العدد 2848 - الأربعاء 23 يونيو 2010م الموافق 10 رجب 1431هـ

العاهل يؤكد دور المآتم في تعميق الروابط الاجتماعية

عاهل البلاد يتلقى هدية تذكارية خلال استقباله رؤساء وإداريي المآتم  أمس(بنا)
عاهل البلاد يتلقى هدية تذكارية خلال استقباله رؤساء وإداريي المآتم أمس(بنا)

أكد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أهمية دور المآتم الحسينية في البحرين في تعميق الروابط الاجتماعية والدينية من خلال مختلف المناسبات، وأشار جلالته إلى ما تبديه المآتم والجمعيات والحسينيات من تعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية خلال المناسبات الدينية لإظهار هذه المناسبات بالصورة الطيبة.

جاء ذلك خلال استقبال جلالته يوم أمس (الأربعاء) بقصر الصافرية رؤساء وإداريي المآتم لقرى البحرين، حيث أعرب جلالته لهم عن تقديره للجهود الطيبة التي يبذلونها في خدمة البحرين.

وألقى حسين سلمان العويناتي كلمة نيابة عن رؤساء وإداريي مآتم قرى البحرين، ناشد فيها جلالته تمديد مدة تصريح الدخول للخطباء لمدة عامين لتفادي طول الإجراءات الإدارية، وتعيين جهة اتصال بين المآتم ووزارة الداخلية، وإطلاق اسم أبي الفضل العباس على أحد الشوارع القريبة من مأتم أبي الفضل العباس.


طلبوا من جلالته تعيين جهة اتصال بين المآتم و «الداخلية» وإطلاق اسم العباس على شارع

رؤساء المآتم يناشدون الملك تمديد تصريح الدخول للخطباء لمدة عامين

المنامة - بنا

ناشد رؤساء وإداريي المآتم بقرى البحرين عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة تمديد مدة تصريح الدخول للخطباء لمدة عامين لتفادي طول الإجراءات الإدارية.

ومن ناحيته، أكد عاهل البلاد أهمية الدور الذي ينهض به أصحاب الفضيلة والسماحة العلماء والمشايخ والأئمة لنشر قيم التآخي والتآلف والمحبة بين الجميع والدعوة الى التسامح والتمسك بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وبالقيم العربية الأصيلة، وما تسهم به المآتم والحسينيات من خدمات جليلة لإرشاد وتوجيه الشباب لما فيه خير وطنهم ومواطنيهم بالموعظة الحسنة، معربا عن فخره واعتزازه بترابط وتكاتف أهل البحرين بجميع مذاهبهم وبما يجمعهم من محبة وتآخٍ. جاء ذلك خلال استقبال جلالته يوم أمس (الأربعاء) بقصر الصافرية رؤساء وإداريي المآتم لقرى البحرين حيث أعرب جلالته لهم عن تقديره للجهود الطيبة التي يبذلونها في خدمة البحرين، مؤكداً أهمية دور المآتم في تعميق الروابط الاجتماعية والدينية من خلال مختلف المناسبات، مشيراً إلى ما تبديه المآتم والجمعيات والحسينيات من تعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية خلال المناسبات الدينية لإظهار هذه المناسبات بالصورة الطيبة، مقدرا دور علماء الدين الأجلاء في البحرين وما يقدمونه من خدمة نحو الوطن والمواطن.

وأكد جلالة الملك أن مملكة البحرين ستبقى بعون الله وتوفيقه وطن التعايش والتكاتف تسودها روح الأسرة الواحدة بين جميع المواطنين والديانات الأخرى، موجها إلى أهمية العمل على تهيئة شباب البحرين وإعدادهم ليسهموا في البناء والعمل والتطوير والتقدم في وطنهم، مشيراً إلى أن مملكة البحرين تستمد قوتها من مواطنيها وبمواقفهم المشرفة وبآرائهم التي تصب في مصلحة الوطن وحرصهم على العمل الجاد منوهاً إلى «اننا جميعا نعيش في نطاق الأسرة الواحدة المترابطة».

بعد ذلك، ألقى حسين سلمان العويناتي كلمة نيابة عن رؤساء وإداريي مآتم قري البحرين كلمة جاء فيها:

يا مليك القلوب جاءتك تسعى قبل أقدامنا إليك القلوب

فإذا باعد الزمان خطانا وحدتنا إليك منك الدروب

جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

إنه لشرف كبير يا صاحب الجلالة أن نكون بحضرة مقامكم السامي، الداعم أبداً لكل ما يحقق الآمال لشعبكم الوفي.

إن البحرين اليوم وبفضل همتكم العالية، قد تبوأت المكانة التي تليق بها، في محيطها العربي والإسلامي والعالمي، ما أكسب شعبكم الوفي هذا الحضور المتميز، حيث أصبحت البحرين منارة للحرية والديمقراطية الملتزمة بالأخلاق العربية المستنيرة بتعاليم الشريعة السمحاء.

وإذ نقدر لكم يا صاحب الجلالة، كبعض أصحاب وإداريي المآتم الحسينية من مختلف قرى البحرين... دعمكم الكريم الذي لا تحده المكرمة السنوية لكل المآتم في المملكة، وتوجيهات مقامكم السامي، لكل وزارات وأجهزة المملكة، بالعمل على توفير ما يلزم لإنجاح الموسم العاشورائي وغيره، كما لا ننسى يا صاحب الجلالة، أن نشيد بجهود وزارة الداخلية بكل منتسبيها، وعلى رأسهم الوزير الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة. ونثمن لوزير العمل مجيد العلوي، مساعيه الخيرة، التي تدعو دوما للالتفاف حول قيادة جلالتكم.

ونتقدم لجلالتكم بالمطالب التالية:

أولا: تمديد مدة تصريح الدخول للخطباء لمدة عامين لتفادي طول الإجراءات الإدارية، ولكون الخطيب مكفولا من المأتم الذي استقدمه طوال الفترة المطلوبة.

ثانيا: تعيين جهة اتصال بين المآتم ووزارة الداخلية، لتسهيل المعاملات وتذليل العقبات والتنسيق فما يطرأ من أمور.

ثالثا: إطلاق اسم أبي الفضل العباس على أحد الشوارع القريبة من مأتم أبي الفضل العباس، تيمنا بإطلاق اسم الإمام الحسين عليه السلام على أحد شوارع العاصمة.

رابعا: مكرمة ملكية شاملة تبعث الغبطة والسرور، يفوح عبقها أنحاء مملكتنا الغالية، فيما يتعلق بدخول الخطباء المتميزين الطامحين لخدمة المنبر الحسيني في مملكة البحرين.

إننا يا صاحب الجلالة، واستكمالا لما تقوم به هيئة المواكب الحسينية المتمركزة في العاصمة من عمل دؤوب طوال العام، لنؤكد أهمية الالتفاف حول قيادتكم الرشيدة، ما يعزز الوحدة الوطنية وهذا ما نسعى إليه من خلال استقطاب شباب الوطن للتفاعل مع المأتم الحسيني الداعي إلى الخير، والتمسك بالسنة النبوية، وأخلاق الأئمة الأطهار، والصحابة الكرام، وجميع الهداة على طريق الإنسانية الشاملة. داعين الله العلي القدير أن يمد في عمركم وأن يسبغ عليكم ثوب العزة والسؤدد. حضر المقابلة وزير الديوان الملكي ووزير العمل.


العاهل يهنئ الزياني بتعيينه مستشاراً بالديوان العام بوزارة الخارجية

هنأ عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عبداللطيف الزياني بتعيينه مستشاراً بالديون العام بوزارة الخارجية بدرجة وزير وكمرشح مملكة البحرين لمنصب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتمنى جلالة الملك، خلال استقبال جلالته بقصر الصافرية أمس (الأربعاء) الزياني بمناسبة ما يسند إليه من مهمات ومسئوليات جديدة، له التوفيق والسداد، مثنياً جلالته على الجهود التي بذلها الزياني خلال مواقع عمله بقوة دفاع البحرين ووزارة الداخلية وإسهاماته وعطائه في خدمة وطنه، مشيراً جلالته إلى أن الزياني هو أحد أبناء البحرين المشهود لهم بالكفاءة والقدرة في مختلف مواقع العمل. من جانبه أعرب الزياني عن شكره وتقديره لجلالة الملك على هذه الثقة الملكية السامية على ترشيحه لهذا المنصب.


... وجلالته ينوه بتطور الحركة الفنية في البحرين

نوه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بما تشهده الحركة الفنية في البلاد من تطور وما تقدمه من آفاق متنوعة.

واستقبل جلالة الملك يوم أمس (الأربعاء) مستشار جلالته لشئون الإعلام نبيل الحمر ووكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة الرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة حيث قدما لجلالة الملك الفنانين عمر الراشد الفائز بالجائزة الأولى في مسابقة المنمنمات التي أقامتها جمعية البحرين للفنون التشكيلية وأصغر إسماعيل الفائز بالجائزة الثانية في المسابقة. وقد هنأ جلالة الملك الفنانين وتمنى لهما التوفيق في عطائهما الفني.

كما أثنى جلالته، في المقابلة التي حضرها وزير الديوان الملكي، على دور الجمعية في تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تشكل فرصة للفنانين البحرينيين في إظهار فنهم وأعمالهم الابداعية، معربا جلالته عن إعجابه بهاتين اللوحتين الفائزتين بالمسابقة، داعيا جلالته إلى إقامة المزيد من هذه المسابقات الفنية لما تشكله من حافز للفنانين في البحرين للإسهام في تطوير الحركة الفنية وتقدمها.

العدد 2848 - الأربعاء 23 يونيو 2010م الموافق 10 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 9:24 م

      حسين

      ما نبى خطباء من الخارج لا تلوعون جبدنه
      ما في احست من الخطباء البحارنة

    • زائر 25 | 1:27 م

      جزاكم الله الف خير

      الله انشاء يجازي و يعطي الثواب و يهدي الى الجنة كل من سخر حياته لخدمة الرسول و اهل البيت عليهم السلام
      مشكور يا جلالة الملك انما هذه المبادرة منك ماهي الا دليل على انك اب الجميع
      و موجود لتخدم شعبك بأكمله
      وقبل شعبك انك موجود لخدمة ربك
      مشكور يا شيخنا العزيز

    • زائر 24 | 12:26 م

      بو يعقوووووب

      لا ادرى لماذا هذا الولع والاصرار من بعض ادارات المااتم بدعوة خطباء من الخارج للمواسم الدينيه كشهر رمضان ومحرم والبحرين العريقه جدا فى الخطابه انجبت الكثير من الخطباء المقتدرين الكفء الذين بهروا اقرانهم فى البلدان الاخرى وحقهم علينا جميعا ان نساعدهم لا ان نهمشهم ونتجاهلهم فهم اولى من غيرهم فى هذا الحق بدل ان نتباهى بالاخرين خاصة ان ابن البلد يعيش الواقع المحلي وغالباما يتطرق له من قريب او بعيد

    • ابو داوود | 8:24 ص

      الــجــامــعــة

      السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين وعلى جدك و أبيك و أمك و أخيك والتسعة المعصومين بنيك ورحمة الله و بركاته . يا إخواني وياأحبائي أي جامعة تجمعنا كلنا ؟ طبعا جامعة الإمام الحسين (ع) أي المأتم . إذن فلنحافظ عليها من شر الأعداء المتربصين لها والنيل منها و هي في حق ذاتها أمانه حقه لنا ببركة أهل البيت عليهم السلام أجمعين .

    • زائر 19 | 8:09 ص

      ملكنا مفتوح قلبه ..

      الملك مفتوح قلبه الى كل مواطن ... اتمنى من اخوانا العلماء سوى شيعه او سنى ان يتفقو على مبادى لصالح الشعب البحريني وانا متاكد بانا الملك على استعداد لمقابله كل علماء البحرين الكبار ويسمع ما يدور في الشارع البحريني وما يحتاج الشعب في توظيفهم وكل ما يتعلق بشعب البحرين على شرط ان يكونو علماء وكبار شخصيات لهم ثقلهم في المجتمع

    • جمرية تبي تشتغل | 6:40 ص

      مأتم الحسين عليه السلام

      اللهم صلي على محمد وأل محمد ومتباركين مقدماً بمولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه افضل الصلاة والسلام

    • زائر 15 | 6:23 ص

      شعب واحد

      لا سني ولا شيعي بل بحريني ... أحبكم يا أهل ديرتي كلكم ... رفاعيه

    • فيلسوف | 5:59 ص

      نعم والف نعم

      نعم والف نعم بان المجالس والمآتم الحسينية تلعب دور مهم في تعميق الروابط والتثقيف الديني للمجتمع وبصراحة هناك كفاءات وطنية وشيوخ وعلماء تقدر تستفيد من افكارهم وخبرتهم في لحياة الدينية والعلمية وانا احب احضر لكي انمي فكري وعقلي من خلال الاستفادة من هؤلاء العلماء والشيوخ في المساجد والمآتم الحسينية واشتقنا الى ايام عاشوراء والله يعودنا كل سنة وكل سنة وكل عام والجميع بخير

    • زائر 13 | 4:00 ص

      لك الشكر يا بو سلمان

      كبير يا بو سلمان كبير.. ورايتك خفاقة.. ولا في بلد في العالم كله تقدم الدولة فيه كل هالتسهيلات للمواسم العاشورائية وللمواكب.. نعمة عظيمة من رب العالمين له الحمد والشكر ستبقى الى أبد الآبدين.. اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم.

    • زائر 11 | 2:58 ص

      نعم

      رغم ذلك الا أن الحسين عليه السلام يجمعنا بالطيب والحنان وانشالله لا خلافات في اي شي .... (لاشيعيه ولا سنيه كلنا ضد الصهيونيه والاعداء الإرهايه)

    • الصريحه | 2:51 ص

      الســـــــــــــــلام عليك يا أبا عبدالله ورحمة الله وبركاته

      الله لايحرمنا من حضور المجالس المباركة لمأتم سيد الشهداء الامام الحسين صلوات الله وسلامه عليه ورزقنا الله زيارته في الدنيا وشفاعته في الآخرة وحفظ الله زواره من كل ســــــــــــــــــــوء

    • سترة نور العين | 2:27 ص

      سلام الله عليك يا بو فاضل

      السلام على آل بيت محمد
      السلام عليك سيدي يا ابا عبدالله وعلى الأرواح اللي حلت بفنائك يا غريب كربلاء

      اشتقت لزيارتكم يا الله بالعوده عليهم كل سنة مع كل من يتمنى الزيارة

    • أبو الهواشم | 2:03 ص

      يا ابا الفضل العباس

      السلام على الحسين
      وعلى علي ابن الحسين
      وعلى اولاد الحسين
      وعلى اصحاب الحسين

    • زائر 6 | 1:19 ص

      أبو علي...

      السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين

    • زائر 5 | 12:49 ص

      السباع - الزنج

      الرسول ص "حسين مني وانا من حسين" السلام عليك ياسيدي يا ابا عبدالله الحسين

    • زائر 2 | 10:35 م

      كلنا معك

      كلنا معك ياقائد سفية وطنا سيدي ياصحاب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة

اقرأ ايضاً