3:14 ص

      هوى بحرانية

      الله يوفق الجميع انشاء الله
      والكل ناجح يا رب
      نتائجنا حق الجامعة يوم الخميس
      دعواتكم بس

    • زائر 55 | 3:11 ص

      محنا مستعجلين ،،

      أخذ راحتك يالوزير :)
      محنا مستعجلين ~
      يعطيكم العافية الوسط على أقل
      من مهلكم لو سمحتون ... أنزين ؟؟
      أني نمت وقعدت ولا أحاتي ولا شيء ...
      و شكلهم باجر بيطلعون على نار هاديـة ~
      إن شاء الله الكل ناجـح و مستانس ~
      موفقيـن =)

    • زائر 54 | 3:08 ص

      استفسار

      وووين ارووح عشان اشوف نتائج الثانوية ???

    • زائر 53 | 3:05 ص

      مـــــــلآكــــــــ

      وآآآآآآي أخيــراً مــآآ بغينـــآآ .. دعــوآآتكـــم أنــآآ اول اعــدادي و الـــلــــه يستــــرر

    • محرق وبس | 3:03 ص

      موفقين كلكم

      نتمنى لكم التوفيق كلكم
      بس متى شهادات الاعدادي

    • زائر 52 | 2:50 ص

      وزعو الشهايد

      انا الحين واحد توه متصل لي يقول وزعو الشهايد فقط في المدارس الثانوية

    • زائر 51 | 2:44 ص

      لا حووول

      ذلين اصلا وناستهم في حرق الاعصاااب
      والحل وياهم يعني
      المفروض يعتمد نتايج التوجيهي بعدين اول وثاني

    • زائر 50 | 2:41 ص

      ?!

      الحين بالله عليكم نتائج ثانوية عامة ومتخرجين للحين مافي عنهم اي خبر ؟!
      يعني متى لما يخلص الدوآآآآآم ؟!!!
      المفروض الاعداد يقول من قبل

    • زائر 49 | 2:40 ص

      -------------------

      ع الاقل خلوهم بالمنظومة ما يصير
      جي

    • ام طاهر | 2:40 ص

      النعيمي يعتمد نتائج 30 ألف خريج ثانوي اليوم

      السلاام ياجماعة
      اشلون جذي اسماء الطلبة في الجرايد؟؟

    • زائر 48 | 2:36 ص

      وزارة شكرا لكي لكنكي مقصرة

      تشكر وارة التربية والتعليم على هذا المجهود بس نريد تنظيم اكثر واسرع , لان الناس قاعده تنتظر والمفروض تكون اسرع النتائج وتراعون الناس اللي قاعده على اعصابها وشكرا لكم ونشكرة الوزارة مرة ثانية .

    • زائر 47 | 2:27 ص

      والحـــــــــل

      ماصارت مايقدرون يعتمدونها قبل
      يادافع البلى وش هالحالة

      والمدراء يوقعون على الشهادات يعني بالعربي مابنشوفهم الا باجر في الجرايد

    • زائر 46 | 2:19 ص

      مو مهم عند اولادي

      مو مهم عند اولادي ظهور النتائج كل واحد عندهم طلعت او لا لان ما يراجعون حتى ينجحون كسالى الله يهديهم ويوفق الى اللي تعبوا ونجحوا يستاهلون ومبروك النجاح

    • علي الصايغ1 | 2:18 ص

      ناجحين ببركات ام البنين

      ان شاء الله الجميع ناجح ..

    • زائر 45 | 2:11 ص

      ~ ! ~

      اوردي المدرسة فقدنآآآ الامل فيهم .. مانفكر نروح مابيسوون لينآ شي ..
      بس ملينا ننتظر والانتظار مل منآآ ..
      انشاءالله بعد على 10 نشووف خبر يطمن !!

    • زائر 44 | 2:06 ص

      الضحية

      مو ذاك اليوم تقول يوم الثلاثاء 22 -6 بيوزهون شهادات الاعدادية , غربلتني وخليتني اروح المدرسة والفايدة ولا شيء منك.

    • زائر 43 | 2:05 ص

      طالبة من المرحلة الاعدادية

      يعطيك العافية وزيرنا
      وبالنسبة حق نتائج المرحلة الإعدادية أحنا سوينه اللي علينا والباقي ع الله
      وشكرا

    • زائر 42 | 2:01 ص

      اففففف

      يااااااااااااا ربي قاعده من الصبح حق نتايجي و هو يقول باجر لو عقب باجر !!!

    • حسون 10 | 1:59 ص

      يحرق اعصابكم شووي :)

      وش فيكم متعصبين هدووو كل سنة يعتمدهم 9 وشووي يبا يحرق اعصاابكم شووي هههههههه
      واكيد بحطون في الوسط وهو يعتمد النتائج يعني لاتخافون بجوفوون متى يعتمدهم ولحين مافي خبر في الوسط
      يعني لحين ... الصبر ززين :)

    • حسون 10 | 1:56 ص

      بالراحة شووي شووي

      هدوو اعصاابكم ...
      مابيعتمدهم الاقريب يمكن 9 وشووي وعلى مايخلصهم والسوالف وتتتوزع على المدارس يعني نهاية الدووام وبتصير الوقايع نفس كل سنة ...
      اصبروو وبحطونهم في الوسط اوتوقع الظهر
      المدارس يفضل بااجر تروحون اليوم مابتحصلوون شي خلكم على 1 لو 2 بحطوونهم ..... :)
      بالتوووفيق للجميع :)

    • زائر 40 | 1:49 ص

      ؟!

      الحين الوزير اعتمدهم والله لآآ اذا ماعتمدهم للحين يبي لينا بعد جم ساعة ننتظر ؟!

    • زائر 39 | 1:47 ص

      ؟!!

      بتنزلونهم والله شلووون ؟!!
      نروح المدرسة ننتظر احسن يعني ؟!!
      اذا مابتنزلونهم عطونا خبر على الاقل !

    • زائر 38 | 1:46 ص

      إلى متى سننتظر ؟!

      اناا لله دبنا احنا ,, لا نوم عدل لا اكل عدل شهالحاله ..!
      ناس قاعدين في العسل وناس في ....

    • زائر 37 | 1:42 ص

      ...

      اوووف لين متى يعني . . . ؟ ؟ نبغي انااام تعبنهـ منـ آلآنتظااااااااااااااااار .....

    • زائر 36 | 1:42 ص

      الله كريم!!!

      اتمنى التوفيق للجميع
      واتمنى نزول الدرجات بسرعة
      الخوف يكاد يخنقني
      لكن ومع ذلك الله كريم
      وبنجحنه كامل

    • زائر 35 | 1:36 ص

      الله يستر

      خلاص مو قادرين نتحمل نزلوا النتائج حتى الليل ما اقدر انام

    • زائر 34 | 1:35 ص

      وزارة دايخة

      الوزارة الدايخة الي مو مهتمه اب طلابه مساكين الناس بتموت وهم على راحتهم

    • زائر 33 | 1:34 ص

      الى متى

      كم منهم من المجنسين

    • زائر 32 | 1:33 ص

      الى متى !!

      متى راح تنزلون النتائج ؟ المدآرس شكله مايوزعونهم الا من بعد الساعه 10 ؟
      راج ينزلون هني قبل والله شلوون ؟؟

    • زائر 31 | 1:30 ص

      اف

      بسرعة حطوهم في الموقع بنممموت

    • زائر 30 | 1:27 ص

      الله يستر

      الله يستر قلوبنا طاحت من الخوف ان شاء الله تكون نتايج مشرفة

    • زائر 29 | 1:23 ص

      تعبانه

      من كثر مااحاتي صادني تشنج في الرقبه والم في المعده ارحمونا عاد

    • زائر 28 | 1:16 ص

      من ام علوي

      قاعده انتظر نتيجة ولدي علوي اطلبوا له بالمجموع حتى يحصل على بعثة

    • زائر 27 | 1:14 ص

      طالبة تجارية

      متى الحين بتنزل الدرجات بالمنظومة ملينا من الانتظار ومتى بتتوزع ؟!

    • زائر 26 | 1:14 ص

      ...........

      الله يستر بس من هالنتائج .. إن شاء الله خير

    • زائر 24 | 12:57 ص

      ثالث اعدادي !!

      شهالحالة
      نبغي درجاتانا قاعدين ننتظر متى يعتمدهم اليوم ولا باجر ولا الي عقبه ويجوز يوم الاحد بعد

    • زائر 23 | 12:55 ص

      0.0

      حرااااااااااااااااام جذي
      نزلوا النتائج وريحونا
      مخلينا قاعدين على اعصابنا
      اني من متى مقابلة النت وللحين ما نزلوهم

    • زائر 22 | 12:55 ص

      طالبة ثانوية

      متى النتائج؟؟؟ حتى في المنظومة مو منزلين!!!!

    • زائر 21 | 12:54 ص

      ستيودنت منقهرة

      جيفه جدي تخلونه سهارية ننتظر هالشهايد نمبي نجوف ناجحين لو مخبصين واخر شي ما توزعون الشهايد ؟ جيف لعبة هي يعني ؟ الله يحرق قلوبكم مثل ما تحرقون قلوبنا

    • زائر 20 | 12:46 ص

      حسين

      متى راح اتنزلون الاسماء خالينا على اعصابنا

    • زائر 19 | 12:41 ص

      وزارة حرق اعصاب

      و الله ذبحونا لا هم عاطينى خبر اكيد
      ة لا شي ملوعين جبدنه بهالنتائج الي نتعب عليه بس بدون وظيفة
      و الله مسخرة

    • زائر 18 | 12:40 ص

      MARYAM AL-JAWAD !!

      تعبت واني انتظر !!
      متى بنزلون النتايج !!
      يمكن نزلوها في الجريدة !!
      الي يوزعونهم بس هني ماحطةهم عشان يستفيدون!! واحنا مقابلين النت والجرايد برى تتوزع !!

    • زائر 17 | 12:27 ص

      متى نتائج المرحلة الاعدادية

      كما هو واضح .. متى نتائج المرحلة الاعدادية للثوالث ؟!
      اليوم او بكرة ولا بعدوو !؟

    • زائر 16 | 12:24 ص

      السباع - الزنج (بلانكو)

      البلانكو احيانا ينفع لتعديل نتائج الفاشلين الساقطين

    • زائر 15 | 12:23 ص

      متى الشهادات ؟

      متى الشهادات الثانويه العامه ؟؟؟؟؟
      ناس تقول اليوم وناس بكره وحنى ضايعين ؟؟

    • زائر 14 | 12:12 ص

      وزارة التربية

      ما احس كل هاي له دااعي خله يعطينه الدرجات وبس جدي جداك كله بوق في درجااتنه وفي الجامعة اكثر
      الحين متى الشهايد؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

    • زائر 12 | 11:54 م

      طالبة

      الله يستر موب عاارفه اناام والسبه هالنتاايج
      نتايج الثانوي اليوم كلهم يعنو ان شاء الله مانزل المعدل بس =)

    • زائر 11 | 11:52 م

      يا صبر أيوب!

      ومتى ان شاءالله بيعتمدهم ؟؟؟ تعبنا واحنا ننتظر

    • زائر 9 | 11:44 م

      سمئنا الانتظار يا وزييير !

      لمتى بنظل نحارس يعني ؟؟ نبي ننام محنا عارفين هدوويشش !!

    • زائر 8 | 11:40 م

      بسسسسسسسسسسرعة

      نتمنى من وزير التربية يعتمدهم بسرعة وانتو يالوسط رحم الله والديكم حطوهم باسرع وقت ممكن..
      ترى احنا على ناااااااااااااار ..!

    • زائر 7 | 11:36 م

      متى

      انزين متى بتحطون اسماء الناجحين ...؟؟

    • زنوبه | 11:17 م

      خوف وقلق

      ان شاء الله عقب هذا التعب كله يرتفع المعدل
      وفرح الوالده والوالد
      وان شاء الله تطلع النسبه الي ابيهااا
      يا رب العالمين...
      بحف فاطمة وابوهاا وبعلهاا وبنيهاا والسر المستودع فيهااا يا الله ...
      اللهم صلي على محمد وال محمد...
      دعواتكم ....

    • زائر 6 | 11:11 م

      ما سمعنا أي شيي

      يعنيي أذا الليوم أعتدمهم
      شلوون نستلمهم الليوم ؟؟

    • زائر 5 | 9:45 م

      saari

      نســالكم الدعااء ..

    • زائر 4 | 9:17 م

      MS.ZAHOOR

      إن شاء الله نتائجهم تشرف أهاليهم ..
      بس 30 ألف طالب , هاي شلون راح يتوظفون بعدين!!!

    • زائر 3 | 9:17 م

      الله يوفقنه

      يالله بالتوفيق
      بعلون الجبد على مايوزعونهم عاد الحين
      متى بخلونهم في المنظومه

    • زائر 2 | 9:16 م

      ثالث عدادي متى ؟!!!

      طااااااااال الانتظااااااار

      متى راح يكووون نتايج ثالث عدادي

    • زائر 1 | 9:16 م

      بالتوفيق

      موفقين طلاب الثنوي وعقبالنا

اقرأ ايضاً