العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ

الأولى على البحرين: أدرس ساعتين في اليوم وعيني على الطب

في حلقة خاصة للاحتفال بتخرج طلبة الثانوية تبث على « الوسط أون لاين» اليوم


ساعتان في اليوم لم تكن كفيلة بأن توصلها إلى التفوق فقط بل أوصلتها إلى تصدر قائمة المتفوقين لتكون مريم فريد عيسى عاشور، خريجة مدرسة خولة الثانوية للبنات الأولى على طلبة وطالبات مملكة البحرين كافة بتسجيلها معدل يصل إلى99.4 في المئة.
« الوسط» شاركتها هذه الفرحة بلقاء سريع في حلقة خاصة تبث بالتزامن مع نشر نتائج طلبة الثانوية العامة على « الوسط أون لاين»، قالت فيها بأن مشوار الدراسة الطويل يضعها اليوم على الخطوة الأولى لتحقيق حلمها بدراسة الطب.
وفيما يلي حوارنا مع أولى البحرين مريم ...

مريم فريد عاشور، خريجة مسار توحيد المسارات من مدرسة خولة الثانوية للبنات، والحاصلة على معدل %99.4 فهي بذلك تعدّ الأولى على طلبة وطالبات مملكة البحرين لهذا العام.
بداية نبارك لكِ ولأهلكِ هذا التفوق والتميز، سؤال يطرح نفسه: ما هو سر هذا التفوق، وهل توقعتِ هذه النتيجة؟
أولا الشكر لله سبحانه وتعالي على توفيقه ولولاه لما وصلت لما أنا عليه وثانيا سر التفوق يكمن في الدراسة المستمرة والدورية وعدم مراكمت الدروس وبالطب رضا الوالدين.
هل توقعتِ هذه النتيجة؟
- كنت الأولى على مدرستي والحمد لله ومعدلي في الفصل الدراسي الماضي كما هو في الفصل الأخير لذا توقعت هذه النتيجة؟
كم معدل الساعات التي تخصصينها للدراسة في اليوم؟
- في الأيام العادية أدرس بمعدل ساعتين إلى 3 ساعات في اليوم، وفي أيام الإمتحانات يزيد هذا المعدل بالطبع.
ما رأيكِ في مستوى المناهج الدراسية، نقاط القوة والضعف؟
- المناهج بشكل عام جيدة ومتكاملة بيد أن الكتب قديمة وتعود طبعتها إلى عام 92 و 93 لا سيما في مواد العلوم، وبصراحة المعلومات تغيرت وبات لزاما على الوزارة تطوير المناهج.
أنتِ خريجة مدرسة حكومية، فهل تعتبرين تفوقكِ دليلاً على عدم صحة من يقول بأن خريجي المدارس الخاصة أكثر تميزاً وتفوقاً؟
-بالتأكيد، لأن التفوق يصنعه الطالب ودافعه للتفوق في بادئ الأمر بغض النظر عن المدرسة حكومية كانت أم خاصة ومن وجهة نظري أرى بان المدارس الحكومية تقوي الطالب وتهيئة للمرحلة الجامعية لا سيما وأنه يدرس ويمتحن في كل ما درسه.
درستِ وتميّزتِ، واليوم تحصدين ثمرة هذا الجهد، ما هي خطواتكِ المقبلة، أي تخصص تختارين وأي جامعة بما أنكِ الأولى على البحرين فلكِ الخيار أن تدخلي أي جامعة في العالم وتختاري أي تخصص؟
- أفكر في دراسة الطب والأغلب بأني سأختار الدراسة في مملكة البحرين.
 ما هو السبب وراء اختيار معظم المتفوقين لتخصص الطب، مع أن هناك تخصصات جديدة ويحتاج لها سوق العمل، لا يقبل عليها المتفوقون؟
- ربما لأن تخصص الطب حتى الآن يستقطب الطلاب ويضمن لهم الوظيفة فضلا عن أن كوظيفة دكتورة، وظيفة الطب لها جانبا إنساني أكثر من الجانب المادي .
لمن تهدين هذا التفوق، وكلمة تقولينها لزملائك وزميلاتكِ الطلبة؟
- أهدي تفوقي إلى والدتي ولأختي وأخواني ومديرة مدرستي الأستاذة منى جاسم الغتم لاحتضانها لي ولجميع مدرسات المدرسة بلا استثناء وللأهل ولصديقاتي.
[ كلمة تقولينها لزملائك وزميلاتك؟
- لكل مجتهد نصيب.

« علي» الرابع على طلبة البحرين: لا يوجد سر للتفوق

بنبرة واثقة وجدية قال الرابع على طلبة وطالبات مملكة البحرين والثالث على مسار ( توحيد المسارات) علي أحمد مكي بأنه لا يوجد سر للتفوق وأن التميز يكمن في داخل الطالب وهو ما يدفعه إلى بذل مزيدا من الجهد، علي كشف هذا السر اليوم ليحقق معدل وصل إلى 99.2 في المئة ليكون « كرته» للوصول لدراسة هندسة الطيران أو الهندسة الكيميائية.
معنا اليوم في أستوديو الوسط أون لاين علي برفقته والديه نشاطرهما هذه الفرحة، وفيما يلي حوارنا معهم...
[كم معدل الساعات التي تخصصها للدراسة؟
-الأمر مرتبط بالظروف التي أواجهها ففي أوقات الامتحانات أدرس بمعدل 5 إلى 6 ساعات أما في الأيام العادية فأجدول يومي وأدرس تقريبا 3 ساعات.
[هل تمارس حياك العادية، تخرج، تلعب تزور أقاربك؟
-أزاول يومي بشكل طبيعي.
[هل توقعت هذه النتيجة؟
- كنت متخوفا بعض الشيء.
[برأيك، ما هو سر هذا التميز؟
- دائماً هذا السؤال، حينما يكون هناك تفوق وتميز يُسأل عن السر، والمشكلة ليست في كلمة السر، أعتقد أنه لا يوجد هناك سر للتفوق أو للتميز، فالتميز يكون في متناول أي شخص مجتهداً أو لديه إصرار وتحدٍّ.
[ ما رأيك في مستوى المناهج من حيث نقاط القوة والضعف؟
-هناك ضعف في المناهج لا سيما في المواد العلمية والأحياء بشكل خاص ففيها كثير من التناقضات التي يتلمسها الطالب بعد دخوله المرحلة الجامعية أو إطلاعه في شبكة المعلومات الإنترنت.
[ البعض يرى أن خريجي المدارس الخاصة هم أكثر تميزاً، باعتبار أنهم يجيدون اللغة الإنجليزية بشكل أكبر، بما أنك خريج مدرسة حكومية وهي مدرسة النعيم الثانوية للبنين ومتفوق بهذه النسبة، فهل تعتبر هذا دليلاً على عدم صحة هذا الكلام؟
- في الحقيقة كل ما أراه أن كل النتائج تدل على أن العكس هو الصحيح، لا سيما في مدرستنا والتي تضم الكثير من أوائل الطلبة فضلا عن تصدر طلبة المدارس الحكومية للبعثات.
[ إلى من تهدي هذا التفوق، وما هي خطوتك المستقبلية؟
-أهدي تفوقي في المقام الأول إلى الوالد والوالدة وأشكر كل من ساعدني لأصل لما وصلت إلية ولأعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية في مدرستي وأتمنى دراسة هندسة الطيران والهندسة الكيميائية خارج مملكة البحرين.
[ والداك ماذا تقولان بهذه المناسبة؟
- الوالد: في البداية طبعاً أشكر جريدة الوسط على هذه الدعوى الكريمة، وإن دلّ على شيء فإنما يدلّ على أن جريدة الوسط لها دور حقيقي في الاهتمام بالطلبة المتفوقين، وطبعاً أنا أعتقد أن ما وصل إليه الولد العزيز نتيجة أساساً لاجتهاده وإصراره على أن يكون من المتفوقين. وأنا ووالدته كان دورنا جداً بسيط و الدور الأساسي له ولذلك أتمنى يحصل هؤلاء الطلبة المتفوقون على ما يتمنون من وزارة التربية ومن الجهات المعنية، ولاسيما أن البلد بحاجة إلى مثل هؤلاء الطلبة المتفوقين، سواء كان ابني أو أي طالب آخر متفوق بالفعل.
-الوالدة: بهذه المناسبة لا يسعني إلا أن أعبّر عن سعادتي بتفوق ابني علي وخاصة أنه بذل جهداً كبيراً، وكان فعلاً مصراً على أن يحقق شيئاً وهذا الأمر كأم يسعدني طبعاً أن أرى ابني متفوقاً و أعتز به، وأدعو الله أن يحقق كل ما يريده لخدمة هذا الوطن.

«فاطمة» الثانية على طلبة البحرين: مناهج المدارس الحكومية تحتاج إلى تطوير

[رأت بأن مهنة الطب أكثر المهن إنسانية لذا ستتوج تفوقها بدراسة الطب، آملة أن تعمد وزارة التربية والتعليم إلى تطوير مناهجها وذلك بعدما طرأت معلومات جديدة في الساحة لا سيما على المواد العلمية، فاطمة عبد الشهيد الثانية على طلبة وطالبات مملكة البحرين والحاصلة على نسبة 99.3، حلت ووالدها ضيفة في حلقتنا الخاصة التي تبث اليوم على الوسط أون لاين بمناسبة الإحتفال بتخرج طلبة الثانوية العامة
وفيما يلي نص حوارنا معها...
[ بداية، نبارك لكِ فاطمة هذا التفوق، ومرحباً بكِ في برنامجنا...
- أهلاً وسهلاً.
[ خبرينا عن سرّ هذا التميز، وهل توقعتِ هذه النتيجة؟
- نعم، توقعتها لأني عملت من أجلها.
[ كم عدد الساعات التي تدرسين فيها في اليوم.
- لا أحدد وقتا معينا
[ ما رأيكِ في مستوى المناهج الدراسية من حيث القوة والضعف؟
- تحتاج المناهج الدراسية إلى تطوير وتغير جذري وأعول في حديثي هذا على ظهور معلومات جديدة غيابها يقلل من قوة المناهج خاصة في المواد العلمية ودارستنا للمعلومات الأقدم ستتلمس الوزارة ضررها لاحقا.
[ بما أنكِ الثانية على البحرين، فأمامكِ اختيار أي جامعة في العالم وأي تخصص، فما هو طموحكِ؟
- أتمنى دراسة الطب ولم أحدد وجهتي حتى الآن، وسبب أختياري لهذا التخصص بأن مهنة الطب تعد أكثر المهن إنسانية وتعاملي فيها مع البشر بخلاف التخصصات الأخرى كالمحاسبة والمصارف والتي تتعامل مع الأرقام والحسابات.
[ إلى من تهدين هذا التفوق؟
- أهدي تفوقي هذا أولاً إلى والدي، اللذين تعبا وجدا ولم يقصرا معي وشجعاني ووفرا لي كافة السبل للتفوق والوصول إلى هذا المستوى.
[ والد فاطمة ما ذا تقول في هذه المناسبة؟
- أولاً، أشكر جريدة الوسط على إتاحة الفرصة لنا للتحدث عن تفوق البنت العزيزة فاطمة، وطبعاً إتاحة الفرصة للمتفوقات يخلق نوعاً من التحفيز والتشجيع للطلبة والطالبات لبذل المزيد من الجهد للتفوق، وللوقوف في هذه اللحظات أمام المايكرفون في جريدة الوسط المميزة أثر كبير في نفسي.

العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:37 ص

      الف مليون مبروك

      الف مليون مبروك لكل المتفوقات والناجحات

    • ام اسماعيل | 8:12 ص

      الف مبرووووك

      ااالف ااالف مبروك لكل متفوق اي نعم لكل مجتهد نصيب والله يوفقكم ان شاء الله

    • زائر 4 | 5:44 ص

      مبارك

      مبارك للجميع النجاح وألف مبروك للمتفوقين , نجاح يتلوه نجاح يارب.

    • زائر 3 | 4:36 ص

      ألف ألف مبروك

      ألف ألف مبروك ان شاء الله تصلون الى اعلى مراتب الحياة لتحقيق أحلامكم

    • زائر 2 | 4:07 ص

      سلااام

      الف الف مبروك للناجحين

    • زائر 1 | 3:45 ص

      ألف إلف مبروووووك

      ألف مبروك لجميع الناجحين والناجحات عامة وألف ألف مبرووووك لفاطمة عبد الشهيد وشكرااا لجميع العاملين بجريدة الوسط لمشاركتها فرحة المتفوقين

اقرأ ايضاً