العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ

حقائق بشأن قانون العقوبات الامريكية على ايران الذي اقره الكونغرس امس

 أقر الكونجرس الامريكي يوم الخميس تشريعا يفرض عقوبات صارمة جديدة على قطاعي البنوك والطاقة في إيران سعيا لكبح الأنشطة النووية للجمهورية الإسلامية التي تشتبه واشنطن في أنها تهدف لصنع أسلحة.
وسيعاقب التشريع الذي يتجاوز العقوبات التي فرضها في الاونة الاخيرة مجلس الامن الدولي والاتحاد الاوروبي على ايران أي شركات من دول أخرى تقيم أعمالا مع ايران. وأحيل إلى الرئيس الامريكي باراك أوباما لتوقيعه حتى يصبح قانونا.
والشركات الامريكية ممنوعة بالفعل من المتاجرة مع إيران والاستثمار فيها. ويمكن معاقبة الشركات الاجنبية التي تستثمر في قطاع الطاقة الإيراني بموجب القانون الامريكي الحالي لكن لم تفرض عقوبات قط من قبل بموجب هذا القانون.
وفيما يلي بعض البنود المهمة في التشريع الجديد..
- البنوك الأجنبية..
يحاول القانون ان يخير البنوك الاجنبية بين القيام بأعمال مع إيران أو مع الولايات المتحدة.
وبموجب التشريع ستلزم وزارة الخزانة الامريكية البنوك الامريكية بحظر أو فرض شروط صارمة على حسابات مراسلي البنوك أو حسابات التحويل النقدي من جهة أخرى لاي بنك أجنبي يعمل مع كيانات إيرانية كبيرة لاسيما الحرس الثوري.
ويستهدف هذا الامر البنوك الاجنبية التي تتعامل مع الشركات الايرانية التي فرض مجلس الامن الدولي عقوبات عليها بالاضافة إلى تلك التي تقوم بعمليات غسيل أموال لمساعدة برنامج إيران النووي أو المدرجة بالفعل في قائمة سوداء تابعة لوزارة الخزانة الامريكية. كما يستهدف البنوك الاجنبية التي تسهل ما تصفه الولايات المتحدة بأنه دعم طهران للانشطة الارهابية.
- البنوك الأجنبية ..
وستفرض عقوبات على البنوك الامريكية إذا قامت الوحدات الاجنبية التابعة لها بأي أعمال مع الحرس الثوري الايراني أو الشركات التابعة له.
وقد تصل العقوبات المدنية على البنوك الامريكية إلى 250 ألف دولار أو ضعف قيمة المعاملة الحقيقية. أما العقوبات الجنائية فقد تصل إلى مليون دولار لكل معاملة كما تشمل أحكاما بالسجن لمدد تصل إلى 20 عاما.
- شركات توريد البنزين وشركات تطوير قطاع الطاقة ..
سيعاقب التشريع أيضا أي شركة في العالم تصدر البنزين أو أي منتجات بترولية أخرى مكررة إلى إيران أو تزود الجمهورية الاسلامية بالسلع أو الخدمات التي تساعدها على تعزيز إنتاجها منها.
وسيعاقب أيضا الشركات التي تمول أو تتعهد بتمويل أو تتوسط في شحنات البنزين أو تقوم بنقلها.
وبالمثل تخضع للعقوبات أيضا الشركات التي تبيع لإيران سلعا أو خدمات أو تكنولوجيا تساعدها في تطوير قطاع الطاقة.
وسيختار اوباما من بين قائمة عقوبات محتملة لفرضها على منتهكي القانون والتي تضم الآتي:
-- الصرف الأجنبي : حرمان الشركات من تغيير العملات الاجنبية عبر البنوك الامريكية.
-- التعاملات البنكية: منع الشركات من استخدام المؤسسات المالية الامريكية في تعاملات الائتمان أو المدفوعات.
--التعاملات العقارية: حرمان الشركات من الدخول في أي تعاملات عقارية مع الامريكيين أو الشركات الامريكية.
وقد يقرر الرئيس الامريكي تعليق العقوبات على شركة ما لمدة 12 شهرا على أساس كل حالة على حدة إذا كانت الشركة تابعة لدولة تتعاون مع الجهود متعددة الاطراف لعزل إيران.
ويجب أن يؤكد الرئيس رسميا للكونجرس أن التعليق ضروري لمصالح الامن القومي الامريكي.
-- الخروج من استثمارات ..
بإمكان الحكومات الوطنية والمحلية وشركات إدارة صناديق الاصول الخاصة سحب الاستثمارات من الشركات التي استثمرت ملايين الدولارات في قطاع الطاقة الايراني دون أن تتعرض للمساءلة القانونية من قبل المساهمين.
- حقوق الانسان..
يلزم التشريع الرئيس الامريكي بوضع قائمة بأسماء الايرانيين المتورطين في انتهاكات لحقوق الانسان. ويتم بعد ذلك حظر منحهم تأشيرات دخول للولايات المتحدة وتجميد أصولهم المالية في البنوك الامريكية.
- مراقبة الاتصالات ..
ينص التشريع على حرمان الشركات التي تمد إيران بالتكنولوجيا التي تستخدم في تقييد حرية التعبير - مثل تكنولوجيا مراقبة الاتصالات - من الحصول على عقود حكومية امريكية. وكانت الحكومة الايرانية قد عطلت اتصالات حركة المعارضة في البلاد.
- قيود على وسائل اتصالات حساسة ..
سيعزز التشريع أيضا على الصادرات في محاولة لوقف صادرات التكنولوجيا الحساسة من السوق السوداء إلى إيران عبر دول أخرى وسيسمح للرئيس الامريكي بفرض قيود صارمة بشأن الصادرات على الدول التي لن تتعاون.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 46 | 6:26 م

      فارغوون

      الخلاف بين الغرب وايران حول:
      السيرطة وقيادة العالم
      لكن الخلاف بين العرب حول ايران :
      عقول متخلفة فقط تعتقد بـ سني أو شيعي !
      وليس لديهم مسلم أو غير مسلم

    • زائر 45 | 6:12 م

      الى الاخ رقم 31

      انا ساحدثك عن نفسي ولماذا اكره ايران فانت وصفتها بنصير المستضعفين هل قرات يااخي ماذا فعلوا مع احمد مفتي زاده لانه كان نصير المستضعفين من اكراد ايران وكان الخميني قبل الثورة يؤيده ويعده بالتغيير ولكن لم يحصل اي شئ من ذلك فاي مستضعفين ينصرهم الفرس وهم من سجنوا الشيخ عبدالحميد الدوسري شيخ سنة عربستان فقط لانه لم يقفل مسجده والذي هم مسجد السنة اخي هل سمعت بالاية التي تقول انما يعمر مساجد الله من امن بالله فكيف فيما يغلقها ؟؟ ارتك لعقلك الناضج الرد على تساؤلاتي وسبب كرهي لايران

    • زائر 43 | 5:06 م

      الرمضاني

      Ebrahim Ganusan
      هل أفلست ؟
      وأخذت تهذي؟
      نحن نتحدث عن العقوبات والحصار والحرب المتحملة على إيران وأنت غارق في بركة التخريف والهذيان

    • زائر 42 | 4:59 م

      الرمضاني

      زائر 22
      أول صاروخ ستطلقه إيران على تل أبيب ستضعك في مقدمته ، أخي العزيز إيران في هذه الفترة تستعد ( وأعدوا لهم من قوة ) الأن الحرب القادمة ستكون ضخمة جدا لا تتصور كيف حجمها وأضرارها على المنطقة لو أرادت أن تشن الحرب نحن الخليج أول المتضررين لها لذا تجد تصريحات السياسيين المحليين (الخليجيين) لا يتمنون قيام حرب مع إيران لأن المنطقة لا تحتمل حروب أكثر وهي تفكر في إقتصادها الذي يشارف على الهاوية والسبب إرتباطهم بأمريكا

    • زائر 41 | 4:49 م

      الرمضاني

      17و30
      لذا أمريكا والغرب لا تريد أن ترى إيران قد تطورت من هذه الناحية وهي تطور تكنلوجيا بل تريد أن ترى إيران محتاجة الى الغرب باستمرار لكي يخضعوها الى إرادتهم وهناك أسباب كثيرة لا يسعني ذكرها هنا
      يريدون أن يعطوا إيران حلوة ويأخذون منها ذهب هذا المثل إذا فهمته تفهم باقي المغزى
      مثل أخر لا تعطي المحتاج أكلا بل علمه كيف يحصل على الاكل
      لا تعطيه سمك بل علمه كيف يصيد السمك
      والامثال كثيرة تصب في هذا المصب

    • زائر 40 | 4:43 م

      الرمضاني

      زائر 17 و 30
      العملة الايرانية في أيام الشاه المقبور كانت قوية ولكن هل نسيت الحرب التي خاضها العالم كله ضد إيران ولمدة 8 سنوات وكانت الدول العربية في مقدمتها وبالخصوص الخليجية
      لم تدخل إيران في غيبوبة بل دخلت أنت في غيبوبة فإيران عندها مصادر متعددة من النفط والمياه والطاقة البشرية الهائلة والارض الخصبة ووو
      ولكن تنظر للمستقبل وهو إيجاد البدائل في حال نضوب هذه الموارد وهذا ما يوافقه محللون سياسيون وإقتصاديون لذا ترى الغرب وإمريكا يحاولون عرقلة هذه الجهود ولا تريد تطورها في إيران
      تتمة

    • زائر 39 | 4:20 م

      نجاد العزة والكرامة

      كل من يختلف على أهمية التسلح الإيراني قبالة الترسانة النووية الصهيونية فهو متعامٍ لا يسعى لعزة المسلمين ، فنرى هؤلاء المهرجين الذين هم على أتم استعداد لقتال إخوانهم المسلمين و الدخول في معسكر الشيطان الأكبر و أشك أنهم أهل حتى لحمل حجر قد حللوا للكفرة القتلة ما حرموه على أخوانهم المسلمين ، فلماذا كل هذه الطائفية البغيضة .
      كرزكاني

    • زائر 37 | 3:20 م

      ابو ماجد

      الى الزائر 30 نسيت هناك حليف واحد مع ايران هو الله سبحانه وهو الحامي والناصر والغني و كدلك كل الشرفاْ في العالم

    • زائر 36 | 3:09 م

      ابو ماجد

      الي الزائر 13 انت اخترت معسكر الكفر ونحنوا ندعوا الله ان يحشرك معهم يوم القبامه ومع من تحب امثال شارون و مع كل المجرمين

    • زائر 35 | 2:42 م

      لماذا العداء لايران؟

      العجب كل العجب لما يحمله البعض من عداء و حقد لدولة الاسلام ايران و خصوصا عداء العرب لها ا!!!!...ما هو الجرم الذي ارتكبته ...هل لانها نصير المستضعفين الاولى؟ أو لانها دولة الحق؟ أم لانها تأبى الا أن تكون ذات سيادة و قرار و لا تنصاع للأستكبار؟
      قال الامام على ( ع ) : (( ما ترك لي الحق من صديق ))

    • زائر 34 | 2:32 م

      إيران تدخل العزلة الدولية ... ولا من حليف

      النظام الإيراني دخل في غيبوبة وبدأ بالهذيان...

    • زائر 33 | 2:22 م

      انها الحرب الباردة الجديده وليس دفاعا عن ايران انما كلمة حق

      يبدو ان الامبرياليه العالمية الى الان لم تتعلم من صراعها مع الشيوعية الاممية ويبدو انها تريد اعادة الكرة مع ايران الفارسية كل مافعلته الامبرياليه العالمية هي ومجلسها للامن وكونغرسها يتم شطبه ببساطه وهو من خلال العمل الفردي والتجاري في الظاهر والامني والعسكري السياسي في الباطن كما حدث ايام الحرب الباردة التي كانت ومازالت هل تذكرون في بدايات التسعينيات كيف انشحت دبي بالارمينيات والبلغاريات والتي ادرت المليارات على الاقتصاد الروسي بطريق مباشر او مباشر بصراحة شديده لم اعد افهم كيف يفكر الامريكان

    • زائر 32 | 2:14 م

      متى الضربة يا أمريكا؟؟؟؟؟

      العقوبات أمر مفرغ منه .. نبي الصربة. ننتظرها بشوق..

    • زائر 30 | 12:33 م

      مفاهيم مغلوطة عن المذهب الشيعي وعن القدرات والاستعدادات لبدء الحرب....... ام محمود

      الى الطالب البحريني الجامعي من اوكلاهوما من قال لك ان الشيعة عاطفيين ويتصنعون المظلومية والاضطهاد من أفهمك هذا التفكير الخاطيء عن مذهب أهل البيت عليهم السلام .ليس معنى استذكار مصائب الآل والبكاء عليهم دليل عاطفة زائدة وضعف بالعكس انه دليل القوة والتمسك بمبدأ المطالبة بالحق وعدم الاستكانة والذل عقيدتنا هي التي أخافت الظالمين في جميع العصور وفي المستقبل جنود الامام المهدي سيزيلون الجبال بقوة العقيدة والانتماء. لزائر 22 ايران متحكمة بأعصابها ومتريثة لأن اطلاق صواريخ باتجاه اسرائيل يعني الفناء .

    • زائر 28 | 12:25 م

      عربي شريف مقيم بالبح

      عندي ايران افضل من اكثر الخونة العرب

    • زائر 27 | 12:20 م

      تاملوا قبل النباح

      يلي تسئل عن صواريخ ايران ومادا فعلت ايران بصهاينة بلبنان وسئل المجاهدين الشرفاء امثال حماس والجهاد وحزب الله سيقولون لك مادا تعضيهم ايران فاانت تتكلم بينما لايضع الصهيونية سلاحة على راسك وتاكل وتشرب وتدهب للمجمعات والمطاعم الفاخرة وتنام من غير ازعاج وتنبح على ايران وكان الله اعطاك العقل حتى تنبح على من اتفق اكثر العالم عليهم ولكن من كان مع الله كان الله معاه

    • زائر 26 | 12:12 م

      انت لاتكتب التاريخ

      كذاب يابرباري لمادا هدا الفتراء فنحن قضيتنا شاملة عربية قومية دينية اسلامية انسانية فنحن امامنا الحسين وهو من علمنا هدا فلا تكذب وتصدق اكاذيبك فنحن مع فلسطين والعراق وافغانستان والسودان وسورية وتركيا ووو0 فالغرب يسمونة العرب ارهابيين فهل نصدقهم ونكذب انفسنا ويقولون عن نبينا ص بانة === فهل تريدنا ان نصدق وللحديث بقية

    • زائر 24 | 12:03 م

      صديقي هاك ارضي هاك وطني انت الجار وانت الدار

      اليوم من الصباح شاهدة ان معطم الصحف العربية اخبارها عن ايران فوق 84 عنوان عنها بينما اخبارعن الصهاينة والفلسطينين المساكين لايتعدى العناوين 10 وهدا ماارادة به امريكا فصديقنا الصهيوني لم يغتصب ارضنا ولم يقتل فلسطيني واحد ولم يشردهم ولم يحتل شبرا من اراضينا وانما المجرم شي اسمة ايران

    • زائر 23 | 11:55 ص

      متى ستطلق ايران صواريخها على تل أبيب

      مللنا من تصريحات نجاد و الحرس الثوري ... هل يخافون اسرائيل؟ أم يحبونها؟ ثلاثين سنة و ايران لم تطلق صاروخ على تل أبيب للآن!

    • زائر 22 | 11:52 ص

      ابو المفهومية

      الجنوساني ابو مفهومية لاتهر وتقذف كل هدا لكرهك لايران العز والكرامة 0 على

    • Ebrahim Ganusan | 10:11 ص

      بفضل ايران جيت امريكا اسرائيل

      بعض المعلقين هنا لاينفكون عن نبرة الملالي ناصرة الفقراء سيف الإمام المههدي ع ايران مخلصة الاعالم من الشرور وزارعة الخير للاوطان والموالي لايران يضمن الجنان وايران سوف تقضي على الشيطان .... لا عزاء للذي وقع سهوا في بركة التخريف والهذيان

    • زائر 21 | 9:39 ص

      قل لي بشرفك متى لم تكن ايران تحت العقوبات !!!!

      ان اقرار الولايات المتحدة الامريكية لقانون العقوبات على الجمهورية الاسلامية له مؤشر ضعفا ونهزام من قبل هذه الدول اتجاة ايران وهو دليل صمود وقوة للجمهورية الاسلامية..وما يضحكني عندما يقال انها العقوبات الاشد والاقسى على الجمهورية الاسلامية. الم تخض ايران اشد العقوبات في بداية عهدها حرب كونية امتدت لثمان سنوات حرقت ما حرقت وستنزفت ما ستنزفت وستخدم فيها الاعداء كل فنون الحرب والدمار والتجويع. فخرجت منها الجمهورية بكل فخر منتصرة رافعة راية العزة والكرامه.

    • زائر 20 | 9:17 ص

      14نور:: هؤلاء من يتأمل عرباننا أن يقوموا بدعمهم في حلول السلام وهي حزمة من الأحلام تعلي جبل الظلام

      نعم هؤلاء من يعتمد عليهم الضعفاء في العالم ومن يستندوا عليهم ليكونوا السند القوي لهم وهم حالمون بذلك لأن هذه الإدارة و الإدارات السابقة التي مضت و التي ستأتي كلها إدارات مستعمرة تستعمر بلداننا وأوطاننا وأرزاقنا ويكون سيافوها وسيوفهم على أعناقنا ولايزال المبطلون هنا و هناك يطنطنون ويطبلون على أوتار الغباء الطائفي الذي أوصلنا و أوصلهم إلى هذا الغباء العارم وينطنطون للهجوم على ايران وهي الدولة الوحيدة التي نستطيع أن نرى بأنها دولة الحق التي ستكون نهاية الغرب قريباً.

    • زائر 19 | 9:12 ص

      طالب بحريني في اوكلاهوما

      الشيعة بطبعهم عاطفيين و أقول لأنني أنتمي لهذه المجموعة من الناس و الراصد للتعليقات في الوسط يمكنه رؤية ذلك بسهولة ... دائما ما يتصنعون المظلومية و الإضطهاد و أن العالم ضدهم و يريد القضاء عليهم. أرجو النشر حتى لو كان نقدا جارحا و لكنه الواقع.

    • زائر 18 | 9:01 ص

      البرباري

      اسألكم ا اصحاب العواطف والمشاعر الرقيقة كم تساوي العملة الايرانية في الوقت الحاضر مقارنتا لم كانت عليه ايام الشاه وما معنى ضعف العملة الا يعني ان هناك خلل في ادارة الاقتصاد ما هذا الطموح النووي وايران لا تحتاجه لهذه الدرجة كونها غنية بمواردها وخيراتها ومع هذا نجد المواطن الايراني يعاني الا تتفقون معي بسبب سوء الادارة وتوزيع الثروة

    • زائر 17 | 8:37 ص

      البرباري

      تعليقاتكم لا تمت للواقع بشيئ ولا تستند على حقائق علمية انما هي تعبير عن عواطفكم المذهبية وامنياتكم للبلد الذي توالونه وانا احترم مشاعركم التي هي فعلا جياشة

    • زائر 16 | 8:05 ص

      الى الشيعه

      قاطعو السلع الامريكيه كم قاطعها اهل السنه

    • زائر 15 | 7:58 ص

      الحروب العسكرية قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام ........ ام محمود

      بعد هذا النزاع والعداء والقوة الحاشدة التي حشدتها امريكا وجعلت جميع الدول العربية والغربية والشرقية في صفها وهذا الهجوم الغير مسبوق والغير متكافيء ضد دولة وحيدة وهي الجمهورية الاسلامية بحجة برنامجها النووي للأغراض السلمية ولكن الهدف من العقوبات ومن الحرب اذا وقعت القضاء على التشيع لأنه يقض مضاجع الأعداء ويهز عروشهم ويعلمون بانه نهايتهم. الحرب اذا وقعت الآن ستمهد لظهور الامام المهدي عج وستغير من خريطة الشرق الأوسط الكثير من الامور ستتغير وأشياء ستتهاوى.

    • ابو داوود | 7:32 ص

      اجتمعوا

      إجتماعهم على خيبة الأمل لفرض العقوبات . إمريكا هي ممن لها العقوبات لأنها هي الخراب الأول للعالم العربي المتألم منها و من التصرفات اللا إنسانية .

    • زائر 14 | 7:27 ص

      سيري يا أمريكا ونحن أمامك

      صدورنا تفديك يا أوباما لو كانت معركتك مع إيران ...
      السوسة التي نخرت بالعراق .... أنا أول متطوع بالجيش الأمريكي في حربه ضد ايران ...
      غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون ...
      يعني الله وعد الروم بهزيمة الفرس المجوس ...

    • زائر 13 | 7:19 ص

      الرمضاني

      يا جبل ما بهزك ريح
      فرضوا عقوبات أو لم يفرضوا عقوبات ستتطور الجمهورية رغم أنوف المجرمين أمريكا وإسرائيل ومن يدافع عنهم من العرب

    • زائر 12 | 7:06 ص

      دع الكلاب تنبح والقافلة تسير

      مهما كان أثر هذه العقوبات على إيران لن يكون تأثيرها كأول عهد الجمهورية الإسلامية حين فرضت عليها العقوبات وفرضت عليها الحرب العراقية والتي إسمها الحرب العراقية ظاهرا بينما هي حرب عالمية شنتها أولا أمريكا الغرب تتبعهاالدول العربية بما فيها دول الخليج ، كل هذه الحرب العسكرية والحرب المادية ماجعلت إيران تتراجع على العكس بل كانت دافعا كبيرا لها للإعتماد على النفس والوقوف على رجليها وهاهي اليوم تنافس الدول الكبرى ، إذن ماذا تجدي منهجية فرض العقوبات عليها،إن الله مع الذين آمنوا،إن الله يدافع عن عباده

    • زائر 11 | 6:48 ص

      غريب أمرنا..

      أنظروا إليهم عندما يفرضون عقوبات علينا كمسلمين.. تنفذ وتتم المقاطعة وتنفيذ كل تلك الأمور التي فرضوها في عقوباتهم.. ولكن عندما نريد نحن أن نشن عقوبات عليهم وهي في صالحنا فلا نتحد في تلك العقوبات.. أبسط مثال (مقاطعة المنتجات)!!..

    • زائر 10 | 6:48 ص

      ابـــــــــــو المـاــــــــــفوفـــــــــــــــة..............

      ابــــــــــــــــو المــــــــــــــــــلفو فـــــــــــــــــة هارب يصيــــــــف في ايــــــــــــــــران العقوبات لاحقتـــــك لاحقتـــــــــــــــــــــــــــك,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,حجي

    • يوسف تقي | 6:47 ص

      العقوبات

      وامريكا هاذي ماخذت درس من الازمة المالية
      لكن لهه يوم ما راح تنساه انشاء الله

    • زائر 9 | 6:44 ص

      هلو

      زاير رقم واحد يا ريت تفهم هذه ؟
      بسم الله الرحمن الرحيم
      (( لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ))
      يا ريت تكتب لنا شرح الايه هذه ؟
      حبيبي من احب عمل قوم حشره الله معهم يوم القيامه , وانت قلت يستاهلون فأكيد انت ستحشر معهم ( بوش و اوباما و شارون ) لانك اتحب عملهم .

    • زائر 8 | 6:38 ص

      ليششششششششششش

      عيل وين الصهاينه ماعندهم سلاح موفاعل ديمونه
      مافي انتاج اعتقد انه زاير رقم واحد مسلم وشريف
      لانه مايقول الصهاينه عندهم سلاح محرم 200 راس حربي

    • زائر 7 | 6:35 ص

      اللي ميطول العنب

      احمدي نجاد تاج على راسك يولد الطبالة واعرف لو ماامريكا مؤثر قيها وخايفة من ايران ماسوت اللي سوته وروح ادرس لك وثقف نفسك بدل ماتقارن المؤمنين بالخايس صدام

    • زائر 6 | 6:32 ص

      لن يفيدهم .. إن الله معنا

      ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

    • زائر 5 | 6:30 ص

      ولد الرفاع مو مجنس

      امريكا يبي يعاقب الشركات الا تتعامل معاة ايران واحنا نبي نستورد الغاز الطبيعي من ايران احنا مو محتاجين ايران اكا قطر وسعودية مايقصرون انا ضد شراء اي سلعة من ايران وارجو منع دخول الايرانيين الي البحرين .

    • زائر 3 | 6:23 ص

      يستاهلووون

      احمد نجاد وايد طالع فيها. الظاهر ما اخذ عبره من صدام .

    • زائر 2 | 6:13 ص

      العدل

      لو اجتمع العالم كلة ايران لن تتوقف ولن تتنارل عن حقها فى تقرير مصيرها لان الثعب الايرانى لا يهزم والامة التى اختارت الحرية لابد ان تدفع الثمن و هدا طريق الحرية والكرامة .
      سيد ضياء

    • زائر 1 | 6:13 ص

      ما يهزك ريح

      هذه الفزعة لن تقيد الجمهورية الإسلامية من تحقيق حلمها الواعد الوديع واني على يقين تام بانهم سيحققون ما عجز عنه العرب والتركمان كما سيجعز الغرب وعلى رأسهم رأس الكفر والإلحاد أمريكا وطفلها الوديع إسرائيل، ولكن يقدر على دحض اسرائيل والقضاء عليها وقهرها إلا المجاهدين العاملين في سبيل الله لا النائمين المنبطحين المتزلفين على كراسي الملك والحكم في البلدان العربية مستخدمين ابواقهم واسواطهم لزجر الناس وتخفويفهم باسم الغول الايراني المجوسي الشيعي قبال تزلفهم من الوديع الاسرائيلي الامريكي

    • العائدون | 6:04 ص

      لعمري إلي أين أمريكا ذاهبة

      غريب ما تفعله أمريكا من فرض العقوبات فبدل أن تجد حلا لما تعانيه من مشاكل أقتصادية تضيع الوقت بهراء العقوبات هناك وهناك، وكم يبدو الكونغرس ومجلس الشيوخ منساقا للرغبات الصهيونية، واقع مضحك جدا، لا تجد ما تأكل فتقوم بمساعدة الآخرين وتشغل نفسك بما لا تستفيد منه.
      دولة السياسة الأ,لى في العالم تعبث هنا وهناك، من أجل ماذا؟ لا أحد يعرف
      ننتظر لحظة سقوطكم أيها القتلة والظلمة والمجرمين والمتسلطين، وليكن في معلومهم أنه ليس ببعيد

اقرأ ايضاً